أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

محضرة مختبرات- قسم الكيمياء-كلية التربية بالزلفي

علماء ومشاهير 1


أنتوان لافوازييه …

أبو الكيمياء الحديثة ولد أنتوان ﻻفوازييه سنة ١٧٤٣ وترعرع في كنف عائلة باريسية غنية، حيث كان والده محامياً، درس لافوازييه الكيمياء وعلم النبات وعلم الفلك، والرياضيات، وبالرغم من شغفه الكبير بالعلوم إلا أنه درس القانون نزولاً عند رغبة العائلة، وحصل على شهادة البكلوريوس في القانون سنة ١٧٦٣ والليسانس سنة ١٧٦٤، إلا أنه لم يزاول المحاماة على اﻹطلاق. نظراً ﻷعماله العلمية اﻷولى وبشكل عام في علم اﻷرض انتخب سنة ١٧٦٨ لعضوية أكاديمية العلوم والتي تضم نخبة العلماء الفرنسيين آنذاك، وأصبح جامعاً للضرائب من المزارعين في نفس العام. تزوج لافوازييه من ماري آن ابنة أحد جامعي الضرائب، وأصبحت السيدة لافوازييه المساعدة العلمية لزوجها حيث تعلمت اللغة اﻹنكليزية لتترجم أعمال الكيميائيين اﻹنكليز مثل جوزيف بريستلي، وتعلمت كذلك الرسم لتقوم بتوثيق تجارب زوجها العلمية. لم تكن الكيمياء قبل لافوازييه علماً بالمعنى الحقيقي، فبالمقارنة مع الفيزياء التي تطورت بشكل ملحوظ بفضل أعمال إسحاق نيوتن في القرن السابع عشر، فإنّ الكيمياء كانت غارقة في نظريات الفلاسفة اﻹغريق القدماء. كان للافوازييه إسهامات كبيرة في الكيمياء، حيث درس عمليات الاحتراق والتنفس وتأكسد الفلزات سنة ١٧٧٢، وقد ساعدت هذه اﻷبحاث المهمة في دحض النظريات القديمة والتي اقترحت وجود مادة للاشتعال تسمى الفلوجستون. وقد أدت طريقته الصارمة والدقيقة في العمل إلى تأسيس المنهج العلمي القائم على القياسات الدقيقة الصارمة والتجارب المتعددة، وكانت هذه نقطة تحول كبيرة في الكيمياء من الناحيتين الصناعية والعلمية. ما يميز عمل لافوازييه عن غيره هو التحديد النظامي لأوزان الكواشف والنواتج التي تدخل في التفاعلات الكيميائية، ومن ضمنها الغازات، كذلك اعتقاده العميق بأنّ المادة ﻻ تفقد أو تكتسب وزناً إضافياً أثناء التفاعل، هذا الاعتقاد الذي تجلى بقانون حفظ الكتلة، الذي وضعه في كتابه (المبادئ اﻷساسية للكيمياء)، وينص القانون على أنه ﻷي نظام مغلق لا يحدث فيه أي انتقال للمادة والطاقة، فإنّ كتلة النظام تبقى ثابتة بمرور الزمن، ولا يمكن لكتلة النظام أن تتغير دون إضافة أو إزالة المادة إليه، وبصياغة أخرى أكثر شهرة “المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم، ولكنها تتحول من شكل إلى آخر”. أدت طريقته الصارمة هذه إلى إسهامات عديدة في الكيمياء، منها فهم عملية الاحتراق والتنفس التي تسببها التفاعلات الكيمائية مع جزء من الهواء (كما اكتشف ذلك بريستلي) وأسماه (اﻷكسجين)، وإثباته القاطع بواسطة التحلل والتركيب أن الماء مكون من الأكسجين والهيدروجين. ووضع ﻻفوزاييه أسماء العديد من المواد ـ بعضها مستخدم إلى يومنا هذا ـ وكان في ذلك دعم كبير للثورة الكيميائية في ذلك الوقت، ﻷن هذه اﻷسماء أوضحت النظرية التي تكمن خلفها، فمن (اﻷكسجين) مثلاً والذي يعني باﻹغريقية (مكون الحامض)، بين لافوازييه أن اﻷكسجين هو اﻷساس في حامضية المركبات. وضع لافوازييه سنة ١٧٨٧ مع كل من دي مورفو وبيرتوليت ودي فوركروي نظاماً جديداً في تسمية المركبات، وألغوا بذلك التصنيف القديم للمادة (اﻷرض، الهواء، النار، الماء). عرف الحوامض بأنها المركبات الناتجة من اتحاد العناصر المختلفة مع اﻷكسجين (ظهرت فيما بعد نظريات أخرى  لتفسير الحوامض والقواعد مثل نظرية برونشتد ولوري، ونظرية لويس، تبين من خلالها خطأ لافوازييه في تعريف الحامض). يحدد اسم المركب عدد ذرات اﻷكسجين المتحدة مع العنصر، فعلى سبيل المثال، حمض الكبريتيك والكبريتوز، والنتريك والنتروز، والفوسفوريك والفوسفوروز. كل الحوامض التي ينتهي اسمها باللاحقة “ـيك -ic” تحتوي على نسبة أعلى من اﻷكسجين من نظيراتها ذات الاسم المنتهي باللاحقة “ـوز -ous”. كذلك سميت أملاح هذه الحوامض بوضع لاحقة “ـيت ate” للحوامض التي ينتهي اسمها باللاحقة “ـيك” مثل  Copper Sulphate، أما الأحماض التي ينتهي اسمها باللاحقة “اوز” فأملاحها تأخذ اللاحقة “ـايت ite” مثل Copper Sulphite. ساهم لافوازييه كذلك في وضع النظام المتري، وكتب أول قائمة بالعناصر الكيميائية، وكان أول من اقترح أن الكبريت هو عنصر حر، وليس مركباً، وتوقع كذلك وجود السليكون سنة ١٧٨٧. أصدر لافوازييه سنة ١٧٨٩ كتاباً بعنوان (Traité Élémentaire de chimie) المبادئ اﻷساسية للكيمياء، ومجلة بعنوان (حوليات الكيمياء) (Annales de Chimie) والتي اهتمت بنشر تقارير البحوث الجديدة في الكيمياء. على الرغم من إسهاماته العلمية العديدة، فقد تعرض لافوازييه للهجوم من الثوار الفرنسيين بصفته جامعاً للضرائب، وقد تم إعدامه بالمقصلة سنة ١٧٩٤، وقد وصف عالم الرياضيات الشهير جوزيف لويس لاكرانج هذه الحادثة بقوله: (لقد استغرق قطع ذلك الرأس لحظة واحدة، وقد ﻻ نرى مثل ذلك الرأس حتى بعد مئة عام).

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال:

      

 0164043878

 

   [email protected]

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1435_1436

استبيان لمعرفة مدى المامك باساليب واجراءت الامن والسلامه فالمختبرات الكيميائية::


استبيان الامن والسلامه في المعامل

شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



اخبار


أعلان هام

اعلان هام


على جميع طالبات قسم الكيمياء الراغبات في الفصل الصيفي للعام الدراسي 1435-1436هـ التوجه لتسجيل أسماؤهن لدى مشرفة القسم .




على جميع طالبات قسم الكيمياء مراجعة جدول الأختبارات النهائية للفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 1435/1436هـ مع ابداء الملاحظات في أسرع وقت ممكن .




دورات الجوده


مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:



صحيفة تواصل

صحيفة تواصل

الملف الصحفي لجامعة المجمعه

الملف الصحفي

مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

....

.youtubeChemistryZulfi

موسوعة الجدول الدوري

موسوعه شامله للجدول الدوري

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

مجلة نيتشر – العدد الرابع والعشرون

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

شمعة البرتقال

s

روابط الذرات




متراكبات









للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

طلاء المعادن

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 635

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 42978