د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

مَقْتَلُ بَزَرْجُم

مَقْتَلُ بَزَرْجُمُهْرَ
خليل مطران 

1- يا يومَ قَتْلِ بَزَرْجُمُهْرَ وَقدْ أتـــــَوْاــــــــــــــــ فيهِ يلبُونَ النِّــــــداءَ عِجـــــــــالا

2- مُتألِّبينَ لِيشهدوا مَوْتَ الـــــــذي ــــــــــــــــ أحيا البـــــــلادَ عدَالـــــــةً ونَوالا

3- يُبدونَ بشراً والنفوسُ كظيمــــةٌ ـــــــــــــــــ يُجفِلْـــــنَ بيــنَ ضلوعــهم إجفالا

4- وإذا الوزيرُ بَزَرْجُمُهْرُ يسوقُــــهُ ــــــــــــــــــ جلاّدُه مُتهادِيــــــاً مُخْتَــــــــــــالا

5- وتَروحُ حولَهما الجموعُ وتغْتدِي ــــــــــــــــــ كالموجِ وهوَ مُـــدَافَـــــــعٌ يَتتالى

6- سَخِطَ المليكُ عليهِ إثْرَ نصيحـــةٍ ـــــــــــــــــــ فاقتصَّ منــــهُ غَوايــــــةً وضَلالا

7-ناداهمُ الجلاّدُ هَلْ من شَافـــــــعٍ ــــــــــــــــــــ لبَزَرْجُمُهْرَ قَــــالَ كــــــلٌّ : لا ، لا

8- وأدارَ كسرى في الجماعةِ طرْفَهُ ــــــــــــــــــــ فرأى فتاةً كالصبــــــاحِ جمـــــالا

9- فأشارَ كسرى أنْ يُرَى في أمْرِها ــــــــــــــــــــ فمضى الرسولُ إلى الفتاةِ وقالا

10 - مولايَ يَعجَبُ كيفَ لمْ تتقنَّعـــي ـــــــــــــــــــ قالت لــــهُ : أتعجُّبـــــاً وسؤالا ؟

11- فارجعْ إلى الملكِ العظيمِ وقُلْ ـــــــــــــــــ لهُ : ماتَ النَّصيــــحُ وعشْتِ أنْعمَ بالا

12- انظرْ وقدْ قُتِلَ الحكيمُ فهلْ ــــــــــــــــــــ ترى إلاّ رسومـــاً حولَــــــــهُ وظِلالا ؟

13- ما كانتِ الحسناءُ ترفَعُ سِترَها ـــــــــــــــــــ لوأنَّ في هذي الجموعِ رجالا
الشرح :
1- يا لهذا اليوم المشهود وهو حادثة قتل الوزير الصالح بَزَرْجُمُهْرَ وقد اجتمع القومُ متسارعين ملبِّبينَ نداءَ كسرى لإنزاله القصاص بوزيره .
2- وقد تجمَّعُوا وتحلَّقُوا ليشهدوا مقتلَ الوزيرِ وهو الذي قد نشرَ وبعثَ العدلَ على يديه وكان الفضلُ والعطاءُ منه . 
3- وهذه الجموعُ المُحتشدَةُ تُظْهِرُ غيرَ مَا تُضْمِرُ فعَلائِمُ الفرحِ والسُّرورِ ترتسمُ على الوجوه مُعْلِنَةً الموافقةَ بينما يعصفُ الخوفُ في قلوبِهم عصفاً .
4- وفجأةً ظهرَ الوزيرُ وهوَ يُقَادَ مِنْ قِبلِ جلاّده والذي يُظْهِرُ تِيْهَاً وتبختراً فيما يقومُ به عملٍ عظيمٍ في نظرِهِ . 
5- ازدحمت الجموعُ مُحتشدَةً لرؤيةِ القصاصِ فإنّها في إقبالٍ وإدبارٍ تشبُهُ موجَ البحرِ في تدفقه وتتاليه . 
6- ومَا غَضَبُ الملك عليه إلاّ لِنَصيحةٍ قدّمها فكانت السبب الرئيس لعقوبته ظُلْماً وبهتاناً .
7- وعندما استأنس الجلاّدُ برأيهم هل من يشفع لهذا الوزير فكان جواب الجميع بالرفض والنفي القاطع ،وفي هذا تظهر سلبية الجماهير وخنوعها .
8- وأخذ كسرى ينظر في الجموع متباهياً بما يعمله فوقع نظره على فتاة رائعة الجمال كإشراق الصباح .
9- فأومأ كسرى لينظر في أمر هذه الفتاة فسارع الرسول إليها قائلاً : 
10- إنّ مولاي الملك يبدي تعجبه واستغرابه من عدم ارتدائك القناع فسألته قل لمليكك هل هذا تعجب وسؤال يطرح .
11
- لتذهب إلى ملكك العظيم وتخبره لتهنأ بالاً ولتعش بطمأنينة بعد موت النصيح .
12- ولتنظر بين هذه الجموع المحتشدة بعد قتل الرجل الحكيم فإنك لاترى إلاّ رسوماً وظلالاً وأشباه رجال .
13- لولا ذلك لما استطاعت هذه الحسناء أن ترفع حجابها لو أن في هذه الجموع المحتشدة جنس الرجال .
مناقشة :
س1- لم جعل الشاعر الفتاة شخصية أساسية ؟وما هدفه من ذلك؟ 
ج1- ذلك لأن الفتاة تمثل ضمير الشعب وصوت الحق وجعلها فتاة لكي تثير النخوة في نفوس 
الرجال وتحرّض نفوسه على الثورة ضد الاستبداد. 



س2- يرى الشاعر أنّ الشعب مسؤول عن طغيان المستبد ففي أي الأبيات أشار إلى ذلك ؟وما 
مسؤولية الشعب ؟
ج2- في البيت السابع : ناداهم الجلاد هل من شافع لبزرجمهر فقال كل : لا لا 
وتقع مسؤولية هيمنة المستبد على الشعب وخنوعه واستكانته واستسلامه لما هو فيه .


س3- أشار الشاعر إلى دور كسرى في مصادرة حرّيّة التعبير ففي أيّ بيت ورد ذلك ؟
ج3- البيت السادس : سخط المليك عليه اثر نصيحة فاقتص منه غواية وضلالا 

س4- توافرت في القصيدة عناصر قصصيّة ؟ دلّ عليها ؟
ج4- الترتيب المنطقي للأحداث : ظهور الجلاد – تجمّع الناس – سبب العقاب – أسلوب الحوار 
هل من شفيع الحوار بين كسرى و رسوله وبين الفتاة والرسول .

س5- كرر الشاعر في النص لا ، لا ؟ فما دلالة هذا التكرار النفسية والاجتماعيّة ؟
ج 5– الدلالة النفسية هو خوف الشعب من الحاكم المستبد .
الدلالة الاجتماعية هي خنوع الشعب واستكانته .

س6-وصفت الفتاة كسرى بالعظيم فما هدفها من ذلك ؟ 

ج6- هي السخرية من الملك وعظمته ، وشجب غبائه لقتل الوزير العادل .

القصيدة من المذهب الإبداعي :
1- الوحدة المقطعيّة للقصيدة : في كل الأبيات .
2- النزوع إلى التحرر في البيت : 13 .
3- التعبير بالصورة الشعرية المشحونة بعواطف حارة .
4- استخدام الألفاظ المأنوسة القريبة من الحياة اليومية : يسوقه – مضى – فتاة – صباح – جمال .
س- وازن بين نص الكواكبي ومطران من حيث الأفكار و طريقة العرض :
ج- كلاهما عالج فكرة واحدة هي الاستبداد والظلم من حيث الأفكار .
أفكار الكواكبي غير مترابطة بينما أفكار مطران مترابطة .
العرض الكواكبي التقرير المباشر مطران الأسلوب القصصي المبدع .
الأفكار سهلة واضحة التركيب أسلوبها مباشر بعيد عن الخيال والصورة الغيبية تقترب من أسلوب النثر وذلك لكي يلائم الشكل الفني للقصة .
سمات الألفاظ :
1- سهلة مألوفة : الفتاة- الصباح – الرسول – السؤال . 
2- مناسبة للموضوع : الموت- القتل – الضلال – الجلاد .
3- قويّة جزلة : متألبين – كظيمة – يجفلن – مدافع .
سمات التراكيب : 
1- متينة مترابطة : ارجع إلى الملك العظيم وقل له .
2- طويلة : فإذا الوزير بزرجمهر يسوقه جلاده .
3- بعضها إنشائي : يا يوم قتل بزرجمهر – انظر – ارجع 
4- بعضها خبري : يبدون بشرا – سخط المليك – مولاي يعجب 
العاطفة: قومية إنسانية .
المشاعر العاطفية :
1- حزن وألم 1-4 . 2- نقمة وغضب : 5-7-11-12-13 .
3- الإعجاب 2-9-10 . 4- الحقد على المستبد 4-6 .
أساليب نحويّة : 
يا يوم قتل يزرجمهر : أسلوب تعجّب , نداء خرج عن معناه الحقيقي إلى غرض التعجّب .
قد أتوا : أسلوب توكيد قد: من مؤكدات الفعل الماضي .
وإذا الوزير (يسوقه جلاده ) : جملة كبرى + جملة صغرى . 
مولاي (يعجب) : جملة كبرى + جملة صغرى .
ناداهم الجلاد هل من شافع : أسلوب استفهام – هل حرف – عملها لطلب التصديق .
من شافع : أسلوب توكيد المؤكد من حرف جر زائد .
لم تتقنّعي : أسلوب نفي لم عملها الجزم فائدتها تنفي حدوث الفعل المضارع في الماضي .
أتعجّبا : أسلوب استفهام – الأداة الهمزة – نوعها حرف – عمله التصديق .
فارجع : أسلوب أمر صيغته فعل أمر .
قد قتل : أسلوب توكيد قد حرف توكيد تستخدم لتوكيد الفعل الماضي . 
ما كانت الحسناء (ترفع سترها) جملة كبرى + جملة صغرى . 
لو أنّ في هذي الجموع رجالا : أسلوب شرط غير جازم الأداة لو نوعها حرف امتناع لامتناع حذف جواب الشرط لدلالة ما قبله عليه .
الصور البلاغية : 
(أحيا البلاد ) : استعارة مكنيّة شبّه البلاد بإنسان حذف المشبّه به و أبقى على شيء من لوازمه وهو الحياة .
وتَروحُ حولَهما الجموعُ وتغْتدِي كالموجِ وهوَ مُدَافَعٌ يَتتالى : تشبيه تمثيلي .
فتاة كالصباح جمالا : تشبيه تام الأركان .
إلا رسوما : استعارة تصريحية فحذف المشبّه الرجال وصرّح بالمشبه به الرسوم .

المشتقات :
كظيمة : صفة مشبّهة على وزن فعيلة عظيم : صفة مشبّهة على وزن فعيل .
حكيم : صفة مشبّهة على وزن فعيل جّلاد : مبالغة اسم فاعل من جَلَدَ .
أنعم : اسم تفضيل . مُتهاَدِي : اسم فاعل من فوق الثلاثي فعله تهادى .
مُخْتَال : اسم فاعل من اختال . شافع : اسم فاعل من شفع .
الحسناء : صفة مشبّهة على وزن فعلاء .
إملاء :
النداء : همزة متطرّفة سبقت بحرف ساكن . 
موت : تاء مربوطة لأنها اسم ثلاثي ساكن الوسط .
أحيا : كتبت الألف ممدودة لأنها فعل فوق الثلاثي سبقت فيه الألف بياء .
مات : كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء الفاعل الأصلية . 
انظر : همزة وصل أمر من الفعل الثلاثي .

الإعراب :
1- يا يومَ قَتْلِ بَزَرْجُمُهْرَ وَقدْ أتـــــَوْا ــــــــــــــــــــــ فيهِ يلبُونَ النِّــــــداءَ عِجـــــــــالا

يا يومَ : منادى مضاف منصوب .
قتْلِ : مضاف إليه مجرور .
بزرجمهر : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف لأنه اسم علم أعجمي .
أتوا : فعل ماض مبني على الضمة المقدّرة على الألف المحذوفة منعا من التقاء الساكنين والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف فارقة .
يلبّون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . 
النِّداءَ : مفعول به منصوب .
عجالا : حال منصوب .
(قد أتو) (يلبّون النداء ) (يجفلن) : جملة فعلية في محل نصب حال .

2- مُتألِّبينَ لِيشهدوا مَوْتَ الـــــــذي ـــــــــــــــــــــ أحيا البـــــــلادَ عدَالـــــــةً ونَوالا


متألبين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكّر سالم والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد .

ليشهدوا : اللام لام التعليل , يشهدوا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
موت : مفعول به منصوب وهو مضاف .
الّذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
أحيا : فعل ماض مبني على الفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورها للتعذّر والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
البلاد : مفعول به منصوب .
(أحيا) : جملة فعلية صلة الاسم الموصول لا محل لها من الإعراب .
عدالة : تمييز منصوب .


3- يُبدونَ بشراً والنفوسُ كظيمــــةٌ ـــــــــــــــــــــ يُجفِلْـــــنَ بيــنَ ضلوعــهم إجفالا

يبدون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
بشرا : مفعول به منصوب .
والنفوس : الواو حالية ، النفوس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
(والنفوس كظيمة) : جملة اسميّة في محل نصب حال لوقوعها بعد واو الحال .
يجفلن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
إجفالا : مفعول مطلق منصوب .
(يجفلن ) : جملة فعلية في محل نصب حال .


4- وإذا الوزيرُ بَزَرْجُمُهْرُ يسوقُــــهُ ــــــــــــــــــــ جلاّدُه مُتهادِيــــــاً مُخْتَــــــــــــالا

إذا : فجائيّة : الوزير : مبتدأ مرفوع . 
بزرجمهر : بدل من الوزير وبدل المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة .
يسوقه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدّم .
( يسوقه ) : جملة فعلية في محل رفع خبر .
جلاّده : فاعل مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متّصل مبني على الضّم في محل جر بالإضافة .
متهاديا – مختالا : : حال منصوب .


5- وتَروحُ حولَهما الجموعُ وتغْتدِي ــــــــــــــــ كالموجِ وهوَ مُـــدَافَـــــــعٌ يَتتالى

حولهما : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة وما للتثنية .
تغتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء منع من ظهورها للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي .
وهو : الواو حالية ، هو : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
مدافع : خبر مرفوع .
(يتتالى) : في محل رفع خبر ثان .
(وهو مدافع ) جملة اسميّة في محل نصب حال .


6- سَخِطَ المليكُ عليهِ إثْرَ نصيحـــةٍ ـــــــــــــــــــــ فاقتصَّ منــــهُ غَوايــــــةً وضَلالا

إثر : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وهو مضاف .
غواية : مفعول لأجله منصوب .

7-ناداهمُ الجلاّدُ هَلْ من شَافـــــــعٍ ـــــــــــــــــــــ لبَزَرْجُمُهْرَ قَــــالَ كــــــلٌّ : لا ، لا 

[IMG]file:///C:UsersWaleedAppDataLocalTempmsohtmlclip11clip_image006.gif[/IMG]
ناداهم : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم للجمع . 

الجلاّدُ : فاعل مؤخر مرفوع .
هلْ : حرف استفهام .
من : حرف جر زائد ، شافع : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ .
لبَزَرْجُمَهْرَ : اللام حرف جر، بَزَرْجُمَهْر : اسم مجرور باللام وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنّه اسم ممنوع من الصرف (اسم علم أعجمي ) .
لا : حرف نفي . لا : توكيد حرفي للأولى .

9- فأشارَ كسرى أنْ يُرَى في أمْرِهـــــا ـــــــــــــــــــ فمضى الرسولُ إلى الفتاةِ وقالا

كسرى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف منع من ظهورها للتعذّر .
أن : حرف ناصب .
يرى : فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف منع 
ظهورها للتعذّر ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أن وما بعدها في تأويل مصدر في 
محل نصب مفعول به لأشار .


10- مولايَ يَعجَبُ كيفَ لمْ تتقنَّعـــي ـــــــــــــــــ قالت لــــهُ : أتعجُّبـــــاً وسؤالا ؟

مولاي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
(يعجب) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ مولاي . 
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
لم : حرف نفي جزم ونفي وقلب .
تتقنّعي : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وياء المؤنّثة المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
أتعجّبا : الهمزة للاستفهام , تعجّبا : مفعول مطلق منصوب .
جمالا : تمييز منصوب . 


11- فارجعْ إلى الملكِ العظيمِ وقُلْ ــــــــــــــــ لهُ : ماتَ النَّصيــــحُ وعشْتِ أنْعمَ بالا

فارجعْ : الفاء للاستئناف .
ارجع : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . 
العظيم : صفة للملك وصفة المجرور مجرور مثله .
أنعمَ : حال منصوب . بالاً : تمييز منصوب .


12- انظرْ وقدْ قُتِلَ الحكيمُ فهلْ ــــــــــــــــــــــــ ترى إلاّ رسومـــاً حولَــــــــهُ وظِلالا 

انظر : : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت 
وقد : الواو حالية , قد حرف تحقيق . 

قُتِلَ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح . الحكيم : نائب فاعل . 
فهل : الفاء للاستئناف ، هل : حرف استفهام . 
ترى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
إلاَّ : أداة حصر لاعمل لها .
رسوما : مفعول به منصوب .
حولَهُ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
وظِلالا : الواو حرف عطف ظلالا : اسم معطوف على رسوماً المنصوب فهو منصوب مثله .


13ما كانتِ الحسناءُ ترفَعُ سِترَها ــــــــــــــ لو أنَّ في هـــــذي الجموعِ رجالا

ما: نافية لا عمل لها ، كانت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محل له من الإعراب وحرّك بالكسر منعا من التقاء الساكنين .
الحسناء : اسم كان مرفوع .
(ترفع ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كان .
لو : حرف امتناع لامتناع حرف شرط غير جازم .
أنَّ : حرف مشبه بالفعل .
هذي : الهاء للتنبيه ، ذي : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بفي والجار والمجرور في محل رفع خبر أنّ المقدم .
الجموع : بدل من ذي وبدل المجرور مجرور مثله .
رجالا : اسم أنّ مؤخر منصوب .

العروض : 

يا يومَ قَت ـــــــــ لِ بَزَرْجُمُهْــ ـــــ ــرَ وَقدْ أتـــــَوْا ـــــــــ فيهِ يلبــــ بـُونَ النِّــــــدا ــــــ ءَ عِجـــــــــالا
/ ْ / ْ / / ْ ـــــــــ / / / ْ / / ْ ــــــــ / / / ْ / / ْ / ْ / ْ / / ْـــــــ / ْ / ْ / / ْ ـــــــــــــــ / / / ْ / ْ 
مُتْفاعِلن ـــــــــ مُتفَاعِلُن ـــــــــــــ مُتفَاعِلُن مُتْفاعِلن ـــــــــ مُتْفاعِلن ــــــــــــــــــــ فعلاتن 

القصيدة من البحر الكامل .

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 234928