ملخص نموذج توصيف م
ملخص نموذج توصيف مقرر
الأدب الأندلس
الفرقة الثالثة
للعام الجامعي 1432/ 1433هـ
أستاذ المادة / د . عبير عبد الصادق
أستاذ الأدب والنقد المشارك بكلية تربية الزلفي
نموذج توصيف مقرر دراسي
11. جامعة : المجمعة |
12. الكلية/ :التربية للبنات بالزلفي القسم / اللغة العربية. |
ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
13. اسم ورمز المقرر الدراسي: الأدب الأندلسي–3216– عرب . |
|
14. عدد الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات . |
|
15. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. قسم اللغة العربية (في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج) مقرر إجباري للفرقة الثالثة – فصل ثاني . |
|
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي : د عبير عبد الصادق محمد بدوي
|
|
17 السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: السنة الأول ( نظام السنة 18. الدراسية ) الفرقة الثالثة .
|
|
19. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد |
|
|
طرق التدريس : 1-عرض المادة العلمية عرضاً مرتباً مسلسلاً, ثم الانتقال إلي التطبيق فيما يمكن التطبيق فيه 2ـ الاعتماد علي المناقشة والحوار طريقاً لتثبيت المعلومات . 3- إملاء سؤال أو أكثر يجبن عليه الطالبات من خلال قراءاتهن المتنوعة حول الموضوع(دون الاقتصار علي ما سمعن في المحاضرة) 4- تسجيل الملاحظات عن الطالبات في بطاقات تخصص لكل طالبة . 5- إفساح المجال للطالبات للمشاركة والنقد وإبداء الرأي . 6- مساعدة الطالبات علي قراءة النص قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الردئ علي هدي من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة . 7- دراسة النصوص دراسة تحليلية نقدية تقوم علي الأصول الحديثة في محاولة للكشف عن كل جديد في الشكل والمضمون كما تعرض لمقومات العمل الأدبي ((التجربة الشعرية – العاطفة - الصورة الشعرية – الوحدة العضوية – الموسيقي الشعرية – اللغة والأساليب...........الخ 8- تهيئة الظروف المناسبة لأن تنشط الطالبات ترويحياً وثقافياً مع مراعاة أن يكون أسلوب الأستاذة وشخصيتها وعلاقتها بهن القدوة الحسنة والمثل الأعلى . |
ب-الأهداف:-
وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:- - تعريف الطالبات باتجاهات الأدب الأندلسي من عصر الولاة إلى عصر ملوك الطوائف - التعرف على المبرزين من الشعراء والكتاب في هذه البيئة - إدراك جوانب التجديد في هذا الأدب - تكوين القدرة لدى الطالبات على التذوق الفني والإحساس بالجمال في العمل الأدبي . - مساعدة الطالبات على قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الرديء على هدى من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة |
ج- توصيف المقرر الدراسي :قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها:
قائمة الموضوع :
ـ تمهيد يتناول جوانب الحياة المختلفة ( السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية) وأثرها في اللغة والأدب ـ موضوعات الشعر ( الموضوعات التقليدية مع العناية بشعر الطبيعة وأشهر أعلامه الموضوعات المستحدثة مع دراسة ملامح رثاء الممالك الزائلة وخصائصه ودراسة نموذج أو أكثر لكل منهما وبيان أهم السمات والخصائص الشعرية) ـ الموشحات (تعريفها وسبب تسميتها – نشأتها وبناؤها الفني – أوزانها- أغراضها –أشعر شعرائها- قيمتها الأدبية – دراسة نص يمثل فن الموشحات ) ـ الأزجال : مفهومها – نشأتها - أوزانها- أغراضها –أشعر شعرائها-مع نماذج إبداعاتهم ـ أعلام الشعراء في الأندلس منذ العصر الأموي حتى ملوك الطوائف ودراسة بعضهم ـ ازدهار النثر وأسبابه ـ ألوان النثر – الخطابة – الكتابة الفنية – الكتابة العلمية ( تدوين العلوم ) المناظرات –المقامات مع دراسة نصوص تمثل هذه الألوان |
عدد الأسابيع 14 |
ساعات التدريس 3 |
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): 40
|
|||||||||
الأولي –الثانية – الثالثة .
الرابعة – الخامسة – السادسة
السابعة- الثامنة –التاسعة-العاشرة-الحادية عشر
الثانية عشر –الثالثة عشر
الثالثة عشر والرابعة عشر
|
ـ تمهيد يتناول جوانب الحياة المختلفة ( السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية) وأثرها في اللغة والأدب
ـ موضوعات الشعر ( الموضوعات التقليدية مع العناية بشعر الطبيعة وأشهر أعلامه الموضوعات المستحدثة مع دراسة ملامح رثاء الممالك الزائلة وخصائصه ودراسة نموذج أو أكثر لكل منهما وبيان أهم السمات والخصائص الشعرية)
ـ الموشحات (تعريفها وسبب تسميتها – نشأتها وبناؤها الفني – أوزانها- أغراضها –أشعر شعرائها- قيمتها الأدبية – دراسة نص يمثل فن الموشحات ) ـ الأزجال : مفهومها – نشأتها - أوزانها- أغراضها –أشعر شعرائها-مع نماذج إبداعاتهم
ـ أعلام الشعراء في الأندلس منذ العصر الأموي حتى ملوك الطوائف ودراسة بعضهم ـ ازدهار النثر وأسبابه
ـ ألوان النثر – الخطابة – الكتابة الفنية – الكتابة العلمية ( تدوين العلوم ) المناظرات –المقامات مع دراسة نصوص تمثل هذه الألوان |
|
ورقة عمل تتضمن البحث في الدواوين |
|
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): |
د . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة: تطور النثر في العصر الحديث د. حلمي قاعود
|
2-المراجع الرئيسة: - ملامح الشعر الأندلسي د.عمر الدقاق ـ تاريخ الأدب الأندلسي عمر سيادة فرطبة د. إحسان عباس - الأدب الأندلسي في عصر الموحدين د. حكمة علي الأوسي
|
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) - v الأدب الأندلسي بين التأثير والتأثر د. محمد رجب البيومي v سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون جمال الدين بن نباته المصري v عصر الدول والإمارات ((الأندلس )) د. شوقي ضيف |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: -
|
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: - |
هـ - التقويم
طرق التقويم المستخدمة |
· الاختبارات الشفوية في أثناء الفصل الدراسي · المشاركة في المحاضرة والتفاعل مع الأساتذة · بطاقات للإيجابيات والسلبيات · اختبارات أعمال السنة التحررية نشاط مرتبط بالمادة العلمية مثل : 1. تكليف الطالبات بكتابة تراجم لشعراء العصر مستمدة من مصادر الأدب العربي ، وإلقائها في وقت محدد من المحاضرة مع توضيح كيفية الحصول عليها من المصادر 2. تكيف الطالبات بقراءة خارجية لدواوين شعراء العصر ، واختيار أبيات أو قصائد مما نال إعجابهن ، وإلقائها في المحاضرة مع ربطها بترجمة الشاعر 3. كتابة نشاط عن شرح لبعض أبيات من الشعر الأندلسي
|
|
|
|
|
|
درجة الأعمال الفصلية |
درجة التقويم النهائي |
|
|
|
|
عشرون درجة لامتحان أعمال السنة التحريري–عشر درجات لأساليب التقويم |
سبعون درجة اختبار النهائي |