د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

ملخص بحث د. عبيرع

ملخص بحث 

د. عبيرعبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب والنقد المقارن 

في بلاطِ صاحبةِ الجلالةِ هناك رموزٌ لايمكن تجاوزَهم ملأوا الدنيَا حكاياتٍ وقصصًا ، اختلط  فيها النضالُ بالحبِ والثورةُ بالصعلكةِ ، وفي مقدمةِ هؤلاءِ محمود السعدني  أو الولد الشقي ، الذي بدأ العملَ في الصحافة ِ قبل ستين سنة  فأصبح واحدًا من أشهرِ الكتابِ الساخرين.

حيثُ استطاعت السخريةُ  أن تنسي الناسَ كثيرًا من همومهمِ وتقدم لهم المعلومةَ دون تعقيدِ ، فالكتابةُ الساخرةُ هي الأقربُ إلى الناسِ لأن جملتهُا بسيطةٌ وأسلوبهُا  سلسٌ وطريقةُ الإقناعِ بها أقوى ..

كما أن الشعبَ العربي يعشقُ النكتةَ ويميل ُ إليها .. كما أن الكتابَ الساخرين هم الأشهرُ على مستوى العالمِ ولكتاباتِهم مكانة عالية وقامة لا يطاولها أحدٌ .

فالسخريةُ تعطيك الحكمةَ وأنت تضحك ، بعض الساخرين قادَ الجماهيرَ وأشعلَ نارَ الثورةِ مثل الزعيم عبد الله النديم ..حين كان عبد الله النديم يذهبُ إلى المقاهي  الحقيرة  في أحياء الإسكندرية، ويجلس مع النشالين والحمالين الساخرين  مما تفعله بهم الحياة ويحاربونها بالنكتةِ ، والنديمُ قرر تزعم هؤلاء الناسِ بالسخريةِ أيضاً ودفعهم نحو ثورة عرابي .

جزءمن جواب محمود السعدني على السؤال ؛ ما الذي قدمته الكتابةَ الساخرةَ للمجتمعِ ؟؟  

ومن هنا كانت هذه الدراسةُ "السخرية  في فن مقال محمود السعدني دراسةٌ تحليليةٌ  نقديةٌ" توخيتُ  فيها الدقةَ، والوضوحَ، حتى تحققُ الأملَ  الذي أرجوه، والغايةَ التي أنشدُها،  في رسمِ صورة أمينة، توضحُ خصائصَه، وتبينُ سماتَه، وتبرزُ قسماتَه في أدبنِا المعاصرِ، بعد أن غدا فنًّا ينافسُ الفنونَ الأخرى في التصويرِ والتعبيرِ، حيثُ إن محمودَ السعدني اسمٌ في مجالِه، وكاتبٌ  کبيرٌ - دافعَ عن وطنهِ بصورةٍ صريحةٍ، أوغير صريحةٍ، - أي عن طريق السخرية و التهکمِ -، ووجهٌ من وجوههِ اللامعةِ المتألقةِ بالذكاء والتفرّد، قيمته مميّزة وسط كُتاب مدرسة المقال الساخر، اعتمدت مقالاته على بعض الخصائص الأسلوبية والفنية، وفي مقدمتها الصراحة الشديدة، والانتقاد اللاذع.    

   ومن هنا اقتضت طبيعة الدراسة أن أكشف عن ملامح المقال، وأطواره في الأدب الحديث، وتنوع ألوانه وأثره في إنعاش الفكر؛ لما نَشر من أفكار، وقَدم من خواطر، كانت حصيلتها كُتبًا وأشعارًا لا تزال -حتى اليوم- روافد فياضة يستفاد منها في البحث، والدرس، والثقافة، وفرضت الدراسة أن أوضح معنى السخرية، وأفصل القول في تنوع الأساليب لدى كاتب المقال الساخر " محمود السعدني " مما نجم عنها أنواع المقال  الساخر الاجتماعي، السياسي، الأدبي، التاريخي، والديني، وغيرها. وبسطت الجهود التي بذلها في كل لون، مع إبراز سمات كل منها، وخصائصه الفارقة التي تميزهُ عن غيره.

وأوضحت  الدراسةُ دورَ مقالتهِ في معالجةِ القضايا الفكرية، التي شغلت الرأي العربي - وبخاصة المصري-

   ومن هنا قسمتُ الدراسةَ إلى ثلاثةِ فصولِ، ومقدمةِ، تحدثتُ في المقدمةِ عن طبيعةِ البحثِ، وهدفهِ، وخصصتُ الفصلَ الأولِ للحديثِ  عن  معنى السخريةِ وتعريفِها، والمقومات التي لا بد من توفرها في الكاتبِ الساخرِ، كما أوضحتُ  الفرقَ بين المقالِ الساخرِ، والمقالِ الضاحكِ، ومفهوم المقالِ لغةً واصطلاحًا، وتعرضتُ لتعريف نقاد العربِ، ونقاد الغربِ  لهذا الفن بإيجازِ، وألقيتُ الضوءَ على معرفةِ أدبنا العربي القديم، والحديث لفن المقال، وأسباب ارتقاء هذا الفن في العصر الحديث، وبينتُ الفرقَ بين المقالِ الصحفي والمقالِ الأدبي، وعددتُ أنواعَ المقالِ الأخرى التي لايتسع المقام هنا لتفصيلها، ثم وقفت وقفةً عند المقال الساخر بداياته وخصائصه، وأشهر كتابه في العصر الحديث، ثم جاء دورُ الحديثِ عن المقالِ الساخر عند السعدني، فكان  الفصل الثاني بعنوان قضايا المقال الساخر عند السعدني تناولتُ فيه أهم القضايا التي تناولها الكاتبُ في مقالتهِ الاجتماعية، والسياسية، والتاريخية، والأدبية. ثم تناولت في الفصل الثالث الدراسةَ التحليليةَ،التي أظهرت أهم  السماتِ الفنيةِ للمقال السعدني الساخر، ثم الخاتمة،التي اشتملت على  بيلوجرافيا تضمنت أولًا: ما قيل عن السعدني  وما قاله السعدني عن نفسه،ثانيًا: قُصاصات لبعض كتبه ومقالاته الساخرة  تضئ للباحثين الطريقَ لدراسةِ هذه الأعمال التي تتطلب دراسات أدبية كثيرة لكشف اللثام عنها، وأهم نتائج وتوصيات الدراسة، والمصادر والمراجع، وأخيرًا الفهرس.

 

والله أسأل أن ينفع به، ويحقق الأمل منه، ويثيب عليه،

بقدر الجهد الذي بذل فيه، إنه سميع قريب مجيب الدعوات.

   فالأدبُ الساخرُ أدبُ عالمي لا يخلو منه تراث أمة حيّة.. فالإنسان أينما كان يعالج نواقصَه عندما يسخرُ منها... وكثيرُ من الناسِ يؤمن أن السخريةَ إحدى الطرقِ لتغيير الواقع، أو هي أحد أشكال المقاومة، والأدب الساخر لا يقصد الإضحاك فقط، بل له أهدافٌ، وغاياتٌ من أهمها: الحفاظ على قيم المجتمع العليا، وتكريس السلوك القويم، وتعديل مجرى اتجاه متطرف.. لأن السخريةَ تهاجمُ دائمًا التصلبَ في الفكرِ، والطبعِ، والسلوكِ، ساعية لجعل طباع المجتمع أكثر مرونة كما أن السخريةَ تترجم حالةَ روحيةِ حين تنحرفُ القيمُ، ويسودُ الزيفُ.

   وكثيرون يرون أن السخريةَ سلاحُ يحمي الروحَ من ضعفِها كما يرون فيها تعبيرًا عن مأساةِ هي أكبر من أن يتحملها الضمير الإنساني كما يحدث الآن في الأراضي العربية المحتلة إذ معظم التعبير عن الواقع العربي الآن يميل إلى السخرية.

  إذن تُعد السخريةُ طريقًا خاصًا للتعبير عن القضايا التي تدعو إلى الانتقاد في المجتمعات بلغة ساخرة يملؤها الضحك والمزاح.

    كمـا أنها مرآةٌ صادقة للحقيقة من ناحية، و طريقٌ للتعبير عن الاضطرابات، والمساوئ، والسيئات، وعيوب الفرد، والمجتمع من ناحية أخري،  من هذا المنطلق يدافعُ الأديبُ الساخرُ عن القيمِ الإنسانيةِ ؛إذ يدافعُ عن المعنوياتِ ذائدًا عنها عدم استقرارِها، حاثًا المشاعر الإنسانية ضد الخوف، و الخرافات، والأوهام مشيرًا إلي مواضع الظلم، محفزًا علي الفهم کما أنه يوجّه أحاسيس الإنسان نحو الآلام واکتشاف مواضعها، والأديب الساخر يمتلك ظرافةَ تقدرُ على إضحاكِ الباکي الحزين المصاب بالآلام تأکيدًا على ما يعانيه من تلك الآلامِ.

نتائج البحث

بعد تجوالي وتطوافي في ثنايا هذه الرحلة الطويلة الشاقة التي قضيتها مع السخرية في فن المقال  آخذة من محمود السعدني نموذجًا، والتي كان لا بد منها حتى يخرج البحث محققًا غايته وهدفه؛ بل طموحه في إظهار أنواع السخرية في مقالات السعدني، وبيان دورها وأسلوبها ومنهجها ومراحلها وطرق تناولها وأثرها في الحياة بصفةعامة، وفي الحياة السياسية بصفة خاصة، والدفع بعجلة الإصلاح والتغيير.

ومن واقع الدراسة والبحث والتأمل في مقالات السعدني يمكن أن أشير بإيجاز إلى أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث:

1-  إن مقالَ السخريةِ – منذ الأربعينيات إلى التسعينيات – قد استطاع أن يخطو خطوات متميزة وبشكل ملحوظ في الجانب الثوري منها، سواء في ذلك المقالة بصفة عامة كما أشرنا إليها في الفصل الأول، أم المقالة السياسية والاجتماعية والأدبية والتاريخية والدينية  للسعدني بصفة خاصة كنموذج، كما هوموضح  في الفصلين الأخيرين من البحث.

2-  المقال الساخر فن نقد اجتماعي يستقى مادتَه من آلام المجتمع، الغرض منه ملامسة جراحه، بأسلوب يقرع الأفهام على اختلاف درجاتها، بأسلوب سهل يصل للمرسل إليه بطريقة غير مباشرة.

3-  السعدني أحد أهم رواد الكتابة الساخرة فى الصحافة العربية، وصاحب أشهر مصطلح سياسى "حزب الكنبة"، الذى بـات مصطلحًا أساسـيًا ورئيسًا منذ قيام ثورة 25 يناير.

4-    يتميز المقال الساخر السعدني  بأن:

 لغته سهلة بسيطة، تجمع بين الفصحى، والمصطلحات العامية الشعبية،  ويعتمد بالدرجة الأولى على التقاط عيوب المجتمع.

5-  تُعد السخریة من أسالیب الرفض في مقالات  محمود السعدني، هدفها الانتقاد للأخطاء والعیوب؛ فردیة کانت أو جماعية، وهذا لیس لمجرد الضحك ؛ بل یأتي لإلقاء الضوء علیه، وتنبیه المتلقي، واستنهاض الوعی.

6- إن النقلة النوعية للمقالة  وخاصة المقالة  السياسية قد جاءت متدرجة من المدح والإصلاح إلى الإيقظ والاحتجاج، ومن التمرد إلى المقاومة، والثورة.

7- مثلت السياسة وفن المقال ترابطًا وثيقًا في التعبير عن الواقع الذي يتمثله الكاتب الساخر، واعتبر الكتاب أن الأدب أداة السياسة ومحركها، والسياسة ظل الأدب وقوته.

8- انطلق السعدني في مقالاته - في هذه المرحلة - موجهًا كتاباته إلى الشعب لا إلى الحاكم، وعلى هذا المنوال سار السعدني معتبرًا السخرية رسالة للمجتمع من خلال ذاتية الكاتب وفرديته، مستغلًا ذلك في تحقيق أهدافه السياسية بتوعية الشعب وتحريضه.

9- اعتمد السعدني في تشكيل المقالة بأنواعها على السخرية التي أصبحت خصوصية تميزه عن الكتاب الآخرين، منفردًا في عرضه لبعض الصور، بما يثبت أصالته الفنية فيها، محققًا أغراضه السياسية بأسلوبه هذا.

10-   تخلى السعدني في أعماله عن البلاغة التقليدية، ونحت قاموسًا جديدًا من الألفاظ التي تجمع بين الفصحى والعامية المصرية.

11-   مرّ تكون السعدني نثريا بمراحل أربع، مرحلة تشكل الولادة الذي حاول الخروج فيها من الأنا، ليرسم المأساة المصرية، ثم مرحلة النضج الفني التي رسخ من خلالها الوعي الوطني لدى الشعب، ثم مرحلة الرمز والغموض والإبهام، وهي مرحلة التحول لسخرية المقالة تحولاً جذريًا، ثم مرحلة تكثيف الرمز ليتواءم مع الواقع العربي الراهن0 وهذه المرحلية في تكوين مقالاته لم تؤثر على توظيف أغراضه وتحقيق أهدافه، وإنما كانت ضرورة واقعية أملتها الظروف والمتغيرات بما يتناسب مع تلك الأغراض والأهداف. 

12-   حدّد السعدني اتجاهه حول القضايا بأنواعها، متخليًا عن كثير من الموضوعات، تاركًا التراكيب القديمة، مشكلًا لغته الخاصة من خلال نقل قلقه إليها وتعامله معها بطريقة ساخرة.

13-   من إبداعات السعدني المتميز بها عن غيره ابتعاده عن الكلمات القاموسية واقترابه من لغة الحديث اليومي، وخلقه اشتقاقات لغوية جديدة أبدع في معظمها، كما استخدم الكلمات الغريبة، والنادرة، والأجنبية دون تكلف أو عجز، موظفًا الموروث ببراعة في تجربته المعاصرة، التي تخدم قضايا وطنه وشعبه السياسية، والاجتماعية............

14-   الأصل في المعجم اللغوي للسعدني أنه يتسم بالسهولة واليسر والجزالة وقوة المعنى ووضوحه، فلا غموض في تعبيراته، ولا إسفاف يصل بها إلى الرداءة، وهي لغة تفرضها طبيعة جمهوره ومخاطبيه؛ إلا أنه يعمد أحيانًا إلى التعبيرات الغريبة المعقدة عندما يسلك مسلك الرمز والإبهام والتورية والقناع، والأصل والاستثناء أسلوبان تقتضيهما المقالة السياسية لظروفها ومراحلها وجمهورها.

15-   استطاع السعدني  أن يوظف موروثة التراثي توظيفًا دقيقًا في بناء نصه النثري بما يحقق أهدافه السياسية والاجتماعية، حيث وظف بجدارة التراث الديني والتفاعل النصي مع الشعر العربي، واستدعاء الأحداث التاريخية، والأعلام التراثية، وقد جاءت في مجملها متلائمة مع الموقف الذي يعبر عنه المقال الساخر عند الكاتب.

16-   للسعدني  في مقال السخرية مجموعة من الظواهر الأسلوبية التي تميز بها، وأضفت على كتاباته خاصية تفرد بها عن غيره، تؤكد عمق ثقافته وقدرته الفائقة في توظيف المفردات والأساليب في أغراض متعددة تصب في تحقيق أهدافه السياسية والاجتماعية المنشودة، من تلك الظواهر الأسلوبية التكرار والحوار والاستفهام وفعللة الأسماء والثنائيات المتضادة وهيمنة الجملة الفعلية بفعلها المضارع الدال على الدوام والاستمرارية والحياة، وإرادة التغيير لواقعه السياسي والاجتماعي الراهن.

17-   أما عن الصورة عنده فقد عمد فيها إلى أبدع ألوان الصور الأدبية والبلاغية، التي لم تكن موجودة من قبل إلا في أدب الجاحظ والمعري والبشري، وأصبح التعبير يتم من خلال الصورة التي صارت هي الفكرة نفسها، واستطاع أن ينقد بتلك الصور الواقع الحي، بل جعلها مرآة عاكسة له، مهيجًا الشعب، ومحرضًا له، ودافعًا به نحو الثورة والتغيير.

18-   لم تكن الصورة عنده لتزيين المقالة، وإنما اعتبر الصورة جزءًا لا يتجزأ من البناء االنثري المقالي، ووسيلة تعبيرية يستخدمها، ويحقق من خلالها ما يصبو إليه ويريد تحقيقه، فإضافة إلى ما حققته الصورة من وظيفة فنية، فقد جعل منها مرآة عاكسة لصورة المجتمع الذي عاش فيه، كما كان وسيلة للتهكم والسخرية والنقد اللاذع للحكام وللشعب.

19-   أما الموسيقى النثرية فهي من حيث الشكل والإيقاع خاضعة للجناس، والسجع، وحسن التقسيم، والطباق، والمقابلة  وفقا لما يقتضيه الحدث والهدف المراد تحقيقه.

20-   استخدم السعدني أنظمة في الوقف، حيث يخضع الوقف عنده  لإيقاعه النفسي، ويخضع لزفراته التي تسمع من خلال قراءة المتلقي لمقالته،  كما استخدم أسلوب السجع وتقسيم الجمل، الذي يولّد إحساسًا بالتنهد، وانقطاع النفس الذي يتناسب مع الواقع، موظفًا ذلك كله في مقالاته،وحدث القضية التي يتناولها المقال.

21-   كان للموسيقى الداخلية عند كاتبنا تشكيلات صوتية خاصة،ارتبطت بالمعاني، والأفكار، فاستطاع أن يخلق باللغة، والصورة، والفكرة أشكالاً فنية خاصة به.

22-         معظم مقالات  السعدني تنتمي إلى الشعر السياسي، والاجتماعي، والتاريخي، كما ينتمي هو إلي مدرسة البساطة، والسهولة، أو مدرسة السهل الممتنع  ؛ لذا نجده ينتقي في مقالاته  الألفاظ السهلة التي لا يجتهد الإنسان البسيط في فهمها،ونجد أن نمطه النثري ينتمي الى أدب المواقف الواضحة، تلك المواقف التي لا يجد القاريء صعوبة في فهمها، وتعرف ملامحها، وهو أمر يكاد يشترك فيه معظم كُتاب السخرية، كما يتميز بالجد والبراعة في اختيار مواضيعه وعرضها بصورة متفردة معتمدًا في ذلك على حصيلته اللغوية، وتتميز مقالاته  بأنها ذو غرض واحد وليست متعددة الأغراض، فكان يتناول موضوعًا واحدًا محددًا في كل مقاله من مقالاته، ويعنونه بعنوان  ينطبق على مضمون المقال مثل:   "سعادة الوزير وأنبوبة البوتاجاز "([1])، " زحمة يا مصر زحمة ([2])، " نصبة القرن الجديد "([3]).

23-   السخرية السعدنية تبنى علی الواقع، وتبتعدعن أجواء الخيال؛ إذ يدورالکلام فيها عن الواقع الّذي سعی الكاتب في تحويله إلی ما هو أحسن.

أخيراً

      الكاتب الساخر محمود السعدني أمير الكتابة الساخرة.. وهب حياته لأجل الكلمة الصادقة وتفرد بأسلوبه الساخر الذي يقدم هموم المواطن بصورة باسمة..

 وفقدانه يعني فقدان غصن من أغصان الضحك الصافي.. الضحك الذي تشعر بعده بأن ثمة معنى جديدًا تسلل خفية إلى روحك على أجنحة الضحك البيضاء.

   هذا والله أسأل أن أكون قد وفقت في إعطاء القارئ صورة كاشفة عن السخرية في المقال عند محمود السعدني، فقد سرد  لنا قصصًا من حياتنا في سطور عنوان لُغتها البهجة، وفي طياتها سخرية و«ضحك كالبكاء»، فهو يرى أن «الفُكهي الحق ينبغي أن يكون ممرورًا غاية المرارة، وإلا فإن فكاهته تصبح ضربًا من اللهو.

   وأرجو أن تكون هذه الدراسة إحدى لبنات صرح الدراسات الأدبية، والنقدية، وخدمة للغة العربية في موضوع الدراسة والبحث، لعدم السبق في تناوله في دراسة بحثية أكاديمية.

   ولا أزعم أنني بجهدي هذا قد استوفيت الموضوع وأعطيته حقه من جميع جهاته وجوانبه، وإنما هي مشاركة أدليت بدلوي فيها، عساها أن تمثل مفتتحًا يدفع بغيري من أهل الكفاءة والاقتدار للبحث في هذا الموضوع بدراسات أشمل وأعمق.

  كما لا أزعم العصمة من الأخطاء والزلات، فإن وجدت زلات زلها قلمي، أو هنات لم تقع عليها عيني، فهي زلات و هنات غير مقصودة لم تنشأ عن تقصير في البذل والجهد؛ وإنما لقلة في الخبرة وقصور في الممارسة،فعذري أنني بذلت ما بوسعي، وحسبي أنني أحسنت المقصد، وتوخيت الهدف، وأخلصت النية، والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

توصيات البحث

·  ميدانُ الدراسات النثرية، وفن المقال - بصفة خاصة - ميدانٌ مازالَ خَصْبًا، والبحثُ يدعو إلى تكثيفِ العنايةِ بهِ، بما يكشفُ أسرارَ هذهِ اللُّغةِ الشَّريفةِ، و يُميطُ اللِّثامَ عن فرائدِها، كما أنَّهُ ميدانٌ يفتحُ البابَ واسعًا أمامَ الباحثِ ؛ ليُبرِزَ شخصيَّتَهُ العلميَّةَ، وفكرَهُ النَّقديَّ.

·  فن المقال، بحاجةٍ إلى التَّوسُّعِ في دراستِه دراسةً إحصائيَّةً من خلالِ جمع المقالات  وَفْقَ قضايا معيَّنةٍ، للوقوفِ على طبيعةِ الفكر الَّذي أنشأَ هذهِ المقالات، والقدرةِ على تفسيرِ ظواهِرِها تفسيرًا أقربُ ما يكونُ إلى الدِّقَّةِ.

·  أَعمالُ السعدني الأدبيةِ بصفةٍ عامةٍ ومقالاتهِ بصفةٍ خاصة تتطلبُ دراسات أدبيةٍ كثيرةٍ لكشف اللثام عنها، ويُعد هذا البحث نقطة انطلاقٍ، وَحجر أساسٍ  للبدءِ في هذه الدراساتِ.

·       إعادةِ النَّظر في توسيعِ بابِ البحوثِ المشتركةِ في الدِّراساتِ النظريَّةِ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 



([1]) على باب الله، 38.

([2]) المرجع نفسه، 41.

([3]) المرجع نفسه، 63.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 234975