أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

التقنيات والمعلم

التقنيات التربوية وإمكانات المعلم




التعليم رسالة سامية تتعامل مع الإنسان المخلوق الذي كرّمه الله تعالى وفضّله على جميع خلقه ، تُزكي نفسَه ، وتغرس فيه القيم النبيلة ، والاتجاهات السليمة ، وتنمِّي عقله ، وتعده ليواجه الحياة بما فيها من تغيرات وتعقيدات .

والتعليم كذلك مهنة هي أم المهن ، فكل المهن إنما هي من غرس يدي المعلم وهذه المهنة لها بُعدان :
بُعد عِلْميّ : فالمعلم الناجح ينبغي أن يكون راسخا في العلم ، متمكنا من مادته ، يعرف كل صغيرة وكبيرة فيها ، وينبغي كذلك أن يكون  على صلة مستمرة بالمراجع والمصادر ، وأن يطلع على كل جديد يخدم مادته ويثري معلوماته .
بُعد عَمَليّ : وهذا هو الجانب التطبيقي الذي يجعل المعلم يطبق مهمته وفق الأصول العلمية والتربوية ، وينبغي عليه في هذا المجال أن يكون على وعي بأساليب التدريس وطرائقه التي تمكنه من أداء مهمته على أكمل وجه وأفضله ، وينبغي على المعلم أن يتبع الاتجاهات الجديدة في التعليم ، وأن يجرب هو طرائق جديدة ، أو يطور طرائق معروفة من قبل ، المهم ألا يقف  المعلم جامدا عند قوالب قديمة لا يبتكر ولا يطور .
بالإضافة إلى ما تقدم ينبغي أن يكون لدى المعلم ثلاث كفايات مهمة :
1-  سعة الثقافة : فالعصر الذي نعيشه هو عصر التفجر المعرفي ، وهو عصر غزارة المعلومات ، والمعلم الكفء هو المعلم الذي يعرف شيئا عن كل شيء  وهو الذي يلم بأحداث عصره على مستوى الدوائر الأربع التي بُني على أساسها المنهج : الدائرة الوطنية ، الدائرة العربية ، الدائرة الإسلامية ، الدائرة العالمية ، وهذه الثقافة الواسعة تجعل المعلم واثقا من نفسه ، وقادرا على توجيه سلوك طلابه والتفاعل الإيجابي مع قضاياهم واهتماماتهم .
2-  الإبداع : يحرص المعلم على أن يرتوي طلابه من ماء جار متجدد   ويجنبهم الشرب من بركة راكدة آسنة ؛ ومن أجل ذلك يسعى دائما إلى التجديد والابتكار في طرقه وأساليبه ووسائله ، فلا يكون في الموقف الصفي نسخة مكررة من الموقف السابق ، ويسعى كذلك لتهيئة بيئة الإبداع أمام طلابه ، فيثير خيالهم ويفتح شهيتهم للبحث والاكتشاف ، ولا يكبح جماح تساؤلاتهم ...
3-    توظيف التقنيات :
انتهى عصر التطورات البطيئة ، وأصبح التطور سريعا يتم على هيئة قفزات ووثبات واسعة ، ومن ثمَّ ما كنَّا نعده بالأمس جديدا مبتكرا ، صار اليوم قديما باليا
لقد دخل الحاسوب بقوة في كل مجالات الحياة ، وتغير مفهوم الأمية ، فأصبحت تعني الجهل بالحاسوب وبغيره من مبتكرات العلم الحديثة ، فلا مكان في دنيا الناس لمن لا يجيد التعامل مع هذه الأجهزة الحديثة ، ويوظفها في عمله وفي بيته وفي كل شأن من شؤون حياته .
والتربية معنية بمواكبة هذا التطور الهائل ومُجاراته ، وعُمدتُها الذي تعتمد عليه إنما هو المعلم ؛ إذ إنه الباب الرئيس الذي يدخل منه  كل تطوير وابتكار ، والمعلم كذلك هو حجر الزاوية لنجاح العملية التربوية ؛ لذا كان على المعلم أن ينهض بمسؤولياته ، وأن يضع في حسبانه أنه لن يتمكن من أداء مهمته السامية إلا إذا تدرب على كل جديد مبتكر ؛ ليملك القدرة على توظيفه التوظيف الفعّال في مواقفه التعليمية التعلمية ، ولكي يجاري طلابه الذين يجيدون التعامل مع هذه المبتكرات ، ولا مكان لمعلم تقليدي لا يحاول تطوير نفسه ، ولا يسعى للأخذ بالجديد النافع ، ولا يبذل جهده لمحو أمية العصر : أمية الحاسوب ، ولا يوجد عذر لمعلم لا يسعى لامتلاك تقنية العصر ، فالدولة قد يسرت كل الإمكانات أمام المعلم للتدريب وما على المعلم إلا أن يشمر عن ساعد الجد ، وأن يتحلى بالصبر ، وسيشعر في النهاية باللذة والراحة حين يجد نفسه قادرا على توظيف هذه المبتكرات التي توفر الكثير من الوقت والجهد .
 

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 42978