د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

فن المقالة:

فنون النثر في الأدب العربي الحديث

أولاً: فن المقالة:

يختلف النقاد في تحدي معنى المقالة وخصائصها الفكرية، وأول ما يصفونها به أنها لا تخرج عن كونها تعبيراً عن إحساس الكاتب، وعن آرائه الخاصة في الحياة.

س: وضحي تعريف المقالة كما ورد في دائرة المعارف البريطانية

فدائرة المعارف البريطانية تذكر عن المقالة الأدبية أنها قطعة مؤلفة متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد وتعالج موضوعاً من الموضوعات ولكنها تعالجه ـ على وجه الخصوص ـ من ناحية تأثر الكاتب به([1]).

س: وضحي تعريف المقالة  عندالكاتب آرثر بنسن

ويصفها الكاتب آرثر بنسن ـ بأنها تعبير عن إحساس شخصي، أو أثر في النفس، أحدثه شيء غريب، أو جميل أو مثير للاهتمام أو شائق، أو يبعث الفكاهة والتسلية.

س: وضحي تعريف المقالة  عندالكاتب محمد يوسف نجم

 

ويعرفها الدكتور محمد يوسف نجم بأنها قطعة نثرية محدودة في الطول والموضوع تكتب بطريقة عفوية سريعة، خالية من التكلف والرهق، وشرطها الأول أن تكون تعبيراً صادقاً عن شخصية الكاتب([2]).

رأي د. نعمات أحمد فؤاد

وتقول د. نعمات أحمد فؤاد في دراستها لأدب المازني وحديثها عن المقالة أنها ليست دراسة، ولكنها كلام ليس المقصود به التعمق والتركيز، وهي في مدلولها الحديث ثرثرة بليغة محببة، يبدأ صاحبها ولا يعرف كيف ينتهي.

وأول ميزة للمقالة هي أنها تعبير عن وجهة النظر الشخصية، والغاية الأساسية للمقالة هي الإمتاع، فإذا انحرفت عن هذا الهدف الرئيسي، أصبحت غايتها إعطاء دروس في الأخلاق أو عظات أدبية، أو رسم صورة قلمية، أو سرد قصة عاطفية أو أي لون آخر من ألوان الأدب.

والمقالة بطبيعتها تقدم لك الكاتب كما تقدم لك الموضوع الذي يكتبه بوحي من شعره وفكره والحالة النفسية المستولية عليه.

وما دامت المقالة تتناول موضوعاً يعبر عن عقل الإنسان وشخصيته فلابد أن تكون حرة طليقة غير خاضعة لدعوة من الدعوات، أو محبذة لمبدأ من المبادئ، أو مسخرة من أجل عقيدة من العقائد، أو مذهب من المذاهب.

س: هل المقالة في الأدب العربي فن من فنون الأدب المجهولة؟

والمقالة في الأدب العربي ليست من فنون الأدب المجهولة، فكانت قديماً تعرف باسم الرسالة، وليس المقصود الرسائل الديوانية أو الرسائل التي تتبادل بين الكتاب، وإنما المقصود الرسالة التي كانت تدور حول موضوع يختاره الكاتب، مثل رسائل الجاحظ، وابن المقفع، وابن شهيد، وغيرهم من كتاب العرب.

س: ما موضوع المقالة الأدبية؟

أما عن موضوع المقالة الأدبية، فهو «اللاحدود» إن جاز هذا التعبير.

يقول الدكتور أحمد أمين: «كل شيء في الحياة صالح لأن يكون موضوعاً من الذرة الحقيرة إلى الشمس الكبيرة، ومن الرذيلة إلى الفضيلة، ومن كوخ الفلاح إلى قصر الملك ومن الماضي إلى الحاضر إلى المستقبل، ومن أقبح قبيح إلى أجمل جميل، ومن الحياة إلى الموت، ومن الزهرة الناضرة إلى الزهرة الذابلة، ومن كل شيء إلى كل شيء»([3]).

(أ‌)أنواع المقال:

يتنوع المقال تبعاً لموقف الكاتب من الموضوع الذي يعالجه، والأسلوب الذي يتبعه.

(1)  المقال بالنسبة لموقف الكاتب:

س" قسمي المقال تبعالموقف الكاتب.

المقال بالنسبة لموقف الكاتب إما ذاتياً أو موضوعياً، وقد يكون ذاتيا موضوعياً.

س: فما الفرق بين المقال الذاتي والمقال الموضوعي؟

المقال الذاتي: هو المعبر عن شخصية الكاتب وعواطفه، والمصور لانفعالاته الصادقة عن ذات نفسه أمام  خاطرة عابرة، أو مشهد مؤثر، أو حدث وقع. وتبرز شخصيته من خلال أفكاره الممزوجة بمشاعره المتأججة، معبراً عنها بأسلوب رائق، ولفظ فائق وخيال خصب، وبيان رائع، ومعان دقيقة. وأنواعه.

المقال الشخصي:

هو المعبر عن تجارب الكاتب الخاصة، وانعكاسات الحياة في نفسه وهو لون من الحديث الشخصي، والمسامرة اللطيفة، ويمتاز بتألق الفكاهة، ووضوح السخرية التي تكشف عن اتجاهات الكاتب وألوان شخصيته، وأبرز كتاب هذا اللون: محمد السباعي، والمازني، وأحمد أمين، ومي زيادة، وميخائيل نعيمة.

المقال الاجتماعي:

يعالج مشكلة من المشاكل الاجتماعية، وينقد العادات السيئة والتقاليد الضارة، وينفر مما هو ضار، ويرغب في النافع المفيد، ودور الكاتب فيه المشاركة بإبراز الضار السيء والتنفير منه، وإظهار النافع المفيد والدعوة إلى التمسك به، وذلك كله من خلال إتزان الكاتب في الحكم على الضار والنافع. ومن كتاب هذا النوع من المقال الأفغاني، وقاسم أمين، وعبد الرحمن الكواكبي والمنفلوطي.

المقال الوصفي:

الذي يصور البيئة التي عاشها الكاتب تصويراً ينم عن إحساس عميق وبصر نافذ، وإدراك واع، مع دقة الملاحظة والتعاطف مع الطبيعة والوصف الحي الذي ينقل أحاسيس الكاتب ومظاهر الطبيعة، كما تتراءى في نفسه بصدق وأمانة وإخلاص، ويمثل هذا اللون أحمد أمين، والعقاد، والرافعي.

المقال الانطباعي:

هو الذي يصور انطباعات الكاتب عن أناس عاش معهم أو مشاهد اكتشفها، أو حيوانات وقع نظره عليها. وهذا اللون يحتاج لعقل مرن سريع التأثر والتكيف والاستجابة بما يعن له حتى يدرك المعاني التي تكمن وراء ما تقع عينه عليه.

المقال التأملي:

الذي يصور مشكلات الحياة الخفية، ويكشف أسرار الكون الدقيقة ويعلل نوازع النفس البشرية، بحيث لا يلتزم الكاتب فيه بنهج الفلسفة ونظامها المنطقي. ويمثل هذا اللون ميخائيل نعيمه، وأحمد أمين.

مقال السيرة:

يترجم الكاتب فيه سيرة إنسان حي، ويعكس مدى تأثره به، وانطباعه عنه، والكاتب فيه يعتمد على حسن التنسيق، وجلال التعبير حتى تبدو الشخصية الموصوفة كأنها تحدثنا، فتعجب بها إذا راقتنا، وتنفر منها إذا ساءتنا، ومن أمثلة ذلك «حافظ»  للبشرى، و«قاسم أمين الفنان» للعقاد،  و«العقاد والمازني» لتيمور.

المقال الساخر:

هو الذي يعتمد على التصوير الكاركاتيري، ويقوم على التحليل والتوليد ويظل كاتبه يقلب الصور ويخرجها واحدة بعد أخرى في أشكال متباينة وأوضاع مختلفة حتى تتناول المعاني التي يمكن أن يحتملها المقام ومن كتابه: عبد الله النديم، وعبد العزيز البشرى، وثروت أباظة، وإبراهيم عبد القادر المازني، وحسين سرحان.

المقال الإذاعي:

الذي يقوم على تقديم البرامج والمشاهد والأحداث والمواقف يخاطب به جموع الشعب على اختلاف مستوياته من خلال وسائل الإعلام. عرف هذا اللون بعد ظهور الإذاعة والتلفاز. ويشترط فيه أن تكون قصيراً يحمل من المعاني أكثر ما يحمل من الألفاظ.

ويتناول العديد من فنون النثر بعبارة ميسرة، وأسلوب واضح ويشترك المذيعون على اختلاف أذواقهم في تقديم هذا النوع الذي أصبح مادة ضرورية للشعب. وهذا اللون يحتاج إلى قدرة في التعبير ومهارة في التصوير ليجذب المتحدث المستمعين إليه([4]).

ثانياً: المقال الموضوعي:

الذي يتجرد فيه الكاتب عن شخصيته، وتتوارى فيه عواطفه، ويعالج موضوعه معالجة تقوم على تقصي الأفكار، وتنسيق المادة المدروسة، وإبراز عناصرها، مستخدما الأسلوب المحدد الدقيق الذي يهتم بإبراز الفكرة وتوضيحها، مدعما بالأدلة والبراهين، وأنواعه هي:

المقال النقدي:

س: عرفي المقال النقدي، موضحة ؟إلى أي نوع من أنواع المقال ينتمى؟ ومن أشهر كتابه ؟وما شروطه ؟

الذي يحلل مذهباً أدبياً تحليلاً واعياً، أو ينقحه معتمداً في ذلك على النظرات الأدبية السائدة، وتتوقف قدرة الكاتب على تذوقه للعمل الأدبي، وتعليل الأحكام وتفسيرها، ويشترط فيه أن يكون ذا موضوع واحد، وتأتي أحكامه واضحة، ويتجرد الناقد من المؤثرات الشخصية، ويتوخى العدالة في أحكامه، وأن يكون عالماً بالمثل العليا قبل التعرض لأي فكرة أو عاطفة أو أسلوب وأبرز رجاله: العقاد، والمازني، وأحمد أمين، وطه حسين، والرافعي.

المقال الفلسفي:

الذي يعرض شؤون الفلسفة، ويحلل قضاياها، ويفسر غامضها بلغة الأدب وأسلوب الأدباء، وعلى الكاتب فيه أن يعرض مادته بكل دقة ووضوح حتى لا يضل القارئ في متاهات الموضوع ومن كتابه أحمد لطفي السيد، وزكي نجيب محمود.

المقال السياسي:

يتناول أفكاراً سياسية أو وطنية، ويبصر الجمهور بما يحيط  بهم ويستثيره للذود عن حماهم، ويعتمد على إثارة العواطف، بلغة بعيدة عن الزخرف والمحسن البديعي. ومن أشهر كتابه الشيخ علي يوسف في «المؤيد» ومصطفى كامل في «اللواء» وإبراهيم نافع في «الأهرام»، وإبراهيم سعده في «الأخبار».

المقال التاريخي:

يعرض جانباً من عصر أو عصر بأكمله أو شخصيات عاشت به بلغة الأدب، لا بلغة التاريخ، ويعتمد الكاتب فيه على الحقائق والأخبار والروايات. ومن الممكن أن يضيف إليه خياله بشرط أن يربط الواقع بالخيال ومن أبرز كتابه عبدالقادر حمزة، والرافعي، ومحمد أنيس.

مقال العلوم الاجتماعية:

الذي يعرض أحوال المجتمع وشؤونه الاقتصادية والسياسية وأثرها على المجتمع، ومن كتابه قاسم أمين، وملك حفني ناصف، وهدى شعراوي وعلي عبدالواحد وافي، وغيرهم.

ثالثاً: المقال الموضوعي الذاتي:

وهو المقال الذي يجمع فيه الكاتب بين الذاتية والموضوعية فتجد فيه دقة العالم وخيال الأديب، فهو يعرض المسائل العلمية في أسلوب أدبي، ومن كتابه الشيخ عبدالعزيز البشرى.

2.المقال بالنسبة لأسلوب الكاتب:

جاء المقال بالنسبة لأسلوب الكاتب في نوعين: أدبي وعلمي.

المقال الأدبي:

يعتمد كاتبه على جلال التعبير، وجمال التصوير، وعذوبة الألفاظ، وخصوبة الخيال فيما يعبر ويرى، ويتميز بأسلوب كاتبه وانطباعاته وتجاربه الوجدانية والنفسية التي تؤثر في نفوس قراء المقال إعجابا أو سخطاً. ومن أشهر كتابه المنفلوطي، الرافعي، أحمد حسن الزيات، مي زيادة ، وطه حسين وغيرهم.

المقال العلمي:

يقوم على سرد الحقائق وعرض المشكلات عرضاً موضوعياً صرفاً، بأسلوب يتميز بالدقة في تحديد المفاهيم، ويعتمد على الأدلة والبراهين والحجج القاطعة، ويدعم في الغالب بالإحصائيات والأرقام، والشواهد والتجارب، ويمتاز بالوضوح والاستقصاء، والدخول إلى الموضوع مباشرة ومن أبرز كتابه يعقوب صروف، وفؤاد صروف، وأحمد زكي وغيرهم.

الفرق بين أسلوب المقال الأدبي والعلمي:

1. يخاطب الأسلوب الأدبي العاطفة، ويناجي الوجدان ، ويبدو أثر الانفعال فيه واضحاً، بينما الأسلوب العلمي يخاطب العقل، ويترسم خطى المنطق، ويقوم على إبراز الحقائق والأفكار والمعاني العقلية، ولذا لا أثر للانفعال والعاطفة فيه.

2. يعتمد الأسلوب الأدبي على الصور الخيالية، والصنعة البديعية والكلمات الموسيقية التي هي مظهر الانفعال العميق، تقابلها في الأسلوب العلمي المصطلحات العلمية، والأرقام الحسابية والصفات الهندسية التي هي مظهر العقل المدقق.

3. يجمع الأسلوب الأدبي بين الإفادة والتأثير؛ لأن غايته إثارة نفوس السامعين بعرض ما يعين له في صور جميلة رائعة أما الأسلوب العلمي فيجمع بين الدقة والاستقصاء؛ لأن غايته عرض الحقائق لنشر التعليم، وتعميم المعرفة، وتنوير العقول.

4. يتجلى في الأسلوب الأدبي التكرار وإبراز الفكرة في صور عديدة، أما الأسلوب العلمي فيصور المعنى في ثوب من الألفاظ محكم النسج خالٍ من تكرار الفكرة وترديدها.

5. يمتاز الأسلوب الأدبي بجزالة الألفاظ، ودقة المعاني، وروعة العبارات أما الأسلوب العلمي فيمتاز بالدقة والاستقصاء والسهولة والوضوح([5]).


- مصطفى لطفي المنفلوطي ـ 1876 ـ 1924م:

ولد مصطفى لطفي المنفلوطي في منفلوط سنة 1876م، إحدى بلدان مديرية أسيوط لأسرة مصرية معروفة بالشرف  والحسب حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية ولما تجاوز الحادية عشرة أرسله أبوه إلى الأزهر، ليتم تعليمه فيه، وظل به عشر سنوات يدرس ويحصل، ولما بلغ المنفلوطي السادسة عشر قرض الشعر، وكان أول ما ظهرت فيه بوادر نبوغه لكثرة ما كان يطالعه ويحفظه من قصائد كبار الشعراء المشهورين، ولكنه ما لبث أن هجر الشعر، ولزم النثر فكان شأنه فيه شأن الخالدين وأول قصيدة قالها كانت غزلية، ولكنه لم ينشرها في جريدة أو كتاب ومطلعها:

أردنا سؤال الدار عمن تحملوا

 

فلم ندر من فرط البكا كيف نسأل

وهاج لنا الذكرى معاهد أصبحت

 

تعيث صباً فيها وتعبث شمأل

ولما صار عمره ثمانية عشر عاماً نظم قصيدة طويلة يبلغ عدد أبياتها مائة وخمسين بيتاً ندد فيها بالاحتلال وضمنها كتابا جعله بإمضاء «عدو الاحتلال» وكان مطلعها:

ألا راية للعدل في مصـر تخفق

 

لعل مساعي دولة الظلم تخفق

ألا صدمة للجو توقف سيره

 

فيجبر ذاك الكسـر والفتق يرتق

وقد عرض في هذه القصيدة بمصطفى باشا فهمي، ولذلك لما صدر كتابها هاجت الدنيا وأخذوا يبحثون عن ناظمها، ولكنه أفلت منهم في هذه المرة، ولم تعرف أنها له.

وكان المنفلوطي وطنياً صميما يمقت الاحتلال، ويطعن فيه من وراء ستار، غير أن هذه الوطنية دفعته في بعض الظروف إلى تطرف كبا فيه جواده، وأودع أعماق السجون، وذلك أنه لما عاد الخديوي عباس من الآستانة بعد سفره إليها في بعض المناسبات، أبى الشاب المتأجج حماسة ووطنية إلا أن ينظم قصيدة في استقبال سموه كان مطلعها:

قدوم ولكن لا أقول سعيد

 

وعود ولكن لا أقول حميد

فلما نشرها واطلعت عليها الحكومة أمرت بالقبض عليه ومحاكمته أمام القضاء فحكم عليه بالحبس ستة أشهر قضاها في غياهب السجن.

واتصل بالأستاذ الإمام محمد عبده إذ كان فريد عصره فأنزله بين تلامذته منزلة رفيعة لما رآه من نبوغه وعبقريته، وكان مصطفى من الشبان المولعين بفضل الأستاذ الإمام وله فيه قصائد من أجود الشعر نشرها في المؤيد وغيره وظل ملازماً له إلى أن توفى، فانتقل السيد مصطفى بعد ذلك إلى منفلوط ومكث بها سنتين صار يراسل أثناءهما جريد المؤيد بمقالاته «الأسبوعيات» التي أسماها فيما  بعد «النظرات» ولما رجع إلى القاهرة استمر في الكتابة والتأليف واقتصد في نظم الشعر، فألف سائر كتبه المشهورة في خلال ست عشرة سنة، ومعظمها في المآسي الحزبية. وقد كان يقول:

«ما أشبهني بالحمام يغرد وهو باك»([6])

وكان له ذوق جيد يعرف به كيف ينتخب لنفسه أروع ما ي الكتب ودواوين الشعر العباسية من قطع وقصائد أدبية رائعة، فعكف على ذلك كله كما عكف على كتابات أستاذه محمد عبده، يعبُّ منها وينهل كما يعب وينهل من آثار معاصريه المترجمة والمؤلفة. وبذلك هيأ نفسه ليكون صحيفاً بارعاً ولسنا نقصد صحافة الأخبار، وإنما نقصد صحافة المقال.

وكان سعد زغلول معجباً به ، وتولى وزارة المعارف أو التربية والتعليم فعينه محرراً عربياً لوزارته، وانتقل سعد إلى وزارة العدل، فنقله معه، ولكنه لم يظل في الوظيفة، فقد فصل منها بعد خروج سعد من الوزارة، وظل يكتب في الصحف إلى أن قام البرلمان سنة 1923م، فعينه سعد رئيساً لطائفة من الكتاب في مجلس الشيوخ، ولم يمهله القدر، إذ سرعان ما لبى نداء ربه([7]).

وللمنفلوطي عدة آثار، منها الموضوع ومنها المترجم، ومع أنه لم يكن يعرف لغة أجنبية، فقد عكف على المترجمات بقرأ فيها ويوسع آماد فكره بكل ما يستطيع من قوة، ورأى أن يترجم بعض القصص والمسرحيات الغربية، ولكن أنّى له وهو لا يحسن اللغات الأوربية، إلا أن ذلك لم يقف دونه، فقد طلب إلى بعض أصدقائه أن يترجموا له بعض آثار القوم الأدبية ينقلونها هم أولاً، ثم ينقلها هو إلى أسلوبه الرصين.

وكانت طريقة المنفلوطي أن يأخذ ما تُرْجم له، ويمصره تمصيراً، ويعطي لنفسه في ذلك حرية واسعة، حتى لكأنه يعيد كتابته وتأليفه من جديد وهو تأليف على الاسترسال الإنشائي والانطلاق الوجداني والوعظ الأخلاقي.

ومن القصص التي أعاد تأليفها على هذا النحو:

قصة «بول وفرجيني» لبرناردين دي سان بيير وسماها الفضيلة، وقصة «ماجدولين» أو تحت ظلال الزيزفون لألفونس كار، وقصة «الشاعر أوسيرانودي برجراك» لأدمون روستان، و«في سبيل التاج» لفرانسوا كوبيه.

وبهذا الأسلوب من حرية التصرف والتحوير مصَّر طائفة من القصص القصيرة لبعض الكتاب الفرنسيين، ونشرها في كتابه «العبرات» بعد أن أضاف إليها بعض قصص من تأليفه، وجميعها قصص حزينة باكية.

ومن غير شك أفسد هذه القصص الفرنسية بتمصيره، إذ أحالها عن أصلها، وكأنه ظن القصة مجموعة من المقالات في غير حبكة، ومن ثم أدخل في هذه القصص تغييراً واسعاً وهو تغيير لم يستطع إحكامه إذ كانت تنقصه موهبة القصاصين. ويتضح ذلك في قصصه التي حاول أن يؤلفها إذ ينقصها الخيال والدقة في مراقبة أحداث الحياة وتجارب الأشخاص، كما أنه تنقصها طرافة المفاجأة. وإذا كان في هذه القصص شيء يعجب به القارئ فهو الأسلوب المصفّى الذي يتميز به المنفلوطي، والذي أتاح لمقالاته أن تذيع وتنشر في الناشئة من عصره إلى يومنا الحاضر، وقد جمعها وطبعها باسم «النظرات» وهو الموضوع.

والنظرات كتاب يقع في ثلاث مجلدات، وهي مجموعة كبيرة من المقالات الاجتماعية، نشرها المنفلوطي في أوائل القرن بصحيفة «المؤيد» التي كان يحررها الشيخ علي يوسف، ويصور فيها أحوال المجتمع المصري لذلك العهد وما بلغه من البؤس والشقاء وانحطاط الأخلاق.

وتمتاز هذه المقالات بميزتين أساسيتين: من حيث الشكل ومن حيث المضمون، فمن حيث الشكل فإنها كتبت في أسلوب نقي خالص، ليس فيه شيء من العامية ولا من أساليب السجع الملتوية إلا ما يأتي عفواً. فقد قرأ المنفلوط واستوعب ماقرأه، ولم يكتف بأن يعيش على تقليد كاتب قديم بعينه مثل ابن المقفع أو الحاحظ أو بديع الزمان، بل حاول أن يكون له أسلوبه الخاص به، حقاً تلمع في كتابته آثار القدماء، فقد تحس أحياناً أنه يحتذي نثر الجاحظ أو نثر بديع الزمان، ولكن ما يحتذيه أو ما ينقله يدخل في كيان تعبيره، وذلك ما نسميه بشخصية الكاتب، فكل ما يكتبه يُطبع بطابعه.

أما من حيث الموضوع فقد اختار الحياة الاجتماعية لبيئته، واتخذها ينبوعاً لأفكاره، وتحول فيها بتأثير أستاذه محمد عبده، إلى مصلح اجتماعي فهو يردد آراء المصلحين من حوله، ويؤديها بلغته التي تأسر السامع وتخلب لبه.

وارجع إلى النظرات تراه يتحدث في عيوب المجتمع وما يشعر به من مساوئ الأخلاق مثل القمار والرقص والخمر وسقوط الفتيان والفتيات، فيتساءل أين الشرف وأين الفضيلة؟ ويحس أن بعض ذلك جاءنا من المدنية الغربية، فيصب عليها جام غضبه، ويدور بعينه في بيئته فيرى كثرة المصابين بعاهة الفقر والبؤس فيبكي ويستغيث، ويكتب في الغنى والفقر ويدعو إلى الإحسان والبر بالضعيف العاجز ويصور أكواخ الفقراء وما هم فيه من مهانة وذلة، ويدعو دعوة حارة إلى التمسك بالفضائل من مثل الوفاء وينادي:الرحمة الرحمة! ومن قوله في مقال بهذا العنوان:

«ليتك تبكي كلما وقع نظرك على محزون أو مفئود([8])، فتبتسم سروراً ببكائك واغتباطاً بدموعك، لأن الدموع التي تنحدر على خديك في مثل هذا الموقف إنما هي سطور من نور تسجل لك في صحيفتك البيضاء أنك إنسان. إن السماء تبكي بدموع الغمام، ويخفق قلبها بلمعان البرق، وتصرخ بهدير الرعد، وإن الأرض تئن بحفيف الريح وتضج بأمواج البحر، وما بكاء السماء ولا أنين الأرض إلا رحمة بالإنسان. ونحن أبناء الطبيعة فلنجارها في بكائها وأنينها.

إن اليد التي تصون الدموع أفضل من اليد التي تريق الدماء والتي تشرح الصدور أشرف من التي تبقر البطون، فالمحسن أفضل من القائد، وأشرف من المجاهد، وكم بين من يحي الميت ومن يميت الحي؛ إن الرحمة كلمة صغيرة، ولكن ما بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها. وإذا وجد الحكيم بين جوانح الإنسان ضالته من القلب الرحيم وجد المجتمع ضالته من السعادة والهناءة. لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا عارٍ ولا مغبون ولا مهضوم، ولأقفرت الجفون من المدامع، ولا طمأنت الجُنوبُ في المضاجع، ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحوا لسان الصبح مداد الظلام.. أيها الإنسان! ارحم الأرملة التي مات عنها زوجها، ولم يترك لها غير صبية صغار، ودموع غزار، ارحمها قبل أن ينال اليأس منها ويعبث الهم بقلبها، فتؤثر الموت على الحياة ارحم المرأة الساقطة لا تزين لها خلالها ولا تَشْتَر منها عرضها، علها تعجز عن أن تجد مساوماً يساومها فيه، فتعود به سالماً إلى كسر بيتها.

ارحم الزوجة أم ولدك وقعيدة بيتك ومرآة نفسك وخادمة فراشك، لأنها ضعيفة، ولأن الله قد وكل أمرها إليك، وما كان لك أن تكذَّب ثقته بك.

ارحم ولدك وأحسن القيام على جسمه ونفسه، فإنك إلا تفعل قتلته أو أشقيته، فكنت أظلم الظالمين. ارحم الجاهل لا تتحين فرصة عجزه عن الانتصاف لنفسه، فتجمع عليه بين الجهل والظلم، ولا تتخذ عقله متجراً، تربح فيه ليكون من الخاسرين. ارحم الحيوان لأنه يحس كما تحس ويتألم كما تتألم، ويبكي بغير دموع، ويتوجع ولا يكاد يبين. أيها السعداء! أحسنوا إلى البائسين والفقراء، وامسحوا دموع الأشقياء، وارحموا من في الأرض يرحكم من في السماء».

وواضح أن المنفلوطي لا يعني بموضوعه فحسب، بل هو يحاول أن يؤديه أداء فنياً يتخير فيه اللفظ، ويحاول أن يؤثر به في سمع القارئ ووجدانه. وهو في ذلك يتأثر بطريقة القدماء الذين كانوا يعنون بالجرس الموسيقي للكلام، وانتهت بهم هذه العناية إلى السجع، والمنفلوطي لا يسجع ولكنه يُعنى عناية شديدة بموسيقى ألفاظه. وكأن الناس لا يقرأونه بأبصارهم ي الصحف، بل هم يقرءونه أو يسمعونه بآذانهم على طريقة القدماء قبل أن تتحول القراءة من السمع إلى البصر.

وهو يبدئ ويعيد في معانيه على طريقة الخطباء، بل هو يستعير منهم النداء بمثل أيها الإنسان، وترى عنده مثلهم التكرار في الكلمات مثل ارحم، ارحم، وتظهر بوضوح كثرة الفواصل بين العبارات، إذ كثيراً ما يقطع المعاني ويستأنفها. وقد يكون ذلك بسبب انفعالاته العاطفية.

فالمنفلوطي كاتب مرهف النفس، دقيق الحس، رقيق العاطفة، رحيم القلب، يغمره الشعور بالحزن لما  يراه في زمنه من ألوان الحرمان والبؤس والشقاء. ولهذا كان يراعه أبلغ ما يكون في وصف مآسي الحياة وأحزانها وآلامها، وكان قلمه سهل البيان، حلو العبارة، قوي الديباجة، لا يتطلب السجع ولا يتكلفه ولا يلتزمه، كلامه ينبع من أعماق نفسه، ومن خفايا جوانحه وطوايا الفطرة والطبع عنده وكان عظيم التذوق لبلاغات العرب، يحتفل بالجملة البارعة والصيغة الرائعة، ويفسح لها من خلال نثره مكانها المقسوم.

وهكذا فالمنفلوطي كاتب ساحر تتسلسل عباراته تسلسل الماء الصافي في غير اضطراب ولا قلق ولا غموض.

والمنفلوطي أشهر أدباء مصر، ورأس الحركة الأدبية والنثر الفني في الربع الأول من القرن العشرين، تخرج على آثاره الأدبية الكثير من الأدباء المرموقين.

وأبلغ من كتب في العصر الحديث حيث امتاز أدبه برشاقة العبارة، وعذوبة الألفاظ ورقة الأسلوب، وتصوير الحوادث تصويراً حقيقياً، حتى ليضرب به المثل في متانة التركيب وحسن اختيار الألفاظ ووصوغ المعنى الدقيق في القالب الرقيق والتعبير عن الانفعالات النفسية بوضوح وجمال وقوة، وكان يعمد إلى الأفكار فيحللها ويشرحها ويستجلي أدق خفاياها، وإلى العواطف فيعبر عنها بتعابير لم يستعملها غيره من كتاب عصره وكان أول من أعاد للعربية رونقها وبهاءها بأساليب جيدة ، وأفكار عصرية.

كتب محمد مندور عن المنفلوطي يصفه بأنه أديب تقدمي ثائر قال: «لا زلت أذكر عن نفسي كيف كنت أقرأ روايات المنفلوطي وأنا يافع في حقل والدي في قريتنا والدموع تنهمر من عيني حزنا على «مجدولين» أو على «اليتيم» أو على «بول وفرجيني» أو إعجابا بسمو روح سيرانودي برجراك وتضحيته بموهبته الفذة في سبيل المحبوبة التي تعرض عه لدمامته

كما أذكر أنه من أوائل من علموني فن الأسلوب المرسل الجميل النابض بحرارة العاطفة، ولا أظن أن محبتي للمنفلوطي كانت نتيجة قاصرة على مرحلة المراهقة التي عرفته فيها فلهذا الأديب مكانته التي لا تنكر في تطور أدبنا العربي المعاصر».

والمنفلوطي كان بلا ريب رجلاً عاطفياً خيراً نبيل الإحساس شديد العطف على الفقراء والمساكين الذين ذرف من أجلهم «عبراته» وصوب إليهم «نظراته» الحانية.



([1]) راجع: محاضرات عن فن المقالة الأدبية، د. محمد عوض محمد.

([2]) راجع: أدب المقالة، د. محمد يوسف نجم.

([3]) راجع: الخاطر، د. أحمد أمين، الجزء الأول.

([4]) للاستزادة راجع: المقال وتطوره في الأدب المعاصر، د. السيد مرسي أبو ذكرى، ص 73 وما بعدها.

([5]) راجع المقال وتطوره في الأدب المعاصر، د. السيد مرسي أبو ذكرى، ص 82.

([6]) انظر: الأدب العربي الحديث ومدارسه 2/346 وما بعدها.

([7]) راجع: الأدب العربي المعاصر في مصر، ص 227، وما بعدها. والجامع في تاريخ الأدب العربي 2/200، وما بعدها.

([8]) المفئود: المصاب في فؤاده من ألم ونحوه.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 234668