د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

عن المتنبي وقصيدة:

عن المتنبي وقصيدة: خير جليس


مُشكلة المتنبي الأساسية كانت في طُموحه الزائد.

 

فشخصيته في حالة تَطلُّع دائم إلى حلم كبير يتمنَّى تحقيقه، ويراه حقًّا له، وأنه مكانه الطبيعي الذي يَجب أن يكون فيه، لم يَكتفِ أبو الطيب المتنبي بما وصل إليه مِن مرتبة عليا في مجال تخصُّصه الذي برع فيه وفاق كل أقرانه المعاصرين له، لم يَكتفِ بمُجرَّد كونه شاعرًا يَتنافس الملوك والأمراء على إعطائه الهدايا والأموال؛ كي يمدحهم في قصيدة مِن قصائده التي ستَنتشِر - كالعادة - في طول بلاد المسلمين وعَرضِها.

 

فالحقيقة التي يَعرفها دارسو حياة المتنبي أن وضعه الاجتماعي - كشاعر - كان يمثِّل جزءًا بسيطًا فقط مِن طموحاته، رأى المتنبي نفسه أهلاً لإدارة إمارة وحُكمِها، وأنه يتمتَّع بالذكاء والحِكمة المطلوبَين لمثل هذا المنصب.

 

لكن هذه "الثقة في النفس" ذاتها كانت السبب الأساسي الذي جعل الملوك يَخشون طموحه، ويعمَلون دائمًا على الحدِّ مِن آماله السياسية، محاولين إقناعه بالعدول عن طلب الإمارة والاكتفاء بالمال والشهرة ورِضا أصحاب السلطة عنه.

 

وفي هذا المقال سأعرض تفصيلاً لإحدى قصائده التي أجدها خير مثال للموضوع، وهي قصيدة "خير جليس في الزمان كتاب"، والتي أعتبرها مِن أصدق ما قاله المتنبي، وأقرب قصائد ديوانه إلى قلبي، ويُمكن بدراستها التعرُّف على نفسية الشاعر في مرحلة حَرِجة مِن حياته؛ حيث يبدأ في التخطيط لهروبه من مصر وحاكمها الأسود كافور الإخشيدي، بعد أن عجز - مرة أخرى - عن تحقيق طموحه السياسي.

 

لكن الموضوع يحتاج تمهيدًا قصيرًا لوضع القصيدة في سياقها المناسِب، ولتتعرَّف على الجو العام الذي قيلت فيه.

 

لو أردنا تلخيص وظيفة الشاعر الاجتماعية في العصر الذي عاش فيه المتنبي، فلن نجد أفضل مِن وصف هذه الوظيفة بـ الإعلام؛ فأيُّ حاكم ناجح وقتَها كان يفهَم الأهمية السياسية لقصيدة مُمتازة تمدَح صفاته وتمجِّد أفعاله، وكيف أنها ستَطير في البلدان، وتتقاذَفها الألسن، وتنتشر - حسب قدرة الشاعر نفسه وشهرته وحجم جمهوره - بحيث يَفوز هذا الحاكم الممدوح بقدر لا بأس به مِن الشُّهرة والهيبة وحسنِ السُّمعة، وفي نفس الوقت فإن قصيدة ذمٍّ وهِجاء يُمكن أن تنقص كثيرًا مِن هَيبة الحاكم المقصود، وتكون وصمة عارٍ على مرِّ العصور، كما حدث فعلاً مع مَن هجاهم المتنبي في ديوان شِعره.

 

وهذا هو السر وراء تنافس النُّبلاء والأمراء على خَطبِ ودِّ الشُّعراء، وما جعلهم يَحرصون على أن يَزورهم الشاعر الشهير الفلاني أو العلاني في بلاطِهم، ويَعيش في قصورهم ليمدَح أفعالهم، على أن يُجزلوا له العطاء مقابل خِدماته، ويُغرقوه في الذهب والفضَّة، والجواري والعبيد، والملابس الغالية.. إلخ.

 

ولو رضي المتنبي بهذا الوضع لرَضي الملوك والأمراء عنه، وما عاملوه بحذر كما فعلوا، لكنَّ طموحه ومعرفته لقدراته جعلاه يُقارن بين صفاته وصفات هذا الأمير أو ذاك ممن يمدحهم، فيرى أنه هو الأولى بالجاه والمَنصِب منهم، بل ربما كانت قصائد "المدح" يَزيد عدد أبيات فخرِه بنفسه فيها على غرض القصيدة الأساسي، وبطبيعة الحال كان الأمراء يفهَمون نزعة الاعتداد بالنفس هذه، ويفهمون أن نظرة المتنبي لهم تختلف عن نظرة باقي الأتباع لهم؛ فهو يراهم كأنداد وأنظار له، وكان مِن الطبيعي - بالتالي - أن يختلف تعاملهم معه عن تعاملهم مع باقي الأتباع، فنظروا له كمنافس، وكَخطر محتمل، وعملوا جاهدين على المحافظة على علاقة متوازنة مع الشاعر؛ بحيث يستفيد الطرفان؛ الأمير ينال المدح، والشاعر ينال الحظوة والهِبات المادية، لكن على أن يَتنازل الطرفان أيضًا عن بعض الأمور؛ فالأمير يَحتمِل نبرة الشاعر المُتعالية وثقته الزائدة بالنفس، والشاعر يتنازل عن حلم الإمارة وتطلعاته السياسية.

 

ولم تكن خشية الأمراء مِن المنافسين هي خشية غير مبررة؛ فوقائع العصر امتلأت بالدسائس والاغتيالات السياسية والانقسامات؛ بحيث كان الملك أو الخليفة أحيانًا لا يَكاد يُرسل أحدهم كأمير تابع له على إحدى الولايات حتى يَصل له خبر انفصال هذا الأمير عن سلطته واستقلاله بالإمارة التي تمَّ إرساله حاكمًا عليها!

 

فعندما تجد المتنبي يَطلُب ويلحُّ في طلب إمارة يكون حاكمًا لها، وهو معروف بفَخرِه الشديد بنفسه وبقدراته، فلا تعجب عندما تجد كافور الإخشيدي يرفض المسألة بلطف ولباقة؛ فقد كان حاكمًا عاقلاً، يفهم طموحات الرجال وغَواية المَنصِب وشهوة السُّلطة.

 

أغدق سيف الدولة وكافور على المتنبي الأموال، لكن طموحه السياسي كان أكبر، رأى المتنبي أنه يُقابَل بالمُماطلة وتسويف الوعود حتى ضاقت نفسه وتأكَّد ألا أمل له في أن يكون حاكمًا، وأنه سيظل دائمًا "الشاعر الشهير أبا الطيب المتنبي" فقط لا غير!

 

فارَقَ المتنبي بلاط سيف الدولة في حلب، ثم بلاط كافور في مصر، لكن طبيعة الفراق اختلفَت في الحالتين؛ فسيف الدولة الحمداني كان يمثِّل كل ما يصبو إليه المتنبي من صفات؛ شهامة، وقوة، وكرم، وسلطة، وأخلاق عربية، ولهذا عندما خرج المتنبي غاضبًا من بلاط سيف الدولة لم يقطع الودَّ تمامًا، بل بقيتْ محبة الأمير في نفسه، أما في حالة كافور حاكم مصر الزنجي فكان مدح المتنبي له على مضاضة أصلاً، ولهذا عندما خرج غاضبًا مِن بلاطه قطعَ خطَّ الرجعة، وكال له اللكمات المعنوية في صورة أبيات هجاء وسخرية وتهكُّم، نراها الآن فنتعجَّب مِن شدَّتها، بل وعُنصريَّتِها!

 

خرج المتنبي مِن عند سيف الدولة - كما يصفه العلامة أبو فهر محمود شاكر في كتابه (المتنبي) - و"قد أصيب في آماله السياسية، وأصيب في هوى قلبه، وأصيب في محبَّة سيف الدولة، وما كان يُضمِر له من الإخلاص والتوقير والودِّ".

 

ومرَّت فترة انتقالية قصيرة بين خروجه مِن حلب مِن عند سيف الدولة الحمداني إلى أن وصل إلى مصر عند كافور الإخشيدي، وحتى بعد وصوله لمصر لم يبدأ الشاعر في مدح كافور تلقائيًّا، بل ظل فترة ممانعًا مُتباطئًا، فحاول كافور استمالته بالعطايا والهدايا والأموال، إلى أن اضطر المتنبي إلى مدحه في شعره.

 

يقول شاكر: "لم يجد بدًّا مِن أن يَحمِل نفسه على مدح هذا الأسود الخَصِيِّ؛ علَّه يُصيب عنده ما فاته عند غيره مِن الفحول البِيض"، وهذه الجملة المحورية هي مفتاح القصيدة التي نتكلم عنها؛ فمسألة السواد والبياض في أبيات القصيدة تشير مِن طرف خفي إلى الاختلاف بين سيف الدولة وكافور، وكأن الشاعر يمدح كافورًا لكنه يهجوه في نفس الوقت عن طريق المعاني المستترة والألفاظ التي تُخفي في باطنها ما يُناقِض ظاهرها!

 

ولا شك أنه كان يتحسر على اضطراره إلى تملُّق كافور بعد أن كان يمدح مَن هو في نظره أفضل منه ألف مرة - أي سيف الدولة الحمداني - وبالمقابلة بين اللون الأبيض والأسود استطاع المتنبي إخفاء بغضه لكافور وحنينه لسيف الدولة، فكلمة "الأبيض" هي مِن أسماء السيف، ووصل الأمر بالمتنبي أن افتتح قصيدته بمدح الشِّيب وذمِّ الشباب؛ لأن الشعر الأشيب أبيض، أما الشَّعر في حال الشباب فيكون أسود!

 

ويقول شاكر في (ص: 361) وما بعدها من كتابه، تحت عنوان "مدائح كافور وما تتضمَّنه مِن هِجاء كافور": "إن كافورًا كان يعلم يقينًا أن أبا الطيب لا يُضمر له حبًّا ولا كرامة، بل كان يَزدريه في نفسه"، ويستبعد أنه كان "يَخفى على كافور ما سخر أبو الطيب به في شعره من ذكر سواده والتعريض به، وجعله مِن مادة مدحه له" مع أن المتنبي "كان يَطوي تحت ألفاظه معاني تهكمه بكافور"

 

لكن، مَن هو كافور هذا الذي اتخذه المتنبي هدفًا لسُخريته اللاذعة؛ بحيث صار قارئ ديوانه يَكاد يموت ضحكًا مِن براعة الشاعر في اختراع معاني التهكُّم به؟!

 

كافور كان عبدًا زنجيَّ الأصل، أسود البشرة، لكن براعته وحبه للتعلم جعلت سيَّده حاكم مصر الإخشيد يُحرِّره ويقرّبه مِن السلطة، إلى أن وصل كافور إلى منصب الوصي على العرش بعد موت الإخشيد، والحاكم الفعلي للبلاد تحت مسمى الوصاية على ابن الإخشيد.

 

كُتب السيَر تُعطيك تصورًا مُختلفًا تمامًا لكافور عن الصورة التي تراها في ديوان المتنبي، فإن بحثتَ في كتب التاريخ تجد أن المصريِّين كانوا يُحبُّون كافورًا كحاكم كريم سخي، حَمى الدولة مِن أطماع الشيعة الفاطميين لأطول فترة مُمكنة، وكانت الأمور في عهده مستقرة، وكان يقرِّب العلماء والشيوخ والأدباء منه، ويُحيط نفسه بصالحي الدِّين، ولقبه كان أبا المسك، واسمه مِن شجرة الكافور، والتي ثمارها سوداء اللون تشبه التوت، ومِن المواضع السوداء في سيرته أنه متَّهم بتدبير قتل ابن الإخشيد؛ كي لا يُنازعه الملك، بعد محاولات كثيرة بإقناعه بترك المسألة والاكتفاء بما يُصرف له مِن الأموال والعطايا تكفيه ليعيش في دعة ورفاهية.

 

وكافور كان مخصيًّا كعادة بعض تجار الرقيق مع العبيد، وهو أمر استغله المتنبي بالطبع في قصائد هجائه التي قالها بعد خروجه من مصر، ويقول محمود شاكر: إن المتنبي كان "يجتهد في أن يظفر من كافور بولاية من الولايات يقوم عليها؛ ليُجرِّب نفسه بعد أن أخفق في عقد آماله على غيره"، وهذه القصيدة التي سنتحدث عنها كانت آخر مرة طلب فيها المتنبي هذا الأمر من كافور، وصرَّح فيها بما يريد، وبموقفه مِن مُماطلة كافور في المسألة، ثم ترك مصر بعدها، ولم يرَ كافورًا مرة أخرى بعد إلقائها أمامه.

 

والقصيدة لا تنفصل عن الظروف التي قيلت فيها، فتلك الفترة كانت نهاية فترة المتنبي بمصر، وكان ضيق النفس، يتجاهَل استدعاءات كافور إلى القصر، ولا يَكاد يُخفي بغضه له وللمكان وللوضع كله، وكان كافور يَحذَر مِن هروب المتنبي فجأة فجعل عليه العيون والجواسيس ليُتابعوه، وخوفه مِن هروبه هو لعدة أسباب؛ منها ضياع شاعر شهير مثله يتنافس الملوك في تقريبه منهم، وخوفًا مِن تحوُّله بعد هروبه من المدح إلى الهجاء وتشويه السُّمعة، وهو ما حدث فعلاً كما توقَّعه كافور.

 

ويمكن أن يقال: إن كافور كان يَحبِس المتنبي فعلاً في سجن ناعم، ويرفض حتى أن يَتركه يَخرج في زيارات خارج مصر؛ مما زاد مِن ضيق الشاعر وكرهه للمكوث بمصر.

 

وكل هذا ستجده في القصيدة؛ حيث مزج المتنبي بعبقريَّة فنِّية بين مشاعره الخاصة وغرض القصيدة الرسمي والذي هو مدح الحاكم، وكانت النتيجة هي تلك القطعة الأدبية التي تبهر محبِّي اللغة والمعاني إلى اليوم.

 

قصيدة "خير جليس في الزمان كتاب" هي من بحر الطويل، قيلت عام 349 هجريًّا المقابل لـ 960 ميلاديًّا، وعدد أبياتها 43 ومطلعها "مُنًى كنَّ لي..."، وقافيتها الباء المضمومة، والآن سندرس أبياتها ببعض التفصيل، لنرى فيها أصداء كل ما سبق.

مُنًى كُنَّ لي أنَّ البَياضَ خِضابُ
فيَخفَى بتَبييضِ القُرونِ شَبَابُ 

 

يقول المتنبي أنه في شبابه وصغره كان يتمنَّى ابيِضاض خُصَل شَعرِه؛ ليكتسب الحكمة والوقار اللذَين يكونان مع كِبَر السن، وافتتاحية القصيدة عجيبة لمن لا يعرف سياقها التاريخي والمعنى الباطني المراد منها، فهو يذم السواد ويقصد كافور، ويمدح البياض ويَقصِد سيف الدولة!

لَيَاليَ عندَ البِيضِ فَوْدايَ فِتْنَةٌ 
وَفخْرٌ وَذاكَ الفَخْرُ عنديَ عابُ 

 

البِيض هنا هي النساء، وهو يقول: إنه كان يترفَّع عن سواد الشعر وقت الشباب، في الليالي والأيام التي كانت النساء تُعجب فيها بسواد شعره فيصيبهنَّ شبابُه بالافتتان، مع أنه كان لا يفتخر بهذا الأمر، بل يعدُّ الافتخار به عيبًا.

فكَيفَ أذُمُّ اليَومَ ما كنتُ أشتَهي 
وَأدْعُو بِمَا أشْكُوهُ حينَ أُجَابُ 

 

يُحدِّث نفسه متسائلاً: كيف يُعقل إذًا أن يذمَّ الشيب والكهولة اليوم بعد كِبَر سنِّه، مع أنه كان يتمناهما في صغره، فهو يستبعد أن يكون من الذين يشتكون مِن تقدُّم العمر واشتعال الرأس شيبًا.

جلا اللَّوْنُ عن لوْنٍ هدى كلَّ مسلكٍ 
كما انجابَ عن ضَوْءِ النَّهارِ ضَبابُ 

 

يقول: إن السواد كان كسَحابة الضَّباب التي انزاحَت لتَكشِف تحتها ضوء النهار، وهو تشبيه قوي وعجيب من الشاعر؛ حيث جعل سواد الشعر مكروهًا، وكأنه الظلام، وجعل الشِّيب محبوبًا، وكأنه سطوع النهار، على عكس المُتعارَف عليه مِن تفضيل الشَّعر الفاحم على الأشيب، ومِن الواضح أنه يقدَح قريحته لنزع أي صفة جيِّدة عن اللون الأسود.. لون كافور!

وَفي الجسْمِ نَفسٌ لا تَشيبُ بشَيْبِهِ
ولَو أنَّ ما في الوَجْهِ منهُ حِرَابُ 

 

هنا يَستدرك الشاعر ويقول للسامع: لا تظنَّ لمُجرَّد أني أشيَب الشَّعر وكبير في السنِّ أني ضعفت أو خارت قوتي، كلا! بل نفسي قوية لا تشيب ولا تَضعُف، حتى لو كان الشعر الأبيض هو كالحراب التي تطعَن في الوجه لتُضعِف الجسَد.

لها ظُفُرٌ إن كَلَّ ظُفرٌ أُعِدُّهُ 
ونابٌ إذا لم يَبقَ في الفَمِ نَابُ 

 

وهذه النفسُ لها أظافِر وأنياب معنوية ستقوم بدورها لحِمايتي بعد أن تَضعُف الأظافر والأنياب الجسدية.

يُغَيِّرُ مِنِّي الدَّهرُ ما شاءَ غَيرَهَا 
وأبْلُغُ أقصَى العُمرِ وَهْيَ كَعابُ 

 

وهي نفْس شابَّة فتية تُشبِه الفتاة التي بدأ ثديُها في النُّضوج والنهود، ولا يؤثِّر في نفسي هذه تقدُّم العمر ولا ازدياد السنوات.

وإنِّي لنَجْمٌ تَهْتَدي صُحبَتي بِهِ 
إذا حالَ مِنْ دونِ النُّجومِ سَحَابُ 

 

يبدأ المتنبي هنا بالفخر بنفسه، وأنه كالنَّجمِ على الأرض لهداية مَن يُصاحِبونه في أسفاره، وخاصة في الليالي التي تختفي فيها النجوم السماوية وراء حجاب مِن السحاب.

غَنيٌّ عَنِ الأوْطانِ لا يَستَخِفُّني
إلى بَلَدٍ سَافَرْتُ عنهُ إيَابُ 

 

يقول: ومِن صِفاتي أيضًا أني غير مُرتبِط ببلد معيَّن، بل في أي مكان أُوجَد أكون مَشهورًا ومعروفًا؛ فأنا مُستغنٍ عن أي بلد تركته، ولا حاجة لي بالعودة إليه، وهنا يشير المتنبي بصورة خفية إلى نيته القريبة في الرحيل عن مصر، وترك كافور الإخشيدي كما ترك سيف الدولة الحمداني مِن قبل!

وَعَنْ ذَمَلانِ العِيسِ إنْ سامَحتْ بهِ 
وإلا فَفي أكْوَارِهِنَّ عُقَابُ 

 

وأنا مُستغنٍ أيضًا عن الإبل التي تَحمِل المسافرين وأحمالهم؛ إن سَمحت لي بركوبها فأركب، أما إن لم تسمح فأنا كطائر العُقاب أَعبُر الصحراء طائرًا دون الحاجة لدابة تَحملني.

 

ومما يستحقُّ الذِّكر أن المُتنبي خلال تخطيطه لرحلة هروبه السريَّة مِن مصر، قام بتجهيز راحلته وزاده في الخفاء، بعيدًا عن أعيُن المُتلصِّصين وجواسيس كافور، ودفَن أسلحته في موضع قريب بالصحراء كي يكون خروجه "طبيعيًّا"، ودون أن يَكتشِف أحد غرضه بأن يرحل نهائيًّا، وقد نجحَت خطته خاصَّة وأنه اختار التوقيت المناسِب، يوم عيد الأضحى والناس مُنشغِلة بالهدايا والطعام والزيارات.. إلخ.

وأصْدَى فلا أُبْدي إلى الماءِ حاجَةً
وَللشَّمسِ فوقَ اليَعمَلاتِ لُعابُ 

 

ومِن شدَّة تَحكُّمي في حاجاتي أني أعطَش فلا يظهر عليَّ أيُّ أثر للعطش، حتى والشمس تُرسِل أشعَّتها المتَّصلة على الإبل التي نركبها للسفر، وكأن الأشعة لُعاب يَسيل مِن الشمس.

وَللسرِّ منِّي مَوْضِعٌ لا يَنَالُهُ 
نَديمٌ وَلا يُفْضِي إلَيْهِ شَرَابُ 

 

ومِن صفاتي الشخصية أيضًا أَني كَتوم للأسرار، لا يستطيع أن يستخرجها مني صديق ولا حتى وقت شرب الخمر، حين تَضعُف العقول وتَنطلِق الألسن دون تقييد.

وَللخَوْدِ منِّي ساعَةٌ ثمَّ بَيْنَنَا
فَلاةٌ إلى غَيرِ اللِّقَاءِ تُجَابُ 

 

أما بالنسبة للنِّساء، فأنا لستُ كهؤلاء الذين يتعلَّقون بهنَّ أكثر مِن اللازم، بل أكتفي بوقت قصير معهنَّ ثم أرحل دون التفكير في العودة مرة أخرى للقاء.

وما العِشقُ إلا غِرةٌ وَطَماعةٌ 
يُعَرِّضُ قَلْبٌ نَفْسَهُ فَيُصَابُ 

 

وما مسألة العِشق والحبِّ هذه إلا خداع مِن المرء لنفسه، فمن يُعرِّض نفسَه لسِهام الحبِّ فسيُصاب بها حتمًا.

وَغَيرُ فُؤادي للغَوَاني رَمِيَّةٌ 
وغَيرُ بَنَاني للزجَاجِ رِكَابُ 

 

أما أنا فقلبي ليس فريسة للحسناوات، وأصابعي ليست مطيَّة تركبها زجاجات الخمر!

 

وقيل في رواية أخرى للبيت "للرَّخاخ"؛ أي: إني لا أميل إلى تضييع الوقت في ألعاب الشطرنج كما يفعل البعض، والرخ هو القلعة أو الطابية مِن أحجار الشطرنج.

تَركْنَا لأطْرَافِ القَنَا كُلَّ شَهْوَةٍ 
فَلَيْسَ لَنَا إلا بهِنَّ لِعَابُ 

 

فاهتمامي الحقيقي ليس بالنساء وإدمان الشراب، بل بالرماح والقتال، فهذا هو اللعب الحقيقي الذي أميل إليه.

نُصَرِّفُهُ للطَّعْنِ فَوْقَ حَوَادِرٍ 
قَدِ انْقَصَفَتْ فيهِنَّ مِنهُ كِعَابُ

 

وهوايتي هي الحرب والطعن بالرماح وأنا أمتطي الخيول القوية التي انغرست في أجسادها الرماح المتكسِّرة للأعداء.

أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سابحٍ 
وَخَيرُ جَليسٍ في الزَّمانِ كِتابُ 

 

وهنا يأتي المتنبي بأحد أبيات الحِكمة التي اشتُهر بها؛ فأفضل مكان في الدنيا عنده هو ظهر الحصان السريع المنطلِق، وأفضل صديق حقيقي ليس بشريًّا بل ورقيًّا!

وبَحْرُ أبي المِسْكِ الخِضَمُّ الذي لَهُ
عَلى كُلِّ بَحْرٍ زَخْرَةٌ وَعُبابُ 

 

وأخيرًا بعد 18 بيتًا من الفخر بنفسه، يبدأ المتنبي في غرض القصيدة الأساسي، وهو مدح كافور (أبي المسك) الإخشيدي، ويشبهه بالبحر الواسع، كثير الماء، عالي الأمواج الذي يفوق كل البحور الأخرى.

تَجَاوَزَ قَدْرَ المَدْحِ حتَّى كأنَّهُ
بأحْسَنِ مَا يُثْنى عَلَيْهِ يُعَابُ 

 

وهنا يأتي المتنبي بإحدى مبالغاته المعتادة في المعاني، فكافور صفاته تفوق أيَّ مدح؛ حتى إن مَن يُحاول مدحه فهو في الواقع سيكون مُقلِّلاً من شأنه!

وَغالَبَهُ الأعْداءُ ثُمَّ عَنَوْا لَهُ 
كمَا غَالَبَتْ بيضَ السُّيوفِ رِقابُ

 

يقول المتنبي: ومِن صفات كافور البطولية أن أعداءه حاولوا الانتصار عليه، ثم خضَعوا له ولسلطانه عليهم، وكأنهم الرقاب تُحاول ضرب السيوف فيكون مصيرها لا محالة القطع!

 

وهي صورة جمالية فائقة الجودة - في رأيي.

 

ومِن هذا البيت يمكن أن تلاحظ ارتباط السيوف باللون الأبيض، وبالتالي مصدر ربط المتنبي بين الشَّعر الأبيض واسم سيف الدولة الحمداني!

وَأكْثرُ مَا تَلْقَى أبَا المِسْكِ بِذْلَةً 
إذا لم تَصُنْ إلا الحَديدَ ثِيَابُ 

 

يقول: ومِن شَجاعة كافور أيضًا أنه في الحرب يكون عاري الصدر، في حين أن المُقاتِلين اعتادوا على لبس الدروع الحديدية تحت الثياب؛ بحيث تُخفيها عن عيون العدو.

وأوسَعُ ما تَلقاهُ صَدْرًا وخَلْفهُ 
رِمَاءٌ وطَعْنٌ وَالأمَامَ ضِرَابُ 

 

ويكون مُقتحمًا مفتوح الصدر في معمعة المعركة، حين يُحيط به الأعداء من الأمام والخلف.

وَأنْفَذُ ما تَلْقَاهُ حُكْمًا إذا قَضَى 
قَضَاءً مُلُوكُ الأرْضِ مِنه غِضَابُ

 

ومِن عِظَم سلطته وقوة سلطانه أن أكثر أوامره تنفيذًا هي تلك الأوامر التي يغضَب منها الملوك، لكن لا يقدرون على عصيان أمره.

يَقُودُ إلَيْهِ طاعَةَ النَّاسِ فَضْلُهُ 
وَلَوْ لم يَقُدْهَا نَائِلٌ وَعِقَابُ 

 

والناس منقادة له لأسباب ثلاثة.. فالبعض يطمع في كرمه وعطاياه والبعض يخاف قوته وعقابه، لكن حتى لو لم يكن هذا أو ذاك فالجميع يطيعونه لفضله ولشَخصِه دون رغبة أو رهبة.

أيَا أسَدًا في جِسْمِهِ رُوحُ ضَيغَمٍ 
وَكَمْ أُسُدٍ أرْوَاحُهُنَّ كِلابُ 

 

يقول المتنبي مادحًا كافورًا: إنه أسد حقيقي، في حين أن الكثير مِن الملوك الآخَرين هم أشباه ملوك، وظاهِرُهم كالأسود، لكن حقيقتهم كالكلاب.

ويا آخِذًا مِن دَهْرِهِ حَقَّ نَفْسِهِ 
وَمِثْلُكَ يُعْطَى حَقَّهُ وَيُهابُ 

 

وأنتَ يا كافور تأخذ حقك كاملاً غير منقوص، ولم يَنقُص شيء مِن نصيبك من الدنيا، وكأن القدر يخشاك ويهابك! وهي مِن المبالغات السيئة عند المتنبي، لكنه يوردها كتمهيد وتوطئة لطلبه مِن كافور تنفيذ ما وعده إياه من توليه على إمارة يكون حاكمًا عليها.

لنا عِندَ هذا الدَّهْرِ حَقٌّ يَلُطُّهُ 
وقد قَلَّ إعْتابٌ وَطَالَ عِتَابُ 

 

بعد أن فخَر بنفسِه ومدح كافورًا يأتي المُتنبي للغرض الثالث مِن أغراض قصيدته: السؤال والطلب.

 

يقول: إن الدهر يماطل في إعطائي حقي، ويُحاول ترضيتي بالقليل، وأنا عاتبته طويلاً على هذا التأخير، طبعًا المقصود هنا هو أن يفهَم كافور أن المُتنبي يَستعجِله للوفاء بوعده السابق بجعله أميرًا.

وَقَد تُحدِثُ الأيامُ عِندَكَ شيمَةً 
وَتَنْعَمِرُ الأوْقاتُ وَهيَ يَبَابُ 

 

وهنا يعود المتنبي للتملُّق، فيقول: إن الأيام - على غير عادتها - تكون كريمة بقُربِك، فيتحول الفقر إلى غِنى، ويتحول القفر إلى معمور.

ولا مُلْكَ إلا أنتَ، والمُلكُ فَضْلَةٌ 
كأنَّكَ سَيفٌ فيهِ وَهْوَ قِرَابُ 

 

وأنت يا كافور الملك الحقيقي، وما يُحيط بك مِن مظاهر العظمة هي كماليات لستَ محتاجًا إليها لتصير عظيمًا؛ فهي كالجراب الذي يُحيط بالسيف.

أرَى لي بقُرْبي منكَ عَيْنًا قَريرَةً 
وإنْ كانَ قُرْبًا بالبِعَادِ يُشَابُ 

 

وأنا سعيد بالطبع بقربي منك؛ لكن سعادتي يشوبها شيء مِن الحزن؛ لأني بعيد عن تحقيق مطلبي، ويمكن أن نفهم البيت أيضًا كإشارة لحَنين المتنبي لسيف الدولة وصحبته.

وَهَل نافِعي أنْ تُرْفَعَ الحُجبُ بَيْنَنا
ودونَ الذي أمَّلْتُ مِنْكَ حِجابُ 

 

 

فما فائدة أنك تفتَح لي أبواب قصرِك وتستدعيني لقربك في الوقت الذي تمنعني فيه مِن مُرادي، وتَحجب عنِّي هدفي وغرضي!

أُقِلُّ سَلامي حُبَّ ما خَفَّ عَنكُمُ 
وَأسكُتُ كَيمَا لا يَكونَ جَوَابُ 

 

وهذا البيت يقوله المتنبي كتبرير لتجاهُله استدعاءات كافور المتكررة له؛ فقد كان في الفترة الأخيرة قد فقَدَ الأمل فيه وقلَّل كثيرًا مِن زيارته في قصره، وكادَ لا يراه إلا في المناسبات، وهو مما زاد مِن تأكد كافور مِن غرور وتكبُّر المتنبي.

 

يقول: إني أقلّ مِن سلامي عليك تخفيفًا عليك، وكي لا أُثقِل عليك بواجب ردِّ السلام!

وَفي النَّفسِ حاجاتٌ وفيكَ فَطَانَةٌ 
سُكُوتي بَيَانٌ عِنْدَها وَخِطابُ 

 

وهذا البيت تصريح واضِح مِن المتنبي لكافور، وكأنه يقول له: هل إلى الآن لم تفهم؟! أنا عندي حاجة معيَّنة وأنت تفهمها جيدًا، وترفض تلبيتها، فسكوتي وإقلالي الزيارة هو لتوصيل موقفي وإظهار غضبي من مماطلتك لي.

 

وَمَا أنَا بالباغي على الحُبِّ رِشْوَةً 
ضَعِيفُ هَوًى يُبْغَى عَلَيْهِ ثَوَابُ 

 

لكن لا تظنُّ طبعًا أني أجعل تلبية طلبي هو مقابلٌ لحبِّي لك؛ مثل هؤلاء الذين ينتظرون منك الأعطيات والهدايا والمنح.

وَمَا شِئْتُ إلا أنْ أدُلَّ عَوَاذِلي 
عَلى أنَّ رَأيي في هَوَاكَ صَوَابُ

 

فكل هدَفي هو أن أُثبِت للذين لاموني في السابق أني كنتُ على حق عندما جئتُ إليك في مصر، وأنك فعلاً كريم تُعطي مَن سألك.

وَأُعْلِمَ قَوْمًا خَالَفُوني فشَرَّقُوا 
وَغَرَّبْتُ أنِّي قَدْ ظَفِرْتُ وَخَابُوا 

 

وأن أثبت لإخواني الذين خرَجوا معي مِن عند سيف الدولة أنهم أخطؤوا عندما لم يأتوا إليك هنا مثلي، واضح أن المتنبي يستخدم آخر حيلِه التملُّقية لمُحاولة إقناع كافور بإعطائه ما يرغب.

 

وهذا البيت إشارة إلى اثنين كانا سافَرا مع المتنبي مِن حلب من عند سيف الدولة الحمداني، لكن تركا الشام وذهبا شرقًا إلى العراق، في حين أن المتنبي ذهب غربًا إلى مصر.

جَرَى الخُلْفُ إلا فيكَ أنَّكَ وَاحدٌ 
وَأنَّكَ لَيْثٌ والمُلُوكُ ذِئَابُ 

 

وأنت - يا كافور - لا خلاف عليك، ولا ريب في عِظَم قدرك؛ فأنت كالأسد، في حين أن الملوك الآخرين كالذئاب، أقل قيمة وأقل مهابة.

وأنَّكَ إنْ قُويِسْتَ صَحَّفَ قارِئٌ 
ذِئَابًا وَلم يُخطِئ فقال ذُبابُ 

 

وهذه المقارنة السابقة والمقايسة تصحُّ أيضًا إن أخطأ القارئ فقرأ كلمة ذئاب على أنها ذباب، فالملوك الآخرون حقيرون كالذباب إن قورنوا بك.

 

ولاحظ أن اللغة العربية كانت تُكتَب لمدة طويلة دون نقط على الحروف، بل إن العرب اخترعوا علامات التشكيل قبل تنقيط الحروف أصلاً، وكان الداعي لـ "إعجام" الحروف بتنقيطها وتشكيلها هو ضعف اللغة العربية عند المسلمين الجدد غير العرب، وخافَ العلماء ألا يفهَم هؤلاء المُصحَف إن قرؤوه مكتوبًا دون نقاط فوق الحروف، فكلمتا "ذئاب" و"ذباب" كان لهما نفسُ الرسم في الكتابة، وعلامة الهمزة على الياء (ئـ) هي إضافة متأخِّرة أخذها علماء اللغة مِن رسم حرف العين (عـ).

وإنَّ مَديحَ الناسِ حَقٌّ وباطِلٌ 
وَمَدْحُكَ حَقٌّ لَيسَ فيهِ كِذابُ

 

يقول أن المديح يكون أحيانًا بالصدق، وأحيانًا بالكذب والمبالغة، لكن مدحي لك صادق لا كذب فيه.

إذا نِلْتُ مِنكَ الوُدَّ فالمَالُ هَيِّنٌ
وَكُلُّ الذي فَوْقَ التُّرَابِ تُرَابُ 

 

يقول المتنبي بعد كل هذا الإلحاح في الطلب، أن مجرَّد رضاك عني يا كافور يكفيني فوق أي مال، وكل الأشياء والأشخاص لا رغبة لي فيها، فهم تراب زائل.

وما كُنتُ لَولا أنتَ إلا مُهاجِرًا 
لَهُ كُلَّ يَوْمٍ بَلْدَةٌ وَصِحَابُ 

 

وهذا أيضًا من الأبيات التعريضيَّة التي تحتمل معنيين، فالمعنى الظاهر أنك يا كافور سبب بقائي الوحيد هنا، وأن حبي لك هو دافعي للمكوث بمصر، أما المعنى الباطن فهو أنك يا كافور تحبسني عن الخروج من مصر والرحيل عنها وترفض مغادرتي للبلاد خوفًا مِن هجائي لك فيما بعد، ولولاك لكنتُ حرًّا طليقًا أسافر كل يوم مِن بلدة إلى أخرى.

ولكنَّكَ الدُّنيا إليَّ حَبيبَةً 
فَمَا عَنْكَ لي إلا إلَيْكَ ذَهَابُ 

 

ولكنك الدنيا كلها بالنسبة لي، فأين سأذهب إن بعدتُ عنكَ؟!

وكأنَّ المتنبي يقول في حسرة: وأين المَفرُّ؟!

 

وبهذا نأتي لنهاية القصيدة، وقد حاولت الاختصار قدر الإمكان دون الإخلال بالمعنى، إلا أنه يمكنك الرجوع للشروح المستفيضة لديوان المتنبي إن أردتَ الاستزادة.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/52205/#ixzz2TrlWnDsc

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235281