د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

محاضرات النقد الأ


فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012

النقـــد الأدبي الحديــث

قضايـاه ومذاهبـه

محاضرات د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب والنقد المشارك

بجامعة المجمعة


مسرحية من التاريخ العرب القديم :

" على بيك " أحمد شوقى " 1893م

أتيح لشوقى حين كان يطلب العلم فى فرنسا، أن يتصل بالأدب الفرنسى، اتصالاً وثيقاً، وأن يطلع على فن التمثيل، فى بيئة من أحسن بيئاته، بعد أن خلفه وراءه فى مصر، وقد ألفها شوقى وهو فى باريس سنة 1893 م، بعد أن أتيح له أن يتصل بالأدب الفرنسى ويشاهد مسرحياته.

وقد اختار الشاعر لمسرحيته فترة كانت مصر فيها فى حضيض التدهور والاضمحلال، إذ كانت الفتن والدسائس والمؤامرات الطابع الواضح لهذا العصر، ولعله اختار هذه الفترة بالذات، لينفذ منها إلى وصف الأخلاق الإنسانية، فى أوقات المحن والانحلال، إذ أن المحن محك صادق للأخلاق، سرعان ما يبين فيها الصالح و الطالح، ويتميز الخبيث من الطيب. ولكن إستعداد الشاعر آنذاك وشاعريته التى لم تستحصد بعد، حالا بينه وبين بلوغ هذه الغاية بعيدة المنال.

حاول شوقى أن يصور حكم المماليك فى مصر، وما كان فيه من فساد واضطراب، وما ساد جوه من ألوان الدسائس والمؤامرات والانقلابات، وما كان يرهق به هؤلاء الشعب المصرى من أفانين الظلم والغدر والاضطهاد، وقد أقام مسرحيته على أزمتين :

الأولى : تاريخية ومدارها ما كان من انقلاب محمد بك أبى الذهب على ولى نعمته على بك الكبير، واضطرار هذا إلى اللجوء إلى صديقه ضاهر العمر صاحب عكا، ليستعديه على خصمه، ويشد أزره به، ولكن جهود الحليفين، ما تلبث أن تذهب هباء، أمام جيش إبى الذهب، الذى كان يعضده رجال الدولة العلية، للتخلص من الداهية الكبير، على بك الكبير، فيسهل بعدها التخلص من خليفته الضعيف الخائر، وكذلك كان مراد بك، مملوك على بك، يساعد أبا الذهب، حتى يقضى على على بك، لتخلص له حبيبته آمال، زوج على بك، غنيمة باردة.

الثانية : الأزمة الخيالية وتدور حول زواج على بك من الجارية آمال الجركسية ابنة الجّلاب مصطفى اليسرجى، وما كان من اضطراره للهرب إلى الشام، وخلو الجو لمراد بك، ليقترب من آمال التى تدله بحبها، ويحملها على قبوله حبيباً أو زوجاً، بعد أن تيأس، من عودة زوجها، ثم اكتشافه فى نهاية المسرحية أنها أخته.

وهكذا وفر شوقى للمسرحية، بواعث الصراع الداخلى ومكامنه، إلا أنه عجز عن استغلال تلك الإمكانيات العظيمة، فى تقديم عمل مسرحى ناجح، كما قعد عن تصوير العواطف المتنافرة والإرادات المتضاربة والتدسس إلى أغوار النفس الإنسانية، فى حين أنه وفق إلى حد كبير، فى تخطيط الصورة العامة لهذا العصر، وما كان فيه من فساد فى الأخلاق وخراب فى الذمم واضمحلال فى هيبة الحكم، وانحطاط فى حياة الرعية.

وتدور المسرحية حول شخصية على بك، ولكن المؤلف لا يظهره على المسرح إلا فى منتصف الفصل الأول، وهكذا أضاع على الجمهور والقراء أن يتصلوا بالبطل، ويتعرفوا عليه، ويكوّنوا عنه رأياً واضحاً، يدعوهم إلى العطف عليه أو النفور منه.

وقد وفق المؤلف فى تقديم الفصل الأول من المسرحية للجمهور حيث قدم فيه للجمهور ذخيرة صالحة من بذور الحوادث وملامح الشخصيات، تمكنه من تتبع المسرحية والسير فى مسالكها الوعرة، وتضع فى يده الخيط الذى يمسك به حتى يصل مع المؤلف إلى النهاية.

فهو يقدم لنا مشهد بيع الرقيق فينقلنا إلى ناحية خطيرة من نواحى الفساد فى هذا العصر، حين كانت مصر فى ذلك العهد سوقاً رائجة للرقيق تباع فيها العبيد والإماء وتشترى، يقلبون " كتقليب الحصى " ولقد فاضت جنباتها بالأرقاء الذين كانوا يلقون العيش الرغيد ويتأنق سادتهم فى زينتهم وبهرجتهم حتى تغلبوا دونهم على البلد وأصبحت الدولة " دولة المماليك " ! وكانت تجارة رابحة حتى ليبيع الأب ابنه وفتاته فى سبيل بدرة من المال وحفنة من الذهب، وتطالعنا فى ثنايا القصة شخصية مصطفى اليسرجى الجلاب تاجر الرقيق، وإنها لتمثل ناحية من نواحى ذلك العهد أتم تمثيل، فهذا والد يبيع ابنه، ثم يعرض للبيع فتاته ويهبها لمن يدفع الثمن، فالمال غايته، والمال خير لديه من البنت والولد، واسمعه يقول : " لنفسه " ([1]) .

يا مالُ ما فيك من سحر ومن خطر

لقد نزلت بنا عن رتبة البشر

تاجرت بالجنس حتى صار محتقراً

عند الشعوب وما جنسى بمحتقر

لولاكَ ما بعتُ أطفالى فما كبدى

من الحديد ولا قلبى من الحجر

وهذه معروضته " شمس " تقول : إنهن كن النهار كله " كالسلع المقلبة " ولقد نزل المال به حقاً عن رتبة البشر كما قال صادقاً، وما يعرض عليه مراد بك ألف دينار ثمناً لابنته آمال حتى يصيح :

مصطفى : ألف ! قبلت.

مراد بك  : إذن تأتيك كاملة

إذن تأتيك كاملة

فاخرج ببنتك واحملها إلى دارى

وما كلمة آمال لأبيها إذ تصيح به :

آمال : قف أنت عبد المال ياآبتى

تُلقى البرئَ لأجل المال فى النار

إلا كلمة حق ووصف التاجر الرقيق الخسيس الذى كان فى ذلك العهد، وله من السطوة والسلطان أعظم جانب، ولتجارته من الرواج والانتشار أبعد مدى تدر عليه أخلاف الرزق وعطايا الذهب، فإذا سمعت هذا التاجر الذى يسوق الجنس البشرى كما يسوق الراعى قطعان الشاة والبقر يقول :

" إن الرق والموت على حد سواء " لم تأخذك عليه شفقة، بل عظمت جنايته فى عينيك، فإنه الجانى الذى يدرك عظم الهول الذى هو ممارسه وليس بالغافل عنه ولا بالجاهل له، وما تصبح ابنته الأمة التى كان يعرضها فى سوق النخاسة أميرة عظيمة الجاه، وزوجة أمير وحاكم كبير، حتى ينحنى الوالد أمام البنت، والتاجر أمام الأمة، وفى خضوع العبد الذليل يقبل الستر وموطئ القدم.

وتلك صورة من تجارة الرق فى ذلك العهد يقشعر من هولها البدن وتشمئز منها النفوس. ولقد عرضها المؤلف فى قوة وفى عنف غير قليلين وأراد أن يصورها فى أبشع صورها فجعل الأب يتاجر بالبنين، ولما أراد أن يلتمس العذر جعله من سحر المال ومن خطره، وذلك هو العذر الذى يقال إنه أقبح من الذنب وأوغر للصدر، وآلم للنفس.

على أن هذه الحال وإن بدت لعيوننا اليوم بشعة بغيضة، فإنما ننظر إليها من خلال حضارة القرن العشرين ومما ندين به اليوم من آراء ومعتقدات، أما فى الأمس الغابر، أما فى ذلك العهد، فقد كانت هذه التجارة كغيرها لا ينظر إليها بمثل هذه النظرة وخاصة فى مصر التى كان حكامها أنفسهم ممن مروا بأسواقها وعُرضوا فيها للبيع والشراء، وهكذا كان على بك الكبير ومحمد بك أبو الدهب ومراد بك أبطال قصتنا ومن إليهم من سادة ذلك العهد ومن أبطال " دولة المماليك ".

وهذا على بك يقول :

على بك :

أنا أيضاً مررت بالسوق يا آما

ل حالى يا بنت من مثل حالك

خضوع الأرقاء:

وما كان للرقيق أن يعترض أو يتجنى على بائعة أو شارية و " هل يملك الرقيق الإباء " ([2]). وما كان له إلا أن يرضى بالقدر الهازل ويخضع لمشيئة التاجر فيه حتى لقدمات فى النفوس كثير من صفات البشرية التى ترفع هذه المخلوقات فوق مرتبة الحيوان الأعجم، وحتى لتسمع من بعض الإماء فى عرض القصة ما ينبئك أن الأمر لديهم من المسائل المفروغ منها والتى لا تستحق مجرد أسف مكظوم أو عبرة حيرى فهم فى قصر الأمير الذى سيعرضون عليه يسألون :

زكية :

وأين بنو السلطان لم لا نراهمو ؟

أليس له ابن يغتدى ويروحُ ؟

يرفُّ الشباب الغض من طيلسانه

وينفح ريحان الصبا ويفوح.

فهمهم من الدنيا ألا تخلو الدار من نسيم الشباب، وما أشوقهم إلى ابن السلطان " يرف الشباب الغض من طيلسانه ".

وهذا على بك الكبير يتحدث عن الرق وعما كان رأيه ورأى أمثاله من المماليك فيه يقول :

فما كان منا من رأى الرِّق سُبَّةً

ومن قال عند البيع لَسْت أريد

ما كان يرجوه الرقيق من بيعهم :

غير أنه وكأنما يعلل أسباب ذلك ويبتغى من وراء هذا أشباه أعذار ويقول: ([3])

على بك :

قد وقفنا بهذه السوق نبغى

دولا من ورائها وممالك

وهذا مراد بك يقول لأبيه مصطفى تاجر الرقيق إذ يتعارف عليه :   " أبى ما بعتنا إلا لندرك الغنى ".

وفى هذا كثير من الحق، لأن العادة جرت فى ذلك العهد، أن يجمع كل ذى سلطان حوله الأتباع والأنصار يزخر بهم قصره، ويباهى بهم، ويكونون له عوناً فى الشدة، وما أسهل السبيل ما دامت السوق قائمة وفى يده الثمن، وأرقاء اليوم هم أنصار الغد وعدده، يجرى عليهم الرزق ويخرجهم للدنيا على غراره، وينفث فيهم من المهد سموم الحقد لغيره من المماليك الحاكمين، حتى إذا أزفت الساعة نادى فلبوا، ودعا فأجابوا، وأمعن فى الخصومة اللدد وهم من حوله يعضدونه ويشدون من أزره.

تبنى الرقيق :

وبلغ من عناية الحكام من المماليك بأتباعهم أنهم كانوا يتخذونهم أبناء أو فى مكانة الأبناء، فالقصر زاخر بالأرقاء أو بالأبناء كما شئت، ولعل أصدق وصف لهذه الحال ما تقوله إحدى الإماء إذ تسأل عن أحد المماليك محمد أبو الدهب فيكون الجواب ابن السيد الأمير على بك، والثانى مراد أخوه " هو أيضاً لم يلده أبوه " ([4]).

^^^

غدر الرقيق بساداتهم :

وكذلك يسلط الكاتب الأضواء على موضع آخر من مواضع الفساد فى عصر المماليك ويبين لنا كيف كان المملوك، ينقض على متبنيه وولى نعمته، حتى لا يبالى أن يورده مورد الهلاك، ونفهم من هذا حديث بشير مع على بك الذى يوضح أن زمام الأمور قد أفلت من يدى على بك، وأن الجحود قد دفع أبا الذهب إلى أن يستأثر بالملك دون على بك، فيضطر هذا إلى الهرب إلى الشام لاجئاً إلى حليفه ضاهر العمر ([5]).

على بك : ماذا وراءك يا بشير.

بشير بك : شأن سأعرضه خطير.

على بك : قل.

بشير بك : لا أقول لأنه            شأنٌ سُيَرُّ إلى الأمير.

" على بك يذهب ببشير بك إلى ناحية أخرى من الحجرة ".

على بك : عجل وكاشفنى بما          بَلَغتْ من الجدِّ الأمور والْبَوُّ.

بشير بك : مَنْ.

على بك : أبو الدهب.

بشير بك : يأخذ للشرِّ الأُهَبْ

حاز الأقاليم إليه           وتَألف العرب.

والغُزُّ فى ركابه   والشعب جذلانُ طَربْ.

فلنرتحل فربما             جُنَّ فعجل الطلب.

على بك : أرى الأزمة اشتدت وأبطأ انفراجها

بشير بك :                              فصبراً عساها آذنت بذهاب.

على بك :

صبرت طويلاً يا بشير فما جلا

ولا زَلل الصبرُ الجميلُ مُصابى.

ولو أن رُزْئ بالغريب احتملتْهُ

ولكن بأهلى نكبتى وعذابى.

يُطاردنى فى الأرض من دَبَّ فى يدى

يدى

ورُبِّىَ فى حجرى وشبَّ ببابى.

ومن طلب الدنيا ببأسى وسطوتى

فلما حواها فى يديه سَطَا بى.

ومَنْ عشتُ أبنيه وأعمُرُ ركنَه

فَصَيَّر هدْمى شُغْلَه وخرابى.

لقد آن أن أسعى وأن أدفع الأذى

بشيرُ امض هيئْ للرحيل ركابى.

إلى كم قعودى من عدوى وكيده

وهذا عدّوى لا يمل طلابى.

سأخرج نحوَ الشام فى فَلَّ شيعتى

فهيئْ جيادى وادع خَيْرَ صحابى.

بشير بك : وماذا وراء الشام ؟

على بك :

أُسْدٌ ضَراغِمُ

ألُفَّهموا حولى لنُصْرَة غابى.

يزيد بهم جَيشى وتقوى عشيرتى عشيرتى عشيرتى

ويشتد ظفرى فى القتال ونابى.

الآن فرغنا ([6])

.......الخ

هذه هى بذور الحوادث التى غرسها المؤلف فى الفصل الأول. وإلى جانب  هذه البذور، يقدم لنا شخصيتين من أهم شخصيات المسرحية، هما على بك  والجارية آمال، وتنكشف لنا فى هذا الفصل أهم صفات على بك الخلقية، فهو صريح، يعتز بالدين والوطن، سمح كريم النفس، اقترن بالجارية " آمال " حين عرف ما تنطوى عليه نفسها من كريم الخلال.

وهو بطل الرواية والمحور الذى تدور حوادثها حوله، وقد عرض المؤلف جوانب عدة لهذه الشخصية وصورها فى مواقف مختلفة فى سياق الرواية، نستطيع على ضوئها أن نهتدى إلى الطابع الذى أراد الشاعر أن يطبعها به.

سياسته :

تقع حوادث الرواية فى أواخر عهد على بك الكبير وكان :

قد جاوز الشباب  إلا

أنه كهل نضر.

فلم يعد بالشباب النزف ولا بالغرير الذى لا يقدر اتجاه الأمور ولا خطورتها، وكان كغيره من سادة المماليك قد اتخذ الموالى والأنصار وأغدق عليهم سابغ النعم والعطايا، وجعل من محمد أبى الدهب ومن مراد أكبر أعوانه، بل وضعهما فى مصاف الأبناء واللدات ولكن كانا أول من وثب عليه.

- ومن أظهر نواحى سياسته محاولاته فى هدم سلطة بنى عثمان فى مصر والاستقلال بحكمها دونهم، وذلك ما يطالعنا من ثنايا القصة فى مواقف عدة، فهو قد حاربهم غير مرة، واسمعه يلوم محمد أبا الدهب على محالفته للأتراك ويذكر حروبه معهم.

على بك :

أبو الدهب الغر بالترك لاذ

وفى مصر فى غدها ما افتكر.

وكم قد غزاهم على رايتى

وكم من سلاح عليهم شهر.

وهو إذ يعتزم السفر إلى الشام يطمع فى أن يعود فيتغلب على محمد أبى الذهب الذى انقض عليه وعلى الوالى العثمانى ويظفر بالبلاد حرة لا ينتقص من سيادتها وسلطانها أحد. يقول :

على بك :

وأرجع حراً تحتى النيل كله

وما من بنى عثمان فوقى والى.

ويتوج هذا المعنى كله ما فاض به قلب الرجل وهو فى حشرجة الموت شرحاً لسياسته وتذكاراً لما ناله من صروف القدر ولقد أجمل كل ما سبق تفصيله فى قوله :

على بك :

صيرت حرب الترك وجه سياستى

سياستى

حتى اقتنيت عداوة الأقوام

وثمة ناحية أخرى فى سياسته بذل المؤلف من جهده الشئ الكثير، وأفرد لها موقفاً من مواقف الرواية لعله من أروع مواقفها وأبعثها على الإعجاب والتقدير لبطلها. وذلك حين تعرض روسيا عليه عونها ومددها فى استرجاع حكمه والتغلب على محمد أبى الدهب. فيجيب بعد أن يأتى مصر ([7]) :

على بك :

لا أستعين على الأهل الغريب ولا

سياستى

أرمى الذئاب على غابى وأشبالى.

وهو الشريد الطريد الذى تغرب عن الديار والوطن، ولو فعل ورضى بيد الروس الممدودة فى كرم وسخاء للتمس له الناس ألف عذر، ولكنها نظرة السياسى الحكيم الذى لا ينسى أن الاستعانة بالأجنبى ليست لها إلا نتيجة واحدة هى تغلغل سلطة هذا الأجنبى الغريب وتفرده على الزمن بالحكم والسلطان.

كما أنه خشى من كلمة الناس فيه ([8]).

على بك :

رباه ماذا يقول المسلمون غداً

سياستى

إن خنت قومى وأعمامى وأَخوالى.

يُقَالُ فى مشرق الدنيا ومغربها

فعلت فَعْلَة نذل وابن أَنذال.

ومن نبل أخلاقه وفاؤه لصحبه وأتباعه، وبره بالفقراء فقد قيل إنه جرى على أن يطعم كل يوم خميس ألفاً من الجائعين كما يقول خادمه، فهو مسرف فى بره، حاتمى فى عطائه، كما أنه رفيق باليتيم، عطوف بالعجماء، شيد الكثير من الدور للبؤساء والمعوزين والمرضى. ارجع إلى صفاته إن شئت فى سياق الرواية.

ومجمل القول فى على بك الكبير ما أوحاه الشاعر إلى آمال فى ختام القصة إذ تقول عنه بعد أن قضى من جراحه ومن السم :

آمال :

عفا الله عنه كان شيخاً مصلياً

سياستى

محب اليتامى راغباً فى المثاوب.

لقد طلب الدنيا بمصر فنالها

فوالى إلى الأخرى وجوه المطالب.

وتلك زبدة القول فيه وخلاصة الحديث عنه.

ولعل شخصية آمال هى أغرب شخصيات الرواية وأجدرها بالدرس والتحليل.

وآمال هذه تلك الجارية التى جاء بها أبوها ليبيعها لقاء بدرة من الذهب، كما باع أخاها مراداً من قبل، تبدو لنا فتاة جريئة أبية  عاقلة، لا ترضى بأن تباع، كما تباع البهائم والسلع، فهى متمردة على أبيها تسمعه قارص القول، متمردة على شاريها تنفر منه، وتجابهه برأيها فى غير ما مواربة أو خفاء فهى كما تصفها أم محمود الماشطة :

أم محمود :

ياسيدى النخاس هذه ضبع

سياستى

فارجع بها لا تشترها ولا تبع

إلا إذا سـاومــنا فيها سبع

وليست ممن بهرها الترف ولا نعيم القصور ولا تأخذها روعة ما ترى من أسباب البذخ والثراء، ولا تستلب لبها أطماع الغنى المنتظر ولا الجاه الذى تسمو إليه الأمة فى بيوت سادة المماليك وحكامهم، وهذا بين واضح فى كلمتها إذ يحاول أبوها أن يوقظ فى قلبها حاسة الطمع وشهوة الحكم والمال.

مصطفى :    فتحكمين مصر    وتنـزلين القصورا

ولكن.........

آمال : ملكة أو أميرة    أبهذا ألقب !

وإذ يتقدم مراد بك لشرائها من أبيها تمانع وما تزال على إبهائها وشممها، ترفض أن تحمل كالشاة، فليست " مخلوقة للبائع الشارى " وما تبالى غضب الأمير أم رضاه ولا يفوت على بك أن يفطن إلى حقيقة شعورها وأنه ليكبر منها هذا الإباء :

على بك :

فداؤك نفسى هذه نفس حرة

سياستى

وهذا إباء ما عليه مزيد.

ويعرض عليها الزواج، وكان خليقاً بها أن تشكر له هذه اليد فلو أراد شراءها لاغتصبها قهراً، ولكنه الكريم السمح أتراها بعد ذلك شاكرة له صنيعة ؟ أتراها تجيب أباها إذ يسألها أن تتقدم للأمير بالحمد والثناء ؟

آمال : علام ؟ أجربته بعد ؟ لا

سياستى

سأعلم ما صاحبى فى غد.

وفى هذه الكلمة اكتملت لآمال عناصر شخصيتها القوية التى تبهرك وتروعك، والتى لا تقدم على شكر الأمير، وقد أعتقها من الرق، وارتضاها زوجة قبل أن تجربه.

ضع هذا إلى جانب ما تراه من حرصها على كرامتها وحفظها غيبة زوجها وصيانة عرضه، إذ يتهجم عليها مراد بك بعد سفر على بك ويراودها عن نفسها فترده أقبح رد وتلزمه معها حد الأدب.

آمال :

لا تدعنى باسمى ولـ

سياستى

كن نادى باللقب.

مراد...هذا هوس

قف عند حد الأدب.

وهى كما تصفها شمس بحق فى حديثها لعلى بك :

............ خير عقيلة

سياستى

وأجل ربة منزل وحجاب.

ملأت مكانك عزة ومهابة

وكست حماك جلالة المحراب.

لو كنت أمس ترى رأيت أبية

غضبى محامية عن الأحساب.

فهذه الشخصية جليلة، كبيرة الخطر، وإنها لتمثل نزعة للمرأة هى فى المثل الأعلى من إباء وعفة، يزيد فى جلال شأنها أن هذا الخلق يصدر عن أمة مثلها آلاف فى السوق كانت تباع وتشترى، وأن النفس لتستروح من ثنايا خصالها ما يدفع إلى القلب أسمى درجات الاحترام والإعجاب.

وكذلك نعرف طرفاً من أخلاق محمد أبى الذهب، ومراد بك وضاهر العمر.

أما محمد أبو الذهب وقد مر ذكره ووضحت شخصيته مما جاء فى سياق القول، وعلمنا ما كان من نعماء على بك وأفضاله السابغة عليه، وما كان منه من جحود للنعمة وإنكار للجميل ثم ما كان من أمر استعانته بالترك على أهل البلد، ثم هو بعد ذلك منافق غادر، ما كاد يلمح علياً على فراش الموت حتى يبادره :

أبو الدهب :

يا ويح لى ماذا أرى

هذا أبى وسيدى.



سيعلم المغرى به



كيف عقابى فى غد.



ولا يمهله حتى يدس له السم فى الشراب وهو ولى نعمته وسبب ما هو فيه من خير ونعيم، وأصدق ما قيل فيه :

الذئب جرب فى المربى ظفره فأصابه



لا تحو دارك أرقما حتى تحطم نابه.



أما مراد بك فهو صنو محمد بك أبو الذهب، بل إنه ليكفر بأيادى على بك ويمعن فى الخصومة اللدد حتى ليغرى به من يقتله ويميل عليه فى القتال حتى يثخنه بالجراح، وحتى يتهجم على عرضه ويراود زوجته ولولا أنها عصمت نفسها لنال من شرف ما أراده، ومراد هذا، هو الذى يقول له على بك :

على بك :

أنت الذى اشتريته

بفضتى وذهبى.

ولم أقصر معه

عن واجب المؤدب.

ولا يجد مراد ما يقوله غير :

مولاى خلنى إلى

ضميرى المعذب.

أعف فأنت أهله

هب لى جرائمى هب.

وقد وفق الشاعر إلى حشد كثير من العناصر فى الفصل الأول والحقيقة أن كبار الكتاب المسرحيين على مر العصور، كانوا يعنون بالفصل الأول، ويعتبرونه الممكن الذى تنطلق منه حوادث المسرحية قوية معبرة.

وقد أعلن " دوماس الأب " مرة أن نجاح المسرحية يعتمد على جعل الفصل الأول واضحاً، والفصل الأخير قصيراً، وبقية الفصول ممتعة شائقة. وكذلك كان " سكريب " خير من عرف سر نجاح المسرحية على المسرح، وخير من أتقن فن تركيب المسرحية الفنية الناجحة يكدس وسائل الإيضاح ونقاط الانطلاق فى الفصل الأول من المسرحية......

وقد قال " كورنى " قولة حكيمة فى هذا الصدد جاء فيها :

" أرى أن يحتوى الفصل الأول على أصول الحوادث جميعاً، وأن تسد الطريق على أى عنصر من عناصر المسرحية، قد يكون من الممكن تقديمه فى هذا الفصل. وكثيراً ما يعجز هذا الفصل عن تقديم جميع المعلومات الضرورية التى تعين على فهم الموضوع فهماً تاماً، كما أنه ليس من المتيسر أن تظهر الشخصيات جميعاً فيه، ولكن بحسبنا أن نذكر أسماؤها، وأن تجدّ الشخصيات التى تظهر على المسرح، فى البحث عنها".

والمؤلف يمضى فى مسرحيته، مستعيناً بالمؤثرات الخارجية التى تشد عن نطاق التطور الطبيعى للحوادث، كمشاهد

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235492