نموذج إجابة اختبا
المملكة العربية السعوديةوزارة التعليم العاليجامعة المجمعة كلية التربية بالزلفي قسم اللغة العربية |
|
المقرر : مادة الأدب الأندلسي الشعبة : 458 المستوى: الرابع الدرجة: (60) |
|
نموذج إجابة اختبار الفصل الدراسي الثاني ( الدور الأول ) للعام الجامعي 1434/ 1435هـ
مادة الأدب الأندلسي (المستوى الرابع )
إجابة السؤال الأول : (خمسة عشر درجة )
1. تعريف ابن سناء الملك للموشح بقوله : " الموشح كلام منظوم علي وزن مخصوص بقواف مختلفة 0 وهو يتألف في الأكثر من ستة أقفال وخمسة أبيات ويقال له التام ، وفي الأقل من خمسة أقفال وخمسة أبيات ويقال له الأقرع فالتام ما ابتدئ فيه بالأقفال ، والأقرع ما ابتدئ فيه بالأبيات "
2. أجزاء الموشح علي المثال:
مطلع أو مذهب » النهر سل حساماً علي قدود الغصون
سمط {و للنـــــــــسيم مجـال
سمط {والـروض فيه اختيال
سمط {مدت عليه ظــــــــــلال
قفل »و الزهر شق كماماً وجداً بتلك اللحون
03 تعريف كل من :المطلع - الدور – السمط 0
· المطلع : أو المذهب اصطلاح يطلق علي القفل الأول من الموشحة وهو يتألف من عادة من شطرين أو أربعة أشطر وهو هنا من موشحة ابن مهلهل يتألف من شطرين أو غصنين هما :
النهر سل حساماً علي قدود الغصون
وقد تختلف قافية الغصنين كما هو الحال في المثال السابق وقد تتفق كما هو الحال في إحدى موشحات ابن زهر :
فتق المسك بكافور الصباح ووشت بالروض أعراف الرياح
· الدور: يقصد به ما يلي المطلع من أشطر وهو هنا قوله :
و للنـــــــــسيم مجـال
والـروض فيه اختيال
مدت عليه ظــــــــــلال
وإذا كان الموشح أقرع فإن الدور يقع في مستهل الموشح ويتكون الدور من مجموعة من الأشطر لا تقل عن ثلاثة ولا مانع من أن تزيد عن ثلاثة بشرط أن تتكرر بنفس العدد في بقية الموشح وأن تكون من وزن المطلع ولكن بقافية مختلفة عن قافية المطلع علي أن كل دور بقافية معينة في أشطره 0 وليس للموشح عدد أدوار يلتزم به
· السمط:
هو كل شطر من أشطر الدور وقد يكون السمط مكونا من فقرة واحدة كما هو الحال في هذا الموشح ، وربما تألف من فقرتين أو أكثر كقول عبادة القزاز :
بدر تم شمس ضحـي غصــن نقا مســك شم
ما أتم ما أوضحــــــــا ما أورقا ما أتـــــــــــــــم
لا جرم من لمحـــــــــا مذ عشقا قــــد حــــــرم
فالدور من ثلاثة أسماط كل منها أربع فقرات وفي التي تزيد علي فقرتين يلتزم الوشاح بالقوافي الداخلية لكل سمط وإلا عد عيباً علي الوشاح 0
ولا يقل عدد الأسماط في الدور الواحد من الموشح عن ثلاثة ، ويشترط اتحاد الروي في قوافي أسماط كل دور ، ويلتزم بالعدد في كل الأدوار 0
04 الشروط التي يجب أن تتوفر في الموشح الأقرع :
إذا كان الموشح أقرع فإن الدور يقع في مستهل الموشح ، ويتكون الدور من مجموعة من الأشطر أو الأقسمة لا تقل عن ثلاثة ولا مانع من أن تزيد عن ثلاثة بشرط أن تتكرر بنفس العدد في بقية الموشح ، وأن تكون من وزن المطلع ولكن بقافية مختلفة عن قافية المطلع علي أن يلتزم كل دور بقافية معينة في أشطره0
الفرق بين البيت في القصيدة والبيت في الموشح:
البيت في الموشح غيره في القصيدة التقليدية , فالبيت في القصيدة يتركَّبُ من جزأين ( شطرين ) : صدر البيت و عجزه , أما في الموشح فيتركَّب من جزأين و هما : الدور و القفل الذي يليه , فكل دور مع القفل الذي يليه يطلق عليهما اسم ( بيت ) , و هكذا إلى آخر الموشح .والبيت في موشحنا هو:
وللنسيم مجــــــــــــــال
والروض فيه اختيال
مدت عليه ظـــــــلال
والزهر شق كماما وجداً بتلك اللحون
05 كثر الموشحون بعصر الطوائف في القرن الخامس منهم :
أ- عبادة بن ماء السماء
ب- ابن رافع رأس شعراء المأمون بن ذي النون
ت- الأعمي التطيلي
ث- يحي بن بقي
إجابة السؤال الثاني : (خمسة عشر درجة )
1) قائل النص : أبو البقاء الرُندي:
هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقي علي أحد ولا يدوم علي حال لها شان
2) الجو العام للقصيدة :
نزل سلطان غرناطة ( محمد بن الأحمر ) عن عدد كبير من القواعد والحصون الأندلسية للنصارى ، فكانت هذه القصيدة للرُندي احتجاجا غير معلن صراحة ، فهي تلميح باحتجاجه علي ذلك التخاذل 0
3) يتصدر العزاء والتأمل الفلسفي وصوت الحكمة – في الغالب – خلال المرثية أو في نهايتها في الأغلب ، بعد مرحلة من الندب والبكاء والتفجع بتقليب أوراق المصاب ، ولكن العزاء يتصدر هنا من خلال صوت العقل و الحكمة المؤمنة ، ولعل السبب راجع إلي أن الهول كبير ، والذاهب دول وممالك ، والغائب صلوات ومساجد ومأذن حل محلها نواقيس وكنائس 00 فجاء التسليم والركون لناموس الحياة المستمد من الإسلام - مقدمة يتقوي بها الشاعر ومعه المتلقي علي الدخول في تفاصيل المأساة وأبعادها 0
4) ربط الشاعر بين الطبيعة والرثاء في هذه القصيدة :
حيث تبكي الشريعة السمحة أسفا لفراق تلك الممالك بكاء الإلف أليفه ، فقد عريت من الإسلام ، وعمرت بالكفر والضلال ، تحولت المساجد إلي كنائس ،و مضي شعار الأذان والتكبير ،وحل مكانه شعار الصليب والناقوس ، فلتشارك الشريعة مأتمها كل ا لأماكن ، ولتبك المحاريب وأعواد المنابر ، فكم حفلت بالعبادة وشهدت علي التوحيد 0 وللغافل أن ينتبه لفعل الدهر وعظاته ،ويقظته الدائمة وكأنه يذكر متبلدي الإحساس بأن عليهم أن ينتبهوا لضياع الأوطان وغربة الإسلام ، وأن يشاركوا الجمادات التي قامت في المأساة متحسرة نادبة باكية
5) تناثرت الحكمة في أبيات القصيدة :
منها :
لكل شئ إذا ما تم نقصــــــــــان فلا يغر بطيب العيش إنسـان
هي الأمور كما شاهدتـــــها دول من سره زمن ساءته أزمـان
وهذه الدار لا تبقي علي أحـــــد ولا يدوم علي حال لها شـــان
وأيضاً في البيت 13:
( فجائع الدهر أنواع منوعة – وللزمان مسرات وأحزان )
وفي البيت 25 :
( يا غافلاً وله في الدهر موعظة - إن كنت في سنة فالدهر يقظان )
إجابة السؤال الثالث : (خمسة عشر درجة )
1. تُعد دولة العبا دية في إشبلية من أهم إمارات الطوائف .
وتعد أهم إمارات الطوائف لما قادت من حركة أدبية وعلمية كبرى ولما صار إليها من بلدان كثيرة فى شرقى الأندلس وغربيها، وأول من جمع زمام الحكم بها قاضيها محمد بن إسماعيل اللخمى منذ سنة 414هـ إلى أن توفى سنة 433هـ، وخلفه ابنه المعتضد.
2. انتقال العاصمة من إشبيلية إلى قرطبة .
تحولت العاصمة من إشبيلية إلى قرطبة لأن إشبيلية كانت ميداناً واسعاً لنشاط الإسبان ضد الحكم العربى، ولأن قرطبة أقرب إلى طريق القوافل ومنذ أيام الحر بن عبدالرحمن بدأت غزوات العرب وراء جبال البرانس (فى بلاد الإفرنجة – فرنسة) لأن البابوية وملوك أوربا كانوا قد جعلوا بلاد الإفرنجة مركزاً يمونون منه الإسبان لقتال العرب.
3. تسمية معركة بلاط الشهداء بهذا الاسم .
لكثرة ما استشهد فيها من المسلمين، أولئك الذين سقوا أرض فرنسا بدمائهم الذكية لتهتز فتربو بالإيمان وبالإسلام، ولكن كان غير ما كانوا يريدون، ويعتبرها التاريخ من مواقفه الحاسمة، فقد حيل بها بين المسلمين وبين ما كانوا يشتهون، وانتصبت حداً فاصلا بين المسيحية وبين تقدم الإسلام.
4. انتقال الأندلسيين من المذهب الأوزعي للمذهب المالكي .
لعدة أسباب منها :
1-أن مذهب مالك أقرب لمزاجهم، فهو يعتمد على الحديث، وعلى إجماع أهل المدينة، أكثر مما يعتمد على القياس و العقل، وهذا المنهج أكثر ملائمة وأوفق لعقلية الأندلسيين.
2-أن رجالاً عظاماً ليحيي بن يحي الليثي تتلمذ لمالك في المدينة، وأخذ عنه، ومنحة الله من القوة والسلطان ما مكنة من نشر مذهب مالك، وعهد إليه في اختيار القضاة فكان يختارهم على مذهبه.
3-عدم اتساع المذاهب المختلفة في العقائد على نحو ما عرف لأهل العراق كشيعة وخوارج وغير ذلك.
5. تقلص الروح العسكرية العربية في الأندلس.
لهذا سببان : الأول : محاولة الحاكمين أن يتخلصوا من العصبية التي كان يثيرها الجنسي العربي على مر الزمن. وقد كانت تلك العصبية بين مضر ويمن في عهد الولادة (92 – 138هـ) من أسباب ضعف الحكم العربي حينئذ، فلما جاء عبد الرحمن الداخل، و قاومته اليمنية وأوقع بها، استوحش من العرب قاطبة وعلم أنهم على غل وحقد، فانحرف عنهم إلى اتخاذ المماليك، وأخذ يشتري الموالى من كل ناحية واستعان بالبربر، واستجلبهم من بر العدوة واستكثر منهم ومن العبيد حتى كوّن جيشاً كبيراً. ثم كان الحكم الربضى ، فاستكثر من الخدم والحشم حتى بلغ مماليكه خمسة آلاف، ثلاثة آلاف منهم فرسان يسمون «الخرس » لعجمتهم، غير أن العصبية لم تمت، إذ كانت نواة الأجناد ما تزال قبلية، وكانت الحاجة ماسة إلى إيقاظ هذه العصبية لمقاومة ابن حفصون الذي كان يمثل « الانتفاضة » بالأندلس، وفي عهد الناصر والحكم كثر الصقالبة، وأصبحوا الحرس الخاص للخليفة، حتى إذا جاء المنصور نكبهم وقضي على نفوذهم، ولكنه من ناحية أخرى أراد أن يضعف العصبية العربية فجزأ القبائل وجعل في الجند الواحد فرقاً من كل قبيلة، فخفت الفتن القائمة على العصبية. وأسقط المنصور زعماء العرب لئلا ينازعوه السلطة وجنَّد البرابرة والمماليك واستكثر من العبيد وأسرى الحرب واستدعى البربر ورتب من هؤلاء جميعا جنده.
غير أن حكام الأندلس في محاولتهم القضاء على العصبية العربية أوجدوا عيوباً جديدة تسيبت في القضاء على السيادة العامة في الأندلس وفي إشعال الفتن بين أجناس متنافرة من البرابرة والمولدين وبقايا العرب والإفريقيين السود و الصقالبة، وعلى يد البربر خربت قرطبة.
أما السبب الثاني الذى أدي إلى ضعف الروح العسكرية فهو طبيعة الاستقرار الزراعي وحاجة السكان إلى الابتعاد عن الحرب للانصراف إلى الأعمال العمرانية بينما كان الحكام في الأندلس بحاجة إلى جيش قوى على قدم الاستعداد دائماً، ولذلك ابتعد الأندلسيون – نسبياً – عن الحرب، مما حدا بالخلفاء إلى اتخاذ جيش أكثرة من العبيد والمرتزقة.
إجابة السؤال الرابع : (خمسة عشر درجة )
"كان النثر في الأندلس يقتفي أثر قرينه في المشرق "على ضوء العبارة أجيبي عما يأتي :
أ) من النثر التأليفي بالأندلس :
1ـ طوق الحمامة في الألفة والالآلف لابن حزم الأندلسي ، ويبحث في صفة الحب ومعانيه وأسبابة وأعراضه وما يقع فيه وله على سبيل الحقيقة .
2ـ قصة :التوابع والزوابع لابن شهيد ، وهي رحلة خيالية إلى أودية الجن
3-الرسالة الهزلية لابن زيدون ، وموضوعها حين كتبها عن لسان ولادة بنت المستكفي للوزير بن عبدوس تهجوه وتقطع صلتها به .
ب) ـ أكملي باختيار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس مما يأتي:
1ـ يتيمة الدهر ( ابن بسام ــ ابن الأبار ــ الثعالبي )
2ـ الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ( ابن الخطيب ـ ابن دحية ـ ابن بسام )
3ـ نفح الطيب ( ابن بسام ــ الطنجي ــ المقري التلمساني ).
.
ج)تعريف نثر الرسالة الأدبية:
وهو ما يصدر من الكتاب والأدباء، متناولاً أغراض الشعر من مدح وعتاب وتهنئة ورثاء ووصف ونحوها ومصوراً عواطف الناس وأهواءهم فى حياتهم الخاصة والعامة.
أشهر الرسائل الأدبية:
ومن أشهر الرسائل الأدبية رسالتى ابن زيدون الجدية والهزلية : كتب الأولى وهو فى السجن يستعطف فيها ابن جهور، وكتب الثانية عن لسان ولادة بنت المستكفى للوزير ابن عبدوس تهجوه وتقطع صلتها به، فاشتهر فى عالم الكتابة بهاتين الرسالتين، وقد تكون هاتان الرسالتان من الرسلات النادرة، فى الأدب العربى، وأظهر ميزاتهما أمران :
- ما تدلان عليه من نفس كاتبها وأخلاقه وشيمه.
- كثرة ما فيهما من مقتبسات فى الحكم والأمثال والأشعار وحوادث التاريخ وأسماء الرجال المشهورين من الحكماء والأدباء والعلماء. كل ذلك جاء مبثوثاً فى أثناء كلامه.
د.عددي مميزات الكتابة الأندلسية .
ولقد امتازت الكتابة الأندلسية بمميزات اقتضتها طبيعة البلاد وأحوال أهلها، وما حل بدولها أخيراً منها : -
1- كثرة الوصف لمشاهد الكون مما قد يخرج الكاتب عن الغرض الذى يكتب فيه.
2- غلبة الخيال الشعرى على معانيهم.
3- كثرة المناظرات والمحاورات الخيالية بين السيف والقلم والربيع والخريف، والمدن والأنهار والأزهار.
4- التزام الأطناب فى الرسائل السلطانية.
5- قلة الغلو والمبالغة فى تعظيم الملوك والأمراء، كما كان المشارقة يفعلون.
6- ظل النثر الأندلسى محافظاً على عربيته وفصاحته، ولم تفسده العجمة إلى الإجلاء المسلمين عنها.
هـ .إلى أي نوع من الرسائل الأدبية تنتمي هذه الرسالة :
((أيها الناس رحمكم الله تعالى .إخوانكم المسلمون بالأندلس ،قددهم العدو – قصمه الله تعالى – ساحتهم ورام الكفر- .......))
تنتمي هذه الرسالة إلى نثر الرسائل الخلقية والاجتماعية " الكتابة الإخوانية"
أستاذ المقرر
د. عبير عبد الصادق محمد بدوي