ملخص نموذج توصيف
وزارة التعليم العالي
جامعة المجمعة عمادة
|
ملخص نموذج
توصيف
مادة الأدب من القرن السابع إلي الثاني عشر
د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي
نموذج توصيف مقرر دراسي
1. |
2. الكلية/ القسم :كلية التربية بمحافظة الزلفى قسم : اللغة العربية |
ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
3. اسم ورمز المقرر الدراسي: الأدب من القرن السابع إلي الثاني عشر عرب 4118 |
4. عدد الساعات المعتمدة:ثلاث ساعات |
5. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. (في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج) ـــ البكالوريوس |
6. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي: د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي |
7. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الفرقة الرابعة |
8. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): الأدب الأندلسي 9. |
طرق التدريس:
1ـ عرض المادة العلمية عرضاً مرتباً مسلسلا ، ثم الانتقال إلي التطبيق فيما يمكن التطبيق فيه مع اعتماد المناقشة والحوار طريقا لتثبيت المعلومات . 2ـ مناقشة لغة النص والتحليل أدبيا وبلاغيا ونحويا وإملائيا وما في حكم ذلك......... 3ـ الاعتماد علي خبرات الطالبات وخبراتهن السابقة . 4ـ تطبيق طريقة الاستقراء لكشف المعلومات وطريقة الاستنتاج لتثبيتها ، وتأكيدها . 5ـ التركيز علي إثارة حب المعرفة لدي الطالبات ، وإكسابهن خبرة في طرق التفكير التي تهديهن إلي الكشف عن الحقائق . 6- دراسة النصوص دراسة تحليلية نقدية تقوم علي الأصول الحديثة في محاولة للكشف عن كل جديد في الشكل والمضمون. 7- عرض مقومات العمل الأدبي (التجربة والعاطفة والصورة والوحدة والموسيقي واللغة وغير ذلك .
|
ب- الأهداف:
-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
1ـ تعريف الطالبات بجوانب الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في هذا العصر وأثرها علي الأدب . 2ـ الوقوف علي اتجاهات الأدب العربي وسماته وخصائصه الفنية. 3- التعرف علي الفنون الأدبية التقليدية التي نظم فيها شعراء هذه الفترة والفنون المستحدثة والتعرف علي الأداء الفني من حيث شكل القصيدة وألفاظها وصورها . 4- دراسة ابرز الشعراء والخطباء والكتاب في هذا العصر . 5- الوقوف علي مظاهر القوة والضعف في الأساليب الأدبية في هذه الفترة وأسباب ذلك .
|
ج- توصيف المقرر الدراسي
1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
|
||||||
v تمهيد : يتناول جوانب الحياة المختلفة (السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية ) وأثرها علي الأدب بصفة عامة . v إلقاء الضوء علي مراحل الصراع بين المسلمين والصليبين وأثر ذلك في الأدب. v شعر الجهاد في الحروب الصليبية (من عماد الدين زنكي حتى صلاح الدين الأيوبي ) v صدي الحروب الصليبية علي الأدب العربي في عصر بني أيوب . v العصر المملوكي : § العوامل المؤثرة في أدب المماليك . § صراع المماليك والصليبين وأثر ذلك في الأدب . § تدوين العلوم المختلفة . § حركة الأدب وعوامل ضعفه في نهاية العصر . § خمود الأدب في العراق ، واستمرار النشاط الأدبي في مصر والشام . § موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد والتجديد . § طوابع الشعر وخصائص الفنية. § أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم . § تطور الكتابة في هذا العصر وخصائصها الفنية . v العصر العثماني : § العوامل المؤثرة في أدب العصر العثماني . § ضعف الأدب في هذا العصر و أسبابه . § موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد والتجديد . § أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم . § النثر وفنونه . |
14 |
ساعتان أسبوعيا |
|
|
||||||
|
|
|
|
|||||||
|
|
|
|
|
||||||
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): |
|
|||||||||
المحاضرة: |
مادة الدرس: |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى: |
|
|||||
الأولي الثانية الثالثة |
جوانب الحياة المختلفة (السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية ) وأثرها علي الأدب بصفة عامة. |
|
مناقشات شفهية حول تأثير الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية والدينية والاقتصادية علي الأدب0 |
|
|
|||||
الرابعة
|
v إلقاء الضوء علي مراحل الصراع بين المسلمين والصليبين وأثر ذلك في الأدب. v شعر الجهاد في الحروب الصليبية (من عماد الدين زنكي حتى صلاح الدين الأيوبي ) v صدي الحروب الصليبية علي الأدب العربي في عصر بني أيوب . |
|
تدريب علي قراءة أشعار دواوين لشعراء عصر هذه الفترة |
|
|
|||||
الرابعة |
العوامل المؤثرة في أدب المماليك |
|
تدريب علي قراءة الكتب النقدية التي توضح مفهوم المؤثرات الجديدة في شعر المماليك |
|
|
|||||
الخامسة |
§ ضعف الأدب في هذا العصر و أسبابه
|
|
ربط عوامل ضعف الأدب في ذلك العصر بعوامل ضعفه في عصور الأدب السابقة |
|
|
|||||
السادسة |
صراع المماليك والصليبين وأثر ذلك في الأدب |
|
عرض شعر شعراء يوضح ذلك الصراع |
|
|
|||||
السابعة الثامنة |
§ موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد والتجديد . § طوابع الشعر وخصائص الفنية. § أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم .
|
|
التدريب علي تحليل النص الشعري والتعامل مع النص بكل أبعاده 0 شرح بعض الأبيات في العصر المملوكي0 الرجوع إلي المعاجم لتفسير الغامض من مفرداتها 0 تكليف الطالبات بكتابة تراجم لشعراء العصر مستمدة من مصادر الأدب العربي وإلقائها في وقت محدد من المحاضرة مع توضيح كيفية الحصول عليها من المصادر |
|
|
|||||
التاسعة |
§ تطور الكتابة في هذا العصر وخصائصها الفنية .
|
|
قراءة النص النثري التدريب علي التحليل |
|
|
|||||
العاشرة |
v العصر العثماني : العوامل المؤثرة في أدب العصر العثماني |
|
تدريب علي قراءة الكتب النقدية التي توضح مفهوم المؤثرات الجديدة في شعر المماليك |
|
|
|||||
الحادية عشر |
§ ضعف الأدب في هذا العصر و أسبابه .
|
|
ربط عوامل ضعف الأدب في ذلك العصر بعوامل ضعفه في عصور الأدب السابقة |
|
|
|||||
الثانية عشر
الثالثة عشر |
§ موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد
§ أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم 0
|
|
التدريب علي تحليل النص الشعري والتعامل مع النص بكل أبعاده 0 شرح بعض الأبيات في العصر العثماني 0 الرجوع إلي المعاجم لتفسير الغامض من مفرداتها 0 تكليف الطالبات بكتابة تراجم لشعراء العصر مستمدة من مصادر الأدب العربي وإلقائها في وقت محدد من المحاضرة مع توضيح كيفية الحصول عليها من المصادر
|
|
|
|||||
|
||||||||||
الرابعة عشر |
النثر وفنونه |
|
قراءة النص النثري التدريب علي التحليل |
|
|
|||||
|
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): لاتوجد |
د . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة: 1) مطالعات في الشعر المملوكي والعثماني د/ بكري شيخ أمين |
2-المراجع الرئيسة: § الأدب في العصر المملوكي د/ محمد زغلول سلام . § الحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية بمصر والشام د|/ أحمد أحمد بدوي . |
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: |
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية |
هـ - التقويم
طرق التقويم المستخدمة |
المشاركة,والتفاعل والحوار من قبل الطالبات ’اختبار أعمال السنة ,اختبار نهائي |
درجة الأعمال الفصلية |
درجة التقويم النهائي |
10درجات للمشاركة والحوار والتفاعل-30درجة امتحان |
امتحان نهائي 60درجة |