د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملخص الرسالة أثر ا



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/library/0/52966/#ixzz3bk2mUt9T

ملخص الرسالة

أثر الموروث الشعري القديم في ديوان الشعر السعودي الحديث


 

الحمدُ للهِ ربِّ العالين، والصلاةُ والسلامُ على أشرفِ الأنبياء والمرسَلين سيِّدنا محمد - صلى الله عليه وسلم.

 

ملخَّص أطروحة دكتوراه في الأدب بعنوان

"أثر الموروث الشعري القديم في ديوان الشعر السعودي الحديث شعر المحافظين".

 

أقيمت هذه الدراسةُ لتقصِّي ما للتراثِ الشعري القديمِ من آثارٍ في شعر المحافظين السعوديينَ "الحديث"، والتعرُّفِ على حقيقة الأثرِ من خلال تحديدِ طبيعةِ العَلاقةِ بين المؤثِّر والمتأثِّر، والكشفِ عن الكيفيةِ التي تَمَّت بها معالجةُ الشعرِ، ومدى إفادةِ الشعراء من الموروثِ الشعري.

 

وقد سار البحثُ على المنهجِ المتكاملِ الذي يقومُ على تتبُّعِ آثارِ التيَّار السعودي المحافظ - في الطَّورينِ الأوَّل والثاني - مصنَّفةً في أغراضِها الشعريةِ مع تطبيق المنهجِ التاريخي في تصنيفِ الشعراء، وفي ذلك تَمَّ التركيزُ على إبرازِ السماتِ العامَّة للتأثر، مرتبطةً بالاتجاهِ الفني، ومن ثَمَّ فإن الدراسةَ التحليليةَ قامت على تتبُّع تأثيرِ التراث الشعري في: الأفكار والمعاني، والمعجم الشعري، والصورة الفنية، وموسيقا الشعر.

 

وقسِّمت الدراسةُ إلى وحدتينِ رئيستينِ، عدا التمهيد الذي خصِّص للجانب النقدي، وحدِّد فيه المفهومُ الخاصُّ بالموروث الشعري، وموقفُ النقَّاد القدماء والمعاصِرين من التراث، وموجِباتُ اتصالِ الشاعرِ العربي بالتراث، ثم ارتباط الشاعرِ السعودي بالتراث وموقفه منه.

 

وتناول البابُ الأوَّل: "طورَ التقليد المحض"، وأصحابُه هم شعراء البعث والإحياء.

 

وجاء في فصلينِ، وتتبَّع الأوَّل حالةَ الشعر في أقربِ العصور إلى عصرهم، وعلاقتَهم بموروثِ الشعر القديم، ومفهومَهم لوظيفة الشعرِ.

 

وتَمَّ في الفصل الثاني استقصاءُ تأثيرِ التراث الشعري في نتاجِ شعراءِ هذا الطورِ، وبيان كيفيَّة تأثرِهم المباشرِ بالأغراض القديمة، ومحاكاةِ مضامينِها، وشدَّة تأثرِهم بموسيقا الشعرِ العربي القديم، واستلهامهم للصورة الفنيَّة الموروثة.

 

أما الباب الثاني، فقد تنَاوَل مظاهرَ التأثيرِ في نتاجِ شعراءِ التقليديَّة الحديثة - طور التجديد المحافظ - ورصَدت الدراسةُ أبرزَ الظواهرِ التي صَاحَبت استخدامَهم للموروثِ الشعري؛ فتتبَّعت التزامَهم بالموسيقا الشعبيةِ الموروثة، وموقفَهم المتضامنَ مع نظامِها، واستقصت ملامحَ التأثيرِ المباشر في معارضاتِهم الصريحة والوزنية، وفي الأغراضِ والقِيَم المعنوية، سواء في الموضوعاتِ القديمةِ أو المستحدَثة، كما تم رصدُ الأثرِ في الصورِ والأَخيلة وملامح التأثرِ بمفهوم القدماءِ للصورة الشعرية، إلى جانب تتبُّع الأثرِ في المعجمِ الشعري، سواء في المفردة أو التركيب اللغوي.

 

وفي كلِّ ذلك لم تَغفُل الدراسةُ عن المقارنةِ بين معالجةِ الشعرِ، وإفادة الشعراءِ السعوديين من الموروثِ في كلا الطَّورينِ.

 

المقدِّمة

 اختيار الموضوع وطبيعته.

 حدوده ومصادره.

 منهجه وخطته.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ اللهِ ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسَلين، سيِّدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحابتِه الغرِّ الميامين، ومَن تَبِعه بإحسان إلى يوم الدين.

 

وبعد:

فإن التراثَ العربِي القديمَ منبعٌ ثرٌّ لا ينضبُ، تَتَعاقَب عليه أجيالُ الشعراءِ فتَنهَل منه ما تَرَى أنه يَفِي بحاجتِها، ويَندُر أن يَجتَمِع الشعراء العرب - باختلافِ اتجاهاتِهم وتيَّاراتِهم ومدارسِهم - حولَ أمرٍ، كما هو الحالُ في اجتماعِهم حول الموروثِ الشعري الأصيل.

 

ومما لا شكَّ فيه أن قضيةَ التراثِ ارتبطت بالنهضةِ الأدبيَّة "العربيَّة" الحديثة منذ بوادرِها الأولى، واستَحوَذَت على اهتمامِ الشعراء والنقَّاد العرب حتى يوم الناس هذا، وشكَّل فيها موروثُ الشعرِ العربِي القديمِ عمودَ الارتكازِ، الذي لولاه لتعذَّر قيامُها.

 

ويَلحَظ المتأمِّل في ديوانِ الشعرِ العربي السعوديِّ إشاراتٍ واضحةً، تؤكِّد على أن هذه القضيةَ الأدبيةَ تَفرِض حضورَها على كثيرٍ من النتاج الشعري، وبمزيدٍ من التأمُّل العميقِ في نتاجِ شعراء هذا الديوانِ - على اختلافِ مراحلِه وتنوعِ اتجاهاتِه - تتأكَّد حقيقةُ ترسُّخِ الموروثِ الشعري في أذهانِ أغلبِ الشعراء، ويتَنَامَى لَدَى الباحثِ الشعورُ بخصوصيةِ الأدب السعودي من حيث اتصالُه بالتراثِ وشدَّة ولائه للقيمِ والتقاليدِ التي تمتدُّ جذورها إلى الماضي العريق، ومن ثَمَّ قربه أكثر من غيره في سائرِ البلاد العربية إلى الموروث الشعري العربي الأصيل.

 

ومن هنا صحَّ العزمُ على إفرادِ دراسةٍ متأنيةٍ، تُعنَى بتتبُّع أثرِ التراثِ الشعري القديم في ديوانِ الشعرِ السعودي، والتعرُّف على حقيقةِ الأثر من خلالِ تحديدِ طبيعةِ العَلاقة بين المؤثِّر والمتأثِّر، والكشفِ عن الكيفية التي تَمَّت بها معالجةُ الشعر، ومدى إفادةِ الشعراء من الموروثِ.

 

ولما كان الشعرُ المحافظُ يشكِّل صفحاتٍ غيرَ قليلةٍ في ديوان الشعر العربي السعودي، ويَشغَل ساحةً مكانيةً واسعة تتوزَّع بيئاتُها الشعريةُ في سائر أرجاءِ البلاد، وتمتدُّ فترته الزمنية إلى ما يُقَارِب مائة عام - عَقَد الباحثُ العزمَ على تحديد دراسةِ هذه القضيَّة الأدبيَّة بشعرِ المحافظين، بَدْءًا بالطبقةِ الأولى التي يُمثِّل نتاجُ شعرائها أُولَى اللبناتِ في ديوانِ الشعر السعودي؛ حيث ارتبطَ نتاجُ أغلبِ شعرائها بمراحلِ التأسيسِ الأولى للمملكة العربية السعودية على يدِ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - فلازمها منذ نشأتِها، وواكب توحُّدها وقيامها، وبدايات نهضتِها، وشَهِد فترات من السيطرة على سائرِ الاتجاهات، وأصحابُها هم التراثيون الإحيائيون - أو طبقة المحافظة المحضة - ووصولاً إلى الطبقةِ الثانية من المحافظين السعوديين، وأصحابها هم المحافظون المعتدلون، أو "أصحاب التجديد المحافظ".

 

وجديرٌ بالذكرِ أن خطَّ التجديدِ المحافظ مستمرٌّ إلى يومِنا هذا، ولا سيما عند شعراء المناسبات بصفة خاصة، واستقرَّ عُنوانُ البحثِ على: "أثر الموروثِ الشعري القديم في ديوان الشعر السعودي الحديث، شعر المحافظين".

 

وفي الاعتقادِ أن دراسةَ هذه القضيَّة الأدبية في شعرِ المحافظين السعوديينَ - على النحوِ الذي تناوله الباحثُ - هي أولُ ما يُكتَب في ذلك؛ إذ لا تخرج أكثر الأبحاث والدراسات التي تناولت - على وجهِ الخصوصِ - النتاجَ الشعريَّ السعودي عن دائرةِ التصنيفِ، التي يقصدُ بها - في الغالبِ - تقسيمُ الشعراءِ أو الأدباء بحسبِ نتاجِهم على المدارسِ أو التيَّارات، أو المذاهب الأدبية المختلفة، وغالبًا ما يُحكَم فيها على المنجذِبين إلى الماضي - بكثيرٍ أو قليلٍ من نتاجِهم - بأنهم مقلِّدون أو كلاسيكيون؛ وذلك من خلالِ إشاراتٍ تعميميَّة يُكتَفَى فيها بحشدِ عديدٍ من الأسماء، وقليلٍ من الشواهد الصامتة المتكرِّرة؛ تمهيدًا لتصنيفِهم في طبقة التقليدية: "الجامدة"، أو "الميتة"، أو "الأولى"، أو "بين بين"، وإغلاقها عليهم دون تسليطِ الضوءِ على طبيعةِ العَلاقةِ بين المؤثِّر والمتأثِّر، أو تحديدِ نوعِها ودوافعها، والكشف عن الكيفية التي تَمَّت بها معالجةُ الشعر.

 

ومن الدراساتِ التي اطَّلع عليها الباحثُ - بعد إنهاءِ البحث - كتابُ: "توظيف التراث في الشعر السعودي المعاصر"[1]، للباحثة أشجان محمد الهندي، وهو بحث جيِّد في موضوعِه وتناولِه، وفيه تناوَلت الباحثةُ أثرَ الموروث الأدبي بشموليتِه - فصيحٍ، وشعبي، وأسطورة - في شعرِ أحدَ عشرَ شاعرًا[2]، يمثِّل غالبيتهم العظمى نزعة التجديدِ والحداثة في الشعر السعودي، وقد نبَّه الشاعر عبدالله بن إدريس إلى ذلك في تقديمِه للدراسة، فقال: "هذه الدراسةُ تناوَلت نتاجَ عددٍ محدودٍ من الشعراءِ السعوديين، وبخاصة "شعراء الحداثة"، ولم تتعرَّض لشعراءِ الأصالةِ إلا بمقدار: "تَحِلَّة القسم"! ربما كان السببُ صعوبةَ عثورِها على المصادرِ الأخرى من دراساتٍ ومجاميعَ شعريةٍ للشعراءِ الذين جَمَعوا بين الحُسنَيينِ، ولعلَّها في المستقبلِ تَستَدرِك ما فاتَها منه[3]".

 

ومن الأهميةِ أن نُشِير إلى أن هذه الدراسةَ تَعتَمِد فيها الباحثةُ على تطبيقِ صيغتينِ أساسيتينِ، شكَّلتا محورًا في دراساتِ الدكتور علي عشري زايد، وبخاصة في كتابيه: "استدعاء الشخصيَّات التراثيَّة في الشعرِ العربي للمعاصر"، و"الرحلة الثامنة للسندباد"، والصيغتانِ هما: "صيغة تسجيل الموروث"، و"صيغة توظيف الموروث".

 

وتركَّز بحثُ "أشجان" حول تطبيقِ الصيغة الثانية، في حين أغفَل - إلى حدٍّ بعيدٍ - مناقشةَ الصيغة الأولى التي قَصَرها الدكتور على عشري زايد على شعراءِ البعثِ والإحياءِ في مرحلتيها.

 

وهذا لا يُنقِص من قيمةِ الدراسة، بقدر ما يؤكِّد على ماهيتها.

 

أما المصادرُ الأساسيةُ التي اعتمدها الباحث مادَّةً لهذه للدراسةِ، فكانت - وفي المقامِ الأوَّل - دواوينَ الشعراءِ ومجموعاتِهم الشعريةَ، هذا بالإضافةِ إلى بعضِ الأشعارِ المبثوثة في ثنايا الصحفِ والدورياتِ، ولم يتمَّ نشرُها في الدواوين المطبوعة، وكذا الأشعار المُثبَتة في بعضِ الكتب الأدبية أو كتب التاريخ الأدبي لشعراءَ لم تَصدُر لهم دواوينُ مطبوعةٌ؛ مثل:

 

كتاب "تذكرة أولي النهى والعرفان"؛ لإبراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن، ويحتوي على كثير من شعرِ الشاعرِ حسين بن نفيسة.

 

وكتاب "شعراء هجر" للدكتور عبدالفتاح الحلو.

 

وكتاب "المفقود من شعر علي بن محمد السنوسي"، للدكتور عبدالله بن محمد أبو داهش.

 

إلى جانبِ ما اقتضته طبيعةُ الدراسةِ من مصادرَ ومراجعَ مثبتةٍ في نهايةِ البحث.

 

أما منهجُ البحثِ، فهو المنهج المتكامل؛ حيث يقومُ على تتبُّع آثارِ التيَّار المحافظ - في الطورين الأول والثاني - مصنَّفةً في أغراضِها الشعرية مع تطبيقِ المنهج التاريخي في تصنيف الشعراءِ، ويَسعَى من خلالِ ذلك إلى إبرازِ السماتِ العامَّة للتأثر، مرتبطةً بالاتجاهِ الفني، ومن ثَمَّ فإن الدراسةَ التحليلية تقومُ على تتبُّع تأثيرِ التراث الشعري في الأفكار والمعاني، والمعجم الشعري، والصورة الفنية، وموسيقا الشعر.

 

وتقعُ هذه الدراسةُ في وحدتينِ رئيستينِ، هما:

الباب الأول والثاني، عدا التمهيد والخاتمة.

 

فأما التمهيد، فقد جاء في خمسةِ مباحثَ، كان التركيزُ فيها على الجانبِ النقدي، وتحدَّد في ضوئها المفهومُ العامُّ للتراث، والمفهومُ الخاصُّ بالموروثِ الشعري، وموقفُ النقَّاد القدماء والمعاصرين من التراث، ثم الموجِباتُ التي تحتِّم اتصالَ الشاعرِ العربي بالتراثِ، وأخيرًا ارتباط الشاعرِ السعودي بالتراثِ وموقفه منه.

 

وتناول البابُ الأوَّل الطورَ الأوَّل من المحافظينَ السعوديين، وهم شعراءُ البعث والإحياء، وجاء في فصلينِ:

تتبع الأولُ - في ثلاثةِ مباحثَ - حالةَ الشعرِ في أقربِ العصور إلى عصرهم، وعلاقتَهم بموروثِ الشعرِ العربي القديمِ، ومفهومَهم للشعرِ.

 

وتناوَل الفصلُ الثاني - من هذا الباب - الحديثَ عن تأثيرِ التراثِ الشعري في نتاج شعراءِ هذا الطورِ، من خلال أربعةِ مباحثَ:

تابع الأوَّل كيفيةَ تأثرِهم المباشر، ومن ثم توقفَهم عند الأغراضِ الكبرى التي قام عليها الشعر العربي القديم.

 

ورصد الثاني ملامحَ محاكاتِهم للمضامينِ القديمةِ في قصيدتي المديح والرثاء.

 

وتحدَّث الثالثُ عن شدَّة تأثرِهم بموسيقا الشعِر العربي القديمِ.

 

كما تحدَّث الرابعُ عن كيفيَّة استلهامِهم للصورةِ الفنية القديمة، بعد تمهيدٍ يسلِّط الضوءَ على جملةٍ من الصفات التي غلبت على طبيعة الصورةِ التي استخدمها الشاعر العربي القديم.

 

أما الباب الثاني، فيتناولُ الحديثَ عن مظاهر تأثيرِ التراث الشعري في نتاجِ شعراءِ التقليدية الحديثةِ - طور التجديد المحافظ - وأمكن تتبُّع تلك الظواهر التي صاحبت استخدامَهم للموروثِ الشعري في خمسةِ فصولٍ:

الأول منها يحدِّد ملامحَ التزامِهم بالموسيقا الشعريةِ الموروثةِ، سواء في الإيقاعِ الداخلي أو الخارجي، وذلك بعد تصديرِ الكلام في هذا الفصلِ بتوطئةٍ تبيِّن موقفَهم المتضامِن مع النظامِ للموسيقا.

 

والفصل الثاني: يختصُّ بتتبُّع ظاهرةٍ من ظواهرِ التأثر المباشرِ بالموروث الشعري، وهي المعارضاتُ الشعرية، وعُنِي الباحثُ هنا باستقصاءِ ملامحِ التأثير في معارضاتِهم الصريحة والضمنية "الوزنية".

 

وفي الفصل الثالث: تتبَّع الباحثُ ملامحَ تأثيرِ التراث الشعري في الأغراضِ والقيمِ المعنوية، سواء في الموضوعاتِ التي وافقت الموضوعاتِ القديمةَ أو المستحدثة.

 

أما الفصل الرابع، فقد أفردَ فيه الحديثَ عن أثرِ الموروثِ الشعري في الصورِ والأخيلة، وكيفيةِ تأثُّرهم بجاهزيةِ الصورة القديمة، وتأثُّرهم بمفهومِ القدماء للصورة الشعرية.

 

وفي الفصل الخامس: تتبَّع الباحثُ مظاهرَ تأثيرِ التراثِ في المعجم الشعري، وأمكن في هذا الفصلِ بيان موقفِهم المتمسِّك باللغة العربية الفصحى والمدافع عنها، كما تم رصدُ بعضِ ملامح التأثر في المفردةِ والتركيب اللغوي.

 

وأخيرًا عرَض الباحثُ في الخاتمةِ أهمَّ النتائج التي تمخَّضت عن هذا البحثِ.

 

وفي الختامِ أحمدُ الله - تعالى - الذي هيَّأ لي فرصة البحث، وأعانني على إتمامه على هذا النحو.

 

واللهَ أسألُ أن يجعلَ عملَنا هذا خالصًا لوجهِه الكريم، وأن يوفِّقنا إلى ما فيه الخير والسداد؛ إنه على كل شيءٍ قديرٌ.

 

وأتوجَّه بخالصِ شكري وتقديري إلى أستاذي الفاضلِ المُشرِف على البحث، سعادةِ الدكتور/ صالح بدوي، الذي أَولَى هذا العملَ وصاحبَه من رعايتِه الكريمة، وتوجيهاتِه السديدة، وأخلاقه الفاضلة ما لا يحيط به الشكر والعرفان؛ فجزاه الله عني خير الجزاء.

 

الخاتمة

وبعد أن تناولَ البحثُ قضيةَ أثرِ الموروث الشعري القديم في شعرِ المحافظين السعوديين بالدراسة والتحليلِ - انتهى إلى تقديمِ صورةٍ واضحةِ المعالِم، تَكشِف عن حقيقةِ شعراءَ تأصَّل فيهم الانتماءُ إلى جذورِ الشعر العربي الموروث، وتَفَاوَتوا بعد ذلك في طبيعةِ فهمِهم له، وحدودِ عَلاقتِهم به، كما اختلفوا في نسبةِ تأثره، وكيفيةِ تمثُّله ومعالجتِه، وطرائق التعامل معه والتعبيرِ عنه.

 

وتبيَّن من خلالِ الدراسة أن موقفَ الشعرِ السعوديِّ المحافظِ من التراث الشعري يتمثَّل في نتاجِ طَورينِ يختلفانِ في طرائقِ التأثر بالموروثِ الشعري، الذي ينعكس مختلفًا في الشكل والمضمون لكلِّ طور.

 

فالطور الأول، وأصحابُه هم التراثيون الإحيائيون، تشدَّدوا في المحافظةِ على موروث الشعر العربي، وكادت عَلاقتُهم - التي لا تخرجُ في الغالبِ عن دائرةِ التأثُّر الصرف والاستمدادِ المباشر - أن تَنحصِر في عصور الشعر العربي الأُولَى، فالتَصقوا بها أكثرَ من غيرِها، وأداروا جلَّ نتاجِهم الشعري في فلَكِها، وعادوا بالحاضرِ إلى الماضي، وقَنعوا بذلك، وبدا أثرُ الاستمدادِ المباشرِ - بوضوحٍ - في معالجتِهم الشعرية، سواء في الشكل أو المضمون.

 

فمن ناحية الشكل:

أثبَتت هذه الدراسةُ أنهم تأثَّروا في جانبٍ من شعرِهم بهيكلِ القصيدةِ القديمة، الذي يقوم على الأغراضِ المركَّبة، فحَافظوا على بناءِ القصيدةِ القديمة وترتيبِها الموضوعي، وأتبعوا ذلك: بالاستمدادِ المباشرِ لمقاطعِ النصوص القديمةِ، واحتذاءِ معانيها، والتأثُّر المباشر بمذهبِ العربِ وطريقتهم في تأديةِ تلك الموضوعات؛ بهدف إظهارِ المقدرةِ على النظم في مثلِ ذلك.

 

كما أكَّدت الدراسة على أنهم تمثَّلوا موسيقا الشعرِ العربي القديم، وهم يختارون أوزانَ شعرِهم وقوافيَه، فتمسَّكوا بوحدةِ الوزنِ والقافيةِ، وتساوِي الشَّطرينِ، وتقيَّدوا بأحكامِ العَرُوضِ والقافيةِ، وحدودِها وصفاتِها، ولم يَلتَفِتوا إلى ما استُحدِث في عصورٍ متأخِّرة من ضروبٍ وزنيةٍ، وفنون الأداء المحدث.

 

وإلى جانبِ ذلك كَشَفت الدراسةُ عن تأثرِهم المباشرِ بشيوعِ بعضِ الأوزانِ، التي مال إليها القدماء، وشكَّلت أكبر نسبةٍ في أشعارِهم؛ مثل: بحر الطويل والبسيط، مما يؤكِّد قلةَ تنويعِ استعمالِ البحورِ عند شعراء هذا الطور.

 

هذا بالإضافةِ إلى إثباتِ تقاربِهم في معاودةِ استدعاءِ موسيقا القصائدِ القديمة، والنسج على منوالِها في الوزنِ والقافية، سواء كان ذلك في إطارِ معارضاتِهم الصريحة أو الوزنية.

 

وفيما يخصُّ الإيقاعَ الداخليَّ كَشَفت الدراسة عن أن شعراءَ هذا الطورِ، لم يُغَادِروا طرائق المتقدِّمين في التصريع والتقفية، وفي تقطيعِ الكلامِ وتجنيسِه، والمزاوجة فيه والمطابقةِ، وغير ذلك من التشكيلاتِ الإيقاعيةِ المعهودة.

 

وشكَّل ذلك ملمحًا بارزًا في شعرِهم، وكثيرًا ما قصدوا إليه قصدًا وتكلَّفوا الإتيان به.

 

أما من ناحيةِ المضمون:

فقد أثبَتَت الدراسةُ أنهم وَافقوا القدماءَ في موضوعاتِ شعرِهم، والتزموا بها فلم يَخرُجوا عن الأغراضِ التقليدية الموروثةِ، بل إن بعضَهم التزم ببعضِ الأغراضِ الكبرى التي قام عليها الشعرُ العربي القديم؛ كالمديح، والرثاء دون سواها، في حين شكَّل هذان الغرضانِ نسبةً كبيرةً عند باقي الشعراء.

 

ولم يقف الأمرُ بهم عند هذا الحدِّ من الارتباط المباشرِ بموروثِ الشعرِ القديم، بل تجاوزه إلى أبعدَ من ذلك حين ردَّدوا معانِيَ الموضوعاتِ وأفكارَها العامَّة، إلى جانبِ المعاني الجزئية الخاصَّة التي ردَّدها الشاعرُ العربي القديم، مما يؤكِّد أن مفهومَهم للشعرِ متوقِّف عند حدودِ النسجِ على منوالِ الأقدمين في تأليفِ الأغراض، ومتابعةِ خطاهم في تناول المعاني والأفكار التي انطَوَت عليها.

 

وفي جانبِ الصورةِ كَشَفت هذه الدراسةُ عن تأثرِهم المباشرِ بمفهوم الصورةِ الشعرية الموروثة من القدماء، وعُزُوفِهم بأكثرِها عن التخلُّص من إسارِ الإطارِ التقليدي المتوارَث عن الأجدادِ، وأكَّدت على توقُّف معظمِ صورِهم، عند استمدادِ الصورِ الناجزة المستقرة بمحفوظِ الذاكرةِ، ومتابعة النسجِ على منوالها، دون مخالفتِها أو محاولةِ تطويرها.

 

ومجموعُ ما تقدَّم يُشِير - بوضوحٍ - إلى أن شعراءَ هذا الطورِ من المحافظينَ السعوديينَ انجذبوا إلى كل شيءٍ في الموروث الشعريِّ القديم، ولم يتمكَّنوا من رؤيةِ غيرِه، بعد أن نَظَروا إليه من الداخلِ، وأدَّى ذلك إلى ذوبانِهم فيه، وعودةِ الحاضرِ إلى الماضي؛ ليعيشَ في أجوائه، ويعبِّر عن رؤيتِه وتصوراته.

 

أما الطور الثاني: وأصحابه هم "المحافظون المعتدلون"، فقد ثبَت من دراسةِ نتاجِهم الشعريِّ أنهم يمثِّلون مرحلةً أخرى من التعامل مع موروثِ الشعر العربي القديم واستثماره.

 

وتبيَّن أن أغلبَ شعراءِ هذه المرحلةِ امتازوا بموهبةٍ شعريةٍ قوية، إلى جانب سَعَةِ اطلاعِهم على الموروثِ الشعري بمختلفِ عصوره وحسنِ الانتقاءِ من جيِّده، كما ظهَر بوضوحٍ حرصُهم على الانعتاقِ من سيطرةِ الموروث والخضوعِ له، وابتعادُهم عن الإطارِ التقليدي الخالصِ الذي اقتَصَرت فيه المهمَّةُ الشعرية عند مَن سبَقهم من شعراءِ الطورِ الأولِ، على مجرد المتابعةِ والمحاكاةِ واستعادةِ ماضي الشعر وحسب، دون تجاوزِ ذلك إلى ما يمكِنُ به الاستدلالُ على موقعِ الشعر من عصره.

 

وبدا من خلالِ نتاجِهم الشعري محاولاتُهم الجادَّة في وصلِ الماضي بالحاضرِ، وحرصُهم على التوازي مع الموروث.

 

وخَلَصت دراسةُ نتاجِهم إلى الكشفِ عن بعضِ الظواهرِ التي صاحبت استخدامَهم للموروثِ، وتأكَّد من خلالِها - وبوضوحٍ - اختلافُهم عن سابقِيهم - شعراءِ الطورِ الأول - في طرائقِ التأثرِ بالموروث، ومن ثم الإفادة منه.

 

وفيما يلي بعضُ أبرزِ النتائج التي أسفرت عنها دراسةُ معالجتِهم للشكل والمضمون.

1- الشكل: أوضحَت الدارسةُ ابتعادَ نتاجِهم عن التأثرِ ببناء القصيدة القديمةِ، الذي يقوم على تعدُّد الموضوعاتِ وترتيبِها الهرمي.

 

كما أثبَتَت تخفُّفَهم من تعدُّد الموضوعات داخل بعضِ الأغراضِ التقليدية؛ كالمديح، وميل أغلبِ نتاجهم إلى تحقيقِ الوحدة الموضوعية.

 

وفي جانبِ التأثرِ بموسيقا الشعر القديمة، أكَّدت الدراسةُ محافظتَهم على الموسيقا الشعريةِ التي وَرِثوا أوزانَها وقوافيَها عن أسلافِهم من الشعراءِ العرب، والتزامهم بها ودفاعهم عنها ضدَّ كلِّ مَن حاول الخروج عليها؛ بدعوى قصورِها عن مواكبةِ التجديد.

 

وإلى جانبِ ذلك رصَد البحثُ تأثرَهم بمختلفِ ظواهرِ التجديد الموسيقيِّ، التي عُرِفت في الشعر العربي القديم، وأثبَت قدرتَهم على تمثُّل ومجاراةِ تجديدِ القدامى في استخدام البحورِ المجزوءةِ والمشطورةِ، والقوافي المنوعة، وبقدرِ ما يَحمِل هذا من إشارةٍ تدلُّ على موافقتِهم لتجديدِ وتطويرِ الأسلاف؛ فإنه يدلُّ كذلك على أن التجديدَ في الموسيقا لا يُمكِن أن يتمَّ إلا في نطاقِ المعهود في إرث الأسلاف.

 

2- أما من ناحية المضمون:

فقد دلَّت دراسةُ الموضوعاتِ التي تناولها شعراءُ هذا الطورِ على عمقِ وتنوعِ المشارب التراثيةِ الأصيلة التي نهلوا منها، وأنهم لم يَفعَلوا كسابقيهم - شعراء الطور الأول - الذين قَصَروا نتاجَهم على تأثُّر بعضِ الموضوعات التقليديةِ ولم يخرجوا عليها، بل تجاوزوا ذلك وتوسَّعوا في اقتفاءِ آثارِ كثيرٍ من الموضوعات الشعريةِ، التي حفل بها موروثُهم المتميِّز بالثراء.

 

وإلى جانبِ محافظتِهم على الركائزِ الأساسيةِ التي تميَّزت بها أغراضُ الشعرِ التقليدية - ظهَر بوضوحٍ اهتمامُهم بتطويرِ المضامين، بما يجعلُها متواكبةً مع عصرِهم، منطلقينَ إلى ذلك من تكوينٍ ثقافي متشبِّع بأصالة التراث.

 

وإلى جانب ذلك رصَدت الدراسةُ أثرَ الموروثِ في الموضوعات الجديدة التي فرَضتها عليهم متطلباتُ العصر؛ كالوطنية، والسياسية، والاجتماعية، والوصف.

 

وتبيَّن من خلالِ معالجتِهم لهذه الموضوعاتِ أنهم وصَلوا الماضي بالحاضر، وأخَذوا في تجاوزِ مرحلة استمرارية وضع الماضي قبل الحاضر، وأنهم يتَفاعَلون مع التراثِ من خلالِ توظيفِه في الموضوعاتِ المستحدَثة، واتَّخذت عَلاقتُهم بالموروثِ بُعدًا جديدًا، وإن لم تتخلَّ في كثير من الأحيانِ عن سِمَة المباشرة.

 

ومع أن كثيرًا من شعراءِ هذا الطورِ حاولوا إظهارَ قدرتِهم على الربطِ بين الماضي والحاضر - من خلالِ استخداماتٍ متفاوتة تراوحت بين استلهامِ بعض المضامينِ التراثية واستثمارِها في الموضوعات المستحدَثة - إلا أنهم التزموا فيها بالأداءِ التقليدي، واستمرَّت ثقافتُهم التراثيةُ تُلقِي بظلالِها على معالجتِهم الشعرية لتلك الموضوعاتِ وسواها.

 

فهرس الموضوعات

الموضوع

الصفحة

المقدمة

أ

التمهيد

1

1- مفهوم التراث

2

2- موقف النقاد القدماء من التراث

8

3- موقف النقاد المعاصرين من التراث

16

4- موجبات اتصال الشاعر العربي بالتراث

29

5- اتصال الشاعر السعودي بالتراث وموقفه منه

39

الباب الأول: شعراء البعث والإحياء (طور التقليد المحض)

65

الفصل الأول: تحرير تاريخي وموضوعي لحالات التصورات الكاشفة عن

68

1- حالة الشعر في أقرب العصور إليهم

69

2- علاقتهم بموروث الشعر القديم

75

3- مفهومهم للشعر

81

الفصل الثاني: تأثير التراث الشعري القديم في نتاجهم

93

1- التوقف عند الأغراض الكبرى للشعر العربي القديم

94

2- محاكاة مضامين الموضوعات القديمة:

120

أ- ملامح تأثير المضامين القديمة في قصيدتهم المدحية

122

ب- ملامح تأثير التراث في قصيدتهم الرثائية

161

3- تداخلهم موسيقيًّا مع الشعر القديم:

174

أ- الإيقاع الخارجي (الأوزان والقوافي)

174

ب- الموسيقا الداخلية

180

4- استلهام الصورة الفنية القديمة

193

الباب الثاني: شعراء التقليدية الحديثة (طور التجديد المحافظ)

211

الفصل الأول: موسيقا الشعر

217

1- ملامح التأثر بالإيقاع الخارجي

222

2- ملامح التأثر بالإيقاع الداخلي

247

الفصل الثاني: المعارضات

256

المعارضات الصريحة (دراسة نموذج)

259

التتابع على معارضة النماذج المشهورة في الموروث

283

الفصل الثالث: الأغراض والقيم المعنوية

293

مظاهر التأثر بالأغراض القديمة

295

أثر الموروث في الموضوعات المستحدثة

335

الفصل الرابع: أثر الموروث في الصور والأخيلة

350

الصور الجاهزة

354

تأثرهم بمفهوم القدماء للصورة الشعرية

361

الفصل الخامس: المعجم الشعري

378

1- العلاقة والموقف من اللغة

379

2- ملامح التأثير في المعجم الشعري

 

أ- المفردات

383

ب- التراكيب

398

الخاتمة

408

قائمة المصادر والمراجع

412

فهرس الموضوعات

427



[1] الناشر: النادي الأدبي بالرياض (1417 هـ- 1996م)، وحصلت به الباحثة على درجة الماجستير، جامعة الملك سعود.

[2] هم على التحديد: "محمد حسن عواد، حسن القرشي، أحمد الصالح، سعد الحميدين، محمد العلي، علي الدميني، حمزة شحاتة، محمد الفهد العيسى، محمد الثبيتي، غازي القصيبي، عبدالله الصيخان"، بالإضافة إلى ثلاثة شعراء عرب هم: "أمل دنقل، بدر شاكر السيَّاب، صلاح عبدالصبور".

[3] انظر: الهندي، أشجان محمد "توظيف التراث في الشعر السعودي المعاصر" ص 7.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/library/0/52966/#ixzz3bk2dLrvg

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 234669