أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

الفسفرة المؤكسدة

الفسفرة المؤكسدة

مفهوم الفسفرة المؤكسدة:

الفسفرة المؤكسدة (أو OXPHOS باختصار) هو المسار الأيضي يستخدم الطاقة المنطلقة من أكسدة من المواد الغذائية لإنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). على الرغم من أن العديد من أشكال الحياة على الأرض استخدام مجموعة من المواد الغذائية المختلفة، وكلها تقريبا الكائنات الهوائية تنفيذ الفسفرة المؤكسدة لإنتاج ATP، جزيء أن إمدادات الطاقة إلى عملية التمثيل الغذائي . هذا المسار هو على الارجح انتشارا ذلك لأنه هو وسيلة ذات كفاءة عالية على إطلاق طاقة، مقارنة بديلة التخمير اللاهوائي مثل عمليات تحلل .
خلال الفسفرة المؤكسدة، يتم نقل الإلكترونات من الجهات المانحة الإلكترون إلى يقبلون الإلكترون مثل الأكسجين ، في تفاعلات الأكسدة والاختزال . هذه الطاقة الافراج عن تفاعلات الأكسدة والاختزال، والذي يستخدم لتشكيل ATP. في حقيقيات النوى ، وتتم هذه التفاعلات الأكسدة بها سلسلة من المجمعات البروتين داخل الجدار intermembrane الخلية الميتوكوندريا ، في حين، في بدائيات النوى ، توجد هذه البروتينات في الفضاء intermembrane الخلايا. وتسمى هذه المجموعات ترتبط البروتينات سلاسل نقل الإلكترون . في حقيقيات النوى، تورط خمسة مجمعات البروتين الرئيسي، في حين أنه في بدائيات النوى الإنزيمات عديدة ومختلفة موجودة، وذلك باستخدام مجموعة متنوعة من الجهات المانحة الإلكترون ويقبلون.
يتم استخدام الطاقة المنطلقة من الإلكترونات التي تتدفق من خلال هذه سلسلة نقل الإلكترون لنقل البروتونات عبر غشاء الميتوكوندريا الداخلية ، في عملية تسمى تناضح كيميائي . هذا يولد الطاقة الكامنة في شكل الرقم الهيدروجيني التدرج و الجهد الكهربائي عبر هذا الغشاء. هو استغلالها في هذا المتجر من الطاقة من خلال السماح لتدفق البروتونات عبر الغشاء مرة أخرى وعلى هذا التدرج، من خلال عدد كبير انزيم يسمى ATP سينسيز . هذا الانزيم يستخدم هذه الطاقة لتوليد ATP من ثنائي فوسفات الأدينوزين (ADP)، في الفسفرة التفاعل. هذا هو الدافع رد فعل من جانب تدفق بروتون، الأمر الذي يفرض على التناوب لجزء من الانزيم، وسينسيز ATP هو محرك الروتاري الميكانيكية.
على الرغم من الفسفرة المؤكسدة هو جزء حيوي من عملية التمثيل الغذائي ، وتنتج أنواع الاكسجين التفاعلية مثل الفائق و فوق أكسيد الهيدروجين ، مما يؤدي إلى انتشار الجذور الحرة ، وإلحاق أضرار الخلايا وتساهم في المرض ، وربما الشيخوخة ( الشيخوخة ). الانزيمات تنفيذ هذا المسار الأيضي أيضا هدف العديد من الأدوية والسموم التي تمنع أنشطتها.

نظرة عامة على نقل الطاقة من خلال تناضح كيميائي:

الفسفرة المؤكسدة يعمل باستخدام طاقة التفاعلات الكيميائية بين الافراج عن الطاقة لدفع تتطلب ردود فعل: ويقال إن مجموعتي ردود الفعل على أن يقترن. هذا يعني أنه لا يمكن أن يحدث دون الآخر. تدفق الإلكترونات عبر سلسلة نقل الإلكترون، من الجهات المانحة الإلكترون مثل NADH إلى يقبلون الإلكترون مثل الأوكسجين ، هو exergonic العملية - أنه يطلق طاقة، في حين أن تركيب ATP هو ماص للطاقة عملية، الأمر الذي يتطلب مدخلا للطاقة. هي جزء لا يتجزأ كل من سلسلة نقل الإلكترون وسينسيز ATP في الغشاء، ويتم نقل الطاقة من سلسلة نقل الإلكترون إلى سينسيز ATP عن طريق تحركات البروتونات عبر هذا الغشاء، في عملية تسمى تناضح كيميائي . وفي الممارسة العملية، وهذا هو مثل بسيطة الدوائر الكهربائية ، مع تيار من البروتونات طردهم من السلبية N-جانب من الغشاء إلى إيجابية P-الجانب من قبل الإنزيمات في ضخ البروتون سلسلة نقل الإلكترون. هذه الأنزيمات هي بمثابة البطارية ، لأنها تؤدي عمل لمحرك الأقراص الحالي من خلال الدائرة. حركة البروتونات يخلق الانحدار الكهروكيميائية عبر الغشاء، وهو ما يسمى في كثير من الأحيان قوة الدافع البروتون. فقد اثنين من عناصر هي: اختلاف في تركيز البروتون (أ + H الانحدار، ΔpH) والفرق في الجهد الكهربي .، مع الجانب-N وجود شحنة سالبة
ATP سينسيز يطلق الطاقة المخزونة هذا من خلال استكمال الدائرة والسماح لتدفق البروتونات أسفل التدرج الكهروكيميائية، والعودة إلى الجانب-N من الغشاء. وهذا يدفع الطاقة الحركية تناوب جزءا من هيكل الانزيمات والأزواج لهذا الاقتراح تركيب ATP.
عنصرين من قوة البروتون هي الدافع الحرارية يعادل: في الميتوكوندريا، يتم توفير الجزء الأكبر من الطاقة من قبل المحتملة؛ في alkaliphile البكتيريا الطاقة الكهربائية لديها حتى للتعويض عن فرق درجة الحموضة العكسية مواجهة. عكسيا، البلاستيدات الخضراء تعمل أساسا على ΔpH. ومع ذلك، فإنها تتطلب أيضا إمكانية غشاء صغير لحركية توليف ATP. على الأقل في حالة المغزلية P. modestum أنه يحرك مكافحة تناوب الوحدات الصغرى ألف وجيم للمحرك F 0 من سينسيز ATP. [2]
كمية الطاقة الصادرة عن الفسفرة المؤكسدة عالية، مقارنة مع الكمية المنتجة من قبل التخمير اللاهوائي . تحلل جزيئات تنتج فقط 2 ATP، ولكن في مكان ما ويتم إنتاج ما بين 30 و 36 ATPS من الفسفرة المؤكسدة من NADH 10 و 2 جزيئات سكسينات الذي أدلى به تحويل جزيء واحد من الجلوكوز إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، بينما كل دورة من أكسدة بيتا من الأحماض الدهنية غلة حوالي 14 ATPS. هذه هي القيم ATP غلة القصوى النظرية، في الممارسة العملية، بعض البروتونات عبر غشاء تسرب، وتخفيض العائد من ATP.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 42807