د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

عصر صدر الإسلام

عصر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
ج1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
أثر الإسلام في العربس2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
ج2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمهاالعقائد الفاسدة و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .

س3:ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
ج3:أ-وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم ,وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب ـ تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .

س4:ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج4: 1.اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..)
وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
2ـ قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
3ـ بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
4ـ أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .

س5:ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج5: 1-محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.

2-حكَّم الإسلام و سن سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3-اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربيةبتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .

س6:ماالأثر اللغوي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج6: 1-خلد الإسلام اللغة العربية . 2- جعل الإسلام اللغة العربية لغة عالمية .
3-رقَّق الإسلام ألفاظ اللغة وأبعدها عن الجفاء و الغلظة . 4- حوّل أساليبها إلى العذوبة والسلاسة.

س7: ماالأثر الأدبي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج7: 1-أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.
2-اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيراً.
3-أمد الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة (الجنة ، الصراط ، النشور ، الزكاة..).
4-خلّص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره.

مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام
س8: ما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟
ج 8 : المصادرهي : القرآن الكريم , والحديث الشريف , والأدب الجاهلي . وهي التي استلهم الأدب الإسلامي منها أفكاره ومعانيه .
1- القرآن الكريم

س9:عرِّ ف بالقرآن الكريم ؟
ج9:هو كلام الله المُنَزَّل على رسوله – صلى الله عليه وسلم – المتعبد به ومعجزة محمد – صلى الله عليه وسلّم- التي تحدى بها الجنَّ والإنس , وهو حجة الله البالغة على الناس كافة وعلى العرب خاصّة فيه تبيان كل شئ .

س10: ما الموضوعات التي دارت حولها آيات القرآن الكريم ؟
ج 10:السور المكية : دارت كلها حول توحيد الله وإثبات وحدانيته وتعظيم أمر التوحيد , وتهويل أمر الشرك .
السور المدنية : دارت حول التشريعات الدينية والسياسية والقضائية والاجتماعية والعسكرية ,ورسمت المبادئ الأخلاقية .
س11:قارن بين كل من خصائص السور المكية والسور المدنية.
ج11:
سمات السور المكية سمات السور المدنية
قصيرة الآيات طويلة الآيات
حارة اللهجة هادئة اللهجة
فيها تهويل وجدل وتكرار وإقناع فيها وضوح يناسب التعليم ودقة تناسب التشريع
أسلوبها يثير العواطف والعقول عذبة الألفاظ

س12:اذكر أهم الخصائص العامة لأسلوب القرآن الكريم.
ج12: 1.التكرار:وذلك لتثبيت المعنى في النفوس ، مثل سورة الرحمن ، وسورة القمر.
2ـ الالتفات:وهو الانتقال من ضمير إلى آخر مما يساعد على منع الرتابة مثل: ( وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً ، وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم... ).
3ـ الإيجاز:ولذا اجتمع بين دفتي المصحف من أمر التشريع والعقيدة ما لم تتسع له مجلدات التفسير ، مثل قوله تعالى: ( خذ العفو وأمر بالعرف ).
4ـ ضرب المثل:معظم أمثال القرآن محسوسة لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان ، مثل: ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ...).

2- الحديث الشريف
س13: عرِّف بالحديث الشريف .
ج13 : الحديث الشريف هو : قول الرسول أو فعله أو تقريره

س14:اذكر وظائف الحديث الشريف.
ج14: 1-توضيح القرآن. 2- تفصيل إجماله.
3-تقييد إطلاقه. 4- تخصيص عمومه.

س15:إلام ترجع بلاغة النبي (صلى الله عليه وسلم)؟
ج15: 1.أنه مؤيد بالوحي.
2. موهبته الفطريه.
3.تضلعه من لغة القرآن وعلمه بلغات العرب.
4.نشأته في قريش واسترضاعه في بني سعد.

س16:ما أهم خصائص ومميزات الحديث الشريف؟
ج16: 1.الإيجاز البليغ:فالألفاظ القليلة تشتمل على معانٍ عظيمة ولذا سمي (جوامع الكلم).
2.الخلو من التكلف:فهو سهل اللفظ واضح المعنى.
3.معانيه مستقاة من معاني القرآن:فأحكامه ما هي إلا صدى لصوت القرآن.
4.فيه كثير من الأمثال:مما يساعد على وضوح المعنى وتقريبه إلى الذهن.
5ـ واضح المعنى, سهل اللفظ يخاطب في سهولته العامّة والخاصة .

س17:كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف؟
ج17: 1ـ يستقي من معانيه وألفاظه وصوره وتشبيهاته.
2-يترسم خطاه.

الشعر في عصر صدر الإسلام
س18: ما موقف الإسلام من الشعر؟
ج18: صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعرجيد فشجع الشعر الجيد , و حارب الفاسد من مناهج الشعراء ، ،وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحاً من أسلحة الدعوة ، وعدَّه نوعًا من أنواع الجهاد . كما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يستمع إليه ويشجع الجيد منه ، ويثني عليه. ولقد قال صلى الله عليه وسلم في الشعر: (إن من البيان لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة). وهكذا نرى أنَّ الإسلام وقف موقفًا وسطًأ , فلم يؤيده ولم يعارضه بل عدَّه كلامًا كأي كلامٍ فحسنه حسنٌ مقبولٌ , وسيئه سئٌ مرفوض ٌ.

س19:يذكر بعض دارسي الأدب أنَّ الشعر في عصر صدر الإسلام قد أصيب بالضعف ، وهذا الكلام غير صحيح. وضح السبب.
ج19: السبب في أن هذا الكلام غير صحيح هو أنه مبني على خلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة من جهة أخرى ، حيث إنَّ الإسلام قد صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها ، وطباعاً جافية فرققها ، ومن ثَمَّ أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها ، ومن الأساليب أسهلها ، وابتعدوا عن الألفاظ الغليظة والتراكيب الوعرة.

س20:ماالأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عصر صدر الإسلام؟
ج20: 1.انبهار العرب ببلاغة القرآن ، وانشغالهم بالفتوحات ، مما صرفهم عن قول الشعر.
2-سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر ، وبذلك علا شأن الخطابة وركد الشعر.
3-بعض الشعراء المشركين هجا النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فأمر النبي بترك رواية شعرهم.
4- حارب الإسلام العصبيات وحرم الخمر ، وقاوم الهجاء ونهى عن الغزل الفاحش ، ولم يشجع رحلات الصيد ، تلك الأمور التي كانت وقوداً جزلاً للشعر ،
فاقتصرت أغراض الشعر على مناقضة شعراء المشركين ، وعلى مدح الرسول وأصحابه.

س21: تكلَّم عن حال الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ أو :ما أثر الإسلام في أسلوب الشعر ومعانيه ؟
ج21: يعدُّ الشعر في عصر صدر الإسلام امتدادًا للشعر في العصر الجاهلي إلاّ أنه قد حدث شئ من التغييرفي اسلوب الشعر ومعانيه :
أولاً : أسلوب الشعر :
1ـتأثَّر بأسلوب القرآن والحديث .
2ـ تأثَّر بعاطفة المسلم الرقيقة.
3ـ رقَّتْ ألفاظه وسهلت تراكيبه.
ثانيًا : معاني الشعر :
اختلفت بشكل كبيرعن معاني الشعر الجاهلي ولكنها لم تنفصل عنها انفصالاً تامًا . فقد تغيرت معاني المدح والرثاء والفخروالهجاء والغزل
بتغير مفاهيمهاوالقيم التي اعتمدت عليها تلك المعاني . فلم تعد قبلية .


س22:ماالموضوعات التي جدت في الشعر في عصر صدر الإسلام؟
ج22: 1-شعر الدعوة ونشر عقيدة الإسلام.
2ـ شعر وصف الفتوحات الإسلامية وأماكن الجهاد.
3ـالشعر السياسي حيث وضعت في عصر صدر الإسلام بذوره الأولى.
************************
النثر في عصر صدر الإسلام
س23:ما عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
ج23: 1-أصبحت الخطابة لسان الدعوة الإسلامية ووسيلة نشرها.
2-شجع الإسلام الوعظ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وجعل الخطابة من شعائره.
3ـ استعملت الخطابة في تحميس الجنود في معارك الفتوحات.
4-ظهور الفتن السياسية وتشعب المذاهب منذ مقتل عثمان رضي الله عنه فكان لكل فريق خطباء لينشروا دعايته.

س24:اذكر أنواع الخطابة في عصر صدر الإسلام.
ج24: 1.الخطب الدينية:كخطب الجمعة والعيدين ويوم عرفة. (خطبة الوداع).
2- الخطب السياسية:كخطب علي رضي الله عنه في أعقاب التحكيم.
3-خطب المعارك:كخطب الأبطال والقادة وقت المعارك.
4-خطب الوفود:كالخطب التي كان يلقيها رؤساء القبائل والوافدون على النبي (صلى الله عليه وسلم) ، والخلفاء من بعده للمبايعة ، أو الشكوى.

س25:ما خصائص الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
ج25: 1.أصبحت جميع الخطب تفتتح بحمد الله والثناء عليه والصلاة على نبيه.
2ـ ظهر أثر القرآن والحديث الشريف واضحاً في الخطب.
3ـ أصبحت الألفاظ أكثر رقة وعذوبة ، وأكثر ملاءمة للمعاني.
4- أصبحت الخطبة متماسكة الأجزاء ، تدور حول موضوع واحد غالباً.
5- أصبحت معاني الخطبة وأهدافها ومقاصدها سامية.
6- امتلأت الخطبة بالحجة والبرهان المستمدين من الإسلام ، لأنها تخاطب العقل أكثر من العاطفة.

س26:ما أهم خصائص أسلوب الرسائل في عصر صدر الإسلام؟
ج26: 1-الإيجاز (حيث اقتصرت الرسالة على ما يؤدي المعنى ويوضحه).
2-الخلو من المبالغة أو التهويل أو الزخرفة.
3-الألفاظ محددة وواضحة.

عصر بني أمية
الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية

س27:ماذا يُقْصَد بعصر بني أميَّة ؟
ج27: يقصد به تلك الفترة التي أمتدت من سنة 40هـ إلى سنة 132هـ

س28:بم تميز العصر الأموي سياسياً؟
ج28:تميز العصر الأموي بالانقسامات الحزبية ، وتعدد الإحزاب السياسية التي كان أبرزها: العلويون ,الزبيريون ، الخوارج.

س29:ما أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في عصر بني أمية؟
ج29: 1- عودة العصبيات القبلية إلى سابق عهدها في العصر الجاهلي.
2- شاعت حياة الترف وعم الرخاء .
3ـخُطِّطت المدن ( واسط , اللُّد , الرُّصافة )

س30:ما أهم مظاهر الحياة العقلية والثقافية في عصر بني أمية ؟
ج30: 1- تطورت الحركة العلمية التي اقتصرت على العلوم العربية ونبغ كثير من العلماء فيها .
2- نشأت مدارس الجدل والرأي .
3- ازدهرت الحركة الأدبية ازدهارًا كبيرًا.

س31:علل:
# ظل الاتجاه العلمي في عصر بني أمية قاصراً على الثقافة العربية.
لأن الأمويين لم يختلطوا بالأمم الأخرى ذات الحضارات العريقة.

# ازدهار الحركة الأدبية في عصر بني أمية.
1-بسبب تشجيع الخلفاءالأمويين للأدباء وتحويل قصورهم إلى منتديات لغوية وفكرية وأدبية.
2ـ بسبب الصراعات السياسية والدينية والقبلية.
3ـ بسبب مجالس الأدباء التي كانت بمثابة منتديات فكرية ولغوية و أدبية .

الشعر في عصر بني أميَّة
س32:سار الشعر في عصر بني أمية في اتجاهات ثلاث. اذكرها مع التوضيح.
ج32:* الاتجاه الأول: الشعر السياسي:
وهو لون من الشعر فيه تعصب مذهبي يختلط فيه المدح والفخر والهجاء. وكان رجاله يدعون إلى مذاهبهم السياسية.
الاتجاه الثاني: شعر الهجاء:
وأهم أقطابه جرير والفرزدق والأخطل وهم أهم شعراء هذا العصر ، وهم شعراء النقائض.
الاتجاه الثالث: شعر الغزل:
شاع في الحجاز بسبب حياة اللهو الترف , وتفرع إلى قسمين:
غزل عذري : وهو غزل عفيف لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها
و من رواده (جميل بثينة ، قيس ليلى ، كُثَيِّر عزة).
غزل صريح: يهتم بجمال المرأة ومحاسنها .
و من أشهر رواده (عمر بن أبي ربيعة ، الأحْوَص ، العَرْجي).

س33: وضح معنى النقائض.
ج33: معنى النقائض : أن ينظم الشاعر قصيدة في الفخر أو الهجاء على وزن وقافية ، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة أخرى ، ينقض بها فخره أو هجاؤه ، بنفس الوزن والقافية.

س34: كيف نشأت النقائض في العصر الأموي؟
ج34: حدث أول اشتباك في النقائض بين جرير وشاعر يقال له (غسّان السليطي) ، فلما انتصر عليه جرير انبرى شاعر من قوم الفرزدق يقال له (البُعَيْث) ، فانتصر لغسّان وهجا جريرا ، فرد عليه جرير وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فاستغاثت النساء بالفرزدق الذي هب يناقض جريراً ويهجوه ، فانضم الأخطل إلى الفرزدق ضد جرير , وعندئذانقضَّ عليه جرير وهجاه ، وأكثر من تعييره بالكفر وأكل لحم الخنزير لأنه كان نصرانياً. وانضم شاعر آخر هو( الراعي النميري) إلى الفرزدق وفضله على جرير فهجاه جريربقصيدة هدم فيها قبيلته .

س35:اذكر أهم الخصائص الفنية للشعر الأموي.
ج35: 1-ظلَّ الشعر الأموي في خصائصه الفنية وكأنه امتداد للشعر الجاهلي من ناحية جزالة اللفظ وقوة التركيب وسطحية المعاني ونظام القصيدة . بجانب ذلك فإنه :
2-تأثر الشعر بألفاظ القرآن الكريم والمعاني الإسلامية.
3- كانت الألفاظ تميل إلى السهولة والرقة إلا في شعر الرجز.
4- تفككت الروابط المعنوية إلا في قصائد الغزل .


النثر في عصر بني أمية
الخطابة
س36:ما أهم عوامل ازدهار الخطابة في عصر بني أمية؟
ج36: 1.كثرة الأحزاب السياسية وتعدد المذاهب الدينية وتناحرها.
2ـ ازدهار الوعظ الديني ، وبروز وعاظ متخصصين في هذا الفن.
3ـ كثرة الوفود التي وفدت لعرض أحوالها على الخلفاءوالأمراء ، وكان العرض يتم على هيئة خُطب.

س37:اذكر أنواع الخطب في عصر بني أمية.
ج37: 1ـ الخطب السياسية:
أهم خطبائها (زياد بن أبيه) ، و(الحجاج بن يوسف) ، و(قطري بن الفجاءة).
2ـ الخطب الدينية:
كان رجالها هم الوعاظ ، والفقهاء كالحسن البصري.
3ـ خطب الوفود:
نبغ فيها سحبان وائل ، والأحنف بن قيس.
4ـ خطب المعارك:
اشتهر بها قادة الجيوش مثل (قتيبة بن مسلم ، وطارق بن زياد).

س38:ما مصادر ثقافة عبدالحميد الكاتب؟
ج38: 1.اطلاعه على الآداب العربية ، وبخاصة خطب علي بن أبي طالب.
2ـ ثقافته الفارسية حيث كان فارسي الأصل.
3-مخالطته للعلماء الفضلاء من العرب ، حيث قضى صباه في مدينة الكوفة ، التي كانت مركزاً هاماً من مراكز الثقافة.
4-اتصاله بالخلفاء حيث أتيحت له فرصة التدرب على أنواع مختلفة من الرسائل في مختلف شؤون الدولة.

س39:اذكر أهم الخصائص الفنية لأسلوب عبدالحميد الكاتب.
ج39: 1.استهلال الرسائل باسم الله ، وبحمده والصلاة على نبيه.
2-تزيين الرسائل بحلية من آيات القرآن الكريم ، والاقتباس من معانيه.
3-إطالة الرسائل إطالةً لم تكن معهودة من قبل.
4ـ تسلسل المعاني ، وترابطها بحيث تسير في نسق منطقي.
5-العناية بتجويد العبارة ، وتفخيمها والاعتماد على السجع ، وحسن تقسيم الجمل وترادف عباراتها.
تم بحمد الله.
لسؤال الأول :
1- ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب وأدبهم ؟ وما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟
2- ما موقف الإسلام من الشعر؟ وما الأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عـصــر صـدر الإسلام ؟
3- مـا المــوضــوعات التي جــدت فـي الشـــعر في عصر صدر الإسلام ؟
4- قـــال الشـــــاعر :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبــــولُ
وقال كل صديق كــــنت آمــله لا ألهينك إني عنك مشغولُ
أ ) من الشاعر ؟ اكتب ما تعرفه عنه ، موضحا مناسبة القصيدة .
ب ) في القصيدة تأثر واضح بألفاظ القرآن ومعاني الإسلام ، أورد أمثلة لذلك ،
ج ) إن الرسول لنور يستضاء به وصارم من سيوف الله مسلول ( في البيت تشبيه وضحه)
د ) ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( لا يقع الطعن إلا في نحورهم )
هـ ) ما مرادف : عصبة ، أنكاس .
و ) اكتب بيتين من القصيدة ، ثم اشرحهما بأسلوبك .
السؤال الثاني :
1- بمَ تميز العصر الأموي ؟ وما أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية فيه ؟
2- مَن مِنْ شعراء بني أمية اشتهر بفن النقائض الشعرية ؟ وما المقصود بالنقائض الشعرية ؟
3- ما العوامل التي شجعت على ازدهار الخطابة في العصر الأموي ؟وما هي أنواعها ؟ مستشهداً على نوع منها .
السؤال الثالث :
قال قطري بن الفجاءة : أقول لـها وقد طــارت شـعاعـــاً مِن الأبطــال ويحــــك لــــن تُراعي
فإنك لـــو ســــألت بقاء يـــــوم عـــلى الأجل الذي لك لم تطــــاعي
1- مَن المخاطب في البيت الأول ؟ وما معنى طارت شعاعا ؟
2- قال تعالى { فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون } ما البيت الذي يتفق مع هذه الآية
3- ما لون عاطفة الشاعر في القصيدة ؟
4- اكتب ثلاث أبيات من القصيدة ثم اشرحها .

استعن بالله ثم أجب عن الأسـئلة التالية :
السؤال الأول : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبه من المجموعة ( ب ) بوضع الرقم في الفراغ المناسب :
1- وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما ( ) زياد بن أبيه
2- أقول لها وقد طارت شعاعا من الأبطال ويحك لن تراعي ( ) جرير بن عطية
3- وهل ألفين فردا بثينة مرة تجود لنا من ودها ( ) جميل بثيـــنة
4- أتصحو أم فؤادك غير صاح عشية هم صحبك بالرواح ؟ ( )عبد الحميـد الكاتب
5-" فإن الجهالة الجهلاء , والضلالة العمياء , والغي الموفي بأهله على النار " ( )قطري بن الفجاءة
6-" أما بعد , حفظكم الله يا أهل صناعة الكتابة , وحاطكم ووفقكم وأرشدكم " ( )الحطيـــئة
السؤال الثاني :
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة :
1- الإسلام خلص الأدب ونقاه من الشوائب التي كانت عالقة به كالشعر الذي يدعو إلى العصبية ( )
2- يمتاز الحديث الشريف بأنه موجز إيجازا بليغا ولهذا سمي جوامع الكلم ( )
3- الإسلام حارب الفاسد من مناهج الشعر ( )
4- الشعر في عصر صدر الإسلام أصيب بالضعف ( )
5- تميز أسلوب الرسائل بالإيجاز والاقتصار على ما يؤدي المعنى ويوضحه ( )

السؤال الثالث :
أ) قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع " أما بعد : أيها الناس , اسمعوا مني ......................."
أكمل إلى قوله " في بلدكم هذا . ألا هل بلغت ؟ أللهم اشهد
ب) قال الشاعر : إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز و أطول
1- من القائل ؟ ........
2- اكتب ثلاثة أبيات بعد البيت السابق مرتبة . .
جـ) من أبرز ماتميز به العصر الأموي فن النقائض الشعرية ..عدد اثنين من أبرز شعراء هذا الفن:


العصر الإسلامي: نستطيع أن نميز عهدين في هذا العصر .وهما:‏
‏1. العهد النبوي والراشدي. ‏
‏2. العهد الأموي .‏

‏ ويمتد العصر الأول من البعثة النبوية، ويستمر حتى انتهاء الخلافة الراشدية .أي أنه يمتد قرابة أربعين عاماً. ‏

‏ أما العهد الثاني، فيمتد من عام (40ھ -132ھ) .‏

الشعر في العهد النبوي والراشدي:‏
‏ ازدهر الشعر في الخصومة التي حدثت بين المسلمين في المدينة والمكيين من قريش ، وكذلك استمع النبي "صلى ‏الله عليه وسلم " وأصحابه إلى الشعر والشعراء . وحث عليه الصلاة والسلام والصحابة والخلفاء الشعراء على المضي ‏في قولهم الشعر دفاعا عن الإسلام .‏
‏ الشعر في عهد بنى أمية:‏
‏ تميز العصر الأموي بأمرين : أولهما، تلك الفتوحات التي أثرت في الشعر .فقد ولدت الغربة إحساساً عميقاً ‏بالحنين إلى الأصل والديار . وثانيهما، تلك الثورات والفتن التي تثور هنا وهناك في أجزاء الدولة .وكانت لهذه ‏الثورات أثرها في نفسية الشاعر . ويلاحظ في هذا العصر ذلك الترف والغنى، وذلك بسبب اتساع الدولة للمسلمين ‏، والاستقرار في البلاد التي فتحت

‏- موضوعات الشعر الأموي، وخصائصه:‏
أ- شعر المديح:كان الشاعر الأموي إذا مدح، فأنه يمدح الممدوح لاتصافه بالسيادة، والأشراف، والفرسان الخلفاء ‏والولاة. وكانت رغبة الشاعر الأموي إذا مدح هي نيل العطاء، أو طلب العفو عنه. ولم يقتصر المدح على الولاة ‏فحسب، بل تعداهم إلى نوابهم . مثل أبناء القادة .‏
ب- شعر الهجاء : ازدهر الهجاء في هذا العصر بسبب عوامل عدة منها : تأثير العصبيات القبلية التي اشتعلت نيرانها ‏، وكثرة الفرق والأحزاب الإسلامية . ‏
ج- شعر الغزل: تميز هذا العصر بالغزل العذري. وكذلك الغزل الذي عرف منذ عرف الرجل المرأة .‏
د- شعر الزهد: ويسند إلى الدعوة التي تتردد في القرآن الكريم . وهى دعوة تحث على التقوى والعمل الصالح . ‏وكذلك الدعوة إلى العمل والكسب. ‏
ھ- شعر الطبيعة: في هذا العصر لم يهمل الشاعر الطبيعة التي ورثها عن أجداده .في الصحراء ، والواحات ، ‏والنخيل .وكذلك وصف ما وجد من مناظر طبيعية في البلدان المفتوحة ،أنهارها ومدنها وجمالها وثمارها.‏

‏-ألوان النثر في العصر الإسلامي :‏
أ- الخطابة:‏
ب- الكتابة والمراسلة: ‏

خطبة الوداع ما هي مميزات خطبة الوداع ؟ ‏‎
‏1- الإيجاز البليغ، ويُسمَّى: جوامع الكلم.‏
‏2- لهجة الوداع.‏
‏3- البساطة في الألفاظ.‏
‏4- حلاوة النغمة وجمال التقسيم في الجمل.‏
‏5- الاستفادة الواضحة من ألفاظ القرآن.‏
‏6- التكرار البليغ.‏‎

بم تتميز الرسائل في صدر الإسلام ؟
‏1- الإيجاز.‏
‏2- الوضوح التام.‏
‏ ‏‎
من أول من أسهب (أطال) في الرسائل ؟ ‏‎
عبد الحميد الكاتب.‏

‏ عصر بني أمية ؟ ‏‎
‏ ‏‎
ماذا نعني بالعصر الأموي ؟ ‏‎
العصر الأموي: هو العصر الذي ابتدأ بتولي معاوية الخلافة 40هـ وانتهى عام 132هـ . ‏‎
بم تميز العصر الأموي ؟‎
بالانقسامات الحزبية والأحزاب‎ ‎تميز‎ .

‎ ‎العصر الأموي ؟ ‏‎ ‎أبرز أحزاب وفرق:
‏1- العلويُّون. 2- الزبيريُّون.‏
‏3- الخوارج. 4- الأمويُّون.‏

الحياة الاجتماعية :
1- حياة الترف . ‏‎
2 - عودة العصبيات القبلية.‏

الحياة العقلية والثقافية :- ‏
ما هي ملامح تطور الحركة العلمية في عصر بني أمية ؟‏‎ ‎‏ ‏‎
‏ الحركة الأدبية . ‏‎ ‎‏1- نبوغ العلماء في شتى الحقول . 2- ظهور الجدل الديني . 3- ازدهار‏‎

ما هي أسباب ازدهار الحركة الأدبية ؟ ‏‎
‏. ‏‎ ‎تشجيع الأمويين‎ ‎و‎ ‎الصراعات الدينية والقبلية ‏‎
في العصر الأموي؟‎ ‎الشعر‎ ‎ما هي اتجاهات
‏1- الشعر السياسي . ‏
‏2- الهجاء (النقائض) .‏
‏ 3- شعر الغزل . ‏

الشعر السياسي يختلط فيه المدح والفخر والهجاء والإقناع. فيه تعصب مذهبي، ومن أبرز الشعراء:‏‎
‏1- الأخطل :- يدعو إلى بني أمية . ‏‎
‎ ‎‏2- الكميت :- يدعو إلى بني هاشم . ‏‎
‏3- عبد الله بن قيس الرقيات :- يدعو إلى الزبيريين . ‏‎
الخوارج.‏‎ ‎‏4- قطري بن الفجاءة :- يدعو إلى‏
من هم أهم شعراء العصر الأموي وشعر الهجاء ؟ ‏‎
الأخطل، وجرير، والفرزدق.‏

ما هي أقسام الغزل ؟‎
‎ ‎‏1- الغزل العذري :- غزل عفيف طاهر لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها. ‏‎
‏ ‏‏ ‏‎
من أبرز رواد الغزل العذري :- جميل بثينة، قيس بن الملوح , كُثيِّر عزة . ‏‎
من أبرز رواد الغزل الصريح :- عمر بن أبي ربيعة، الأحوص , العرجي . ‏

ما هي الخصائص الفنية للشعر الأموي ؟‎
‏1- امتداد للشعر الجاهلي.‏
‏2- التأثر بألفاظ القرآن والمعاني الإسلامية.‏
‏3- ميله إلى السهولة والرقة عموماً.‏
‏4- جزالة الألفاظ.‏
‏5- قوة التركيب.‏

جميل بن معمر : ‏‎
نبذة تعريفية عن الشاعر :-‏‎
‎أحد أروع ‏‎عشاق العرب المشهورين , من قبيلة عذرة , أحب ابنة عمه (بثينة) وقال فيها أعذب الأشعار.‏‎

لماذا سمي الغزل العذري بهذا الاسم؟‎
نسبة إلى قبيلة عذرة القضاعية . ‏‎

لماذا لقب بـ (جميل بثينة) ؟ ‏‎
‎ ‎لأنه أ ولع بابنة عمه بثينة . ‏‎

من هو زعيم الشعراء العذريين ؟ ‏‎
لماذا كانت ألفاظ جميل في غاية العذوبة مع أنه بدوي ؟ ‏‎
‎ ‎لتناسب موضوع الغزل . ‏‎

الفرزدق:‏‎
‎ ‎ولد في خلافة عمر بن الخطاب في أسرة شريفة , وسمي بالفرزدق لقب وجهه كان كالرغيف المحترق.
‏‎
جاءت ضمن سياق (شعر لنقائض) ‏‎ ‎في العصر الأموي . ‏‎
من هم أبرز أعلام الهجاء ؟ ‏‎
جرير , الفرزدق ,‏‎ ‎الأخطل . ‏‎

ما المقصود بوصف الفرزدق بأنه (ينحت من صخر) ووصف جرير بأنه (يغرف من بحر) ؟‎
ينحت من صخر :- أي أن معانيه محدودة لكنها قوية . ‏‎
يغرف من بحر: نسبة إلى غزارة معانيه. ‏‎

ما موقف النثر في عصر بني أمية:‏
‏1- الخطابة:‏‎
ما هي عوامل ازدهار الخطابة في العصر الأموي ؟ ‏‎
أ- كثرة الأحزاب الدينية والمذاهب. ‏‎
ب- ازدهار الوعظ الديني . ‏‎
ج- كثرة الوفود . ‏‎

الخطب في العصر الأموي ؟ ‏‎
ما هي أنواع الخطابة:‏‎
الدينية :- أهم خطبائها الحسن البصري , مالك بن دينار . ‏‎
خطب المحافل والوفود :- أهم خطبائها سحبان وائل , الأحنف بن قيس . ‏‎
خطب المعارك ومن أهمِّ خطبائها قتيبة بن مسلم , طارق بن زياد . ‏‎

زياد بن أبيه:
نبذة تعريفية عن الخطيب :- ‏‎
ولد من جارية فارسية وكان أبوه مجهولاً ,‏‎ ‎عرف بحصافة الرأي , كان من أتباع الإمام علي أصبح من اتباع ‏معاوية , عرف ببطشه وشدته , توفي بالطاعون عام 53 هـ . ‏‎

لماذا سمي زياد بن أبيه ؟ ‏‎
‎ ‎لم يكن أبوه معروفًا . ‏‎

تحدث عن أسلوب زياد في الخطابة ؟ ‏‎
‏1- فصيح الألفاظ والتراكيب.‏
‏2- مؤثِّر في النفوس.‏
‏3- جزل محكم.‏

مناسبة الخطبة :- ‏‎
اختار‎ ‎معاوية زيادًا واليًا على البصرة , وكانت معقلاً لأنصار الإمام علي (ع) ولهذا فقد‎ ‎كانت الفتن والثورات على ‏بني أمية تنبع منها . فلما وصل زياد إلى البصرة صعد المنبر‎ ‎وألقى هذه الخطبة . ‏

لماذا سميت بالبتراء ؟ ‏‎
لأنه لم يبدأ بحمد الله والثناء عليه . ‏‎

ما هي الأفكار الرئيسية في الخطبة ؟ ‏
‏1- توبيخ لأهل البصرة بسبب تعاونهم على الفتنة.‏
‏2- تهديد للعصاة.‏
‏3- تحذير من السير ليلاً.‏
‏4- تنديد بالجرائم التي ابتكرها البصريُّون.‏
‏5- خاتمة تحذَِر كلّ مواطن من أن يكون ضحية للفتنة.‏‎

من أين تستمد خطبة البتراء روعتها ؟ ‏‎
‏1- التقسيم الرائع إلى فقرات مناسبة متوازنة مثل: الجهالة الجهلاء، الضلالة العمياء.‏
‏2- التأثر الواضح بأسلوب الإمام علي.‏
‏3- التأثر العميق بالألفاظ الإسلامية.‏
‏4- السجع غير المتكلّف والطباق.‏

‏2- الكتابة الفنيَّة.‏‎
من هو واضع قواعد الكتابة الفنية ؟ ‏‎
عبد الحميد الكاتب . ‏‎
ولد عام 60هـ من أصل فارسي وكان معلمًا للصبيان ثم أصبح كاتبًا للأمراء والخلفاء قتل عام 132هـ . ‏‎
لماذا كتب عبد الحميد رسالته للكتاب ؟ ‏‎
ليرسم للكتاب منهاج الفضائل التي تليق بمركزهم . ‏‎
ما هي أفكار النص ؟ ‏‎
‏1- مكانة الكتَّاب العظيمة في المجتمع.‏
‏2- العلوم التي يجب أن يتحلَّى بها الكاتب.‏
‏3- الفضائل التي يجب أن يتحلَّى بها الكاتب.‏‎

ما هو أسلوب عبد الحميد في رسالته للكتاب ؟ ‏‎
‏1- الاهتمام بالمعاني. 2- جمال الألفاظ.‏
‏3- الثقافة الإسلامية. 4- روا

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235258