د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

غموض الحداثة وشعري

معارج الشعـر العـربـي
غموض الحداثة وشعرية الشعر 


 


عزيز العرباوي 


لقد عرف الشعر العربي الحديث اهتماماً متفاوتاً في دوائر الإبداع وتلقيه في الأقطار العربية. فالحديث عن هذا النوع الأدبي حديث طويل ويتشعب حسب مواقف كل طرف منه. فقد ارتبط ظهور الشعر المنثور أو قصيدة النثر في مجتمعات الإبداع عامة، وفي كل الشعوب، والذي خلق توتراً إبداعياً ونقدياً، هذا التوتر يجد نفسه في منطقة وسطى بين الشعر والنثر، إضافة إلى اختيارات الشاعر نفسه لشعرية من البوح الأدبي تهدف إلى البحث عن التحرر من سلطة الشعرية العربية الكلاسيكية والمعاصرة. فتخرج به من سطوة النسق الشعري وسلطة الأسلوب المتعارف عليه والقوانين الجارية عليه.


1- تقديم:
للحديث عن الشعر العربي الحديث، وعن سؤال الخصوصية فيه بصفة عامة، يفترض أن نرى كل هذا من خلال زاوية نقدية تبحث عن علاقات تأثر وتأثير وهيمنة وخضوع. هذه العلاقات ستحدد سؤال الخصوصية الذي نريد الوصول إلى الإجابة عنه ضمن متواليات الاختلاف والتنوع والتداخل.


يمكن الوقوف على موقف الشاعر العربي الحداثي من عمود الشعر، فرفض قوانين ومسلمات عمود الشعر والتمرد على سلطة النص الشعري التقليدي، أظهرت تجارب شعرية ذهبت هذا المذهب من خلال ابتكار أساليب شعرية جديدة أغنت النص الشعري العربي ونوعت من مجالات وعناصر إبداعه، وأنتجت نصوصاً اتخذت مميزات جمالية لم تكن معروفة ومعلومة من قبل.


2 - اللغة الشعرية:
ونجد أن مقياس الحداثة الشعرية ركز واهتم بالفرق بين اللغة الشعرية واللغة غير الشعرية، ويوضح الشاعر والناقد أدونيس هذا الأمر مقدماً تعريفاً للغة الشعرية ضمن الحداثة حيث يقول: «إن لغة الشعر تجاوز للظواهر ومواجهة للحقيقة الباطنة في شيء ما أو في العالم كله. فإن على اللغة أن تحيد عن معناها العادي.. إن لغة الشعر هي لغة الإشارة في حين أن اللغة العادية هي لغة الإيضاح».


فاللغة عنصر من عناصر الحياة، وهي تتطور تبعاً لتطور الحياة، وتختلف مفرداتها حسب قضايا كل عصر واهتماماته. والإنسان بدوره مطالب بأن يواجه الحياة بما يلائمها، واللغة بوصفها ترجمة لكل فعل إنساني، تتكيف وفق كل موقف وفعل، ولذلك فاللغة الشعرية تتشكل تشكيلاً جديداً يتناسب وواقع الحياة حتى يكون للشعر دور فعال في نفوس المتلقين الذين يتفاعلون معه في قراءاتهم. فاللغة الشعرية تختلف عن اللغة العادية في كونها مركزة، ومكثفة، وإيحائية، ومفعمة بالنبض، ومعبرة عن الانفعال والعواطف الجياشة. لأن لغة الشعر ذات مدلول ذهني مجرد، ومدلول شعري يشع بالصور والذكريات والإيحاءات التي يحتويها اللفظ.
إن قصيدة الحداثة أول ما جاءت به هو خروجها الواضح على المألوف في الشعر العربي، وخروجها على التقيد باللغة المتوارثة بتقاليدها وقوانينها، باحثة عن نظرة حديثة للغة الشعرية هدفها الإبداع بلغة متغيرة قائمة الذات، تخلق عالماً شعرياً جديداً لم يكن له حضور من قبل.


إن قصيدة الحداثة وخصوصياتها ترتبط بالواقع الثقافي اللغوي التواصلي مولدة رموزاً خاصة تشكل جماليات الواقع واللغة وأساليبها المتطورة تدفع القارئ الناقد والعادي معاً إلى إنتاج معاني النص من جديد، وخلق رؤى جديدة في المعاني والمواقف تربط القصيدة بالواقع والعالم والمحيط.


فالدلالة ومستواها القابل للتفكيك والتحليل يدفعنا إلى القول بأن هذا المستوى يمتلك إرادة المسؤولية التي توضح عمق النص الشعري والتوغل فيه، لأن النص يتميز بميزة تحليل اللغة الشعرية، وجعلها كسؤال يهدف إلى التعرف إلى هدف النص وموضوعه، فمن خلال هذا المستوى يستطيع النص أن يعيد صياغة العبارات وتكوين الكلمات.


إن إعادة صياغة العبارات والكلمات من خلال هذا الجانب يدفعنا إلى القول بأن هذه الصياغة في حد ذاتها تفتح مجالاً خصباً ضمن الرؤية الجمالية في النص الشعري الحديث، هدفاً في تبيان الامتداد والتوسع في لغة الشعر الحديث، اللذين يرفعان من مستوى شعره خلق العلاقات الافتراضية بين عبارات وكلمات النص الشعري ضمن مقاربة نقدية رفيعة المستوى.


وتبرز قراءة النص الشعري الحديث كفاعلية وتأثر واضح، من خلال تحول المتلقي القارئ إلى منتج للنص من جديد، ضمن رؤية نقدية متميزة تميز كل قارئ على حدة. بحثاً عن إجابات لسؤال الشعرية الحديثة، والتي تدخل ضمن متواليات التأويل الشعري والتحليل اللغوي تخلق تفاعلاً واضحاً بين النص الشعري وقارئه.
فاللغة الشعرية لا تنقل الواقع بحرفيته، بل تعمل على إعادة إنتاج الحياة وتطورها، أي هي لغة متميزة بذاتها تخرج عن المتعارف عليه، فيصبح النص الشعري لغة معجزة من حيث بيانها وبلاغتها وبناؤها اللفظي يستحيل مع كل هذا تبسيط مدلولها ومعناها. فالنص الشعري من غير التأويل والتحليل النقدي البارع لا يمكن سبر أغواره أو فهم منطوقه وموضوعه. هذا هو فعل لغة الشعر، ولذلك نجد أن النص الشعري الحديث يتميز بهذه الصفات، فهو نص شعري يذهب إلى أن ينفتح على البنية اللغوية العربية ويحاول تفكيكها لمنحها منطوقاً جديداً.


اللغة عنصر من عناصر الحياة، وهي تتطور تبعاً لتطور الحياة، وتختلف مفرداتها حسب قضايا كل عصر واهتماماته. والإنسان بدوره مطالب بأن يواجه الحياة بما يلائمها، واللغة بوصفها ترجمة لكل فعل إنساني، تتكيف وفق كل موقف وفعل، ولذلك فاللغة الشعرية تتشكل تشكيلاً جديداً يتناسب وواقع الحياة حتى يكون للشعر دور فعال في نفوس المتلقين


واللغة الشعرية الحديثة انفلتت من المألوف لغوياً، وخرجت إلى الذاتية الخالصة واستعمال اللغة كأسلوب جديد واكتساب هوية حديثة، فهي لغة لا تحمل الفكرة فقط، بل يوجد بين الفكرة والموضوع واللغة ضمن النص الشعري علاقة وحدة وتوحد.


لقد واجه الشاعر الحديث مشكلة القصيدة وإنشادها وكتابتها، ففي الوقت الذي ينشد فيها شاعر قصيدته فهو يقدم القصيدة متضمنة عناصرها هذه، فيسهم الإنشاد والكتابة في استكمال الأشكال التعبيرية التي أراد الشاعر إيصالها للقارئ. فهو يستحضر روح القصيدة وجمالياتها ومنطوقها.
القصيدة الحديثة هي نصوص متعددة في القراءة المعاصرة التي تنوعت مقارباتها النقدية، واختلفت الرؤى المتلقية لها، على المعنى المضمر فيها، أو تذوق ميزة البنيات الجمالية للغتها الكتابية ولهيئتها أيضاً. فالشاعر الحداثي يتكئ على عناصر متعددة في عملية البناء الفني لقصيدته، فيوظف عناصر مختلفة، كالرمز، والسرد، والإيقاع، وتنوع الصور، ويمزجها فيما بينها مضيفاً إليها عناصر أخرى تمثله وتمثل ذاته كالإحباط، والتمرد، والغربة، واليأس، والألم بشتى أشكاله. كل هذا يدفع القارئ إلى تلقي النص الشعري الحديث بالتفاعل المنتج.
ورغم أن شعر الحداثة يلفه بعض الغموض وكثافة المعنى واللفظ فهو سهل الانقياد في عملية التحليل والتأويل، وهنا يبرز دور القارئ كمنتج جديد يدخل على الخط بعد الشاعر المنتج الأول للنص الشعري والمحافظ على رموزه المتنوعة. بينما القارئ كمنتج جديد للنص يحاول أن يبني نصاً جديداً من خلال التفاعل معه وتأويل معناه والبحث عن مفاتيح مختلفة لتفسيره.


لقد أصبحت اللغة الشعرية العربية الحديثة مخترقة الزمان والمكان، فبعد أن كانت مسيرتها الطويلة مليئة بالتحولات الصاعدة والنازلة، فإنها أسست إبداعها على ركائز مركزية حافظت عليها في كل تحولاتها وفي كل تنقلاتها الزمكانية، وأصبحت هذه الركائز محددة لمميزات وملامح الهوية الشعرية العربية، من حيث الإيقاع الموسيقي، واللغة الشعرية التي تخالف اللغة المألوفة قديماً، والتخييل أي الطاقة الداخلية المتوقعة، والمعنى من حيث أهميته في كيفية إنتاجه.


إن الوعي بأهمية اللغة الشعرية ودورها في إنتاج الشعرية كان له صداه عند النقاد القدامى، تمثل ذلك في إدراكهم بخصوصية اللغة الشعرية. وإن خصوصية لغة الشعر، وخصوصية أن للشعراء حقوقاً لغوية ليست لسواهم من المبدعين والأدباء، بحيث إن هذه اللغة هي ركيزة العصر الحديث، خاصة وأنها كانت محملة بركام كبير من ميراثها القديم، وببعض الهوامش المقدسة نتيجة لعلاقتها بالنص المقدس. فبعد خلاصها من كل هذا، فإنها قد وجدت لنفسها قدرة إضافية في إنتاج دلالتها الإشارية والرمزية التي اختلفت من مكان إلى آخر، ومن زمان إلى آخر، ومن مبدع إلى آخر، إنها أصبحت لغة مجازية تبحث عن الحقيقة من خلال رصيد لغوي كبير له ألفاظه الجديدة التي تختلف عن الرصيد القديم المتوارث.


لقد احتفظت الحداثة بتقديم ركيزة اللغة لأنها كانت وسيطاً بين المبدع والمتلقي، ومن خلال هذه الحداثة تحول الوسيط (أي اللغة) إلى طرف في العلاقة، فأصبح هدف الشعر توصيل اللغة وتطويرها، فكان على المبدع أن يغامر باللغة ويدفع بها إلى التعبير عما لم تكن تألفه، ولذلك أصبحت اللغة أصيلة في العلاقة وصار بإمكانها أن تخرج من شرنقة التعليب الدلالي من خلال مشاعر مألوفة، وانفعالات، وعواطف مبتذلة، وأفكار مستهلكة. فأصبح لها الحق مع المبدع في التعالي اللغوي والأسلوبي باختيار عبارات وتقنيات محددة.
إن شعرية الحداثة ترى اللغة على أنها أحد مبتكراتها، وليست ميراثاً فوقياً يفترض الخضوع لقوانينه. فهي قد أزالت الفاصل التقديري بين اللغة والكلام، وسعت إلى التعالي عليهما معاً عندما اتجهت إلى استحضار تقنيات غير لغوية مستوحاة من فنون أخرى كالفنون التشكيلية بمختلف أجناسها، وتقنيات الصورة المتحركة التي كانت حاضرة في الشعرية الكلاسيكية والرومانسية والواقعية.
لقد عملت شعرية الحداثة على استحضار بلاغة تختص بها تجاوباً مع الإيقاع الموسيقي الخاص بها، ولذلك أصبح على المتلقي أن يستقبل النص دون أن يبحث عن طريقة لقهر القول والكلام، وعليه أن يتواصل معه من خلال صوته لا من خلال صمته، ويصبح طرفاً في العلاقة منتجاً جديداً للنص من خلال التأويل والتحليل والتقصي.


إن اللغة قد حررت الشعر من موروثاته الشفوية التي كانت تعمل على إيجاد الأثر القوي والآني عند المتلقي، وبمفهوم بارت، أًًًصبحت الشعرية بمثابة شعرية الكتابة والخط وشعرية الحرية والانطلاق والانفتاح على العالم، وبالتالي عملت هذه الشعرية على تجاوز العديد من الخطوط الحمر، واستطاعت أن تنتصر على سجانيها ومقيدي حريتها تحت العديد من المسميات، ومحت الخط الأسود بين طرفيها الأبيضين الناصعين. إن شعرية الحرية والانفتاح قادت إلى ثورة على القيم الموروثة والمستحدثة، وخاصة اللغة وما يتصل بها وبتجلياتها المختلفة.


وتتحول العلاقة بين الكتابة وبين اللغة الشعرية من علاقة مقيدة إلى علاقة قابلة للانفتاح على المتلقي، عبر السماع والمعاينة، تتصف بالسرية والخفاء، لا يعرب فيها كل طرف عن رأيه وموقفه، ولا يستطيع كل طرف أن يبين ما يضمره رغم وجود هذه العلاقة. فالكتابة تهدف إلى استحضار تجلياتها الخطية التي تجذب العين، واللغة الشعرية في علاقتها بالكتابة تستميل المتلقي بكل وسائل الإغراء اللغوي، فتدفعه إلى الاستمرار في البحث عنها بين النصوص الشعرية الجميلة والراقية. وبالتالي، فاللغة هي أساس بناء العلاقة المتينة بين المتلقي والنص والشاعر معاً.


3 - القيم الجمالية في الشعر الحديث:
إن الموسيقى الداخلية والإيقاع الداخلي هما صورتان حقيقيتان لإقامة الإيقاع داخل النص الشعري. فالإيقاع يعتبر في نظري شيئاً أعظم من الوزن والقافية والعروض وكل الصور التي تخص القصيدة التقليدية، لأنه يظهر قيمة الشعرية الحديثة، ويفسح مجالاً كصور شعرية جميلة قادرة على جذب المتلقي بخلاف مميزات القصيدة التقليدية التي أصبحت بمثابة شيء جامد لا يتحرك ولا جديد فيه.


إن الخروج على المألوف والمتوارث، والبحث عن التجديد، يبقى حقاً من حقوق الشاعر المبدع الذي يبحث بكل حرية عن أشكال تعبيرية جديدة وعن قيم جمالية لم تكن سائدة في الشعر القديم، متجاوزاً تلك الثوابت الفكرية والقيمية والفنية التي اتصفت، لقرون عديدة، بالقداسة والتعالي والاستقرار والثبات. وبالتالي، استطاع الشاعر الحديث إقصاء جميع أشكال القداسة الشعرية، وأبدع أشكالاً عديدة في الكتابة الشعرية والتعبير الفني.


لقد التزم الشاعر العربي الحديث القيم الجمالية المعروفة في الشعر الحديث، كقيم السمو والأمانة والحكمة والرقي الفكري والحضاري والعزة والشموخ، وذلك بإظهار كل الدلالات والخصوصيات التي تتعلق بكل قيمة على حدة، وتقاطعها مع عدد من المفاهيم المختلفة التي تشتمل على عدد كبير من الأفعال والأفكار والدلالات بمختلف تجلياتها المادية والاجتماعية والروحية والأخلاقية. فتتبدى هذه القيم على مستوى المواقف الجمالية والتعبيرات الفنية، من خلال الشعور والإحساس والدلالة العامة.. فالسمو مثلاً لا يرتبط بتمزيق الأقنعة فقط، بل هو العمل على استبعاد الكبت والخجل والعزلة والانكماش في الذات، ولا يرتبط السمو أيضاً بالقيم السائدة، بل له علاقة بالجرأة والتعبير عن الحقائق والمصداقية والشفافية الواضحة البعيدة عن التزويق والنفاق، حيث إن السمو قرين الحرية والانطلاق والبحث عن الذات وسط كمٍ هائل من القيم المنحطة.


يتميز الخيال الإنساني بالحدس بكل إبداعاته في أكثر من مستوى وصعيد، وما يترتب على هذه الإبداعات من أثر في الفنون والآداب، كالشعر مثلاً، لأن هذا الأخير يتصف بالحساسية والقدرة على إظهار روح التغيير واللعب على غموض المعنى والمفهوم. فالشعر هو مجال تساؤلات وأفكار غير محدودة المعالم، يتحصن بالعديد من المفاهيم والمصطلحات الغامضة للإمساك بالخيوط الجمالية الساحرة للمتلقي. فهو قادر على استيعاب كل الأفكار والتقنيات الفنية والإبداعية التي تؤدي إلى تعريفه تعريفاً شديد الاختصار والوضوح.


فالشعر الذي يهتم بالمشاعر والأمور الباطنية التي يعجز النثر عن الإتيان بها، لأنه يريد أن يبحث عن الإعجاز اللغوي وتأويل المعنى وجعله غامضاً إلى الحد الذي يجعل المتلقي أعجز عن الوصول إليه بكل سهولة، سواء كان قارئاً عادياً أو متخصصاً، ويبقى للشاعر الحق في تأويل نصه كيفما أراد إذا ما عجز القارئ عن ذلك.


إن الشعر خيال ومشاعر واستحضار للأحاسيس الغامضة والدفينة التي يعيشها الشاعر بكل حواسه وعواطفه، ويتصل بكل تجليات الحياة ومكونات الطبيعة التي يتفاعل معها، فالضرورة إلى الشعر تأتي من خلال تفاعل الشاعر المبدع مع اللغة وإخراجها من رمزيتها العادية والاجتماعية إلى آفاق أرحب وأبعد عن النثرية والتقريرية. وهذا ما يتجلى في أغلب الشعر العربي الحديث.


رغم أن شعر الحداثة يلفه بعض الغموض وكثافة المعنى واللفظ فهو سهل الانقياد في عملية التحليل والتأويل، وهنا يبرز دور القارئ كمنتج جديد يدخل على الخط بعد الشاعر المنتج الأول للنص الشعري والمحافظ على رموزه المتنوعة. بينما القارئ كمنتج جديد للنص يحاول أن يبني نصاً جديداً من خلال التفاعل معه وتأويل معناه والبحث عن مفاتيح مختلفة لتفسيره


فالشاعر المبدع هو الذي يستطيع أن يقود ثورة في اللغة تضيف إليها أدوات لم تكن فيها، وتعطل فيها وظيفة أخرى، بل تهيئها لأداء وظيفة مختلفة، لأن الشعر هو الذي يعتبر اللغة مادة أولية خلافاً للنثر. فهذه الثورة تجعل الشعر أقرب إلى عقولنا وأقدر على تلبية حاجاتنا المختلفة إلى الاستمتاع بالقراءة.


4 - قصيدة النثر.. رؤى ومواقف:
إن قصيدة النثر ليست هي نهاية المطاف في طريق الشعرية العربية، فهذه الأخيرة لم تعرف الوقوف عند عادات ومواقف ثابتة، فهي قد عرفت تطوراً ملحوظاً في المضمون والشكل، ولذلك فالتمرد على المألوف والتقاليد والعادات هو ما جاءت به قصيدة النثر العربية. وهذا التمرد إرهاص وتنبؤ بمجيء وظهور مرحلة جديدة في الشعرية العربية تفرض القبول بها. فانشغالها باليومي والحياتي والمعيشي بكل حيثياته الهامشية والمهمة وإثارة الوقائع المباشرة في الواقع جعل منها جنساً أدبياً وشعرياً قائم الذات.


يعكس فضاء قصيدة النثر في أثناء إلقائها رؤية العالم والإنسان، ويكشف أيضاً عن الأساس الفلسفي والفني والجمالي لتراث شعب. ولذلك فإن هذا التصور المنطقي يقوم على أساس متوازن يؤكد أهمية الثوابت الفكرية السابقة التي تتحكم في تحديد التوازن المطلق بين الأشياء والتناظر بين المكونات. ومن بينها صياغة السطر الشعري وفضائه.


تطرح قصيدة النثر في حضورها قضايا نقدية وأدبية تحتاج إلى تحليل متمعن في أساليبها ومجالات تطرقها وموضوعاتها الجديدة. فالموقف من هذا الجنس الشعري مازال يتأثر بالرفض الثقافي والاجتماعي لها، ويذهب إلى تبني سلطة النسق الشعري السائد، والتمسك بالتراث وما يأتي به ويدافع عنه.. ولعل هذا التمسك بالشعرية الكلاسيكية وقوانينها السائدة ساهم في إيقاف الاستمرار المتسارع في التعاطي معها وإنتاجها بغزارة.


تطرح قصيدة النثر قضايا متعددة وأسئلة واضحة وجلية للعيان تذهب إلى البحث عن أجوبة بسيطة من خلال التحليل والتأويل. ولذلك فرفض قصيدة النثر من طرف الكثير من شعراء الحداثة الكبار ونقاد الأدب، هو رفض يعود إلى مغازلة سلطة السائد في الأدب والشعر خاصة. ومداهنة النظرة التراثية للشعر والفن عموماً. وهذا الأمر لا يستند إلى مواقف نقدية مبنية على إدراك عميق لحدود الشعر وشروط الاتصال بالشعرية أو غيرها. ولذلك كان على النقد العربي بصفة عامة أن يعيد النظر في رؤيته هذه للخروج من هذا النزيف الذي تركه الموقف من قصيدة النثر.


فقصيدة النثر وضع جديد للكلام في زمن الحروب والهيمنة. وضع جديد يرسم ملامح المقاومة في زمن يختلف عن الأزمنة السابقة. فهي كلام يعيد رسم خارطة لكلام جديد، يعيد كلاماً آخر بشروط ورؤى أخرى، مقاومة الميراث الثقافي السائد. ممارسة تقاوم الكلام المرسل السائد المألوف المفروض غصباً باسم العادات والتقاليد، هي سر الوجود والمعنى والذات والضمير الإنساني اليقظ. من هنا تبدو مهمة الشاعر صعبة وشاقة في الدفاع عن قصيدته، عن مساره الفني الذي اختاره. هذه هي قوة الشعر عند شاعر قوي الشكيمة في إبداعه. فلكي يحصل ذلك يجب الدفاع أولاً عن الحق في الوجود وفي التعبير وفي الرأي وفي الإبداع، وعن الأسلوب الذي ارتآه كل مبدع وكل فنان، وهذا ما تحتاج إليه قصيدة النثر اليوم قبل أي وقت مضى.


قصيدة النثر اليوم في حاجة إلى شاعر جاد كبير يجيد كتابة قصيدته بعيداً عن التقريرية والخارجة من عباءة الشعرية المتسلطة تحت مسميات مختلفة. فهذا النوع من الشعراء هو من سيضع قصيدة النثر في طريقها الصحيح، فإذا ما ابتعد عن نقطة التأثر بما سلف ومضى، ونظر إلى تجربته الشعرية بمعرفة نقدية رصينة وهادفة بعيداً عن الشكليات والتقاليد، فبذلك يمكن أن يصل إلى القمة بشعره وبقصيدته الجديدة.
على الشاعر أن يبعد لغته الشعرية من منطقة الولاية الشعرية على الشعر حتى تصبح لغة قائمة بذاتها، فقصيدة النثر عليها أن تثبت جدارتها وحضورها واستمرارها في الزمن، فثمة سماء ساطعة في أفق هذه القصيدة.
لقد قفزت قصيدة النثر اليوم قفزة هائلة، يمتزج فيها الوعي باللاوعي، فيها نوع من محاولة تكييف المنهج مع الخصوصية الثقافية الواقعية. هذا المنهج يتم تكييف قصيدة النثر من خلاله مع واقع الشاعر اليومي والحياتي. فهي ثورة في الشعر العربي الحديث من حيث الشكل، ومن حيث بنية التعبير التي كانت ومازالت، حسب بعض المتشبثين بالماضي، أسيرة لذاكرة مرتبطة بالقديم والماضي عازلة نفسها عن حاضر الأمة ومستقبلها. إن هذه الثورة تضع أمام الشعراء الحداثيين اليوم مجموعة من الأمور المهمة التي في مقدمتها إعادة الاعتبار للشعر وأهميته في الحياة الإنسانية، فهو الذي يعيد لهذه الحياة رونقها، ويطرح الأسئلة المستعصية على الحل فنياً، فيقاوم حتى يجد لها أجوبة تساعد على حل قضايا الوجود البشري تعبيرياً. 
وحول الصراع بين بعض النقاد والشعراء حول قصيدة النثر وجدواها وأحقيتها في الوجود، وأحقية شعرائها في الإبداع ضمن ضوابط الشعرية كاللغة والموسيقى والإيقاع، يقول الدكتور الشاعر والناقد عبدالعزيز المقالح رداً على سؤال: «من قال إن قصيدة النثر هي البديل عن الشعر في أشكاله المعروفة؟ قصيدة النثر في أحسن أحوالها وأرقى نماذجها، رافد من الروافد الجديدة أو الأجدّ لشعرنا في أشكاله المتنوعة. ولم تكن قصيدة النثر بديلاً عن قصيدة التفعيلة، كما لم تكن قصيدة التفعيلة بديلاً عن القصيدة العمودية. والشاعر الحقيقي يكتب وليس في ذهنه شكل ما أو موقف من بقية الأشكال الشعرية، وما يهم في هذا المجال أن يكون المبدع واعياً بما يقوم به، وألا يكون اختياره لشكل ما نوعاً من الفرار من الصعوبات الفنية التي تلتزم بها الأشكال المكرسة. والملاحظ أن بعض المنتسبين إلى هذا النوع الأجدّ من الكتابة الشعرية لا يعرفون معنى الشعر، ومن خلال ما تنشره لهم الصحف، يتبين أن هناك جهلاً بالشعر، وجهلاً باللغة، وجهلاً بالذائقة الشعرية».
والحقيقة أن الناقد عبدالعزيز المقالح قد صدق فيما قاله، فقصيدة النثر ليست تمرداً على الأشكال الشعرية الأخرى، بل هي رؤية جديدة في مجال الشعر، وجديدة في اللغة والشكل فقط، وكل تلك الزوابع النقدية التي تستثار حولها غير مبنية على مواقف نقدية تراعي التجديد والتطوير والتحديث. إن ما ينبغي على الشعراء والنقاد مناقشته هو اللغة والمضمون الشعريين في أي شكل كان وليس في الشكل، فقصيدة النثر جاءت لتؤسس لمبادئ الحرية والتعبير الراقي عن الواقع والحياة المليئة بالمتناقضات. وهذا يدفعنا جميعاً إلى تجاوز الخلافات والبحث عن المشتركات والذود عنها.
إن الاستغراق في المناقشة حول الأمور البسيطة، والتحاور حول المواقف المتجاوزة، وعدم البحث عن إبداع نظريات جديدة وحديثة تنظر إلى الإبداع بصفة عامة، من الناحية الفنية، وتقييمه تقييماً سليماً، وحول مسألة قدرته على مناقشة قضايا العصر وهموم الناس، يجعلنا نؤمن بأن النقد العربي الحديث أصبح نقداً يميل إلى الصراخ والعويل دون ترك أثر أو تأثير في المبدع العربي الذي يحتاج إلى من يوجهه نقدياً، بعد أن أصبحنا نلاحظ أن الشعر العربي يتعرض لهجمة شرسة من المتطفلين والفاشلين، يريدون تدميره وضربه في مقتل.


إن قصيدة النثر ساهمت في إعادة الشعر العربي إلى الحياة من جديد، والإحساس بمشاعر الناس وحاجاتهم، فهذه القصيدة عادت إلى مساحة الحياة، وتعاملت مع اليومي من أجل أن يبقى الاتصال المباشر مع المجتمع. فرصد واقع الشعر الحديث ينبئ بواقع جديد من خلال البحث عن عناصر التشويق، والإثارة، والألفة، والغموض، وإثارة الحواس لدى المتلقي، بل اعتمد الشاعر العربي على العديد من الأمور التي ساهمت في بلورة قصيدة جديدة من خلال استحضار التجريد العقلي، والشكل الفني، والرؤى الجمالية والدلالية، والقيم الأخلاقية، والتنوع، والتمايز، والانفجار ضد الثوابت الفنية والجمالية السائدة، والانفتاح على الجديد من القيم الإنسانية الحديثة.. وغيرها من القضايا التي ساعدت الشاعر على الخروج من شرنقة السائد والمقدس.
إن قصيدة النثر هيأت لرؤية جديدة للعالم، وشكلت نظاماً للمعرفة تبدى في التمثل الشاسع الذي يذوب في خصوصيات اللغة والكلام، والذهاب إلى الخروج من التيه والفراغ، وترويج الأفكار الجدية ورسم نظام الحياة واللغة معاً. ففاعلية هذه القصيدة تأتي من خلال القيم الجمالية والفنية التي تتضمنها، وليس من خلال جعلها وعاءً للفكر محكوماً بقواعد الكلام المرسل. فقيمتها الكبيرة والمتميزة تكمن في بنيتها الذاتية وفي لغتها الحديثة وفي جمالية القيم والمواضيع التي تطرحها باستمرار.


في قصيدة النثر، حيث تقوم غيبة الإيقاع الخارجي بدور مهيمن على بقية مؤشرات السلم الشعري، هي تجربة ثورية إنسانية فنية وإبداعية إلى حد كبير، تقاوم المألوف لتضفي عليه قدراً من الانطلاق والحرية، وتعد استجابة فاعلة لموجة التغيرات الجديدة في الفن والأدب والحياة، ويلائم فيها المكتوب المنطوق في تطابق حسي واضح. فتغيير نمط الكتابة بين الفينة والأخرى في قصيدة النثر يوظف أساساً لصالح القراءة الناقدة، لا لمجرد التفكير في الحداثة والتجديد، كما يرى البعض.


ويعتبر الناقد صلاح فضل أن امتلاك الشعر للواقع وخلقه للكينونة عبر التسمية لا يتم من خلال الانزلاق على سطح المعطيات الحسية ولا اقتطاف زهرات الخارج المبتذلة بطريقة تختزل تجربة الوجود في بعد أحادي، بل يحدث ذلك، حسب صلاح فضل، فيما يبدو عندما يقوى الخطاب الشعري على الامتداد بجذوره في نسغ الحياة واسترجاع طاقته الفطرية في بعث ظواهرها. وهذا ما ينطبق على قصيدة النثر، وعلى تجارب العديد من شعرائها المتميزين، الذين نجد خطابهم الشعري قادراً على الامتداد في واقع الحياة وبعث ظواهرها المختلفة، باعتبار الحياة بتنوعها وحركيتها الظاهرة منبعاً للشاعر لتجديد خطابه الشعري وأسلوبه الفني. كما أن الشاعر في قصيدة النثر يظهر عن خبرة كلامية، وعن قدرة كبيرة على استحضار الخبرات الجمالية عبر الصيغ المعيشة من خلال تفاعله مع الحياة ومع الناس، لكن ليس بأسلوب مباشر، بل من خلال تطعيمها بآيات الخيال والفكر النافذ عنده.


إن شعر النثر لا يرتبط بأية ضرورة إيقاعية أو نحوية، الأمر الذي يجعله الوعاء غير المنظور الذي تتحرك فيه الجملة الشعرية، وتظهر اختلافاتها مع الجملة اللغوية. وهذا الشعر هو الذي يكشف عن المناطق الواضحة التي تتجمع عندها كثافة الشعر، بحيث إن القارئ يجد نفسه في لحظة توقف دون الانتهاء من إكمال المعنى الذي بدأه النص الشعري الذي بين يديه. وفي قصيدة النثر رفض الشعراء الجدد التفعيلة كوحدة موسيقية أساسية، واعتمدوا أشكالاً إيقاعية متعددة ضمن بناء القصيدة الواحدة، لإتاحة أكبر قدر ممكن من الحرية التعبيرية والحرية الفردية، والمعاناة الخانقة.. وغيرها من القضايا الإنسانية المهمة في حياة الإنسان.


إن الشاعر في قصيدة النثر يفكر في الشكل والموضوع معاً، لأنه شاعر متحرك يصب في شعره إحساساته، لا يفرض على الموضوع شكلاً لا يلائمه، لأن الموضوع عنده هو الذي يحدد الشكل، وهذا الأخير هو الذي يكيف موضوعه، ويحوله من خبرة عادية إلى خبرة فنية، إن الشاعر يمد شعره بقيمة تأتي من تفاعله مع الحياة تفاعلاً يمتزج فيه الموضوع بالشكل في وحدة موضوعية مهمتها خلق إحساس مختلف.


5 - الاتجاهات الفكرية في قصيدة النثر:
إن قصيدة النثر تستمد وجودها من خلال ثلاثة اتجاهات فكرية رئيسية، تعبر عن موقف كل شاعر على حدة، فالاتجاه الميتافيزيقي الذي تبدو سماته مستمدة من الحدس الصوفي الشعري الذي يتجاوز اللاعقلاني في منطقه وشريعته، من أجل دخول الباطن، حيث تكمن الحقيقة والحرية. ثم تجاوز الماضي كأشكال ومفاهيم نشأت للتعبير عن أوضاع وحالات مرتبطة بمكانها وزمانها، ويمثل هذا الاتجاه كل من أدونيس، وتوفيق صايغ، وأنسي الحاج، ويوسف الخال.


بينما الاتجاه الحضاري، والذي يمثله خليل حاوي، فيتميز بأنه تعبير عن عذاب الشرق وأشواقه وأمانيه المترددة بين الحالم والواقع لكتابة ملحمة جديدة وتحدي الأسطورة خلال البعث والهزيمة، وخلال التمرد والنكوص الحضاري، وخلال رؤيا المستقبل المشرق. فهو اتحاد للاتجاهات الثورية القومية والاجتماعية والسياسية من خلال امتزاج الذات بالموضوع في وحدة التجربة الشعرية التي حملته إلى تبني رؤيا عصرية جديدة من خلال عبثية الحصار الذاتي ولا معقولية الوجود. إن هذا الاتجاه قد قاد شعراءه إلى التمرد على التشاؤم والعبثية، وتجاوز الواقع المتفجر والمتخلف ومحاولة تجاوزه والتعالي عليه، من أجل الانتماء إلى عالم يتسم بالحضارية والإنسانية. فهو يجسد هموم الإنسان في العالم العربي التي كثرت محاولاً تجاوزها ومعالجتها بكل الوسائل الممكنة.


الشاعر المبدع هو الذي يستطيع أن يقود ثورة في اللغة تضيف إليها أدوات لم تكن فيها، وتعطل فيها وظيفة أخرى، بل تهيئها لأداء وظيفة مختلفة، لأن الشعر هو الذي يعتبر اللغة مادة أولية خلافاً للنثر. فهذه الثورة تجعل الشعر أقرب إلى عقولنا وأقدر على تلبية حاجاتنا المختلفة إلى الاستمتاع بالقراءة


لكن الاتجاه الثوري، الذي يمثله الشاعر العربي السوري محمد الماغوط، فقد عبر فيه عن التمزق الحضاري والغربة والفقر والألم الاجتماعي والمعاناة الإنسانية في الأمة العربية، وذلك من خلال اعتبار الثورة كأمٍ وكحبيبة، يرتمي على صدرها، ويشكوها الجوع والإرهاب والمعاناة. ولذلك اعتبرها بمثابة جنة موعودة تُحَل فيها عقد جميع المشكلات الإنسانية في الوطن العربي، وقد أوجد الماغوط نفسه في هذا الاتجاه من خلال دفاعه المستميت عن البادية والقرية وعن أهلها الجائعين، والفقراء، والبائسين، والمهمشين، وعن فاقدي الحرية جراء تعسف السلطة وآلتها القمعية التي تنتج الجهل والتخلف والفقر والتهميش.


لقد رفض شعراء قصيدة النثر التعبير بالأساليب التقليدية والحديثة (الشعر الحر)، لأنها لا تمنح الحرية للتعبير عن الرأي والواقع بحرية تامة من أجل إبداع نص شعري تبدو في منهجه سمات الفرادة والخصوصية. فالشاعر الجديد يحاول أن يخلص الشعر من سلطان الخارج والأوضاع المفروضة عليه، من أجل جعله حاصلاً في الداخل، لأن الشعر يكون في المعاناة، والخيال، والألم، بينما تعتبر الحرية في قصيدة النثر كبديل موضوعي وذاتي للاحرية، من أجل التحلل من القيود الكلاسيكية بالاعتماد على رموز متنوعة ووجودية.
ويرجع جزء كبير من قيمة قصيدة النثر الجمالية إلى الصور الشعرية، لأنها ميدان تبرز فيه مقدرة الشاعر الفنية، ويحاول من خلاله أن يخلق نوعاً من الاستقرار النفسي لديه وبينه وبين العالم الخارجي. فالشاعر يبدع الصورة المدهشة غير المتوقعة، ويتعمق فهم المعاني الجديدة في الأشكال والألوان والأشياء، وعلاقتها بالإنسان وتجاربه الحياتية والفكرية المختلفة. فتصبح الصورة في قصيدة النثر بديلاً عن الإيقاع الموسيقي في زمن القراءة السمعية، ومع ذلك نقول بأن الصمت النسبي الذي رافق ميلاد القصيدة النثرية وسط عدم الاعتراف بها، قد ساعدها على نضج هادئ وطويل، وساهم في جعلها اليوم من الأجناس الشعرية والأدبية المهمة التي تؤثر في الحركة الأدبية والشعرية العربية.


6 - بعض خصائص قصيدة النثر:
يرى محمد عزام أن في الشعر الجديد لا يستخدم اللفظ المعتاد بدلالته المحدودة، ولا تفسر الأشياء تفسيراً منطقياً حسب العقل، فالاستعارة، وهي من أهم صور التعبير الشعري، قد ظهرت مرتبطة بالأسطورة والخرافة. ففي الخرافة تتمثل كل خصائص المجاز، كتشبيه المشاعر الإنسانية وإرجاعها إلى الكائنات غير الحية. فهذا المجاز في جوهره عملية غير منطقية أو غير معقولة، وهي من آثار الخرافة، ومن هنا يبدو التناقض والغموض، فنحن نريد الوضوح والدقة، بينما الشاعر يهدف إلى الإبداع والإدهاش.
لقد عملت قصيدة النثر على تصوير الذات من الداخل، وعلى تصوير العالم من خلال هذه الذات. فالمتلقي لقصيدة النثر يستقبل الفن على أنه عمليات عقلية واعية، بحيث يصبح الغموض داخل هذه القصيدة بمثابة شفافية شعرية نابعة من مفهوم جمالي جديد يرى أن أفضل الجمال ما كان مغلقاً بغلالة شفافة، فيجد المتلقي متعة في ذلك إذا ما تمكن من إزاحة الغموض عن الجمال. ولذلك نجد أن القصيدة انفعال مرهف وشفاف يستعصي على النثر العادي فيصاغ برهافة الشعر.
لقد نسف الشاعر الجديد تلك الجسور التي تصله ذاتياً بالعالم، وأصبح معلقاً بين الواقع والممكن، ومفصولاً عن الآخرين بهوة سحيقة مرجعها طبيعة التشكل الثقافي والفني المعاصر. فحصلت المفارقة بين الشاعر والقارئ المتلقي، ففي الوقت الذي تشتعل فيه الحرائق في دم الشاعر، فيثور ويتمرد على الواقع المؤلم، وعلى الانسحاق الطبقي والاجتماعي والأخلاقي، فإنه يلاحظ بألم كبير تقبل المتلقي للواقع والتعايش معه بكل تلقائية مطلقة.


لقد استطاعت القصيدة الجديدة (قصيدة النثر) مع انفرادها وصعوبة تكريسها، أن تنتج حركة شعرية جامعة، من خلال خلق تفاعل كبير، وانشقاق عنيف وسلمي في آن، في كل الأوطان العربية التي انضم شعراؤها إلى هذه الحركة الشعرية الجديدة، فأصبحت هذه القصيدة بمثابة حلم حديث قفز فوق الحدود، واتجه دائماً إلى بناء خارطة توحيدية خيالية، لأن هذه القصيدة استطاعت أن تلقي ظلاً على علاقة الأسئلة الإنسانية بالواقع وتشعر المتلقي والشاعر معاً بوجود حواجز وموانع تفصل بينهما. فعملت على بناء بديل لهذه العلاقة من خلال لغة شعرية خفيفة وشفافة تحول القصيدة إلى فضاء مفتوح على كل الاحتمالات.
فقصيدة محمد الماغوط، مثلاً، بدت مكتملة وكافية، بحيث إنها لم تحتج إلى مبرر، لم تحارب للدفاع عن نفسها، لم يتذكر كثيرون في حينها أنها بلا وزن، فقد شغفتهم بواسطة الصور الانفجارية المشتقة والسيرة الصعلوكية التي كان يقدمها الماغوط في قصيدته، إضافة إلى الاحتجاج الذي يقود الشعر إلى الاتصاف بملكوت البراءة، ثم الريفي المقتلع من جذوره الجوال في شوارع المدينة يروي الحقيقة المرة بكل صدق. كل هذا جعل الماغوط يحظى بالعطف والحنان والقابلية لدى الناس، لأنه لم يعمل على نسف المثل الإبداعية المعروفة ولم يقدم بديلاً استئصالياً لقيمنا الثقافية والفكرية، بل كان شعره مثالاً لغناء المقموعين والمبدعين المتألمين الذين يعيشون في الضواحي والأماكن الفقيرة.
وتميزت قصيدة النثر بقدرتها على بناء تصورها الفلسفي والشعري والسياسي، من خلال تحصين الشعر برسائل تهدف إلى خلق حركية ثقافية وسياسية قادت إلى الرفع من جودة الإبداع. ورغم اعتبار هذه القصيدة بمثابة ثورة في مجال الأدب والفن، فإنها استطاعت أن تقتل المقدس وتفضح المستور وتزيل الغموض عن الكثير من رؤانا الثقافية والأدبية السائدة باسم الأعراف، وأصبح للشعر قانون لغوي يتصل مباشرة بتاريخ اللغة وماضيها المجيد.
لقد استطاع شعراء قصيدة النثر أن يجددوا في المضمون والشكل ويطوروهما ويجددوا فيهما، ويتتبعوا أساليب جديدة في كتابة الشعر الجديد. وما يلاحظ على هذه القصيدة ذلك النمو الكبير في المضمون، والتغيير الكبير في الشكل، سواء من خلال القصائد الطويلة التي لا تتعب القارئ في أثناء قراءتها أو من خلال المقطوعات القصيرة التي تتميز بالتكثيف وقوة اللغة الشعرية وتلخيص المعنى والفكرة ووضوحها، إنهم شعراء مجددون وضعوا على عاتقهم العناية بالتجربة الحية للإنسانية والاحتفال بالإبداع والخلق والبراعة في كتابة الشعر الجديد الخالي من البهلوانية والأساليب الكلاسيكية الغابرة، فالشاعر صادق الشاعرية ينمي موسيقاه الداخلية تعويضاً عما نبذه من قالب خارجي جاهز، كما أنه يلتزم تنويع النغم الداخلي ضمن قوانين جديدة صارمة قابلة للتنويع والتجديد.


المراجع المعتمدة:
- الخروج من التيه (دراسة في سلطة النص). عبدالعزيز حمودة. عالم المعرفة – الكويت 2003.
- جماليات الألفة: النص ومتقبله في التراث النقدي ـ بيت الحكمة ـ تونس – 1993.
- أساليب الشعرية المعاصرة ـ صلاح فضل ـ هيئة قصور الثقافة ـ 1996.
- في نظرية الأدب عند العرب ـ حمادي صمود ـ منشورات النادي الأدبي ـ جدة – 1990.
- مدارات في الثقافة والأدب ـ عبدالعزيز المقالح ـ كتاب دبي الثقافية ـ ديسمبر 2008.


غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235423