عمر بن عبد العزيز
عمر بن عبد العزيز ناقداً |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عمر بن عبد العزيز ناقداًالدكتور علي كمال الدين الفهادي جامعة الموصل نظر الخلفاء الأمويون في أمر الشعر رواية و استنشاداً ونقداً ،وكانوا يثيبون أو يحرمون ، ولا سيما معاوية بن أبي سفيان وعبد الملك بن مروان ،فقد ولي كل منهما الخلافة قرابة عشرين سنة استقرت بهما الحال فازدهرت المجالس الأدبية في عهديهما،وكثيراً ما مزجت تلك المجالس الأدب بالسياسة والخلافة ،فقامت الأحكام والمفاضلات بين الشعراء على ضوئها أو لخدمتها ،وكان للمعارضة ونشاطها الدور في إذكاء النشاط النقدي فيها حيث تقوم المنافسة على زعامة الرواية والأدب قيامها على الزعامة والخلافة. أما عهد عمر بن عبد العزيز فكان سنتين وشهراً خفتت فيه حدة المعارضة ،ولم يكن الخليفة يعبأ بشعر المديح وعقد مجالس للشعر والشعراء ، إذ اهتم بأمر الرعية وبتنظيم بيت المال ما ينفق منه وما يرد إليه ،وأجهد نفسه في إعادة التوازن الذي اختل بين الدنيا والآخرة فأكثر من تزهيد الناس ونفسه أولاً بالدنيا والترغيب بالآخرة وحث الناس على القناعة بما في أيديهم وشرع أولاً بأقاربه وأهل بيته فأعاد أموالاً طائلة منهم إلى بيت المال سماه(المظالم) وشرح لعمته فاطمة بنت مروان نهجه الاقتصادي بقوله: " إن الله تبارك وتعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة، لم يبعثه عذاباً ، إلى الناس كافة ، ثم اختار له ما عنده فقبضه إليه ، وترك لهم نهراً شربهم فيه سواء ، ثم قام أبو بكر فترك النهر على حاله ، ثم ولي عمر فعمل على عمل صاحبه فلما ولي عثمان اشتق من ذلك النهر نهراً ثم ولي معاوية فشق منه الأنهار ، ثم لم يزل ذلك النهر يشق منه يزيد ومروان وعبد الملك والوليد وسليمان حتى أفضى الأمر إلي وقد يبس النهر الأعظم ، و لن يروي أصحاب النهر حتى يعود إليهم النهر الأعظم إلى ما كان عليه (1) . ومن هذه النظرة إلى مال المسلمين انصرف عن المديح وشعرائه ، فحجب نفسه وعطاءه عنهم حتى قال مسلمة بن عبد الملك لوفود الشعراء: " أما علمتم أن إمامكم لا يعطي الشعراء شيئاً " (2) حفاظاً على النهر الأعظم الذي صرح للشعراء بأنه لن ينفق منه إلاّ على وفق قوله تعالى : " إنما الصدقاتُ للفقراء والمساكين والعاملينَ عليها والمؤلفةِ قلوبهم وفي الرقابِ والغارمينَ وفي سبيل اللهِ وابن السبيل فريضةً من الله والله عليم حكيم "(3) ولا عجب في هذه السياسة تجاه شعراء المديح وحجب نفسه عنهم (4) فهي سياسة جده الفاروق بل هي سياسة الراشدين جميعاً (5) وعلى نحو ما أعاد المظالم إلى بيت المال ،حاول إعادة الشعر والشعراء إلى نهر العقيدة ليردوا عذبه فيصدروا عنه بقيم تنسجم مع ما أحدثه الإسلام في نفسه ونفوس المؤمنين ليعيد الموازنة بين الدنيا والآخرة ،قال لدُكَين الراجز: "إن نفسي لم تنل شيئاً قط إلا تاقت لما هو فوقه ،وقد نلت غاية الدنيا] يعني الخلافة[فنفسي تتوق إلى الآخرة "(6) ولقد أدرك الشعراء ذلك منه فقال كثير عزة بعد أن حجب من الدخول عليه : لو أتيت المسجد يوم الجمعة فتحفظت من كلام عمر شيئاً فسمعت خطبة له يقول فيها:"لكلِ سفرٍ زادٌ لا محالةَ ، فتزودوا من الدنيا إلى الآخرة التقوى ،وكونوا كمن عاين ما أعدّ الله له من ثوابه وعقابه طلباً لهذا وخوفاً من هذا ،لا يطولنَّ عليكمُ الأمدُ فتقسوَ قلوبكم ،وتنقادوا لعدوكم ،واعلموا أنه إنما يطمئنُ بالدنيا من وثق بالنجاة من عذاب الله في الآخرة ،فأما من لا يداوي جرحاً إلاّ أصابهُ جرحٌ من ناحية أُخرى فكيف يطمئن بالدنيا !أعوذ بالله أن آمركم بما أنهى نفسي عنه فتخسر صفقتي ، وتبدو عيْلتي، وتظهر مسكنتي يوم لا ينفع فيه إلا الحق والصدق"(7) وأدرك بعد سماعه الخطبة أن ما أعده من شعر على غرار ما كان يعده للخلفاء السابقين لن يجد أذناً صاغية من الخليفة الزاهد ،فقال للأحوص الأنصاري ونصيب بن رباح: " جددا لعمر من الشعر غير ما أعددناه ،فليس الرجل بدنيوي" (8) وقد صاغ الشاعران ما يتناسب ومضمون هذه الخطبة وشخصيتها المؤمنة الزاهدة (9) فأنشده كثير عزة :
فقال له : يا كثيِّر ، إن الله سائلك عن كل ما قلت . ثم تقدم إليه الأحوص فاستأذنه فقال : -قل ولا تقل إلا حقاً ، فإن الله سائلك . فأنشده :
فقال له عمر : يا أحوص ، إن الله سائلك عن كل ما قلت . لقد أحدث هذا التوجيه بداية رائدة في الشعر الأموي لم تلبث أن قُتلت على نحو ما قُتل شهيد إعادة الحياة إلى النهر العظيم ، فالسلطان سوق فما نفق عنده حمل إليه (10) ولما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن (11) ، فشخصية عمر وثقافته وخطبه وتوجيهاته للرعية ومنهم الشعراء جعلت الشعر ينحو في مضامينه ومعانيه نحو رؤية إسلامية للإنسان ودوره في الحياتين الدنيا والآخرة . لقد كان لعمر بن عبد العزيز اهتمام بسماعِ الأدب وروايته فقد روي عنه قوله: " ما كلمني رجل من بني أسدٍ إلا تمنيت أن يمد له في حجته حتى يكثر كلامه فأسمعه" (12) فاختصهم بالفصاحة والبلاغة لحسن منطقهم وأدائهم الحجة أداء فنياً جميلاً ،وعندما أحسن رجل في طلب حاجة بين يديه ، وتأتّى لها بكلام وجيز ومنطق حسن ، أثار إعجابه الإيجاز وحسن المنطق فقال : "هذا والله السحر الحلال " (13) وكان حريصاً على أدب يلتزم الإسلام ويقف إلى جانب الحق فيما يرويه ويحفظه من أشعار فقد عرف عنه كثرة إنشاده شعر عبد الله بن عبد الأعلى القرشي الذي يقول فيه (14):
فكثرة إنشاده القصيدة ،دل على التزامه شعراً يهوّن من شأن الدنيا ويعزز مكانة الآخرة في نفس المتلقي ويذكره بالموت في خطاب يتجه إلى النفس أولاً ومن خلالها إلى الناس والرعية ثانيا ،مثل ذلك إنشاده ما ينهى الفؤاد عن الانقياد للصبا والشباب لاسيما بعد أن شابت مفارق المرء
فهو بذلك يرجح الصنفين الأولين من أصناف الشعر الأربعة التي ذكرها ابن رشيق ويلزم الشعراء بها "فشعر هو خير كله ،وذلك ما كان في باب الزهد والمواعظ الحسنة ،والمثل العائد على من تمثل به الخير ،وما أشبه ذلك ، وشعر هو ظرف كله ،وذلك القول في الأوصاف والنعوت والتشبيه وما يفتن به من المعاني والآداب،وشعر هو شر كله وذلك الهجاء ،وما تسرع به الشاعر إلى أعراض الناس ،وشعر يتكسب به ،وذلك بأن يحمل إلى كل سوق ما ينفق فيها ،ويخاطب كل إنسان من حيث هو ،ويأتي إليه من جهة فهمه " (16) ،وهذا الالتزام يتفق مع وظيفة الأدب الأساسية التي يرى د.محمد مصطفى هدارة أنها نقل التجارب الإنسانية والتعبير عنها تعبيرا مؤثرا ومتأثرا بأوضاع المجتمع ليكون الأدب إنسانيا وليس مجرد أدب تطبيقي كما أسماه كرومبي (17) . وعلى الرغم من أن أخبار عمر بن عبد العزيز تشير إلى تغنيّه بشعر الغزل إلا أنه غزل عفيف يشكو لواعج القلب من الشوق والبعد ويحن إلى أيام الصبا والشباب ومنه تغنيه بشعر جرير : (18)
ومن تغنّيه بهذه الأبيات قال الجاحظ: "ولا نرى بالغناء بأسا إذا كان أصله شعرا مكسوا نغما.. فما كان منه صدقا فحسن ،وما كان منه كذبا فقبيح " (19) وشبيه بهذا التغني إنشاده قول قيس بن الخطيم (20) :
وقوله فيه : "قائل هذا الشعر أنسب الناس " (24) فلقد وقف من شعراء الغزل الصريح موقف مؤاخذ محاسب موجه من أمثال الأحوص الأنصاري وعمر بن أبي ربيعة ونصيب بن رباح لا سيما في ذلك الشعر الذي يترك أثرا اجتماعيا بسبب من ذكر المرأة صراحة باسمها أو كنيتها فقد كان الأحوص "ينسب بنساء ذوات أخطار من أهل المدينة ويتغنى بشعره معبد ومالك ويشيع ذلك في الناس فنفاه سليمان بن عبد الملك إلى دَهلَك (25) ، فلما ولي عمر بن عبد العزيز كتب إليه يستأذنه في القدوم ويمدحه فأبى أن يأذن له ثم سأله رجال من الأنصار أن يرده إلى المدينة فقال لهم عمر :فمن الذي يقول (26) :
قالوا : الأحوص ، قال :بل الله بين قيمها وبينه ، قال :فمن الذي يقول (30) :
قالوا : الأحوص،قال: : إن الفاسق عنها يومئذ لمشغول ،والله لا أردّه ما كان لي سلطان" (31) فنقد الخليفة يأتي من حرصه على تماسك العلاقات الاجتماعية التي يضعفها ذكر الشاعر نساء جيرانه صراحة على نحو ذكر أُم جعفر، أو الاستهانة بالغيرة العربية المتمثلة بغيرة الرجل على بيته والتي يحاول خرقها الأحوص، ويدعو الله-حاشاه-ليحول بينه وبين أصحاب هذه الغيرة ليحقق لنفسه مأربا خبيثا . ويحرص الخليفة الناقد أيضا على حرمة يوم القيامة وزمن الحساب الذي ذكره الله سبحانه بقوله : "يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر" (32) وقوله :: يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب اللهِ شديد" (33) إذ لمح في مبالغة الشاعر ما يتنافى وعظمة ذلك اليوم الرهيب وأنكر عليه استثماره الكناية القرآنية عن يوم القيامة (تبلى السرائر( إزاء خلود حبّه وهواه ،وقد أنكر على عمر بن أبي ربيعة تشبيبه بالنساء في موسم الحج ،فكتب إلى عامله على المدينة :" قد عرفت عمر والأحوص بالخبث والشر ،فاذا أتاك كتابي هذا فاشددهما واحملهما إليَّ، فلما أتاه الكتاب حملهما إليه .فأقبل على عمر فقال له هيه (34) :
فإذا لم يفلت الناس منك في هذه الأيام فمتى يفلتون! أما والله لو اهتممت بأمر حجك لم تنظر إلى شئ غيرك(35)!
ليس الأمر في نظر الخليفة مرهونا بالشعر ومضمونه بقدر ما هو مرهون بزمنه ومناسبته ،إذ يعزّ على الخليفة المسؤول عن موسم الحج ومناسكه -الذي هو من شعائر الله ومما يثير الخشوع في أنفس المؤمنين- أن يؤول إلى ميدان للهوى والغرام والنظر إلى محارم الآخرين. وإذا كان عمر بن عبد العزيز قد آخذ الشاعر غيرة على نساء المسلمين عامة فقد آخذه من قبل عبد الملك بن مروان غيرة على نساء قريش خاصة وتاب الشاعر على يديه من وإذا كان الخليفة الناقد قد حجب الشعراء من الدخول عليه فقد سمح لنصيب بإنشاد شعر لأن أوله الحمد لله(38):
فأمر له بحلية سيفه (39) .فقد أمّل الشاعر الخليفة بأن يسمعه شعرا في دائرة الحمد لله والثناء عليه ،ولا يدور في المديح والثناء على الخليفة الذي أوقف طوفان شعر المديح في العصر الأموي ،ولعل هذا الموقف يذكرنا برفض عبد الملك بن مروان للمعنى الإسلامي المباشر يستقيه الشاعر من القرآن الكريم ،إذ أنشده الراعي النميري (40) :
فقال له: "ليس هذا شعرا ،هذا شرح إسلام وقراءة آية (41) " لكن عمر يقبل هذا الحمد الموجز بكلمتين (الحمد لله) وانتقالة الشاعر إلى المديح لأنه مشفوع بطلب الحاجة وربما عقد الخليفة أملا على الشاعر أن يستمر في صوغ المعاني الإسلامية بعد هذا الثناء الموجز ، وسمح لعويف القوافي أن يحاوره بشعره لما فيه من معنى إسلامي إذ ابتدره الشاعر قائلا (42) :
فقال عمر: أقول لبيك و سعديك ! فقال:
فقال : ليس ذاك إلا لخير ! وأمر له بصلة ،إن صلة عمر لعُوَيْف تعد هاهنا حكما نقديا بني على قبول وتأييد شعر إسلامي يشير إلى شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وورود المؤمنين عليه حوض الكوثر ، والدعاء للخليفة بالرفعة والفضل من الله سبحانه ،ودعوته إلى ترك الحجاب عن المسلمين ،فضلا عن إعجابه بنباهة مبادرة الشاعر وسرعة بديهته وفطنته في التلطف لخرق الحجاب. وكان يشترط على الشعراء عندما يأذن لهم بإنشاده ألا يقولوا إلا حقا من مثل قوله لكثيّر عزة والأحوص :"قل ولا تقل إلا حقا فإن الله سائلك "،وعند فراغهما من الإنشاد قوله لكل منهما :"إن الله سائلك عن كل ما قلت " (43) ،وعندما استأذن جرير في الإنشاد قال له : "مالي وللشعر يا جرير ؟ إني لفي شغل عنه ، قال : يا أمير المؤمنين إنها رسالة من أهل الحجاز ،قال : فهاتها إذن ، فقال : (44)
لقد عرف جرير أثر شعر المديح المؤثر في نفوس الخلفاء تاثيرا كبيرا فرأى بعد أن عرف عمر بن عبد العزيز أنه يختلف عنهم بنفس محصنة من تأثير المديح وما ينفثه فيها من كبر قد يدفع بها إلى الغرور والعجب ، فتنفق من أموال المسلمين إنفاقا في غير وجهه فأشار إلى قوة الخليفة المبنية على إقامة تماسك الجماعة وعدم الخضوع لتأثير شعر المديح فقال
فإذ يسمع رسالة أهل الحجاز شعرا من جرير يحمّل الشعر مهمة أداء الشكاوي إذ الشعر أقدر على تأدية الرسائل معبرة عن مشاعر الناس ونقلها إلى دار الخلافة . ومن هذه المهمة التي رآها مناسبة للشعر أعجب برسالة شعرية لكعب الأشقري يقول فيها ناقدا سياسة الدولة في جمع الزكاة (47) :
فعمر يقبل الشعر عندما يكون رسالة لرفع حاجة أو تقديم شكوى أو نقد سياسة الدولة أما عندما يكون مديح تكسب أو هجاء يعرّض أعراض المسلمين لألسنة الشعراء فإنه يرفضه، وقد يشتري أعراض المسلمين من الشاعر على نحو ما فعل مع الفرزدق إذ دفع له أربعة آلاف درهم على ألاّ يتعرض لأهل المدينة بمدح أو هجاء ولما خالف ذلك أنذره بالتنكيل بهِ إن عاد ثانية (48) ويعرب عمر عن كراهته للمديح بصباحة الوجه وحسنه والتطيب بالطيب ويراه منطقاً يتعارض مع العقل العربي ورجاحته ، فعندما دخل عليه خالد بن عبد الله القسري مهنئاً بقوله: من تكن الخلافة قد زانته فأنت قد زنتها ، ومن شرّفته فأنت قد شرّفتها وأنت كما قال الشاعر(49) :
فقال عمر بن عبد العزيز : "أُعطي صاحبكم مقولا ولم يعط معقولاُ" (50) . فاعتراضه مبني على ذوق عربي إسلامي صحيح "فأفضل مديح الرجال ما قصد به الفضائل النفسية الخاصية لا بما هو عرضي فيه ، وما أتى من المدح على خلاف ذلك كان معيباً (51)، وأكثر ما تعتد به العرب في المدح الأفعال التي تتجشم الأنفس فيها الضرر لنفع غيرها"(52) .فضلاً عن أن الشعر قيل غزلاً بامرأة وليس مدحاً لرجل وشتان بين ما يمدح به الرجال وما يثنى به على النساء ، وقد رفض عبد الملك بن مروان من قبل مديح عبيد الله بن قيس الرقيات المبني على التاج و وضاءة الجبين (53) ، وكان عمر يرى أن الإسلام يفتح للشاعر آفاقاً كثيرة للقول ويوسع له دائرة المعاني ، ويبدو ذلك واضحاً من محاورته لسليمان بن عبد الملك إذ سأله: أجرير أشعر أم الأخطل ؟ فقال : إن الأخطل ضيّق عليه كفره القول،وإن جريراً وسّع عليه إسلامه قوله " (54) ،وربما تكون هذه المفاضلة بين شاعرين فريدة من نوعها في حياته النقدية بعد مفاضلته بين جرير و الفرزدق إذ فضّل جريراً على الفرزدق لعفة بطنه وفرجه وليس لأفضلية شعره على شعر الفرزدق (55) ، بل إننا لنجد مفاضلة أخرى بين موضوعي الرثاء والتشوق إلى الأحبة وديارهم ،فقد أراد نصيب أن ينشده مراثي أبيه عبد العزيز فقال عمر:"لا تفعل فتحزنني ولكن أنشدني قولك )قفا أخويّ) فإن شيطانك كان لك فيها ناصحا حين لقنك إياها" فأنشده : (56)
و تقفنا هنا مقولته) إن شيطانك كان لك فيها ناصحا حين لقنك إياها(على اعتقاده بصلة الشعر بشياطين الجن الذين يلقون بأشعارهم على ألسنة الشعراء وأن النصح فيها كان لعفافها ورقة ألفاظها ، وتناسق إيقاعها القائم على أكثر من تكرار يمهد لقوافيها ،وانطوائها على عاطفة هادئة منسابة بحب ممزوج بحزن شفاف . وبعد فعمر بن عبد العزيز يعد من النقاد في توجيه الشعر والشعراء ووقفه طوفان شعر المديح بحجب نفسه وعطائه عنهم ،وتغييره وجه هذا الشعر نحو الآخرة والزهد بالدنيا ، والمفاضلة بين الشعراء ، والنهي عن ذكر النساء والتشبيب بهن صراحة في الغزل ، ومنع الهجاء ،وكانت شخصيته الإسلامية التي فهمها الشعراء كفيلة بتغيير مسار الشعر الأُموي لو كتب له البقاء في الخلافة مدة أطول ، وحسبه أنه أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن.
ثبت الهوامش 1-الأغاني ، الأصبهاني :9/3377 . 2-المصدر ذاته :9/3377 وينظر العقد الفريد ،ابن عبد ربه :2/87 -90 3-سورة التوبة ،الآية :60 . 4-ينظر الأغاني:9/3377-3382 والعقد الفريد:2/84-90و5/292 ورسائل الجاحظ:2/71. 5-الشعر الإسلامي في عصر صدر الإسلام ،د.علي الفهادي ،رسالة دكتوراه:290. 6-الأغاني:9/3381-3382. 7-المصدر ذاته :9/3377. 8- المصدر ذاته :9/3377 9-ينظر قصيدة كثير في الأغاني :9/3378،وقصيدة الأحوص في شعره: 182 -183وشرح ديوان جرير، الصاوي : 274و415و509 . 10-العقد الفريد :1/12. 11-المصدر ذاته :1/7. 12-البيان والتبيين ، الجاحظ :1/174. 13-المصدر ذاته :1/255. 14-أمالي القالي :2/319 وينظر الشعر الإسلامي في عصر صدر الإسلام :158-159. 15-تنظر الأبيات في أمالي القالي : 2/54.الأجْلَى : الذي انحسر الشعر عن جانبي جبهته . 16-العمدة :1/118. 17-مقالات في النقد الأدبي:159. 18-شرح ديوان جرير : 134 وتنظر أبيات أشهب بن رميلة الضبي في الأغاني : 9/3388. 19-رسائله:2/160. 20-ديوانه:103. 21-الجبلة :الغليظة ،القضفُ :الدقة . 22-تغترف الطرف:تشغل نظر الناظر فلا ينظر إلى غيرها لكمال حسنها ، لاهية :غير محتفلة ، شف وجهها نزف: في لونها مع البياض صفرة وذلك أحسن. 23-تنغرف :تسقط . 24- الأغاني :3/888. 25-دَهْلَكْ :جزيرة في اليمن كان الأمويون إذا سخطوا على أحد نفوه فيها . 26- شعره :213 . 27-المصدر ذاته : 125 . 28- المصدر ذاته :144 . 29 - الصبير : السحاب الأبيض الذي يصير بعضه فوق بعض درجاً .والغادية : السحابةُ تنشأ غدوة . 30-شعره :118 ، وينظر طبقات فحول الشعراء ، ابن سلام : 2/657 . 31- الأغاني : 4/1462 وينظر خزانة الأدب ، البغدادي 2/17-18 . 32- سورة الطارق ،الآية : 10 . 33- سورة الحج ، الآية :2 . 34- شرح ديوانه ، محي الدين عبد الحميد :459 . 35- الأغاني :9/3184 . 36- المصدر ذاته : 17/5980 . 37- المصدر ذاته :ا/347 . 38- شعر نصيب بن رباح : 90 . 39- العقد الفريد :5/292 . 40- شعر الراعي النميري :56 . 41- الموشح ، المرزباني : 249 . 42- رسائل الجاحظ : 2/71 . 43-الأغاني : 9/3377-3380 . 44- العقد الفريد : 2/84 ولم أجدها في ديوانه . 45- قطيع الحشا : أي كأن عجزها منقطع من سائر جسدها لضمور خصرها . 46- ديوان جرير ، شرح محمد بن حبيب :2/1043 47-ينظر البيان والتبيين :3/358 وشعراء أُمويون ، القيسي :2/390 . 48- الممتع في صنعة الشعر ، النهشلي القيرواني :17 . 49- لم أعثر على قائله . 50- البيان والتبيين : 2/134 وينظر 1/195 . 51- نقد الشعر ، قدامة بن جعفر : 214 وينظر كتاب الصناعتين ، العسكري : 1/98 . 52- منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، حازم القرطاجني : 164 . 53-ينظر الموشح : 347 والأغاني 5/ 1723 . 54- ينظر الأغاني :8/3052 . 55- الممتع في صنعة الشعر : 113-114 . 56-شعره : 135 . ثبت المصادر والمراجع القرآن الكريم -الأغاني ،أبو الفرج الأصبهاني (-356 ه) تحقيق إبراهيم الأبياري ،دار الشعب 1389ه=1969م. -الأمالي ،أبو علي القالي ،(-356ه ) دار الفكر ،بيروت ،1344ه=1926م. -البيان والتبيين ،عمرو بن بحر الجاحظ،(-255ه) تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ،مؤسسة الخانجي ط3 ،القاهرة . -خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ،عبد القادر بن عمر البغدادي تحقيق عبد السلام محمد هارون ،مطبعة الخانجي ط3 القاهرة ،1409ه=1989م. -ديوان جرير ،شرح محمد بن حبيب ،تحقيق د.نعمان محمد أمين طه ،دار المعارف ،القاهرة ،1971 م. -رسائل الجاحظ ،عمرو بن بحر الجاحظ (-255ه) تحقيق عبد السلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي القاهرة ،1384ه=1964م. -شرح ديوان جرير ،محمد إسماعيل الصاوي ،دار مكتبة الحياة ،بيروت ،1353ه. -شرح ديوان عمر بن أبي ربيعة ،محي الدين عبد الحميد ،مطبعة المدني ،ط3 ،القاهرة ،1384ه=1965م. -شعراء أمويون ،نوري حمودي القيسي ، الجزء الثاني ،مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ،1396ه =1976 م . -شعر الأحوص الأنصاري ، جمع وتحقيق عادل سليمان جمال ، الهيأة المصرية العامة للتأليف والنشر ، القاهرة ، 1390ه =1970م . -الشعر الإسلامي في عصر صدر الإسلام -دراسة فكرية فنية ،رسالة دكتوراه ، علي كمال الدين الفهادي ،كلية الآداب ، جامعة الموصل ، 1411ه= 1990م . -شعر الراعي النميري ، دراسة وتحقيق نوري حمودي القيسي وهلال ناجي ، المجمع العلمي العراقي ، بغداد 1400ه=1980م. -شعر نصيب بن رباح ، تحقيق د. داؤد سلوم ، مكتبة الأندلس ، مطبعة الإرشاد ،بغداد 1967م . -طبقات فحول الشعراء ،محمد بن سلام الجمحي (-231 ه) تحقيق وشرح محمود محمد شاكر ،مطبعة المدني ،القاهرة 1394ه=1974م. -العقد الفريد ، ابن عبد ربه (-327ه) تحقيق أحمد أمين وآخرين ، ط3 ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة 1384ه=1965م. -العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ،ابن رشيق القيرواني (-456ه) تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، ط ع ، دار الجيل ، بيروت 1972م. -كتاب الصناعتين الكتابة والشعر ، أبو هلال العسكري (-395ه) تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبي الفضل إبراهيم ، المكتبة العصرية صيدا -بيروت ،1406ه=1986م. -مقالات في النقد الأدبي ،د. محمد مصطفى هدارة ، دار القلم ، القاهرة ، 1965م. -الممتع في صنعة الشعر ، عبد الكريم النهشلي القيرواني ،تحقيق د. محمد زغلول سلام ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ،ب،ت. -منهاج البلغاء وسراج الأدباء ،حازم القرطاجني (-684ه) تحقيق محمد الحبيب أبي الخوجة ، دار الكتب الشرقية ، تونس 1966م . -الموشح ،أبو عبد الله المرزباني (-784ه) تحقيق علي محمد البجاوي ،دار نهضة مصر ، القاهرة ، 1965م . -نقد الشعر ، قدامة بن جعفر (-337ه) تحقيق كمال مصطفى ، ط2 ،مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1963م |