أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

الجوده والتطوير

الجودة الشاملة ذلك البريق اللماع الذي الذي يخطف الأبصار ،، و يسحر الألباب ،،، 
 
 أن الجودة قبل أن تكون أداة من أدوات التطوير ، هي ثقافة مؤسساتية ، تتبناها المؤسسة بجميع منسوبيها ، و توضع على ذلك الخطط و السياسات و الاجراءات . 
و لكن الجديد الذي أضيفه هنا هو أن ثقافة الجودة الشاملة تتميز بـ : 
المرونة : و معنى ذلك : أنها يجب أن تتوافق مع المنطلقات الأساسية للثقافة العميقة للمجتمعات التي تتبناها . 
و لا أدل على ذلك من / فشل تطبيق الجودة الشاملة لا أقول : في دولة من دول العالم الثالث ، و لكن في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود ثقافة العصر الحديث ( شئنا أم أبينا ) لأكثر من عقدين من الزمن ، و السبب في ذلك أنها ( ثقافة الجودة الشاملة بمفومها الياباني ) غير قابلة للتطبيق في الولايات المتحدة ذات الثقافة الرقمية ( الكمية لا النوعية ) ـ رغم أن حامل لوائها في تلك المرحلة أمريكي ـ بينما نجحت من المحاولة الأولي في اليابان ذات الثقافة النوعية ( لا الرقمية ) و التي تحتفي بالشعارات الرنانة ( و لكن تعطيها قيمتها المستحقة ) . 
و من هنا أعود لأحدد الخطوة الأولى لتطبيق الجودة الشاملة بعد هذه المقدمة : 
الخطوة الاولى : دراسة التجارب السابقة ، و تحليلها ، و استخلاص النتائج منها . 

و للأسف الشديد أننا في ثقافتنا ( .... ) المعاصرة ، أعني الثقافة التي تتحكم في أتجاهاتنا و آلية اتخاذنا لقراراتنا . نميل إلى : التلقي و الارتجال . 
تعمنا التلقي بإحترافية من خلفيتنا التعليمية ( في المدرسة ) و التربوية ( في الأسرة ) ، فالنقاشات و الحوارات لها آثار جانبية على الصحة قد تفوق كل العقاقير الطبية التي بتاع في الصيدليات المنتشرة في كل زاوية من زوايا مدننا الحبيبة .

و تعلمنا الإرتجالية و باحترافية أيضا من خلفيتنا الإجتماعية و التي يمكن أن نطلق عليها تجاوزا ( قروية ) . حيث الصلاحيات المطلقة لبعض الأفراد ، ربما لسابقيتهم ( المثل يقول من سبق لبق ) في التعلم أو المكانية الإجتماعية . و الإعتراض على هذه الحفنة العصامية التي سبقت ( حصلت على الشهادة العليمة قبلا أو ورثت المكانية الاجتماعية عن الآباء و الأجداد ) يعتبر نوعا من الخروج على نظام المجتمع . 
الخطوة الاولى : دراسة التجارب السابقة ، و تحليلها ، و استخلاص النتائج منها . 
لماذا فشلت عملية تطبيق الجودة الشاملة في العديد من مؤسساتنا ( والعديد هذه تجاوزا ) ؟
هذا السؤال الذي يجب أن تطرحه أي منظمة تنوي تطبيق الجودة .
فالنتيجة التي ستحصل عليها المنظمة تكاد تتطابق مع أي نتيجة تحصل عليها منظمة أخرى تتطابق معها في الطبيعة . أليس كذلك ؟


و إذا أرادت المنظمة التالية أن تحصل على نتيجة مختلفة ، فقط تحتاج أن تعمل شيئا مختلفا ، أليس هذا منطقيا ؟
و رغم بساطة هذه المعادلة في الطرح ، إلا أنها غاية في الصعوبة عند التطبيق لمن لم يتحرر من الثقافة السائدة ( الارتجالية ، و التسلطية ) 
لماذا ؟ 
فقط لأن الجودة ثقافة . و الثقافة لا تفرض بل تنشر . أليس كذلك ؟
 
الخطوة الاولى : دراسة التجارب السابقة ، و تحليلها ، و استخلاص النتائج منها . 
هل هذه العملية منطقيا و عمليا سهلة أم صعبة ؟ 
أترك لك الإجابة .
لأنها تختلف من وقت إلى وقت ، و من شخص إلى شخص ، و من .... إلى ...



الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 92847