معجم البابطين لشعر




معجم البابطين لشعراء العربية
مراجعة ونقد
(5)
تقديم
بدت لي ملاحظات جديدة من خلال الاطلاع على ما استجد من شعراء تراجم المعجم تحسن الإشارة إليها، ومن ذلك:
1- الأخطاء الكثيرة التي يلمحها القارئ من خلال هذه المراجعة يعود أكثر أسبابها إلى عدم مقارنة ما يصل إلى اللجنة من تراجم الشعراء من قبل مراسليها بمصادرها ومراجعها الأصلية، في كثير من الأحيان، والمصادر الكثيرة أو القليلة التي يوردها المعجم في آخر التراجم لم يقارن بها ولم يستفد منها كلها، فالكثير من الملاحظات التي أوردها هنا تصويبها موجود في المراجع التي اعتمدوا عليها ولكن لم ينظروا فيها، فكأنها مصادر ومراجع لفائدة القراء والباحثين، وليست لاستفادتهم منها. وأورد هنا مثالين لا يخفى أمرهما على القارئ العادي، فكيف غفل عنهما المعجم؟
♦ فلم يورد المعجم تأريخ ولادة ولا وفاة "عبدالرحمن بن يحيى المعلمي" وهو علم علاّمة، وترجمته موجودة في "الأعلام" للزركلي، وهذا المرجع موجود في مصادر "المعجم" عند ترجمته، ولكن لم ينظروا فيه أصلاً، واكتفوا بقولهم إنه مولود في أوائل القرن الرابع عشر الهجري! وتفصيله في موضعه من هذه الدراسة.
♦ وكذا في ترجمة علي بن أحمد الجرجاوي، الذي ذكر في ترجمته أنه ولد في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، ولم تورد سنة وفاته، وهي موجودة مع ترجمته في "الأعلام" كذلك.
2- ورد كثيراً وصف بعض الشعراء بأنهم شعراء مجدِّدون، ومن هؤلاء من لا يؤبه به ولا نتاج له يذكر، مثلما ذكر في دراسة قصيدة أو قصائد لعلي الغراوي، الذي لا ديوان له أصلاً، بل وردت قصائد له في "شعراء الغرى" وجرائد ومجلات.
ومثل علي غالب الهنداوي، موظف متواضع لم يكمل دراسته، وصاحب قصائد وديوان مخطوط.
والمجدد في الشعر يقال في العظام منهم، الذين يأتون بشيء جديد في عالم الشعر، معنى وفنًا، ويشغلون الناس به ، أمثال البحتري وابن الرومي والمعري والمتنبي وأحمد شوقي....
بينما هناك فطاحل من الشعراء لم يذكر أنهم مجددون، مثل الذي أورد له المعجم عناوين (13) ديواناً مطبوعاً عدا ما هو مخطوط له، وعدا دواوين أخرى لم تذكر له.
3- وقد لاحظت تراجم كثيرة جداً من إحدى محافظات دولة من دول بلاد الشام، معظمهم فلاحون ومزارعون لم تتجاوز شهاداتهم النظامية المرحلة الابتدائية، وليس لهم سوى قصيدة أو قصيدتين، وقد نشط في وسطهم باحث ذو اتجاه أو نزعة محددة، فملأ المعجم بأمثالهم، ولا تجد أمثالهم إلا قليلين جداً في سائر الدول العربية ومدنها وقراها ... وليس هذا منزعاً علمياً مقبولاً.
4- هناك أمور لم أتتبعها في هذه الحلقة كما فعلت في الأولى، لأن المقصود كان الإشارة والتنبيه، وإذا أراد المشرف على المعجم العمل بها تتبعها من خلال محرك البحث وعدَّلها.
أ- فلم أورد فقرة "شعراء لم يترجم لهم"، لكثرة ما سقط من المعجمين، هذا وسابقه، ولأن الأمر يحتاج إلى ذكر شيء عن الشعراء من سنوات الوفاة والبلد والدواوين وما إلى ذلك، وهي موجودة ومثبتة في "تتمة الأعلام" و"تكملة معجم المؤلفين" اللذين ينتظران الطبع إن شاء الله.
ومنهم على سبيل المثال:
الشاعر عبدالحميد الراضي (ت 1410هـ)، له ثورة العرب الكبرى (مسرحية شعرية) ، ثورة العراق الكبرى (مسرحية شعرية أيضًا) ومؤلفات أخرى.
وعبدالله الراجع (ت 1411هـ )، شاعر من المغرب، له شعر كثير لم يجمع منه إلا القليل.
وقيصر سليم الخوري (ت 1397هـ، 977م ) الملقب بالشاعر المدني، شقيق الشاعر القروي، له "ديوان الشعر المدني".
عثمان خالد (ت 1413هـ 1993م)، له أربعة دواوين مطبوعة وآخر مخطوط.
... وعشرات أمثالهم.
ب- ولم أذكر كذلك ما فات المعجم من ضبط الأنساب والألقاب، مثاله: عبدالغني الخضري، فهذا بكسر الخاء وسكون الضاد. ومحمد المدني ابن الحسني، بضم الحاء وسكون السين...
جـ- ولا من ذكر أنهم شعراء وهم ليسوا كذلك، ممن لم يعثر له سوى على بيتين أو قصيدة، وهم كثر جداً، مثل "محمد القوني"، الذي ذكر أن له "قصيدة وحيدة بخطِّ يده"!!
د- وتركت سرد ما ورد من عدم ترتيب الأسماء على حروف المعجم، وهو يملأ جنبات المعجم كله تقريباً، وهذا أيضاً إشارة إلى ما ذكر.
من ذلك أنه جاء اسم عبدالتواب بعد عبدالظاهر.
وجاء عبدالفضيل قبل عبدالفتاح.
وعجاج جاء بعد عيسى، وبعده علال!
وعساف كمال الدين، ثم عسر عسران، ثم عساف الكفوري.
وعلي أحمد يتلوه علي أصلان، ثم علي إبراهيم.....؟!
وقد جاء علي متولي بعد قائمة: علي محمد وعلي محمود وعلي مسعود وعلي مصطفى!! وفطينة بعدها فتاة، ثم فتح الدين!
هـ- لم أورد كذلك ما نبهت إليه من كلمات أو تعابير لا تصح أو لا تليق، مثل عضو في الطريقة الصوفية... والموروث الديني.. ورجال الدين... الخ.
فقد تكرر مصطلح "رجال الدين" أيضاً في ترجمة علي سيد منصور (يمتدح رجال الدين).
وفي ترجمة عبدالمطلب الشديدي ذكر أنه "عمل أولاً كرجل دين في أحد جوامع بغداد". وقد علم الناس أنه لا رجال دين في الإسلام، مثل رجال الدين النصارى وغيرهم.
ونبهت إلى أمر في المصطلح الصوفي وأعيد ذكره هنا بمثال أوضح.
ففي ترجمة عبدالجليل المسلمي ورد قولهم "أخذ لقب الخليفة عندما صار رئيساً للطريقة الشناوية بالإسكندرية".
ولا أدري من أين حصَّلوا مصطلح "رئيس"، فهناك شيخ للطريقة وهناك خليفة له، والشيخ هو المسؤول الأكبر لها، وله عدة خلفاء ينشرون طريقته، فالخليفة ليس رئيساً على كل حال، بل هو خليفة، يعني خلَّفه الشيخُ وأعطاه الإذن بقبول المريدين في الطريقة "تسليكه".
على أني رأيت مصطلح "الخليفة الأكبر"، ولم أتحرَّ معناه.
وكذلك الشأن في الأخطاء العلمية المتلبسة بشؤون قومية وسياسية، ففي ترجمة "عبدالحسين الأمين"، ذكر في ترجمته بالحرف، أنه "كان مناهضاً للاستعمار التركي".
ولا شك أن صاحب هذا المنزع يمثل مدرسة قومية بحتة، وقد فتح المسلمون بلاد الأندلس وإفريقيا وبلداناً آسيوية عديدة، فمن خلال نظرة هذه المدرسة تعد جميع البلدان المفتوحة مستعمرات...فهل يقبل المشرف والمموِّل لهذا المعجم ما قيل في هذا، وقد ذكر في المقدمة أنه ابتغى به وجه الله تعالى؟
و- وكذلك لم أورد أمثلة على ترك المعجم بيان منهج الشعراء وعقائدهم السياسية وما إليها، وهم كثر، وكنت قد اكتفيت بالإشارة إلى ذلك، وهذه إشارة أخرى ليست منتقاة.
ففي ترجمة عبدالله عبدالرزاق باذيب لم يبين عقيدته ومنهجه في الحياة، وإن عرف القارئ محتواه من أحوال الجنوب اليمني السابق، وذكر المعجم في تحليل شعره أنه "عجن شعره بفكره السياسي وانتمائه الحزبي" ولم يذكر في ترجمته ولا تحليله هذا الفكر أو الحزب. وقد عُدَّ المترجم له رائداً في الصحافة الشيوعية بالجنوب.
وفي ترجمة محمد العياشي ذُكر أنه لم يوفَّق في التسجيل للدكتوراه في السوربون، وفي الأزهر؛ لأسباب سياسية! مع أن أكثر ما اشتهر به أنه كان حارس مرمى! وصاحب قصائد. فما هو هذا المذهب السياسي الخطير الذي اعتنقه حتى لا يُقبل في أكثر الجامعات حرية، ثم أكثرها تدينًا؟!!
ز- وكدت أن أصرف النظر عن متابعة "المنحى السياسي في المعجم" لولا أني رأيت أنه لا يُسكت عنه ولا يُترك أمره، ولو لم أقدِّم فيه الحلقة الأولى لآثرت تخصيصه بمقال عنوانه "النزعة الناصرية في معجم البابطين" لأهميته. وقد ذكر في مقدمة المعجم أن الشعر "يأبى أن يسفَّ فيقع في أَسر التحيُّزات الضيقة"، لكن المؤسف أن المعجم وقع فيها بتحيُّزه إلى فئة حزبية ضيقة جداً والإشادة بزعامة لم يتخلَّص العرب من آثارها السياسية والاجتماعية السيئة والفاسدة حتى الآن!
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Web/khair/11139/49114/#ixzz2WtefevWQ