أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

تاريخ التقنيات


التقنيات التربوية نظرة تاريخية 


تاريخ استخدامها

( 1 )  في الغرب
بدأ استخدامها في عصر النهضة الأوربية  الحديثة في القرن السادس عشر الميلادي ، ومن أبرز من تعرض لها وحث على استخدامها :
1-  إيراسموس (1546م ) : دعا المعلمين إلى صناعة الحروف الهجائية من الحلوى ؛ لتشويق الأطفال ، وإثارة دافعيتهم نحو التعلُّم
2-  مونتيني ( 1592م ) دعا إلى توظيف الزيارات الميدانية في التعلم ، حيث يتعلم الطفل عن طريق الخبرة المباشرة .
3-  كومينوس ( 1670م ) نادى بالتعليم عن طريق الحواس وذلك باستخدام الأشياء الحقيقية والصور التوضيحية ، وألف كتابا أسماه
                                " العالم المرئي في صور "
4-  جان جاك روسو ( 1778م ) نقد طرق التدريس المعتمدة على التلقين ، ودعا إلى التعليم من خلال الخبرة المباشرة القائمة على الأشياء المحسوسة .
5-     وجاء جون بستالوتزي ( 1800 م ) مركزا على التعليم عن طريق الحواس .[1]
وكل ما سبق إنما كانت دعوات فردية متفرقة ،  وتعد البداية الحقيقية لاستخدام الوسائل " في بداية القرن العشرين حيث ظهر إلى الوجود ما يُدعى بمدارس المتاحف "  [2]
ومن الملاحظ أن الوسائل التعليمية السمعية والبصرية نمت وترعرعت في ظل المؤسسات العسكرية ، حيث وظفت في عمليات التدريب ، وقد تغلب القادة العسكريون بذلك على قلة المدربين وكثرة المتدربين ، ففي الحرب العالمية الأولى ثم تصوير ما يقوم به المدرب تصويرا سينمائيا ، وعرض بعد ذلك على بقية الجند
ثم أخذت الوسائل تتطور وتستخدم للأغراض العسكرية والصناعية والتعليمية
وفي نهاية النصف الأول من القرن العشرين تم اختراع الحاسوب الذي أصبح بعد وقت قصير يؤدي وظائف أساسية ومهمة في مجال التربية والتعليم .
 ( 2 ) عند العرب
نحن – العرب – نملك تراثا عظيما ، ولكنه في حاجة إلى الاهتمام به ، والكشف عما يحويه من كنوز في مجالات العلم كلها .
وفي مجال استخدام الوسائل التعليمية أزعم أننا أسبق من غيرنا في هذا المجال
وإن المتأمل في القرآن الكريم يلاحظ بجلاء توظيف الوسائل توظيفا نموذجيا
ولنضرب على ذلك أمثلة ثلاثة :
 المثال الأول ( في سورة المائدة  31)
 في قصة ابني آدم ، حين قتل قابيل أخاه هابيل ، ولما وجد الجثة أمامه قد فارقتها الروح ، وقع في حيص بيص ، ولم يدر ما يفعل ، فقدّم الله عز وجلّ له عرضا توضيحيا ، ووسيلة نابضة بالحياة والحركة ، وقام الغراب بتمثيل الدور ، حيث بعث الله غرابين فاقتتلا ، حتى قتل أحدهما صاحبه ، ثم حفر فدفنه ، فتنبّه قابيل ، ودفن أخاه .
يقول تعالى :
  فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي ٱلأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا ٱلْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ ٱلنَّادِمِينَ
 المثال الثاني ( في سورة البقرة 260)
 حين طلب إبراهيم - عليه السلام - من ربه سبحانه وتعالى أن يريه كيف يحيي الموتى ، فأراه الله بيانا عمليا ، وشارك إبراهيم نفسه في هذا البيان .
 يقول الله تعالى:
 
 وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ ٱلطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ ٱجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ٱدْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَٱعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .
 المثال الثالث ( من سورة البقرة 261 )
 في مجال الحث على الإنفاق ، وبيان أن الصدقة تنمي المال وتكثر الأجر ، رسم الله عز وجل صورة حسية من واقع الحياة أمام عباده المؤمنين تثير تفكيرهم بما تحويه من عمليات حسابية .
يقول الله تعالى :
ثَلُ ٱلَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَٱللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
إن الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب لنا المثل الأعلى ، وعلمنا كيف توظف الوسائل في تقرير المفاهيم وتوضيح الحقائق ، ولنضرب على ذلك ثلاثة أمثلة :
 المثال الأول
عن عبد الله بن مسعود – t- قال :
خطّ لنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - يوما خطا ثم قال :
” هذه سبيل الله ”
 ثم خط خطوطا عن يمينه ، وخطوطا عن يساره ثم قال :
” هذه سبل ، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليها
ثم قرأ هذه الآية :  ( من سورة الأنعام )
                                                           [3]
المثال الثاني
عن بُريدة – t- قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:
” هل تدرون ما مثل هذا وهذه ؟ ”
ورمى بحصاتين
فقالوا : الله ورسوله أعلم
قال : ” هذا الأمل ، وذاك الأجل ” [4]
المثال الثالث
عن ابن مسعود - t - قال : خط النبي – صلى الله عليه وسلم – مُربَّعا ، وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخطَّ خطا في الوسط خارجا منه ،
 وخط خُطَطا صِغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانب الذي في الوسط فقال :
هذا الإنسان ، وهذا أجله مُحيطا به – أو قد أحاط به –
وهذا الذي هو خارجٌ أملُُه ،
وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا  . ” [5]
  
  في ضوء الأمثلة السابقة يتبين لنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم وسائل بصرية ، مع الوسائل السمعية في الشرح والتفسير ، كما أنه عليه الصلاة والسلام حرص على عنصري التشويق وإثارة الدافعية ، فعندما يرمي بحصاة بعيدا ثم يرمي بأخرى أقرب منها فإن هذا يثير التساؤلات في نفوس الأصحاب رضي الله عنهم ، ثم يحثهم الرسول صلى الله عليه وسلم على  التفكير حين سألهم  ” هل تدرون ما مثل هذا وهذه ؟ ”
وفي النهاية ألقى إليهم بالمفهوم ليستقر في الفؤاد واضحا جليا .
ولعلنا على ذكر من ذلكم الرجل العربي الذي أراد أن يعلم أبناءه فضيلة الوحدة والاتحاد ، وأن يُحذرهم من التفرق والاختلاف ، فأعطى كل واحد منهم عصا منفردة فتمكن من كسرها ، فلما ضمت العصي تأبت على الكسر فقال :
 كونوا جميعا ، يا بني إذا اعترى
تأبى العِصِيُّ إذا اجتمعن تكسُّرا
 
 
خَطْب ، ولا تتفرقوا آحادا
وإذا افترقن تكسَّرت أفرادا
 
ألم يستخدم الرجل العربي ( المعلم ) وسيلة عملية تحقق الخبرة المباشرة ؟
ألم يمارس الأبناء ( المتعلمون ) نشاطا هادفا يحقق الهدف التربوي الذي نشده الوالد ( المعلم )  ؟
بقي أن نقول إن تاريخنا حافل بالعلماء العظام الذين أسهموا إسهامات عظيمة في الميدان التربوي نذكر منهم على سبيل المثال :
1-    محمد بن سحنون ( 256هـ ) رائد التأليف التربوي الإسلامي ،
 ألَّف كتاب " آداب المعلمين " وقيل " آداب المعلمين والمتعلمين "
2-    أبو حامد الغزالي ( 505هـ ) صاحب الكتاب الشهير " إحياء علوم الدين"
3-    برهان الإسلام الزرنوخي ( 606هـ ) صاحب كتاب :
" تعليم المُتعلِّم طريق التعلُّم "
نلاحظ أن عنوان الكتاب يشير بقوة إلى ما تنشده التربية الحديثة من أن مهمة المعلم أن يعلم الطالب كيف يتعلم ، ويتبنى الكتاب ما يُعرف الآن بالتعلم الذاتي
4-    بدر الدين بن جماعة ( 733هـ ) صاحب كتاب :
تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالِم والمتعلِّم
يعلق الدكتور حسن عبد العال على الفكر التربوي عند ابن جماعة قائلا :
" ولقد كان بمقدور هذه الأفكار لو وُضعت موضعها الصحيح من البحث أن تُحدث أثرا كبيرا في العملية التربوية قبل أن تأتينا آراء ( روسو ) و(بستالوتزي ) و ( فروبل ) و ( هربارت ) و ( ديوي )
وقد رأينا أن الشيخ ابن جماعة كان له في وضع أصول التعليم قصب السبق" [6]

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 40386