ملخص كتاب رحلة م
ملخص كتاب
رحلة مع المقال الأدبي
د/عبير عبد الصادق محمد بدوي
أستاذ الأدب المشارك بجامعة الأزهر
وكلية التربية بالزلفي – جامعة المجمعة
المقدمة :
جاء فن المقال – في الأدب الحديث – استجابة لضرورات سياسية واجتماعية ، ثم تطور نتيجة الوعي الذي كان ينمو وينضج في تلك الفترة – النصف الثاني من القرن العشرين – فقد وعي المصريون واقعهم بكل ما فيه من حاجات إلي الإصلاح السياسي والاجتماعي والديني ، واتجه فريق من مثقفيهم إلي الكتابة في تلك الجوانب الإصلاحية العديدة ، متخذي من الصحافة وسيلة لتوصيل آرائهم وأفكارهم إلي شعوبهم ، وبدءوا يكتبون بأسلوب قريب من الأسلوب التقليدي المتكلف ، ثم أخذوا تدريجيا يتخلصون من ذلك إلي الوضوح والترسل ، وكان الوعي قد لفت الأنظار إلي التراث العربي النثري المشرق ، وأدرك الرواد من الكتاب ما في النثر من ترسل وبساطة وحرية وجرأة ، كبعض كتابات الجاحظ ، وابن المقفع ، وابن خلدون ، وإن لم تكن تعرف باسم المقال 0
الفصل الأول مفهوم المقال في الأدب
موضوع المقال
عناصر المقال
الخطة التي يتألف المقال منها
أنواع المقال
المقال بالنسبة لموقف الكاتب
أولا : المقال الذاتي
ثانياً: المقال الموضوعي
ثالثا: المقال الموضوعي الذاتي
v المقال بالنسبة لأسلوب الكاتب
v المقال الأدبي
v المقال العلمي
v الفرق بين أسلوب المقال الأدبي والعلمي
الفصل الثاني
المقال في الأدب العربي القديم
q الحسن البصري
q عبد الحميد بن يحي الكاتب
q عبد الله بن المقفع
q الجاحظ
q ابن قتيبة
q أبو حيان التوحيدي
الفصل الثالث
المقال في الأدب العربي الحديث
Ø الطور الأول
Ø الطور الثاني
Ø الطور الثالث
Ø الطور الرابع
Ø الطور الخامس
من أعلام المقال في العصر الحديث :
o الشيخ محمد عبده
o محمد المويلحي
o مصطفي لطفي المنفلوطي
o مصطفي صادق الرافعي
نموذج تحليلي
مقال ” يا شباب العرب ” للرافعي
التعليق والتحليل
o عباس محمود العقاد
o أحمد حسن الزيات
o طه حسين
الفصل الربع
نماذج من المقالات الأدبية
أجزاء المقال الذاتي والموضوعي
يقسم الأدباء المقال سواء كان ذاتياً أو موضوعياً إلى ثلاثة أجزاء وهي :
أ ) المقدمة
ب) العرض
ج) الخاتمة .
وسوف أتحدث عن كل جزء باختصار فيما يلي إن شاء الله تعالى .
أ ) المقدمة :
( هي المدخل التمهيدي للأفكار التي سيعرضها الكاتب في المقال )
ويشترط في مقدمة المقال أن تكون مناسبة لموضوع المقال ومشوقة وتهيئ القارئ للموضوع .
ب) العرض :
( هو الأسلوب الذي يقدم فيه الكاتب قضيته التي يريد أن يعرضها )
ويشترط فيه أن يكون مرتباً وأن تكون فقراته متسلسلة ومتناسقة وأن يكون أسلوبه واضحاً وجميلاً
ج) الخاتمة :
( وهي التي يلخص الكاتب فيها موضوعه أو يعرض فيها النتائج التي توصل إليها وينبغي أن تكون
مركزة وواضحة . الأدب وفنونه، عز الدين إسماعيل, دار الفكر العربي 1978م.
أهم المراجع
الأسلوب، أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية 1976م.
دراسات في الفنِّ الصَّحفيِّ، إبراهيم إمام، مكتبة الأنجلو المصرية 1972م.
على هامش الأدب والنقد، علي أدهم، دار المعارف 1979م.
فنُّ الأدب العربيِّ المعاصر، إبراهيم عوضين، مطبعة السعادة - القاهرة 1975م.
فنُّ الكتابة الصحفية، فاروق أبو زيد، دار الشروق - جدة 1983م.
الفنُّ ومذاهبه في النَّثر العربي، شوقي ضيف، دار المعارف 1960م.
فنون الأدب، زكي نجيب محمود، لجنة التأليف والترجمة والنشر 1959م.
في الأدب الحديث، عمر الدُّسوقي، دار الفكر العربي 1973م.
محاضراتٌ في فنِّ المقالة الأدبيَّة، محمد عوض محمد، معهد الدِّراسات 1959م.
المدخل في فن التَّحرير الصحفي، عبد اللطيف حمزة، دار الفكر القاهرة 1966م .
المعارك الأدبية، أنور الجندي، مكتبة الانجلو المصرية 1983م.
المقال الصحفي، محمد أدهم، مكتبة الأنجلو المصرية 1984م.
المقال وتطوُّره في الأدب المعاصر، السيد مرسي أبو ذكرى، دار المعارف 1983م.
نشأة النثر الحديث وتطوره، عمر الدسوقي، دار الفكر العربي 1976م.
النَّظرات، مصطفى لطفي المنفلوطي، المكتبة التجارية 1954م.
دراسات أدبية، محمد رجب البيومي دار السعادة 1982م.