معجم البابطين لشعر




معجم البابطين لشعراء العربية .. مراجعة ونقد (14)
• موسى جعفر بحر العلوم، أورد وفاته 1398هـ، 1977م.
وقد مات في 8 صفر من سنة 1397هـ، الموافق 27 يناير 1977م.
• موسى الزين شرارة. ذكر وفاته 1407هـ 1986م.
وقد توفي في الأول من شهر أيلول من السنة الميلادية المذكورة، وهو يوافق 27 ذي الحجة 1406هـ.
• موسى كاظم نورس. ذكر وفاته 1403هـ، 1982م.
وقد توفي في 13 شباط من السنة المذكورة، الموافق لـ 19 ربيع الآخر 1402هـ.
• موسى شعيب، أورد وفاته 1401هـ، 1980م.
وقد قتل يوم الاثنين 28 تموز من سنة 1980م، وهو يوافق 16 رمضان 1400هـ.
• ميخائيل نعيمة، أورد وفاته 1409هـ، 1988م.
وقد توفي في 28 شباط 1988م، الموافق لـ 11 رجب 1408هـ.
• ناجي الطنطاوي، أورد وفاته عام 1420هـ، 1999م.
وقد توفي في دوما يوم الجمعة 17 ربيع الآخر 1419هـ، 21 تموز 1999م.
• نجيب سرور، ذكر أنه توفي عام 1399هـ، 1978م.
وكانت وفاته في 24 أكتوبر من السنة الميلادية المذكورة، وهو يوافق 23 ذي القعدة من عام 1398هـ.
وذكر أنه توفي في القاهرة، بينما كتب صديق له أنه توفي في دمنهور بالتاريخ المذكور.
• نظمي لوقا، أورد وفاته 1408هـ، 1987م.
وقد توفي في 21 حزيران من السنة الميلادية المذكورة، الذي يوافق 24 شوال 1407هـ.
• وحيد عبود، أورد وفاته عام 1398هـ، 1977م.
وقد توفي في شهر شباط، الذي يوافق أيامًا من شهري صفر وربيع الأول من عام 1397هـ.
• وداد سكاكيني، أورد وفاتها عام 1412هـ، 1991م.
وقد توفيت يوم الخميس 3 كانون الثاني، وهو يوافق 17 جمادى الآخرة 1411هـ.
• وديع جميل تلحوق، أورد وفاته 1405هـ، 1984م.
وقد توفي في 30 كانون الثاني من عام 1984م، ويقابله 27 ربيع الآخر من عام 1404هـ.
• يحيى برزق. ذكر وفاته 1409هـ، 1988م.
وقد توفي في الكويت بتاريخ 14 كانون الثاني من السنة الميلادية المذكورة، الذي يوافق 25 جمادى الأولى 1408هـ.
كما أورد ولادته 1929م، 1348هـ. وقد نقل كاتب عن ابنه مخلص أنه ولد في 14/ 4/ 1928م، وهو يوافق 23/ 10/ 1946م.
• يحيى منصور نصر، أورد وفاته 1405هـ، 1984م.
وقد توفي في 24 شعبان من سنة 1405هـ، الموافق لـ 24 أيار من عام 1985م.
• يوسف الحكيم. ذكر أن وفاته عام 1412هـ، 1991م.
وقد توفي يوم 27 رجب من عام 1411هـ، وهو يوافق 11 شباط 1991م.
• يوسف حنا يونس، أورد وفاته 1403هـ، 1982م.
وقد توفي في 7 نيسان من السنة المذكورة، ويوافقه 13 جمادى الآخرة 1402هـ.
• يوسف الخال، أورد وفاته 1408هـ، 1987م.
وقد توفي في شهر آذار من السنة الميلادية المذكورة، الذي يوافق شهر رجب من عام 1407هـ.
عنـاوين الكـتب:
• سليم الزركلي، ذكر له كتابًا مخطوطًا بعنوان: "رجالات".
والذي وقفت عليه في أكثر من مصدر أنه "رحلات".
• في ترجمة مبارك الخاطر.
تكرر في "الأعمال الأخرى" عنوان كتابه "القاضي الرئيس قاسم بن مهيزع".
وذكر من مؤلفاته "ديوان عبدالله الزائد" هكذا، وديوان عبدالله الزائد ليس له، وإنما قام بدراسته وتحقيقه.
وذكر له أيضًا "رجل ومولد قرن" و"مبارك سيف الناخي (المراسلات)". وهذا يشوش على القارئ، والصحيح هكذا: مبارك سيف الناخي: رجل ومولد قرن"، "رسائل مبارك بن سيف الناخي: جمع وتحقيق".
• محمد أحمد الصباغ.
ذكر من أعماله المخطوطة "تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام والمشاعر العظام"، قلت: وتكملته: ومكة والحرم وولاتها الفخام، وقد طبع بتحقيق عبدالملك بن دهيش، وصدر عن مكتبة الأسدي بمكة المكرمة في مجلدين عام 1424هـ.
• أورد لـ "محمد أحمد الفارسي" عنوان كتاب "الحجج الواضحة"، هكذا فقط.
ولا يبين موضوعه به، وعنوانه الكامل الذي يتوضح به: "الحجج الواضحة في تلقين الميت وإثبات عذاب القبر".
كما أورد له عنوان: "الخطب المنبرية"، والصحيح: "الخطب الجمعية في المواعظ الأسبوعية" التي جمعها له تلميذه غنام الرشيد، وتقع في مجلدين.
• ذكر من مؤلفات محمد أمين كتبي: "الأمين في مدح سيد المرسلين".
والصحيح: "المحب الأمين في مدح سيد المرسلين" كما في "إمتاع الفضلاء بتراجم القراء" ص 656.
• في ترجمة محمد جواد فرج الله، ذكر أن له: "فسحة السحر".
والصحيح: "نسمة السحر، أو، الشعر آلهة الخيال" كما في معجم المؤلفين العراقيين 3/ 129.
• أورد من مؤلفات محمد جواد مطر المخطوطة: "الروض الموفق في شرح تهذيب المنطق".
ويبدو أن الصحيح: "الروض المونق"، بالنون وليس بالفاء.
• في ترجمة محمد حليم غالي، ذكر له ديوان: "أوراق خضراء".
والصحيح: "كلمات خضراء في طريق النور"، وهو الرقم 130 من سلسلة كتب إسلامية، أصدره المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية عام 1392هـ، كما ذكره المعجم أيضًا.
• في ترجمة محمد حميدة، ذُكر له "تخميس لبردة البوصيري".
ولم يذكر عنوانه، وهو: "التحفة البهية في تخميس البردة البوصيرية"، ويقع في 44 ص.
• في ترجمة محمد خليفة التونسي، أورد عنوان كتابه: "لغتنا السمحة".
والصحيح: "أضواء على لغتنا السمحة".
• محمد بن خليفة النبهاني، أورد عنوان كتابه "التحفة النبهانية شرح المنظومة البيقونية".
والصحيح: "النخبة النبهانية..."، التي صدرت في طبعتين محققتين بالقاهرة عام 1410هـ، وعام 1415هـ.
• محمد بن خميس السيفي. ذكر من آثاره (جمعًا) "التمهيد" هكذا فقط.
وهو عنوان مخل، والعنوان الكامل له: "تمهيد قواعد الإيمان وتقييد شوارد مسائل الأحكام والأديان".
• في ترجمة محمد سيد جاد الحق، ذكر أنه حقق كتاب "أعلام القرن الثامن" لابن حجر.
ولا يوجد لابن حجر كتاب بهذا العنوان، وكتابه المشهور في هذا عنوانه: "الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة".
• وفي ترجمة محمد شفيع، أورد عنوان كتابه "بداية المهتدين".
بينما هو "هدية المهديين" في معجم المطبوعات العربية في شبه القارة الهندية" ص 424، وهو "هداية المهتدين" في علماء العرب في شبه القارة الهندية ص 842، وشهرته فيه: (المفتي).
• محمد صالح الخطيب، أورد له كتاب "الدرر المنتشرة والخطب المختصرة في بيان الأمراض الاجتماعية المنتشرة" ويبدو أن الصحيح: "الدرر المنتثرة" بالثاء وليس بالشين.
• ورد من أعمال محمد العابد مزالي كتاب المعلم للمحاسبي (تحقيق).
والصحيح: كتاب العلم.
• محمد عبدالهادي العجيل- ورد من مؤلفاته: السلام دين الوحدة...،
والصحيح: الإسلام دين الوحدة...
• أورد لمحمد الفاتح مرزوق كتاب "دفاع الإسلام ضد مطاعن المستشرقين".
وقد وقفت له على عنوان: "دفاع الإسلام ضد مطاعن التبشير" فلعله هو، أو أنه آخر.
• محمد فال البناني.
ذكر أن له كتابًا في التعريف بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، ولم يذكر عنوانه، وهو: اعرف وطنك أيها المواطن.
• محمد قاسم آل غنيم. ورد أنه نظم زاد المستنقع!
والصحيح "المستقنع" بتقديم القاف على النون.
• أورد من مؤلفات محمد قاسم كزما: القرية الحديثة، والمسلمون والحرب في لبنان.
والذي وقفت عليها مما ذكره في كتبه: التربية الحديثة، والوطنيون والحرب في لبنان. وذكر أن كليهما معدان للطبع.
• محمد كامل البنا. ذكر أن له كتابًا عن بيرم التونسي، ولم يورد عنوانه.
وقد رأيت عنوانين له في هذا الموضوع، أحدهما: بيرم التونسي كما عرفته (1381هـ)، والآخر: محمود بيرم التونسي قيثارة الأدب الشعبي (1400هـ).
• محمد كامل حتة
ذكر من مؤلفاته: صور من المجاز.
وهو "صور من الحجاز" بالحاء، وعنوانه الشارح: مشاعر وجدانية، ذكريات تاريخية، حقائق اجتماعية، أسرار سياسية.
• محمود محمد الباجي. ذكر من مؤلفاته: مثل عليا في فضاء الإسلام
والصحيح: مثل عليا من قضاء الإسلام، بالقاف وليس الفاء، ويسبقها (من) وليس (في)، وقد طبع مرتين.
• محمد مصطفى العريضي. ذكر له كتابًا واحدًا، هو "معجم الفرائد المكنونة".
وموضوعه غير واضح للقارئ، يوضحه عنوانه الشارح، وهو: معجم الفرائد المكنونة: في الأصوات والكنية والتغليب والأضداد.
• محمد مصطفى هدارة. ذكر له كتاب: "دراسات عربية وإسلامية" وأنه مهداة إلى الأديب محمود محمد شاكر...، والكتاب ليس له، بل هو دراسات لمجموعة من الباحثين، وقد أشرف على إعدادها أيمن فؤاد سيد وآخرون. وذكر أنه دون جهة الطبع، وهي مكتبة الخانجي، وأشير إلى أن جهة الطبع شيء، وجهة النشر شيء آخر.
• محمود خليل معتوق، ذكر له كتاب "هونين وصيدا الغربية".
والصحيح "هونين وصِيْر الغربية". والأولى ولد فيها، والأخرى توفي بها.
• مشهور فواز، ذكر رسالتيه في الماجستير والدكتوراه في عنوانين مفتوحين دون تقييدهما بالسنوات، فالأول: "الشعر السياسي في مصر". وتكملته: من 1967- 1980م، والآخر: "ظاهرة التمرد في الشعر العربي الحديث". وتكملته: من 1973-1996م.
وفائدة التقييد تكمن في إمكانية وجود رسائل أخرى قبل وبعد هذه التواريخ، و بالإمكان دراستها، وهو وارد جدًّا في البحوث والدراسات العليا.
• مصطفى علي القيسي. ذكر من مؤلفاته: إلى الحليفة العظمى.
والصحيح: إلى الحليفة الغضبى، كما في معجم المؤلفين العراقيين 3/ 309.
• مصطفى المدامغة، أورد عنوان كتاب له هكذا: "تاريخ البصرة في سجلات المحكمة الشرعية 1188- 1330هـ".
وهو مطبوع بعنوان: "نصوص من الوثائق العثمانية عن تاريخ البصرة في سجلات المحكمة الشرعية في البصرة (1158- 1330هـ)".
• منصور محمد الفارسي، أورد من مؤلفاته "رياض الأزهار وحلية الأزهار".
وأشك في "الأزهار" الأخيرة أن تكون كذلك.
• ناصر حسين اللكنوي، أورد من مؤلفاته: فحات الأزهار...
والمقصود: نفحات الأزهار.
• نجم الدين عبدالله الجبوري.
ذكر عناوين كتب له، وأورد مصدرين استقى منهما ترجمته، ويبدو أن مؤلفاته كلها من معجم المؤلفين العراقيين لكوركيس، وقد أورد له عنوان: "تراث الآباء"، وهو في المعجم السابق "تراث الأدباء". كما أورد له عنوان "قبضة باب" وهو في المعجم المذكور "قبضة ضباب".
• نعمان الآلوسي.
أورد عنوان كتابه "شقائق النعمان في رد شقائق ابن سليمان".
والصحيح في الأخيرة "شقاشق ابن سليمان" (طبع بهذا العنوان عام 1313هـ). وأورد سنة طبعه 113هـ، 1895م، ويعنى 1313هـ.
• يعقوب جعفر النجفي، ذكر من مؤلفاته المخطوطة "مناهل الوراد".
والذي وقفت عليه أنه "مناهل الواردين ومناهج الواعظين".
• يوسف الخليفي، ذكر له كتاب "البهية في الآداب والعادات القطرية".
وهو "التحفة البهية..."، ولم يشر إلى وضعه، وهو مطبوع في قطر عام 1400هـ.
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Web/khair/11139/50965/#ixzz2WtrJWFQo