ملخص بحث استلهام ا
ملخص بحث
استلهام التراث في شعر عامر بحيري
(( دراسة موضوعية فنية ))
د/عبير عبد الصادق محمد بدوي
أستاذ الأدب والنقد المشارك بجامعة الأزهر
وكلية التربية بالزلفي – جامعة المجمعة
عناصر البحث:
بواعث استلهام التراث في شعر عامر بحيرى هناك عدة بواعث وراء استلهام التراث في شعر عامر بحيرى انصهر فيها الشاعر بشعره ، وربطها بقضاياه ، بحيث يصعب الفصل بينها ، ووضع حدود دقيقة لمنطقة تأثير كل منها ، والجزم بالنقطة التي ينتهي عندها تأثير هذا العامل المعين ليبدأ تأثير باعث لآخر ، كما أن هذه العوامل ذاتها تتبادل فيما بينها التأثير والتأثر بحيث قد يقوي عامل معين تأثير عامل آخر أو يضعفه ومن الممكن أن نصنف بواعث اتجاه شاعرنا إلي ظاهرة استلهام التراث إلي عدة بواعث :
مصادر استلهام التراث عند عامر بحيرى
وجد شاعرنا في التراث نبعاً ثرياً متنوع المصادر ، فأقبل عليه بنهم ودأب ، يمتاح من ينابيعه السخية أدوات يثري بها تجاربه الشعرية ، ويمنحها أصالة وشمولا وعراقة
ويهدف هذا الجزء من البحث إلي دراسة تلك المصادر التراثية عند عامر بحيرى ، محاولا الربط بين تجارب الشاعر ومصادره ، وما دفعه إلي استلهام كل منها .
ومن الممكن أن نصنف مصادر التراث عد شاعرنا إلي :
أ- القصص القرآني والسيرة النبوية .
ب- رموز التاريخ الإسلامي وأعلامه .
ت- رموز النضال القومي والوطني .
ثم كانت رؤيته الفنية في استلهام التراث حيث يعد عامر بحيرى من شعراء العصر الحديث الذين درسوا القصيدة العربية القائمة علي عمود الشعر في عصورها المختلفة ، وعرفوا مواطن القوة والضعف فيها ، ودرسوا كذلك المحاولات الجادة من شعراء العربية ، الذين حاولوا التجديد في الموضوع ،والتجديد في الوزن ،،والتجديد في الروي والقافية ، ومن الطبيعي أن لكل شاعر رؤيته الخاصة وأسلوبه الذي ينم عليه
نتائج البحث
-1- يجب أن تكون العودة إلي التراث عودة واعية ، معتمدة علي الخبرات والتجارب التي نعاصرها ونحيا بها .
-2-اتجه عامر بحيرى إلي استلهام التراث الإسلامي ؛لأنه ليس تراثا جامداً، ولكنه تراث متفاعل لم يتوقف لحظة عن الحركة ،ولم ينفصل تاريخياً عن مراحله الزمنية .
-3- كان الاتجاه نحو الماضي نوعاً من مقاومة الإحساس بالهزيمة والضعف والاستعلاء علي الحاضر المرير باستدعاء صور حضارة الإسلام ومجدها وصناعها من التاريخ رفضاً للواقع الأليم ، وتمرداً عليه ، وحفزاً للهمم ، وشحذاً للعزائم ،واستنفارا للطاقات الكامنة في النفوس .
الخاتمة أستطيع بعد هذا التطواف مع الشاعر عامر بحيرى المستوحي من التراث أن أوكد أن عودة هذا الشاعر إلي التراث كانت عودة واعية ؛إذ جاءت نابعة وممتزجة من الأحداث والوقائع التي نعايشها ونحس أثقالها وأعباءها، وكانت عودته للتراث الإسلامي علي وجه الخصوص لأنه تراث حي نابض لم يتوقف عن العطاء ولم ينفصل عن مراحل تاريخنا الممتد ،ولعل القارئ يلحظ أن هذا التوجه لدي شاعرنا – ولدي كثيرين غيره- يمثل لونا من المقاومة وعدم الاستسلام للشعور بالهزيمة والضعف كما يمثل رغبة قوية من شعرائنا في العصر الحديث لتجاوز مرارة الحاضر من خلال استدعاءالتراثالمجيد والصور المضيئة لأمجاد أسلافنا الماضيين ، وفي ذلك كله شحذ لهمم . |
ولا جدال في أن استلهام التراث الذي وظفه كثير من شعرائنا الواعدين في العصر الحديث كان خير إضاءة لماضينا العريق ، وبعث الآمال في النفوس ، وزرع الثقة في الأجيال الحاضرة لتلحق بركب التقدم وتنفض عنها غبار المساحيق الملونة والأقنعة الزائفة
المصادر والمراجع
* القرآن الكريم
1-الاتجاه الإسلامي في الشعر المصري المحافظ من 1882م إلي 1919م د0 نبيل سليم ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب 1990
2-الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر د/محمد محمد حسين ط/ مؤسسة الرسالة/السادسة1403/1983هـ
3-الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق د/علي علي صبح ط/ الجريسي للطباعة 1408/1987هـ
4-الأدب العربي الحديث ومدارسه/ محمد عبد المنعم خفاجي ط/ مكتبة الكليات الأزهرية
5- الأدب وفنونه د/ محمد مندور ط/ مكتبة نهضة مصر 1961م
6- استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر د/ علي عشري زايد ط/ دار غريب 2006
7- الإسلامية والمذاهب الأدبية/ نجيب الكيلاني ط/ مؤسسة الرسالة
8- الأسلوب أحمد الشايب ط/ الاعتماد بمصر
9- أسلوب المحاورة في القرآن الكريم د/ عبد الحليم حفني ط/ الهيئة المصرية العامة للكتب ط/ الثانية 1985م0
10- الأعلام خير الدين الزركلي ط/ دار العلم للملايين بيروت ط /الخامسة 1980م
11- الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني . شرح أ/عبدأعلي مهنا ط/دار الكتب العلمية بيروت –الثانية 1412هـ/ 1992م
12-آفاق الأدب الإسلامي د/ نجيب الكيلاني ط/ مؤسسة الرسالة 1985م
13- تراثنا بين ماضي وحاضر د/ عائشة عبد الرحمن ط/ دار المعارف 1970م
14- دراسة الأدب العربي د/مصطفي ناصف ط/ الدار القومية للطباعة والنشر
15- ديوان عامر بحيري ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب
16- دول العرب وعظماء الإسلام أحمد شوقي ط/ دار الكتاب العربي 1970
17- الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية د/ عز الدين إسماعيل ط/دار الفكر العربي