أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

التعلم النشط

( التعلم النشط Active Learning )

من مبادئ التعلم النشط

1- التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، حيث يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم .


2- التعلم النشط يتعزز بصورة أكبر العمل التعاوني . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .

3- المتعلمين لا يتعلمون من خلال الإنصات و كتابة ما انصتوا له فقط ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطه بخبراتهم السابقة 

، و بتطبيق ماتعلموه في حياتهم اليومية .


4- معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه

(Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا وإلى تقييم ما تعلموا.


5- تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها . 

تعريف التعلم النشط..

تبن مؤخراً أن الطرق التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله معلمهم هي السائدة بين أوساط المعلمين 

في مختلف مدارس التعليم العام أو حتى في التعليم الجامعي . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . وبدأت المناداة بتغيير

 طرق التعليم بما يتمشى مع أسلوب التعلم النشط .


لنفصل بعض الشيء :


إن أسلوب المشاهدة من قبل المتعلمين داخل غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟

في التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في تفعيل واستخدام قدراتهم العقلية من : قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما 

يتعلمونه أو عمل تجريبي أو تطبيق أو تحليلي ......الخ .


بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو:

يشمل كل استراتيجيات التعليم والتعلم التي تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، وبالتالي البحث عن 

المعرفة وتطبيقها ".

وفي التعلم النشط ينبغي أن يكون الطالب داخل غرفة الصف نشط ( ذهنيا وحركياً وعقلياً ) فكيف نحقق هذا ؟؟؟

دور المتعلم في التعلم النشط


تفعيل دور الطالب في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية داخل غرفة الصف ، بحيث يشارك المتعلم مشاركة 

فاعلة في العملية التعليمية داخل الصف وليس مجرد مشاهد ومستمع سلبي أي أن المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم

 المتعلمون بأنشطة تتصل بالمادة أو الموضوع ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ،والتجريب و الاشتراك في المناقشات ، و البحث و القراءة ، و

 الكتابة والتلخيص والمقارنة والتصنيف ......الخ


دور المعلم في التعلم النشط


في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والميسر للتعلم . يدير عملية التعلم إدارة نحو تحقيق الأهداف المرجوة من خلال تصميم 

المواقف التعليمية التعلمية تصميماً مثيراً للتفكير والبحث واستخدام المعرفة.

و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة للتفكير و غيرها 

مستخدماً استراتيجيات تدريس تعليمية تعلمية تجعل المتعلم مشاركاً فعالاً في عمليتي العليم والتعلم ..


مدرب Coach 


يدرب المتعلمين على كيف يستخرجون المعرفة بأنفسهم – يملكهم المهارات لكي يعتمدون على أنفسهم ، يجعل الطالب يبحث عن المعرفة بنفسه 

مستخدماً عمليات العلم في ذلك .


ميسر Facilitator

يسهل – يساعد المتعلمين في تطبيق ماتم تعلمه – يساعدهم في ربط ما تعلموه بخبراتهم.


مدير Manager

يحدد الزمن – يوزع المجموعات – يصمم الأنشطة والمواقف – يحدد نوع التقويم لكل نشاط –يحدد دور المتعلم في القويم ( جماعي ، فردي ، من

قبل المعلم ، من قبل المتعلم 00000الخ


يقول ( سليبرمان ) وهو من العلماء المهتمين بالتعلم النشط :

ما اسمعه أنساه .
وما أسمعه وأراه ، أتذكر منه القليل .
وما أسمعه وأراه وأطرح أسئلة عنه وأناقشه ، أبدأ في فهمه .
وما أسمعه وأراه وأناقشه وأطبقه ، أكتسب المعرفة والمهارة معاً .
وما أقوم بتدريسه للآخرين ، أتقنه جيداً .

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 40612