أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

الأطعمة المعدلة


طبقة 1


الأطعمة المعدلة وراثيا




هي الأطعمة المشتقة من الكائنات المعدلة وراثيا. وقد أدخلت بعض التغييرات إلى الحمض النووي للكائنات المعدلة وراثيا عن طريق الهندسة الوراثية. وقد طرحت الأغذية المعدلة وراثيا لأول مرة في السوق في وقت مبكر 1986م. وعادة ما تكون الأغذية المعدلة وراثيا مثل منتجات نباتية معدلة وراثيا : فول الصويا والذرة، وزيت بذور القطن، ولكن المنتجات الحيوانية أيضاً قد تم تطويرها.

 

الأهمية

لقد تم انتاج العديد من المحاصيل المعدلة وراثيا والتي تكتسب الصفات المرادة والتي تعتبر ذات فائدة للمزارعين والمستهلكين والعمال.

ومن امثلة هذه الصفات

1. زيادة فترة الحفظ قبل البيع ومن امثلة هذه المنتجات : البندورة والتفاح حيث تم التأثير على انزيم يساعد على تعفن الغذاء بمرور الوقت وهو انزيم.

polyphenyl oxidase. 2. زيادة الاهمية الغذائية للمنتج ومن امثلة هذه المنتجات:الأرز الذهبي وقد اكتسب الارز هذه الصفة من خلال ادخال فيتامين A الي الارز وايضا تم انتاج ذرة مضاف لها فيتامين.

C. 3. انتاج نباتات تتحمل الظروف البيئية الصعبة من جفاف وملوحة.

4. انتاج نباتات مقاومة لمبيدات الحشائش حيث ان المشكلة في استخدام مبيدات الحشائش هو انها تؤثر على الحشائش المراد التخلص منها وفي نفس الوقت تضر بالمحاصيل المزروعة ولكن تم حل هذه المشكلة باستخدام الهندسة الوراثية حيث انتجت نباتات لا تتأثر بمبيدات الحشائش.

5. انتاج نباتات مقاومة للعوامل الممرضة مثل الحشرات والفيروسات.

6. استخدمت النباتات المعدلة وراثيا كمفاعلات حيوية لانتاج العديد من الادوية ومن امثلة ذلك الموز المعدل وراثيا والذي يحتوي على لقاح مضاد لفيروس التهاب الكبد الوبائي، وهذه الطريقة كانت الاسهل في تقديم هذا اللقاح للاطفال بدلا من استخدام الحقن الطبية المؤلمة. 7. انتاج نباتات تقوم بالمعالجة البيولوجية (bioremediation) حيث تم ادخال بعض الجينات البكتيريه لبعض الحشائش وهذه الجينات هي التي تكسب بعض انواع من البكتيريا الصديقة للبيئة القدرة على تكسير المواد المضرة بالبيئة مثل TNT . الكيفية تبدأ الهندسة الوراثية بتحديد وعزل الجين الذي يعبر عن الصفة المراد اضافتها للنبات المراد تعديله وراثيا، بمساعدة أنزيمات قاطعة. ثم يتم اختيار النبات ، ويتم إدخال الجين والذي يدرج في الجينوم (المادة الوراثية للنبات) عن طريق النواقل مثل

1. بكتيريا متخصصة تسمى Agrobacterium وهي بكتيريا لها قدرة على ادخال جيناتها الي النباتات وقد عدلت وراثيا بحيث لا تسبب أمراضاً.

2. من خلال بندقية الجينات وهي طريقة يتم فيها تغليف الجين المطلوب بغبار الذهب او التجستن ومن ثم يتم ادخالها الي الخلية النباتية تحت ضغط عالي.

3. الصعق الكهربي electroporation وفي هذه الطريقة يتم استخدام الكهرباء لإدخال الجين المطلوب حيث تستخدم الكهرباء في عمل فتحات في الخلية المتلقاة والتي من خلالها يدخل الجين المطلوب.

4. الفيروسات المعدلة وراثيا يمكن استخدامها كنواقل جينية حيث أن الفيروسات تمتلك خاصية إدخال الجينوم الخاص فيها في داخل الكائنات المصابة.

 

هل النباتات المصنعة وراثيا امنة ام ان هناك اضرار متوقعة من استخدامها؟ يدعي العلماء المختصون بتصنيع الغذاء المعدل وراثيا بان المنتجات المعدلة وراثيا المتواجدة حاليا في الاسواق من ذرة وارز وغيرها هي امنة من ناحية استخدامها وهذا تم التوافق عليه من قبل منظمة الصحة والغذاء العالمية. ولكن عدم وجود دليل على التأثير السلبي للاغذية المعدلة وراثيا لا يعني انها امنة الاستخدام فهناك احتمال لوجود تأثير طويل المدى حيث انه يعزى لها ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية. في النهاية اقول ان الاغذية المعدلة وراثيا اضافت حلا واعدا لمشكلة المجاعات والفقر مع الزيادة المطردة في عدد السكان خاصة تلك التي اصبحت ذات قيمة غذائية اكبر وتتحمل الظروف البيئية الصعبة ما يجعلنا قادرين على زراعتها باقل التكاليف، الا ان ذلك مخالف لطبيعة خلقتها التي خلقت عليها لذلك لابد من وجود ضوابط اخلاقية عند انتاجها حتي تظهر بالصورة الامثل، وتحقق ذلك لاينفي ان للمستهلك حرية معرفة طبيعة طعامه وحرية الاختيار.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 92704