مَقْتَلُ بَزَرْجُم
1- يا لهذا اليوم المشهود وهو حادثة قتل الوزير الصالح بَزَرْجُمُهْرَ وقد اجتمع القومُ متسارعين ملبِّبينَ نداءَ كسرى لإنزاله القصاص بوزيره .
2- وقد تجمَّعُوا وتحلَّقُوا ليشهدوا مقتلَ الوزيرِ وهو الذي قد نشرَ وبعثَ العدلَ على يديه وكان الفضلُ والعطاءُ منه .
3- وهذه الجموعُ المُحتشدَةُ تُظْهِرُ غيرَ مَا تُضْمِرُ فعَلائِمُ الفرحِ والسُّرورِ ترتسمُ على الوجوه مُعْلِنَةً الموافقةَ بينما يعصفُ الخوفُ في قلوبِهم عصفاً .
4- وفجأةً ظهرَ الوزيرُ وهوَ يُقَادَ مِنْ قِبلِ جلاّده والذي يُظْهِرُ تِيْهَاً وتبختراً فيما يقومُ به عملٍ عظيمٍ في نظرِهِ .
5- ازدحمت الجموعُ مُحتشدَةً لرؤيةِ القصاصِ فإنّها في إقبالٍ وإدبارٍ تشبُهُ موجَ البحرِ في تدفقه وتتاليه .
6- ومَا غَضَبُ الملك عليه إلاّ لِنَصيحةٍ قدّمها فكانت السبب الرئيس لعقوبته ظُلْماً وبهتاناً .
7- وعندما استأنس الجلاّدُ برأيهم هل من يشفع لهذا الوزير فكان جواب الجميع بالرفض والنفي القاطع ،وفي هذا تظهر سلبية الجماهير وخنوعها .
8- وأخذ كسرى ينظر في الجموع متباهياً بما يعمله فوقع نظره على فتاة رائعة الجمال كإشراق الصباح .
9- فأومأ كسرى لينظر في أمر هذه الفتاة فسارع الرسول إليها قائلاً :
10- إنّ مولاي الملك يبدي تعجبه واستغرابه من عدم ارتدائك القناع فسألته قل لمليكك هل هذا تعجب وسؤال يطرح .
11- لتذهب إلى ملكك العظيم وتخبره لتهنأ بالاً ولتعش بطمأنينة بعد موت النصيح .
12- ولتنظر بين هذه الجموع المحتشدة بعد قتل الرجل الحكيم فإنك لاترى إلاّ رسوماً وظلالاً وأشباه رجال .
13- لولا ذلك لما استطاعت هذه الحسناء أن ترفع حجابها لو أن في هذه الجموع المحتشدة جنس الرجال .
مناقشة :
س1- لم جعل الشاعر الفتاة شخصية أساسية ؟وما هدفه من ذلك؟
ج1- ذلك لأن الفتاة تمثل ضمير الشعب وصوت الحق وجعلها فتاة لكي تثير النخوة في نفوس
الرجال وتحرّض نفوسه على الثورة ضد الاستبداد.
س2- يرى الشاعر أنّ الشعب مسؤول عن طغيان المستبد ففي أي الأبيات أشار إلى ذلك ؟وما
مسؤولية الشعب ؟
ج2- في البيت السابع : ناداهم الجلاد هل من شافع لبزرجمهر فقال كل : لا لا
وتقع مسؤولية هيمنة المستبد على الشعب وخنوعه واستكانته واستسلامه لما هو فيه .
س3- أشار الشاعر إلى دور كسرى في مصادرة حرّيّة التعبير ففي أيّ بيت ورد ذلك ؟
ج3- البيت السادس : سخط المليك عليه اثر نصيحة فاقتص منه غواية وضلالا
س4- توافرت في القصيدة عناصر قصصيّة ؟ دلّ عليها ؟
ج4- الترتيب المنطقي للأحداث : ظهور الجلاد – تجمّع الناس – سبب العقاب – أسلوب الحوار
هل من شفيع الحوار بين كسرى و رسوله وبين الفتاة والرسول .
س5- كرر الشاعر في النص لا ، لا ؟ فما دلالة هذا التكرار النفسية والاجتماعيّة ؟
ج 5– الدلالة النفسية هو خوف الشعب من الحاكم المستبد .
الدلالة الاجتماعية هي خنوع الشعب واستكانته .
س6-وصفت الفتاة كسرى بالعظيم فما هدفها من ذلك ؟
ج6- هي السخرية من الملك وعظمته ، وشجب غبائه لقتل الوزير العادل .
القصيدة من المذهب الإبداعي :
1- الوحدة المقطعيّة للقصيدة : في كل الأبيات .
2- النزوع إلى التحرر في البيت : 13 .
3- التعبير بالصورة الشعرية المشحونة بعواطف حارة .
4- استخدام الألفاظ المأنوسة القريبة من الحياة اليومية : يسوقه – مضى – فتاة – صباح – جمال .
س- وازن بين نص الكواكبي ومطران من حيث الأفكار و طريقة العرض :
ج- كلاهما عالج فكرة واحدة هي الاستبداد والظلم من حيث الأفكار .
أفكار الكواكبي غير مترابطة بينما أفكار مطران مترابطة .
العرض الكواكبي التقرير المباشر مطران الأسلوب القصصي المبدع .
الأفكار سهلة واضحة التركيب أسلوبها مباشر بعيد عن الخيال والصورة الغيبية تقترب من أسلوب النثر وذلك لكي يلائم الشكل الفني للقصة .
سمات الألفاظ :
1- سهلة مألوفة : الفتاة- الصباح – الرسول – السؤال .
2- مناسبة للموضوع : الموت- القتل – الضلال – الجلاد .
3- قويّة جزلة : متألبين – كظيمة – يجفلن – مدافع .
سمات التراكيب :
1- متينة مترابطة : ارجع إلى الملك العظيم وقل له .
2- طويلة : فإذا الوزير بزرجمهر يسوقه جلاده .
3- بعضها إنشائي : يا يوم قتل بزرجمهر – انظر – ارجع
4- بعضها خبري : يبدون بشرا – سخط المليك – مولاي يعجب
العاطفة: قومية إنسانية .
المشاعر العاطفية :
1- حزن وألم 1-4 . 2- نقمة وغضب : 5-7-11-12-13 .
3- الإعجاب 2-9-10 . 4- الحقد على المستبد 4-6 .
أساليب نحويّة :
يا يوم قتل يزرجمهر : أسلوب تعجّب , نداء خرج عن معناه الحقيقي إلى غرض التعجّب .
قد أتوا : أسلوب توكيد قد: من مؤكدات الفعل الماضي .
وإذا الوزير (يسوقه جلاده ) : جملة كبرى + جملة صغرى .
مولاي (يعجب) : جملة كبرى + جملة صغرى .
ناداهم الجلاد هل من شافع : أسلوب استفهام – هل حرف – عملها لطلب التصديق .
من شافع : أسلوب توكيد المؤكد من حرف جر زائد .
لم تتقنّعي : أسلوب نفي لم عملها الجزم فائدتها تنفي حدوث الفعل المضارع في الماضي .
أتعجّبا : أسلوب استفهام – الأداة الهمزة – نوعها حرف – عمله التصديق .
فارجع : أسلوب أمر صيغته فعل أمر .
قد قتل : أسلوب توكيد قد حرف توكيد تستخدم لتوكيد الفعل الماضي .
ما كانت الحسناء (ترفع سترها) جملة كبرى + جملة صغرى .
لو أنّ في هذي الجموع رجالا : أسلوب شرط غير جازم الأداة لو نوعها حرف امتناع لامتناع حذف جواب الشرط لدلالة ما قبله عليه .
الصور البلاغية :
(أحيا البلاد ) : استعارة مكنيّة شبّه البلاد بإنسان حذف المشبّه به و أبقى على شيء من لوازمه وهو الحياة .
وتَروحُ حولَهما الجموعُ وتغْتدِي كالموجِ وهوَ مُدَافَعٌ يَتتالى : تشبيه تمثيلي .
فتاة كالصباح جمالا : تشبيه تام الأركان .
إلا رسوما : استعارة تصريحية فحذف المشبّه الرجال وصرّح بالمشبه به الرسوم .
المشتقات :
كظيمة : صفة مشبّهة على وزن فعيلة عظيم : صفة مشبّهة على وزن فعيل .
حكيم : صفة مشبّهة على وزن فعيل جّلاد : مبالغة اسم فاعل من جَلَدَ .
أنعم : اسم تفضيل . مُتهاَدِي : اسم فاعل من فوق الثلاثي فعله تهادى .
مُخْتَال : اسم فاعل من اختال . شافع : اسم فاعل من شفع .
الحسناء : صفة مشبّهة على وزن فعلاء .
إملاء :
النداء : همزة متطرّفة سبقت بحرف ساكن .
موت : تاء مربوطة لأنها اسم ثلاثي ساكن الوسط .
أحيا : كتبت الألف ممدودة لأنها فعل فوق الثلاثي سبقت فيه الألف بياء .
مات : كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء الفاعل الأصلية .
انظر : همزة وصل أمر من الفعل الثلاثي .
الإعراب :
يا يومَ : منادى مضاف منصوب .
قتْلِ : مضاف إليه مجرور .
بزرجمهر : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف لأنه اسم علم أعجمي .
أتوا : فعل ماض مبني على الضمة المقدّرة على الألف المحذوفة منعا من التقاء الساكنين والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف فارقة .
يلبّون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
النِّداءَ : مفعول به منصوب .
عجالا : حال منصوب .
(قد أتو) (يلبّون النداء ) (يجفلن) : جملة فعلية في محل نصب حال .
متألبين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكّر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد .
ليشهدوا : اللام لام التعليل , يشهدوا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
موت : مفعول به منصوب وهو مضاف .
الّذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
أحيا : فعل ماض مبني على الفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورها للتعذّر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
البلاد : مفعول به منصوب .
(أحيا) : جملة فعلية صلة الاسم الموصول لا محل لها من الإعراب .
عدالة : تمييز منصوب .
يبدون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
بشرا : مفعول به منصوب .
والنفوس : الواو حالية ، النفوس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
(والنفوس كظيمة) : جملة اسميّة في محل نصب حال لوقوعها بعد واو الحال .
يجفلن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
إجفالا : مفعول مطلق منصوب .
(يجفلن ) : جملة فعلية في محل نصب حال .
إذا : فجائيّة : الوزير : مبتدأ مرفوع .
بزرجمهر : بدل من الوزير وبدل المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة .
يسوقه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدّم .
( يسوقه ) : جملة فعلية في محل رفع خبر .
جلاّده : فاعل مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متّصل مبني على الضّم في محل جر بالإضافة .
متهاديا – مختالا : : حال منصوب .
حولهما : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة وما للتثنية .
تغتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي .
وهو : الواو حالية ، هو : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
مدافع : خبر مرفوع .
(يتتالى) : في محل رفع خبر ثان .
(وهو مدافع ) جملة اسميّة في محل نصب حال .
إثر : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وهو مضاف .
غواية : مفعول لأجله منصوب .
7-ناداهمُ الجلاّدُ هَلْ من شَافـــــــعٍ ـــــــــــــــــــــ لبَزَرْجُمُهْرَ قَــــالَ كــــــلٌّ : لا ، لا
[IMG]file:///C:UsersWaleedAppDataLocalTempmsohtmlclip1 1clip_image006.gif[/IMG]
ناداهم : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم للجمع .
الجلاّدُ : فاعل مؤخر مرفوع .
هلْ : حرف استفهام .
من : حرف جر زائد ، شافع : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ .
لبَزَرْجُمَهْرَ : اللام حرف جر، بَزَرْجُمَهْر : اسم مجرور باللام وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنّه اسم ممنوع من الصرف (اسم علم أعجمي ) .
لا : حرف نفي . لا : توكيد حرفي للأولى .
كسرى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف منع من ظهورها للتعذّر .
أن : حرف ناصب .
يرى : فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف منع
ظهورها للتعذّر ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أن وما بعدها في تأويل مصدر في
محل نصب مفعول به لأشار .
مولاي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
(يعجب) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ مولاي .
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
لم : حرف نفي جزم ونفي وقلب .
تتقنّعي : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وياء المؤنّثة المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
أتعجّبا : الهمزة للاستفهام , تعجّبا : مفعول مطلق منصوب .
جمالا : تمييز منصوب .
فارجعْ : الفاء للاستئناف .
ارجع : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
العظيم : صفة للملك وصفة المجرور مجرور مثله .
أنعمَ : حال منصوب . بالاً : تمييز منصوب .
انظر : : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
وقد : الواو حالية , قد حرف تحقيق .
قُتِلَ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح . الحكيم : نائب فاعل .
فهل : الفاء للاستئناف ، هل : حرف استفهام .
ترى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
إلاَّ : أداة حصر لاعمل لها .
رسوما : مفعول به منصوب .
حولَهُ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
وظِلالا : الواو حرف عطف ظلالا : اسم معطوف على رسوماً المنصوب فهو منصوب مثله .
ما: نافية لا عمل لها ، كانت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل له من الإعراب وحرّك بالكسر منعا من التقاء الساكنين .
الحسناء : اسم كان مرفوع .
(ترفع ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كان .
لو : حرف امتناع لامتناع حرف شرط غير جازم .
أنَّ : حرف مشبه بالفعل .
هذي : الهاء للتنبيه ، ذي : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بفي والجار والمجرور في محل رفع خبر أنّ المقدم .
الجموع : بدل من ذي وبدل المجرور مجرور مثله .
رجالا : اسم أنّ مؤخر منصوب .
العروض :
يا يومَ قَت ـــــــــ لِ بَزَرْجُمُهْــ ـــــ ــرَ وَقدْ أتـــــَوْا ـــــــــ فيهِ يلبــــ بـُونَ النِّــــــدا ــــــ ءَ عِجـــــــــالا
/ ْ / ْ / / ْ ـــــــــ / / / ْ / / ْ ــــــــ / / / ْ / / ْ / ْ / ْ / / ْـــــــ / ْ / ْ / / ْ ـــــــــــــــ / / / ْ / ْ
مُتْفاعِلن ـــــــــ مُتفَاعِلُن ـــــــــــــ مُتفَاعِلُن مُتْفاعِلن ـــــــــ مُتْفاعِلن ــــــــــــــــــــ فعلاتن
القصيدة من البحر الكامل .