أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

التقنيات التربوية1

التقنيات التربوية تمهيد


شهد عصرنا تقدما سريعا في وسائل الاتصال ، وسيلا متدفقا من المعلومات ، وهذا يدفع المعنيين بالتربية أن يخططوا لمواكبة العصر ومواجهة تطوراته السريعة الوثابة وقد غزت التقنيات الحديثة كل مجال في حياتنا وأصبحت جزءا لا يتجزأ من واقعنا وحيثما تلفت وجدت هذه التقنيات وبصورة خاصة الحاسوب ، ومن فضل الله علينا أن أجهزة الدولة أقبلت بشغف على توظيف هذه التقنيات والإفادة من إمكاناتها الهائلة ، فأخذت تتجه بقوة وسرعة نحو " الحكومة الالكترونية "  ، وافتتحت في دبي أول  " جامعة الالكترونية " في الشرق الأوسط ، حيث توفر لك العلم حيث أنت ؛ لأن الشعار الذي ترفعه التقنيات الحديثة هو

اتصل ولا تنتقل " وظهر " التعليم عن بعد " والتعليم المبرمج " 
 والتربية كانت في وسط هذا الخضم ، فأخذت تهتم بهذه التقنيات ، وتوظفها في مجالات التربية التعليمية والإدارية ، ، فصارت مدارسنا مزودة بالأجهزة الحديثة التي ترفع من كفاءة العملية التعليمية التعلمية  ، بل إن إدارة مصادر التعلم أعلنت في خطتها هدفها الطموح حاسوب لكل طالب 
وصار لزاما على المعلمين الذين هم الأساس في عملية التعليم والتعلم أن يتدربوا على تشغيل هذه الأجهزة وتوظيفها في مواقفهم الصفية التوظيف الفعال ، ولا مكان لمن لا يجيد التعامل مع هذه الأجهزة ، فإن الجهل بهذه الأجهزة يجعل صاحبه يعيش منعزلا عن العصر وإيقاعه ، ومن هنا تغير مفهوم الأمية ، ولم يعد يقصد بها أمية القراءة والكتابة ، وإنما صارت  أمية الحاسوب وغيره من أجهزة العصر   وخططت الدول لمكافحة هذه الأمية الجديدة

وقد وفرت وزارة التربية والتعليم أمام المعلمين والعاملين فيها كل أسباب التدريب ومدارسنا قامت بدور كبير في سبيل تدريب العاملين فيها على المهارات الحاسوبية المتعددة ، ومن ثم يمكن القول إنه لا عذر لأحد لا يستثمر هذه الأيدي الممدودة  له بالمساعدة والتدريب.
إن توظيف  الأجهزة والمواد التعليمية يجعل عملية التعليم والتعلم سهلة وممتعة في الوقت نفسه ، بل إنها من الأسباب التي تجعل المدرسة بيئة جاذبة . 
 
وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة ؛ لتلقي الضوء على تقنيات التعليم ، وتبين فوائدها للعملية التعليمية ، وتعرض سبل الإفادة منها الفائدة القصوى ، وكل ذلك جاء في ظل عرض نماذج لهذه التقنيات التي يوظفها المعلمون في مدارسنا 
وقد تناولت الدراسة الموضوعات الآتية :
1.    من كفايات معلم القرن الحادي والعشرين
2.   تاريخ استخدام الوسائل التعليمية
3.   مراحل تسميات الوسائل التعليمية
4.   التقنيات في ظل نظرية الاتصالات
5.   التقنيات في ظل نظرية النظم
6.   تصنيفات الوسائط التعليمية
7.   مخروط الخبرة
8.   ماذا تقدم الوسائط التعليمية ؟     
9.   معايير اختيار الوسائط التعليمية    
10.  مراحل توظيف الوسائط التعليمية   
11. نماذج من الوسائط التعليمية 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 93143