د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

من تحليل النص الشع

يوري لوتمان، من تحليل النص الشعري إلى سيميائية الثقافات


عزالدين المناصرة
(الأردن)

عزالدين المناصرةولد يوري ميخائيلوفتش لوتمان في «لينينغراد»، العام 1922، ودرس الأدب الروسي والحياة الثقافية في القرنين الثامن والتاسع عشر. عمل أستاذا بجامعة تارتو في أسيتونيا، منذ العام 1963.   أسس «جماعة السيميائيات» في العام 1964، التي انضم إليها عدد من الدارسين المرموقين في تخصصات متنوعة: الرياضيات، واللغويات، والدراسات الشرقية، والأساطير، والفولكلور، والجماليات. ومن أهم مؤلفات لوتمان: بناء العمل الفني، بناء العمل الشعري، سيميائية السينما، تحليل النص الشعري.

تحليل النص الشعري (1972)
يرى لوتمان أن النقد الأدبي، هو «علم الأسئلة»، قبل أن يكون «علم الإجابات»، وأن النص الشعري، كل متكامل متفرد عن غيره، ومستقل بذاته، وبنيته الداخلية، كل يتمتع بوحدة فنية وفكرية. ويتحدد حل المشكلة العلمية، بمنهج البحث، وشخصية الباحث: خبرته وموهبته وحدسه النفسي. كما يسمح تحليل النص بعدد من المداخل. لذلك، فإن محور اهتمام الناقد، كما يضيف لوتمان، هو القيمة الفنية الخاصة التي تجعل ذلك النص، مؤهلا، لتحقيق وظيفة جمالية معينة. والنصوص متنوعة الوظائف في واقع الحياة الثقافية. لهذا يرى لوتمان أن النص، لكي يحقق غايته الجمالية، يجب أن يحمل في الوقت نفسه، عبء وظيفة أخلاقية أو سياسية أو فلسفية أو اجتماعية، وبالعكس، فهو لكي يحقق دورا سياسيا معينا، ينبغي أن يؤدي وظيفة جمالية. إن تفكيك الوظائف الاجتماعية للنص، ووصفها، ينبغي أن يسبق تحليل التفاعل القائم بين هذه الوظائف، كما أن كسر هذا التعاقب يخالف المقتضيات الأساسية «التدرج من البسيط إلى المركب» للمنهج العلمي. ويعلن لوتمان عن اختياره للمنهج البنيوي السيميائي آلية للتحليل. وفيما يلي، نقدم مجموعة من أفكار لوتمان النقدية، حول تحليل النص الشعري:

أولا: أساس التحليل البنيوي، هو، النظر إلى النتاج الأدبي، باعتباره كلا عضويا متكاملا، فالنص في ضوء هذا التحليل، لا يتلقى كحاصل جمع آلي للعناصر التي تؤلفه، بل إن تفتيت هذه العناصر كل على حدة، يترتب عليه فقدان قوام العمل بأكمله، فكل عنصر لا يتحقق له وجود، إلا في علاقته ببقية العناصر، ثم في علاقته بالكل البنيوي للنص الأدبي. ولا يتحتم أن يدخل في حقيقة النص، كل ما يميزه ماديا، ذلك أن حقيقة النص، لا يبدعها، إلا، نظام من العلاقات والتقابلات ذات الدلالة، وبعبارة أخرى، لا يبدعها، إلا ما يندرج تحت بنية النتاج الأدبي.
ثانيا:

يعني مفهوم «البنية»، توافر الوحدة العضوية، وقد لاحظ كلود ليفي شتراوس، هذه الخاصية، حيث كتب: «البنية ذات طابع عضوي، لأن علاقة العناصر المكونة لها، تقتضي أن يكون تغيير أي عنصر، يقود بذاته إلى تغيير بقية العناصر». وهنا ينبغي تحديد ما هو بنائي (عضوي)، وما ليس بنائيا في عناصر الظاهرة الأدبية موضوع الدراسة، لأن البنية، تمثل بذاتها، أنموذجا، فهي تتميز عن النص، بأنها أكثر تنظيما، وأكثر صحة، وأكثر حظا من التجريد. أما النص في علاقته بالبنية، فيتجلى كما لو كان تجسيدا أو إحداثا لها على مستوى معين، وبالتالي، فإن النص، هو الآخر، تدرجي، هذا التدرج في النظام الداخلي، يعتبر سمة جوهرية في بنية العمل الأدبي. والمفارقة بين النسق، والنص، ذات مغزى أساسي في دراسة كل التخصصات التي تدور في نطاق البنيويات. فالمقابلة بين النص والنسق، ذات طابع نسي، غير مطلق.

والظاهرة الأدبية الواحدة، يمكن أن تتجلى من بعض الجوانب، باعتبارها، نصا، ويمكن أن تتجلى من جوانب أخرى، باعتبارها نسقا، يحل شفرة النصوص التي تحتل مستوى أدنى. ومن الخطأ إقامة تناقض حاد بين مفهومي النص، والنسق. كما يستحيل حل شفرة النص الأدبي، دون علم بمفاتيح هذه الشفرة، فالنص والبنية يتبادلان التأثير كل في الآخر، ولا يمكن أن يتحققا، إلا ضمن هذه العلاقة التبادلية.

ثالثا:



اللغة مادة الأدب، فاللغة تمثل القوام المادي، تماما مثلما يمثل اللون بالنسبة للرسم، والحجر بالنسبة إلى النحت، والصوت بالنسبة للموسيقى، لكن طبيعة «المادية» في اللغة، تختلف عن المواد في الفنون الأخرى، فاللون والحجر، يظل خاملا من الناحية الاجتماعية، حتى يقع في يد الفنان. أما اللغة، فتمثل مادة من نوع خاص، وتتميز بفاعلية اجتماعية عالية، حتى من قبل أن تطولها يد الشاعر. وتعرف (اللغة) بأنها: «جهاز الإبلاغ الإشاري، الذي يحمل وينقل المعلومة».وفي قلب اللغة، يقع مفهوم «العلامة _ الإشارة» بوصفه العنصر الأكثر أهمية: «العلامة ذات جوهر ثنائي، تتجسد في تعبير مادي معين، يمنحها منظورها الشكلي، فهي تتمتع داخل حدود لغتها، بمعنى ما يكون ما يسمى مضمون تلك العلامة». وتقوم العلامة دائما على الاستبدال، ففي حركة العلاقات الاجتماعية، تتجلى باعتبارها بديلا للجوهر الذي تمثله. أما علاقة البديل بالمبدل منه، أو علاقة العبارة بالمحتوى، فتمثل، ما يسمى بـ«دلالة الرمز أو العلامة»، ولأن الدلالة، هي باستمرار، موقف ما، فإن العبارة والمحتوى لا يمكن أبدا أن يتجانسا، أو أن يكونا نفس الشيء. 

وإذا لم يكن بين العبارة والمحتوى، وجه مشترك، وكان تطابقهما لا يتحقق إلا في حدود اللغة التي ينتميان إليها -كالتطابق بين الكلمة والموضوع الذي تشير إليه- فإن العلامة في هذه الحالة تسمى علامة اصطلاحية. أما إذا كان بين العبارة والمحتوى، وجه شبه ما (الشبه بين رقعة الأرض، والخريطة الجغرافية التي تمثلها) أو بين الوجه واللوحة التي رسمت له، أو بين الإنسان وصورته الفوتوغرافية، فإن العلامة في هذه الحالة، تسمى علامة أيقونية، أو تصويرية، لكن مفهوم التشابه، يخضع للمسلمات الثقافية السائدة. ولا توجد الرموز أو العلامات في اللغة، وكأنها تراكم آلي لكيانات مستقلة بذاتها، ولا صلة بينها، بل هي على العكس، تشكل نسقا أو نظاما، ذلك أن اللغة نظامية بطبعها، وهي تتحقق ضمن قواعد معينة، وهذه القواعد، هي التي تحدد علاقة العناصر فيما بينها. 

واللغة، بنية تدريجية، فهي تتوزع إلى عناصر من مستويات مختلفة. وعلم اللغة يميز بين هذه المستويات: الصوتية، والصرفية، والمعجمية، والتركيبية، وما فوق التعبيرية. وتنظيم عناصر اللغة، يسمى الموقعية. ولكي تشكل الوحدات اللغوية المختارة، سياقا صحيحا، من وجهة نظر اللغة التي تنتمي ليها، فمن الضروري أن تنسق الكلمات فيما بينها، وأن تنسق الوحدات التركيبية، وتنظيم اللغة على هذا النحو يسمى السياق. ومن ثم، فإن كل نص، إنما، يتم تنسيقه في محورين: محور انتخابي، أو موقعي ومحور تركيبي، أو سياقي. وانطلاقا من ذلك، فنحن نميز في كل نظام اتصالي بين منظوره البنيوي الثابت، والذي يسمى -حسب دي سوسير- باللغة، وبين إحداثياته المتغيرة عبر النصوص المختلفة، والتي تعرف بالكلام. ونجد هذه التفرقة في مصطلحات المعلوماتية: ]الرمز الشفري، Code - اللغة - والبلاغ = الكلام]. وتتوازن علاقة اللغة بالكلام مع علاقة النظام بالنص. وهنا يتسع مفهوم اللغة:

  1. اللغات الطبيعية: اللغة الروسية، اللغة التشيكية، اللغة البلغارية، وغيرها من المصطلحات.
  2. اللغات المصطنعة: هي الأنظمة الإشارية التي يبدعها الإنسان، وتستخدم في مجالات تخصصية ضيقة من النشاط البشري: الإشارات المستخدمة في علوم الجبر والكيمياء، ونظام الإشارات في الشوارع.
  3. الأنظمة النموذجية الثانوية: هي الأنظمة السيميائية المبنية على أساس اللغة الطبيعية، ومنها: الطقوس، مجموعات التواصل الإشاري الاجتماعية والفنية، وهي تندرج في كل سيميائي، مركب وموحد، هو الثقافة.

أما علاقة اللغة الطبيعية بلغة الشعر، فتتحدد في ضوء ما نلحظه من تعقيد في علاقة اللغات الأولية والثانوية، داخل كل مركب موحد، ممثل في ثقافة ما. ومن ثم، فإن تأثير اللغة القومية في تشكيل الأنظمة النموذجية الثانوية، هو حقيقة واقعية لا تحتمل الجدل، وبخاصة فيما يتعلق بوجودها في الشعر. لذلك كله يجب أن تتميز لغة الأدب عن لغة الحياة اليومية، وأن تتميز لغة الأدب عن لغة الاتصال والإخبار.

رابعا: "الشكل الطبيعي للكلام البشري المنظم، هو النثر" كما يقول الشكلاني توماشيفسكي. أما القول الشعري، فينظر إليه، باعتباره، ظاهرة أخرى ذات بنية، أشد تعقيدا. وينطلق التحليل البنيوي من حقيقة أن الطريقة الأدبية، ليست عنصرا ماديا في النص، وإنما موقف. ولهذا، يوجد فارق جوهري بين حالتين: الأولى: غياب القافية عن شعر لم يفطن بعد إلى إمكانات وجودهة (شعر الملاحم)، أو شعر لم يعد يحتذيها، فيكون غياب القافية عنه، داخلا ضمن توقع المتلقي (الشعر المرسل). أما الحالة الثانية: غياب القافية عن بيت أو أكثر في شعر يعتبر القافية، ضمن الظواهر الخاصة بالنص الشعري. فالنظرية الشكلانية الوصفية في فن الشعر، تشبه شخصا يكتفي بالملاحظة والتسجيل [وصف الشخص العاري]. أما النظرية البنيوية في الشعر، فهي تنطلق من مفهوم أن الظاهرة الملحوظة ليست إلا واحدا من مكونات الكل المركب[ الشخص العاري في حوض الاستحمام، ليس معادلا لنظيره العاري في محفل اجتماعي. ]فغياب الثياب في الحالة الأولى، يعتبر ملحظا عاما، لا يدل بذاته على شيء مما يميز الشخص الماثل، كذلك، فإن تمثال أبوللو في المتحف لا يبدو عاريا. كما أن النثر الفني، ظاهرة متأخرة من الناحية الزمنية عن الشعر. والحديث الدارج = النص، أما النثر الفني، فهو، = النص + طريقة الأداء الشعري لكلام اصطلاحي. وفي مراحل معينة من التطور الأدبي، ينقلب الموقف رأسا على عقب، فيصبح الشعر، هو الذي يتلقى على أساس من النثر.

ونلاحظ أن _ البساطة الفنية في ضوء التحليل البنيوي، تتجلى باعتبارها نقيضا للبدائية والفطرية. فالبساطة الفنية، أكثر تعقيدا من التعقيد الفني ذاته، وأكثر تعقيدا من ظاهرة الزخرفة. والنثر الفني، لم ينشأ إلا على أساس نظام شعري معين، يكون هذا النثر الفني، وكأنه رفض له. كما أن إقامة حدود بين الشعر والنثر، يصطدم بوفرة الأشكال الفنية المتوسطة بين طرفي الشعر والنثر. لهذا، من المشروع أن نتحدث عن ظواهر أكثر أو أقل نثرية، مثلما هو مشروع أن نتحدث عن ظواهر أكثر أو أقل شاعرية. لهذا يفضل أن نتجه ونلتفت إلى أكثر الأشكال النمطية تعبيرا عن حقيقة كل من الشعر والنثر. 

ويستشهد لوتمان بكلام الباحث الفرنسي باري أوبنجاون، الذي ينطلق من تصور مؤداه، أن الشعر كلام منظم مرتب، وبالتالي، فهو كلام غير حر، ومن ثم، فإن مصطلح الشعر الحر، يعتبر من المغالطات المنطقية. وينضم إليه الناقد البلغاري _ م. ياناكييف ]الشعر البلغاري، 1960 الذي يقول: ]إن الشعر الحر Vers Libre ، لا يمكن أن يكون موضوعا للدراسة الشعرية. على اعتبار أنه لا يكاد يتميز بشيء عن الكلام العادي، ومن ناحية أخرى، فإن على دارس الشعر أن يشغل نفسه، بالشعر غير الحر[، فهو، أي ، ياناكييف، يستشهد بقصيدة الشاعرة البلغارية إليزافيتا باغريانا "المهرج يتحدث ، ويعلق عليها بقوله: ]إن الانطباع العام هنا، يشبه ذلك الذي يتولد من النثر الفني، وأصوات القوافي المتشابهة، ليست كافية لتحويل مثل ذلك النص إلى شعر] . كذلك يقول الفرنسي جوزيف غراباك، فيرى أن الشعر والنثر ثنائي بنيوي ذو حدين متعارضين، ومثل هذه العلاقة التعارضية، ليست دائما على إطلاقها، ولا يمكن أن نسقط من اعتبارها العناصر اللانصية في البنية الفنية. ورغم أن غراباك يعتقد أن بنية الشعر، وبنية النثر، تنمازان، انميازا حادا في وعي المتلقي، إلا أنه يقول: «طكلما قلت في الشكل الشعري تلك العناصر التي تميز الشعر عن النثر، اشتدت الحاجة إلى توكيد حقيقة أننا لسنا بإزاء نثر، وإنما بإزاء شعر على وجه الخصوص. ومن ناحية أخرى، فإن ثمة أبياتا من قصائد مكتوبة في إطار الشعر الحر، يمكن إذا اقتطعت من سياقها، أن تتلقى، بوصفها، نثرا». ويواصل لوتمان تعليقه: هناك جزء من البنية الفنية الواقع خارج النص، يمكن اعتباره _ مكونا فعليا، شديد الأهمية. فالعلاقات الخارجية للنص، ذات طبيعة ذاتية إلى حد كبير.
خامسا:

يمكن أن نلاحظ الخواص التالية فيما ليس شعرا:

  1. العناصر البنائية الدالة، علاقتها باللغة، واحتمالاتها الموزعة على مستوى الكلام، وتلك الأخيرة، لا تتمتع بقيمة دلالية خاصة، إلا نتيجة ارتباطها بثوابت معينة على مستوى اللغة.
  2. في حدود المستوى اللغوي، يمكن أن نميز بين نوعين من العناصر اللغوية: عناصر ذات معنى سيمانتيكي، بمعنى أنها تتعلق بشيء ما، مما يقع خارج اللغة، وعناصر شكلية، أي أنها تحظى بمعنى داخل اللغة ذاتها، كالمعنى النحوي، فإذا انتقلنا إلى الشعر: 
    - أية عناصر من تلك التي تنتمي إلى المستوى الكلامي، يمكن أن تسلك في دائرة العناصر الدالة. 
    - العناصر التي تبدو شكلية على المستوى الكلامي، يمكن أن تحظى في الشعر بطبيعة دلالية، وأن تحصل من خلاله على معان إضافية.

ولهذا، ينبغي أن نصف نصا ما، بأنه، شعري: «كلما كان مقدار العناصر الدالة فيه، يحظى بتلك الخاصية من التنامي»، ويضاف إلى ذلك، تعقيد أنظمة التوافق بين العناصر. وتحظى قاعدة «التماثل والمفارقة» في الشعر بطابع عام. فالعناصر التي تبدو في النص اللغوي، منقطعة العلاقات، بحكم انتمائها إلى بنيات مختلفة تتجلى في السياق الشعري، محكومة بمبدأ «التوازن، أو التقابل»، وهو المبدأ الذي يمثل أكثر القواعد البنيوية جوهرية، وتأثيرا في الشعر بخاصة. كذلك لا يمكن تصور فكرة فنية، خارج نطاق البنية. أما ثنائية «شكل/مضمون»، فينبغي أن تستبدل بها مفهوم «الفكرة التي تتجلى عبر بنية مساوية لها، والتي لا يمكن تحققها خارج نطاق هذه البنية. فالشعر معنى يبنى بنية معقدة، وكل عناصره المكونة له، عناصر دالة، بمعنى أنها عبارة عن إشارات إلى مضمون معين». فالعناصر الشعرية، تتحمل ثقلا دلاليا، لا تحظى بمثله في البنية اللغوية العادية. وبقدر ما تعتبر المقارنة (سواء بالتقابل، أو التماثل) القاعدة الأساس في مركب البنية، فإنها تشكل في الوقت ذاته، محور الارتكاز في تحليله.

سادسا: النص الأدبي، عمل على درجة عالية من التنظيم، يتحقق بخاصيتي: الموقعية Paradigm ، والسياقية Syntagm ، وفي مستوى الرياضيات، يتحقق بخاصيتي: التكافؤ، والتسلسل. ويتجلى التكرار في النص الأدبي، باعتباره إحداثا لمبدأ التنظيم على المستوى الواقعي، أي، التنظيم عن طريق التكافؤ. أما الموقعية، فتتحدد باعتبارها خاصية اقترانية، لأن النص، يتوزع إلى عناصر، وهذه العناصر تنتظم بدورها في بنية موحدة. 
الموقعية تمنح العناصر المختلفة نوعا من المواجهة فيما بينها، فتشكل، مجموعة من الاحتمالات التفاضلية المتبادلة. فالموقعية تعني علاقة العنصر الموجود بالفعل في النص، والعديد من الاحتمالات والبدائل الصياغية الأخرى. أما في الشعر، فالبنية الشعرية ذات طبيعة تكرارية، حين تنتظم في نسق لغوي، ومن ثم تخلق وضعا شديد التعقيد. وتتحقق الموقعية في الشعر بالكامل. وهي موقعية تكرارية، يتمثل محورها الأساسي فيما يدعى بالتوازي Parallelism إن تلازم القاعدتين «النظام، وخرق النظام»، سمة موضوعية في الفن، كذلك الشعر.
سابعا: إن علاقة الكلمة بالصوت في البيت الشعري، تختلف عن تلك العلاقة في الكلام الدارج. وتتمثل وظيفة البنية الوزنية للقصيدة في أن تلك البنية حين تكسر النص إلى عناصر، فهي تشير في ذات الوقت إلى انتمائه إلى الشعر، ولكن [التوتر] في النص، ما لبث أن اتسم بطابع التناقض بين المستويات البنائية على اختلافها، فالتكرار الوزني، ينتج عناصر متكافئة، ولكن الدلالة الصوتية والمعجمية لهذه العناصر، تؤكد عدم تكافؤها. وهكذا، فإن البنية ]الإيقاعية - الوزنية[، ليست مجرد نظام منعزل بذاته، وليست مجرد هيكل، يخلو من التناقضات الداخلية التي تتجلى في توزيع المقاطع المنبورة وغير المنبورة، بل إن تلك البنية، جدل وتوتر، بين أنماط مختلفة. 
ونتيجة هذه التقنيات المعقدة، تولد التلقائية الشرطية، وهي التي تكفل للعمل الشعري، محتوى بالغ الكثافة. إن ما يدعى موسيقية الشعر، ليس ظاهرة صوتية بطبيعته، فموسيقية الشعر، تتولد من خلال ذلك (التوتر) الذي ينشأ حين نرى نفس الفونيمات الصوتية المتناغمة، تحمل أثقالا بنيوية متميزة. وبقدر ما يتعاظم حظ الفونيمات المتطابقة صوتيا من التنوع الدلالي والقاعدي والإنشادي، وبقدر ما يتضاعف ما نلحظه من القطيعة بين التكرار أو الوحدة على المستوى الصوتي، والتنوع أو التمايز على المستويات الأخرى - تتنامى موسيقية النص الشعري بالنسبة إلى المتلقي. فموسيقية النص الشعري، ليست خاصية مطلقة، وليست خاصية طبيعية محضة. فالوحدة الصوتية الأولى، ليست صوتا ذا طبيعة مادية معينة، وإنما هو ذلك الصوت الذي يحظى في لغة الفن بقيمة بنائية محددة.

يشمل مفهوم الإيقاع، ظاهرة التناوب الصحيح للعناصر المتشابهة، كما يشمل تكرار هذه العناصر، وهذه الخاصية من خواص العمليات الإيقاعية، نعنى بذلك خاصية التردد، هي بعينها ما يحدد معنى الإيقاع.
فإيقاعية الشعر، قد تعني التكرار الدوري لعناصر مختلفة في ذاتها، متشابهة في مواقعها ومواضعها من العمل، بغية التسوية بين ما ليس بمتساو، أو بهدف الكشف عن الوحدة من خلال التنوع، وقد تعني تكرار المتشابه، بغية الكشف عن الحد الأدنى لهذا التشابه، أو حتى إبراز التنوع من خلال الوحدة. والإيقاع في القصيدة، هو العنصر الذي يميز الشعر عن غيره.
ثامنا: الشعر يتكون من مجموع كلمات. وكلما كان النص أكثر أناقة وصقلا، كانت الكلمة أكثر قيمة، ودلالتها أكثر رحابة. فالمعجم لأي نص شعري، يمثل عالم ذلك النص، أما الكلمات التي يتكون منها، فهي التي تملأ فراغ ذلك العالم، ومن العلاقة بين كلا الجانبين، تتخلق بنية الوجود الشعري.
تاسعا: يحدد البولندي أوسترليتز مفهوم التوازي، كما يلي: كل شطرتين في البيت، يمكن اعتبارهما متوازيتين، إذا كانتا متطابقتين، فيما عدا جزءا واحدا، يشغل في كل منهما نفس الموقع تقريبا. فالتوازي يمكن النظر إليه، كضرب من التكرار، وإن يكن تكرارا غير كامل.
عاشرا: إن البنية الشعرية _والكلام دائما لـ، لوتمان_ تمثل آلية فنية شديدة المرونة والتعقيد معا، وإمكاناتها المتنوعة في حمل المعلومة ونقلها، تبلغ من التكثيف والاكتمال حدا، لا يمكن أن يقارن به في هذا المقام، أي إبداع آخر، تصنعه يد الإنسان. والنص الشعري، آلية جدلية عميقة ذات قوة طاغية للبحث عن الحقيقة، وتأويل العالم المحيط، ومحاولة التغلغل إلى داخله. ويختتم لوتمان قائلا: الفن ينفث الحرية في الأكوان، ويهز أحادية المعنى.

سيميائية الثقافة.. شعرية السينما

يرى يوري لوتمان، وبوريس أوسبنسكي أن ثمة لأية ثقافة، سمات نوعية، وأن الثقافة ليست نظاما عالميا على الإطلاق، بل هي نظام فرعي، يتشكل طبق نمط خاص، فهي لا تنظم كل شيء، وإنما تصوغ ميدان نشاط موسوما بخاصيات مميزة، وهي دائرة جزئية، أو مجال مقفل في مواجهة المجال الثاني، مجال اللاثقافة. أما الأمر المشترك الثاني بين مفاهيم الثقافة، فهو أن الثقافة في مقابل اللاثقافة، تبدو نظاما من العلامات، فهي نتاج الإنسان في مقابل الوجود الطبيعي، وهي نتاج أصول متفق عليها في مقابل النتاج التلقائي، أو غير المتعارف عليه، وهي القدرة على تكثيف الخبرة الإنسانية في مقابل الخاصية البدائية للطبيعة. أما الظواهر الثقافية، فهي أنظمة ثانوية مشكلة، وفق نماذج، وهو ما يوحي بطبيعتها الاشتقاقية في علاقتها باللغة الطبيعية.

أولا:

يقول يوري لوتمان في مقالته «سيميائية السينما»، بأن الثقافة البشرية، تتحدث بلغات مختلفة. وتتجلى هذه اللغات في شكلين: صوتي وبصري. واللغة، نظام من العلامات المنتظمة، تقوم بوظيفة اتصالية (نقل المعلومات). أما الإشارة إلى العلامة في اللغة، فهي تؤدي إلى تعريفها، بأنها، نظام سيميائي. ولكي تقوم اللغة بوظيفتها الاتصالية، يتحتم أن يكون لها نظام من العلامات، جاهز للاستخدام. والعلامة، هي البديل التعبيري المادي للأشياء والظواهر والمفاهيم التي يستخدمها مجتمع ما في عملية تبادل المعلومات، فالسمة الأساسية للعلامة، هي قدرتها على القيام بوظيفة البديل. كما أن العلامات ليس لها وجود منفصل مستقل، بل هي توجد داخل أنظمة عضوية. وتقوم اللغة، إضافة إلى التنظيم الدلالي، بدور التنظيم التركيبي. وهذا التنظيم، يتضمن قواعد ربط العلامات المستقلة في ترتيب (جمل)، وذلك طبقا لمعايير اللغة المعطاة. وتنقسم العلامات إلى مجموعتين:

  1. العلامات الاتفاقية الاصطلاحية: هي العلامات التي لا تقوم علاقة التعبير بالمضمون فيها على أساس محدد داخليا: فالضوء الأخضر يدل على حرية الحركة، وعلى أن الضوء الأحمر يمنعها. وكان يمكن الاتفاق على عكس ذلك.
  2. العلامة التصويرية البصرية ]الأيقونية [: تقوم على أساس أن للمعنى، تعبيرا جوهريا طبيعيا متميزا، مثل: الصورة. وعلى طول التاريخ البشري، هناك نوعان، هما: الكلمة والصورة. وتتسم العلامات الأيقونية، بقابليتها للفهم، وهي طبيعية. أما العلامات الاتفاقية، فهي تستخدم رسالة ذات نظام شفري. لهذا تتناقض العلامتان وتتعارضان.

ويشير لوتمان إلى أن درجة اتفاقية العلامة الأيقونية، تتضح عندما نتذكر سهولة قراءتها، وأن هذه السهولة ترتبط بمنطقة ثقافية معينة، وهي لا تفهم خارج حدود المنطقة الزمانية والمكانية. ونحن ندرك العلامات الأيقونية على أساس أنها: ]علامات أقل درجة من الكلمات [. أما العلامات الاتفاقية، فهي تمتلك قدرة على السرد، وعلى خلق نصوص سردية، أما الأيقونية فلا تقوم إلا بوظيفة التسمية. وعلى أساس نوعي العلامات، تتطور نوعيتان من الفن، هما: الفنون البصرية، والفنون القولية. ونحن نلاحظ -كما يضيف لوتمان- أن الفنون القولية (الشعر _ النثر القصصي)، تحاول أن تصنع من العلامات الاتفاقية المادية، نصا، تبرز طبيعتها الأيقونية. ويبدع الشاعر من العلامات المادية الاتفاقية، نصا، هو بذاته علامة أيقونية، والعكس صحيح، أي يمكن أن نسرد من خلال الصور.

ثانيا: يعد "وهم الصدقية"، أحد خصائص السينما، فهي تشبه الحياة، لكنها لا تتكون من الواقع كله، بل من أجزاء وقطع، يتم تفصيلها على شكل ومقاس الشاشة. وفي السينما، حيث العالم المجزأ إلى لقطات، ثمة إمكانية للتركيز على أي جزئية. فاللقطة السينمائية، لها نوع من الحرية اللصيقة بالكلمة، ومن ثم يمكن عزلها وربطها بغيرها من اللقطات، حسب الدلالة، وذلك على عكس الوحدات والتجميعات الطبيعية، كما يمكن استخدام اللقطات استخداما إما مجازيا تصويريا، أو استخداما كنائيا. ومن الممكن لأي صورة ذات امتداد مكاني في الحياة الحقيقية، أن يتم تركيبها في السينما على أساس «التتابع الزمني»، وذلك عن طريق تقسيمها إلى لقطات، ترتب واحدة تلو الأخرى. وتستطيع السينما وحدها، أن تركب صورة شخص، كأنها عبارة Phrase ، تحتل حيزا في الزمان. ويعتبر مفهوم «حدود المكان الفني»، أحد المفاهيم الأساسية في مفهوم اللقطة. ويقوم فن السينما وهو بصدد إنتاج صورة مرئية متحركة للحياة بتقطيع تلك الصور إلى أجزاء. 

ولهذا التقطيع، جوانب عديدة، فهو بالنسبة لصانعي الفيلم تقطيع إلى صور، تتابع وقت العرض، بنفس طريقة تتابع الوحدات العروضية إلى الكلمات، في وقت قراءة قصيدة شعرية. وتتحدد حدود اللقطة، بأنها الخط الفاصل الذي ينفصل عنده جزءان، قام المخرج بتصويرهما، يقول إيزنشتاين: ]اللقطة هي الخلية الأولى للمونتاج[، ويضيف: «إذا كان لنا أن نشبه المونتاج بشيء، فإننا يجب أن نشبه مجموع قطع المونتاج _اللقطات_ بسلسلة الانفجارات في آلة الاحتراق الداخلي التي تحرك السيارة». ويوافق لوتمان على أن تطور فن المونتاج، قد جعل مفهوم اللقطة واضحا، وفسر ما كان خفيا، لكنه يرى أنه من المبالغة، النظر إلى حدود اللقطة من زاوية صلتها بالمونتاج فقط. ويؤكد لوتمان أن تتابع الأحداث الحياتية في حركة متصلة، يتم، بينما يكون الحدث على الشاشة، حتى دون المونتاج ما يسميه مفاصل فعالة تفصلها امتدادات خالية، مكونة من أنسجة رقيقة رابطة. فالحياة السينمائية، خيط بين «أجزاء مصفوفة» حسب إيزنشتاين. وتختلف الحياة المعروضة عن الحياة الحقيقية، بسبب تقطيعها الإيقاعي الذي هو أساس تقسيم النص السينمائي إلى لقطات، وللتقطيع طابع تلقائي خفي، وبه تدرك الرسالة. 

وليست «اللقطة»، مفهوما سكونيا، إنها ليست صورة ساكنة، اتصلت بلقطة تالية لها، ساكنة أيضا. ولذلك لا نستطيع أن نوازي بينها وبين الصورة الفوتوغرافية المستقلة. اللقطة، ظاهرة دينامية، تسمح داخل حدودها بالحركة، وتتضمن أحيانا قدرا كبيرا من الحركة. وهناك تعريفات: فاللقطة هي: «أصغر وحدة في المونتاج»، أو: «الوحدة الأساسية في تشكيل السرد السينمائي»، أو هي: «وحدة العناصر داخل اللقطة»، أو، هي: 
«الوحدة في المعنى السينمائي». وببساطة: «نستطيع أن نستبدل بمصطلح اللقطة، مصطلح الكلمة»، وليس هذا الارتباط بين اللغة والسينما، عرضيا. ونستطيع تعريف اللقطة -يقول لوتمان- بتحليل وظائفها، وأول وظائفها: هي: الاشتمال على معنى، فهي الحامل الأساسي للمعاني في لغة السينما، لكن الوحدات الأصغر ]تفاصيل اللقطة[، والوحدات الأكبر ]تتابع اللقطة[، تحمل معاني أيضا. وتبقى اللقطة كما هي، بصرف النظر، عن حجم الشاشة. وفي السينما يكون مجال الرؤية ثابتا من ناحية المساحة والكم، فلا يمكن أن تتسع مساحة الشاشة أو تضيق.
ثالثا: إن حدود اللقطة الثلاثة (محيطها، طاقتها، واعتمادها على التتابع)، تجعلها وحدة بنائية مستقلة، فهي جزء من الفيلم مع احتفاظها بدورها المستقل، وتحمل معنى مستقلا. وهذه الاستقلالية، تدفع إلى بعث اتجاه مضاد له، يتمثل في محاولة التغلب على استقلالية اللقطة عن طريق إدماجها في وحدات أكثر تعقيدا من المعنى، أو عن طريق تقطيعها إلى عناصر لها دلالة ذات أبعاد أصغر. وبفضل المونتاج تتغلب اللقطة على عزلتها عن طريق التتالي الزمني.

يعتبر يوري لوتمان مواليد (1922) من أهم العلامات البارزة في «جماعة تارتو السيميائية»، وهو بشكل ما بعد شكلاني، فقد ولد في عام الذروة الإنتاجية للشكلانيين الروس، لكنه رغم إعجابه بهم، لم يكن شكلانيا، بل كان بنيويا، سيميائيا، جدليا، وهو أيضا لم يتوقف عند الشعر والسرد، بل توسع في دراسة الفنون، باتجاه دراسة الثقافات، بنفس المنهجية التحليلية البنيوية السيميائية، مبرزا التناقض والاختلاف، إضافة للتماثل والتشابه والتناظر والتوازي ...وغيرها، والأهم هو قراءة العلامات السيميائية في النصوص، ودراسة البنيات وعلاقاتها داخل النص، مع التركيز على جمالية الوحدة الشعرية للنص التي توحد النص، مع استفادته من اللسانيات البنيوية.

الهوامش

  1. يوري لوتمان: تحليل النص الشعري، ترجمة: محمد فتوح أحمد، منشورات النادي الأدبي الثقافي، جدة، السعودية، 1999.
  2. يوري لوتمان، وبوريس أوسبنسكي: حول الآلية السيموطيقية للثقافة، ترجمة: عبدالمنعم تليمة، في كتاب: مدخل إلى السيموطيقا، الجزء ا لثاني، منشورات عيون، الدار البيضاء، المغرب، 1986.
  3. يوري لوتمان: مشكلة اللقطة السينمائية، ترجمة: نصر حامد أبو زيد ، المرجع السابق.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 234800