أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

أملاح الذهب




يعدّ الذّهب دواءً فعّالاً للتحكّم في بعض أنواع التهاب المفاصل والالتهابات المشابهة. فالعلاج به يساعد بعض الأشخاص على تخفيف آلام المفاصل وتورّمها، كما يقلّل من احتماليّة تشوّه المفصل أو عجزه، ممّا يعني قدرة المريض على استرجاع العديد من نشاطاته اليوميّة.


فغالباً ما يُستخدَم الذّهب كعلاجٍ في حالات التهاب المفاصل الرّوماتويديّ (الرَّثَيَانِيّ)، وأحياناً في حالات التهاب المفاصل الشّبابيّ أو الصّدفيّ، ويبدي آثاره العلاجيّة بصورةٍ أفضل إذا اُستُخدِم في المراحل المبكِّرة من المرض. 


أشكال أملاح الذّهب الصّيدلانيّة:
يتمّ إعطاؤه إمّا حقناً في العضلات (عضلة الإلية أو العضد) أو على شكل كبسولاتٍ عبر الفم.
تُستخدم في حالات الحقن ثيومالات الصّوديوم الذّهبيّة Gold Sodium Thiomalate، أو مركّب أوروثيو غلوكوز Aurothioglucose، ويتمّ الحقن من قِبل الطّبيب أو الممارس المختصّ. فيما يتمّ إعطاء الكبسولات على شكل مركّب أورانوفين Auranofin.


آثاره الجانبيّة:
تتضمّن الآثار الجانبيّة الأكثر شيوعاً طفحاً جلديّاً مترافقاً باحمرارٍ وتحاديب صغيرةٍ متوسّفةٍ قد تظهر على أيّ جزءٍ من الجسم، بالإضافة لحدوث قرحةٍ في الفم وتساقط الشّعر. كما قد تسبّب الكبسولات الفمويّة الإسهالَ، وقد يسبّب الحقن ردود فعلٍ تحسّسيّةٍ تشمل الدّوخة والغثيان والإقياء. فيما تشمل الآثار الجانبيّة الأقلّ شيوعاً حدوث تضرّرٍ في نقيّ العظام أو الكليتين أو الكبد.
وبصورة عامّة، تكون الكبسولات ذات تأثيراتٍ جانبيّةٍ أقلّ إزعاجاً، وبالمقابل فإنّها أقلّ فعاليّةً.


العلاج بالذّهب ليس حلّاً مثالياً للجميع!
فقد أظهرت الدّراسات أنّه لم يكن فعّالاً سوى على نصف الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ممّن خاضوا العلاج منذ المراحل المبكّرة. كما أنّ نسبة 2 إلى 3 من أصل 10 مرضى لم يستفيدوا على الإطلاق من علاج الذّهب، ونسبةً مماثلةً توقّفوا عن استخدامه لأسبابٍ أخرى، ممّا يعني أنّه لا يمكن التّنبّؤ مسبقاً فيما إن كان العلاج فعّالاً أم لا.


استراتيجيّة العلاج: 
يبدأ العلاج بجرعة حقنٍ أوّليّةٍ قليلةٍ لمراقبة استجابة المريض وردود فعله التّحسّسيّة، ثمّ تُزاد الجرعة تدريجيّاً حتّى الوصول للجرعة المطلوبة، ويستمرّ الإعطاء أسبوعيّاً على مدى عدّة أشهرٍ، ويتمّ تعديل الجرعة فيما بعد حسب استجابة المريض. فيما يتمّ إعطاء كبسولات مركّب أورانوفين Auranofin بجرعة كبسولتين يوميّاً.

يُعتبَر الفعلُ العلاجيُّ للذّهب بطيئاً وتدريجيّاً ويتطلّب من شهرين إلى ستّة أشهر من بدء الاستخدام حتّى يظهر التّأثير، كما أنّه يصبح أقلّ فعاليّةً وتأثيراً بعد استخدامه لعدّة سنواتٍ.

ماتزال آليّة عمل مركّبات الذّهب في تخفيف آلام التهاب المفاصل قيد الدّراسة، وترجّح الدّراسات أنّ مركّباته تؤثّر على العمليّة التي تسبّب تورّم وألم المفصل. وبما أنّ العلاج يتضمّن بعض الآثار الجانبيّة غير المرغوبة، فإنّه يُستخدَم فقط عندما تفشل العلاجات الأخرى الأكثر سهولةً وأماناً بما فيها الأسبرين والأنواع الأخرى من مضادّات الالتهاب غير الستيرويديّة NSAIDs، أو الأدوية المشابهة للكورتيزون (prednisone)، بالتّزامن مع تمارين العلاج الفيزيائيّ.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 93042