أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

كتب وقراءت

بعد سنوات على الثورات العربيّة، تدهور الوضع الاجتماعيّ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. اتّسعت حالات فقدان الأمان السياسيّ والاقتصاديّ والشخصيّ، بينما انخفضت مداخيل النفط وتهاوت عائدات السياحة. على خلفيّة تصاعد الصّراعات المسلّحة وتفكيك هيكليّات الدولة، أُجبر كثيرون على ترك ديارهم، الأمر الذي ولّد الملايين من المشرّدين داخليّاً واللاجئين. غالباً ما يكون الشباب هم الأكثر تضرّراً نتيجة الاضطرابات. فكيف يتعاملون مع تلك الشكوك المستمرّة، وما الذي يدفعهم إلى السعي لتحقيق أحلامهم الخاصّة رغم تلك الصعوبات؟
في هذا الكتاب الذي يشكّل مرجعاً مهمّاً، قام فريق دوليّ من الباحثين بمسحٍ شملَ 9 آلاف شخص، تتراوح أعمارهم بين ستّ عشرة وثلاث وثلاثين سنة من: البحرين، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وسوريا، وتونس، واليمن. نتج عن ذلك دراسة متعمّقة لوضع الشباب هي الأكثر شموليّة حتى اليوم. ونظراً إلى سرعة تطوّر الأحداث، كانت النتائج غير متوقّعة في حالات كثيرة.

الكتاب: وراء الشمس- يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية
المؤلف: يوسف عزيزي
المترجم: عائض محمد آل ربيع
الناشر: منشورات المتوسط- إيطاليا ودار السويدي- الإمارات العربية المتحدة، 2019.

الكتاب يوميات منفي ينتمي إلى أرض عربية محتلة هي أرض الأحواز التي كانت حتى ثلاثينات القرن الماضي بلاداً مستقلة ولها كيان سياسي معترف به إقليمياً ودولياً. لكن السياسات الاستعمارية لإنجلترا اقتطعت تلك الأرض العربية المتاخمة للعراق، والمطلة على الخليج العربي، وضمتها إلى مملكة في الجوار، وجعلتها جزءاً مما سيعرف لاحقاً بالشاهنشاهية الإيرانية التي يحكمها الشاه رضا بهلوي. ناضل يوسف عزيزي كاتب هذه اليوميات هو وجيله ضد السياسات العنصرية للشاه الفارسي، وعرف التوقيف شاباً بسبب مطالبته بالحقوق العربية للأحواز، واعتقل في سجون ضمت نخبة من الأحوازيين والكرد واللوريين والبلوش وغيرهم من أبناء القوميات غير الفارسية المطالبين بحقوقهم القومية. وعندما قامت الثورة على الشاه في أواخر السبعينات شارك فيها الكاتب وكان قادتها قد وعدوا القوميات غير الفارسية بإعادة حقوقها المسلوبة.



الكتاب: في مديح إنسان ليس من هذا العالم
المؤلف: إبراهيم الكوني
الناشر: دار سؤل، بيروت، 2019.

أليس مفارقة أن الإنسان الذي يطلب الموت اليوم، هو نفسه الإنسان الذي فعل كل ما بوسعه كي ينقذ بالأمس أخياراً من الموت؟ أم أن ذلك لن يكون مفارقة ما دام إنقاذ الناس من الموت هو حجّتنا الوحيدة كي نقنع أنفسنا بأننا عشنا دنيانا سعداء، ما دامت سعادة المخلوق لا تكتمل ما لم تتوَّج بإسعاد الآخرين، أمّا طلب الموت، في مرحلة أخرى، فهو الحيلة الوحيدة للفرار من الموت؟
الواقع أن قدر الأخيار أن ينقذوا الأغيار من الموت كل يوم، لأن سيرتهم، أو طبيعة سيرتهم، في هذه الدنيا، ما هي إلا مسيرة للأخذ بيد المستضعفين، فلا ينتكسون، أو يركعون، إلا لانتشال أولئك الذين سقطوا، أو الذين عثروا، لأن ما هي سيرتنا في هذا المنفى إن لم نهرع فيه لكل إنسان هو بالهوية ذو قربى، إمّا لنستجديه الغوث، أو لنهديه الغوث، لأن وجودنا في المنفى سوف يكون اغتراباً أقسى، لولا هذه الصفقة القدسية التي نتبادلها علّها تخفّف من وزر الصفقة الأخرى، النفعيّة، التي تجرح الروح الحميمية التي تجمعنا، وتحوّل الإنسان في علاقته بأخيه الإنسان ذئباً، على الرغم من أن الذئب لم يكن يوماً للذئبِ ذئباً! 
فالنفع في دنيانا هو الوباء الذي ينفي في وجداننا الحبّ.



الكتاب: أعلام الحجاز (4 مج)
المؤلف: محمد علي مغربي
الناشر: المؤلف، 1984 - 1993.
قال المؤلف: هذه تراجم لبعض أعلام الرجال الذين عاصرتهم وقد انتقلوا جميعاً إلى جوار ربهم وهم جميعاً ممن ولدوا وتوفوا خلال القرن الرابع عشر الهجري الذي نقترب من نهايته، وأغلب هؤلاء الرجال ممن اتصلت أسبابي بأسبابهم فعرفتهم عن قرب وخبرت من أمورهم ما قد يخفى على كثير من شباب الأمة ورجالها خصوصاً وأن الكثير ممن عاصرهم وعرفهم إما أن يكون لحق بهم أو أنه مثلي في الطريق إليهم، ورأيت أن من الخير التعريف بهم والتذكير بما كانوا عليه من كريم الصفات وما قاموا به من عمل نافع على اختلاف وجوه هذه الأعمال التي يمكن أن تجتمع تحت كلمة (النفع العام) نعم فإن جميع هؤلاء الرجال الذين تحدثت عنهم كانوا قد وهبوا أنفسهم للخدمة العامة على اختلاف السبل، وتفاوت الدرجات، ولست أزعم أن هؤلاء الرجال قد سلموا من الشوائب، أو تبرأوا من النقص فهم بشر كسائر الناس ولكني رأيت أن صفات الخير قد غلبت عليهم، وأنهم تغلبوا على الأنانية الفردية فوهبوا من نفوسهم وأموالهم وأوقاتهم للناس ما يجعلهم مثلاً يحتذى وحديثاً يتردد فهم من الصفوة التي تتخذ قدوة حسنة لمن يرغب السير في طريق الخير والنفع العام.
ففي الجزء الأول: أحمد صالح قنديل، الحاج زينل علي رضا، سليمان أمان قابل، الشيخ رؤوف الصبان، عبد الله السليمان الحمدان، محمد جعفر لبني، محمد حسن عواد.
والجزء الثاني: الشيخ أحمد عبدالله القاري، حمزة شحاته، عبد السلام طاهر الساسي، عبد القدوس الأنصاري، السيد عبيد عبدالله مدني، السيد علوي عباس المالكي، الشيخ محمد رحمة العثماني، الشيخ محمد طاهر الكردي.
والجزء الثالث: أحمد السباعي، أحمد بن محمد الحضراوي، السيد جعفر بن محمد البيتي، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله سراج. 
والجزء الرابع: أحمد محمد جمال، وأحمد عبدالغفور عطار وسواهم.
محمد علي مغربي (1334هـ / 1915 - 1417هـ / 1996)، أديب ومؤرخ سعودي سكن مدينة جدة، وكان عضو المجلس التأسيسي لنادي جدة الأدبي عام 1395هـ الموافق 1975.
كتب مغربي رباعيات شعرية في جريدة المدينة في أواسط الثمانينات الميلادية، سجل فيها الأحداث السياسية والحركة الاجتماعية، صدرت هذه الرباعيات في مجموعة سنة 1415هـ الموافق 1994، وهكذا ديدن الرواد حينما يدبجون الشعر وبالذات شعر الرباعيات كما فعل محمد سعيد العامودي وأحمد قنديل ومحمد حسن فقي، الذين كتبوا الرباعيات. وهناك شعر آخر عبارة عن القصيدة النبوية، وقد سجل مغربي فيها نظماً للسيرة النبوية من ميلاد النبي محمد وحتى وفاته، وقد نشرت القصيدة في دار العلم التابعة لجريدة المدينة سنة 1416هـ الموافق 1995. كتب مغربي عن أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وابنه الحسن بن علي وذلك في سلسلة أعلام الصحابة التي بدأها سنة 1403هـ الموافق 1982.
الأعمال التاريخية: كتاب أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر، كتاب تاريخ الدولة الأموية مجلدان، كتاب ملامح الحياة الاجتماعية في الحجاز في القرن الرابع عشر، لمحات من تاريخ الحجاز قبل الإسلام.
الأعمال السردية: البعث وقصص أخرى.



العلا
العلا إحدى مدن المملكة العربية السعودية، تقع غرب الجزيرة العربية، وتتبع إدارياً لمنطقة المدينة المنورة، وتبعد عنها تقريباً 300 كيلو متر شمالاً. ذكرها ياقوت الحموي في معجمه، بضم أوله، والقصر، وهو جمع العليا، وهو اسم لموضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام، نزل بها النبي محمد عليه السلام في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام، فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام، وكانت قديماً تُسمى ديدان. ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي. وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه، كما تتوافر المياه الجوفية على مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار، وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وهي عاصمة الأنباط الثانية قديماً، ومناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً وتتبعها قرابة 300 قرية.
وخلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا يومي 9 و10 أبريل 2018 تم التوقيع على اتفاقية بين حكومتي البلدين حول مشروع تطوير محافظة العلا، ويسلط هذا التعاون الضوء على رؤية مشتركة بين البلدين لحماية وتعزيز التراث الثقافي، وتعزيز المعرفة العلمية، وفتح طرق جديدة للسياحة المستدامة حول هذا الموقع الأثري الفريد.
ينطوي تاريخ العلا على فترات تاريخية موغلة في القدم، وهي كالتالي: 
- العصر البرونزي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وهو العصر الذي تعلم فيه الإنسان صناعة الأدوات والمجارف والسكاكين، الأدلة والنقوش والمقابر الموجودة في الحجر (شمال العلا).
- مملكة دادان ولحيان من القرن الثامن إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وتتبع مملكة معين التي اتخذت العلا عاصمة ثانية لها. المركز الديني اللحياني، قصر الحاكم، 300 نقش معيني، 700 مقبرة في الجبال، أعمدة ضخمة، مقابر الأسود، جبل عكمة، وتسمى الآن الخريبة (شمال شرق العلا).
- مملكة الأنباط من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول بعد الميلاد، وتمثل العلا العاصمة الجنوبية لمملكة الأنباط ومدفن لأثرياء الأنباط، الديوان، قصر الفريد، قصر البنت، الآبار والقنوات المائية المحفورة، المنطقة السكنية. وتسمى الآن مدائن صالح (شمال العلا).
- الإمبراطورية الرومانية من القرن الثاني إلى القرن الثالث بعد الميلاد، بعد سقوط مملكة الأنباط- نقوش رومانية، وتسمى الآن مدائن صالح (شمال العلا).
- العصر الإسلامي من القرن السابع بعد الميلاد، وفيه عادت الحركة إلى مدائن صالح من قبل المسافرين والحجاج في طريقهم إلى مكة، والآثار: الحصن المنيع في أعلى الجبل، سور المدينة المتعرج، العمارة الجنائزية (المقبرة) المابيات (القرح) في (الجنوب الغربي من العلا).
يقام الآن في مدينة العلا مهرجان شتاء طنطورة، وهو حدث سنوي في محافظة العلا يحتفل به الأهالي ويتبادلون التهاني بعودتهم للحقول وعودة موسم الزراعة ودخول الشتاء، وسمي طنطورة نسبة للساعة الشمسية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي للقرية، حيث كان يعتمد عليها أهالي المنطقة في معرفة وقت دخول موسم الزراعة وتغير فصول السنة. يضم المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في المنطقة.
تتضمن رؤية العلا التي أطلقتها الهيئة الملكية في فبراير 2019 برعاية وحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مجموعة من المشاريع التنموية التطويرية التي تعزز موقع العلا كواجهة حضارية عالمية، تماشياً مع تحقيق أهداف رؤية 2030، وستساهم الرؤية بإضافة 120 مليار ريال للناتج المحلي للسعودية بحلول 2035، وتستهدف جذب مليوني زائر.



الكتاب: (رجل القش) 
المؤلف: يوسف صامت بوحايك
الناشر: دار شفق للنشر و‎التوزيع 2018
يتضمن محتوى (رجل القش) مدخلاً إلى المنطق اللاصوري مع شرح نقاط عدة مهمة حول مختلف جوانب الموضوع، ثم التمهيد لباقي أجزاء الكتاب: جزء أول يجمع مختلف المغالطات المنطقية مرتبة حسب الأولوية ومدى الانتشار، ثم جزء ثانٍ يجمع أهم الانحيازات الإدراكية التي توضح مزالق العقول ونقائصها.
ويقول المؤلف: (حاولتُ أن أجعل هذا الكتاب مرجعاً بسيطاً لكلّ شخص يهتمّ بما يكفي لكي يفكّر، ولكلّ تلميذ أصرّ على أن يبقى تلميذاً مخلصاً للحقيقة، أجمع فيه ما تيسّر جمعه -بما يكفي الحاجة ويخدم الضرورة- من مغالطات منطقية وانحيازات إدراكية، تكشف لنا أساليب الخداع المستعملة في عملية الاستدلال، ومواطن الخلل المرافقة لها في عملية التفكير).
ويشير بوحايك إلى أنه تحمس كثيراً لهذا الإصدار، (لأنني مؤمن بضرورة مضمونه في مجتمعاتنا العربية خصوصاً، وفي مختلف النقاشات الفكرية على وجه العموم، ذلك أنّ عالَم المُحَاجّة والجدل زلق ومخادع، وأنّ البشر كائنات معقّدة ومتذبذبة، تعتريها الكثير من العاطفة والذاتية، وهذا ما يجعل سلامة التواصل وفاعلية الاستدلال تتعلّق فوق المضمون بطبيعة أطراف النقاش وقابليّتهم للايصال والاستقبال، لذلك قال أفلاطون في محاورة جورجياس: في جدال يدور أمام جمهور من الأطفال عن الغذاء، فإنّ الحلوانيّ كفيل بأن يهزم الطبيب، وفي جدال أمام جمهور من الكبار، فإنّ سياسيّاً تَسلّح بالقدرة الخطابية وحِيَل الإقناع كفيل بأن يهزم أيّ مهندس أو عسكريّ حتى لو كان موضوع الجدال هو من تخصّص هذين الأخيرين. إنّ دغدغة عواطف الجمهور ورغباته أشد إقناعاً من أيّ احتكام إلى العقل).
ويرى المؤلف أن (هذه المغالطة ربما تكون من أكثر المغالطات شيوعاً، إذ تجد صراعات وهمية مع أمور لا أحد يقول بها، فيضيع الوقت والجهد في محاولة تبرئة أنفسنا مما شوّهه الآخر أكثر من محاولة الاستدلال. وتقوم هذه المغالطة على المبالغة، أو تشويه الحجج وربطها بنتائج أو أفكار لا يقول بها الطرف الآخر، أو بقصد حين لا يستطيع الشخص الرد على حجج الآخر، ويحس بضعف حججه وردوده، فيستعمل هذا الأسلوب -غير الأخلاقي- في تناول حجج الآخر وإضعافها).
ويقال إن سبب هذا الاسم هو من الدمية المملوءة بالقش التي توضع في المزارع لخداع الطيور غالباً، إذ تتصارع الطيور مع إنسان وهمي (رجل قش)، وهو ما يفعله من يقوم بهذه المغالطة، حين يبذل جهده في النقاش والرد على حجج وهمية اخترعها بنفسه بعيداً عن حقيقة النقاش وموضوعه الأصلي.
ومن الضروري التفريق بين الخيار العلمي والحكم النظري، فكل شيء ليس له دليل هو عملياً في حكم الموجود، ولا يمكن بناء أي حكم أو نتائج على وجوده، فيكون عبء الإثبات دوماً على من يرى بالموجود لأنه يستلزم وجود تبعات وأحكام متعلقة به، والأصل أنه لا يوجد شيء دون إثبات، أما نظرياً فيبقى الحكم بوجود الشيء حيادياً، ولا يمكن الحكم بعدم وجوده يقيناً دون دليل أيضاً على ذلك، لأن كليهما سواء النفي أو الإثبات، هو دعوى لا تقبل إلا بدليل.
ومن الانحيازات التي يسلط الكتاب الضوء عليها انحياز البقاء، ويسمى كذلك انحياز الديمومة أو انحياز النجاة أو انحياز السفينة الناجية، وهو ميل الإنسان إلى التركيز على التجارب الناجحة وإغفال التجارب الفاشلة، مما يجعله يبني معلومات منحازة وغير موضوعية تلوث أحكامه على مختلف الأمور. وتكمن مشكلة الانحياز في أنه يعمينا عن رؤية كل جوانب الموضوع، مما يسبب خللاً في توازن الأحكام، ويدفعنا لأخذ صورة ناقصة لا تمثل الواقع الكامل للموضوع.



الكتاب: أصول الصفويين
المؤلف: ميشيل مزاوي
المترجم: ثائر ديب
الناشر: المركز العربي للأبحاث والسياسات، 2019.
(سنوات من التحليل ليوم واحد من التركيب).
ذلك هو الشعار الذي سبق أن صاغه المؤرّخ والمفكّر الفرنسي مارك بلوخ في سياق كتاب له عن التاريخ الأوروبي المقارن. وما يستثيره هذا الشعار في الذهن -ذهني على الأقلّ- هو صورةُ صفحةٍ في كتابٍ أو مجلة رصينة لا يشغل فيها المتن (يوم التركيب) سوى جزء من الصفحة، بضعة أسطر في بعض الأحيان، لتذهب البقيّة (سنوات التحليل) إلى الهوامش التي يتبدّى فيها الكدّ وإعمال العقل والجسد، كدّ الباحث وكدّ سواه، وقد وُضِعَ ذلك كلّه في ضَرْبٍ جديدٍ من النظام.
كتاب ميشيل مزّاوي هذا، عن أصول الصفويين وصلتهم بكل من التشيّع والتصوّف والغلوّ، هو من هذا النوع: لا يكاد المتن يكون أكثر من خلاصات العمل الذي يجري، أو يُعاد إجراؤه، في الهوامش أمام أعيننا كي يتمخّض عن المتن أعلاه. هكذا، نكون أمام أداءٍ لا تقتصر ثماره على ثمار (العلم) و(العلميّة) وطرائقهما وما يقتضيانه من ضرورات صارمة، ولا تتوقف عند (النزاهة) و(التواضع) العلميين اللذين يوفّرهما الاعتراف بشغل الآخرين، بل يتعدّى ذلك كلّه وسواه إلى وضع القارئ إلى جانب الكاتب وهو يبني عمله لبنةً لبنة في لعبة مكشوفة تماماً و(ديمقراطية) إلى أبعد حدّ، من دون أن تتخلّى ولو للحظة عن رفعتها العلمية ورصانتها المُحْكَمَة أو تخلط بين المتخصص والعاميّ.
ويذكر المترجم ديب بأن (ترجمة هذا العمل، وقراءته كما أرجو، متعةٌ من متع ولادة المتن من الهامش، خلاف المعتاد، علاوةً على كل ما ينطوي عليه من متع أخرى).
وُلِدَ المؤرّخ الفلسطيني ميشيل مزّاوي في الناصرة عام 1926 وتوفيّ في ميامي، فلوريدا، في الولايات المتحدة الأميركية في عام 2013. تبدأ رحلته الأكاديمية، طالباً وأستاذاً، في الجامعة الأمريكية في بيروت وتنتهي في جامعة يوتا في سالت ليك سيتي، مروراً بجامعة برينستن التي حاز فيها شهادة الدكتوراه في (قسم اللغات والآداب الشرقية)، كما كان يُدعى، وكان أستاذه ومرشده العلمي والفكري مارتن برنارد ديكسن، الباحث المعروف في شؤون إيران وآسيا الوسطى، وفي التاريخ الصفوي على وجه الخصوص.
في عام 1965، كتب مزّواي أطروحته للدكتوراه عن أصول الصفويين، وهي أساس كتابه هذا الذي صدر في عام 1972 (يبدو أنّ الترجمة الفارسية التي قام بها يعقوب آزند وصدرت في طهران عام 1965 بعنوان (بيدايش دولت صفوى) هي للأطروحة التي لا تكاد تختلف في شيء عن كتاب العام 1972).
يستقصي مزّاوي في هذا الكتاب التاريخ الاجتماعي والسياسي والديني لأواخر القرون الوسطى، بين العهد المغولي والعهد الصفوي، في كلٍّ من إيران والعراق والأناضول. وهي فترة شديدة الاضطراب والغموض، في بقعة تداخلت فيها أقوام وتداولتها دول وإمبراطوريات. وكان من أمر هذا الكتاب الرائد حول بدايات الصفويّة أن يضع مزّاوي بين الباحثين الأوائل الذين تولّوا أمر إعادة بناء التاريخ الباكر للصفويين وغدوا مرجعاً فيه. وهذا ما سيظهر للقارئ بأشدّ ما يكون الوضوح منذ بداية الكتاب الذي لم ينج، مع ذلك، من بعض النقد الحاد والمرير، على نحو ما نجده في مراجعة آن ماير المنشورة في Iranian Studies: Journal of the Society for Iranian Studies، vol. VIII (1975)، 268-271.
لمزّاوي مساهمات أخرى، في كتب ودوريات، منها (الشاه طهماسب ويوميات مارينو سانوتو) (1979)، و(التاريخ الفكري الإسلامي خلال القرن الثامن عشر) (1983)، كما حرّر كتاب (إيران الصفوية وجيرانها) الذي صدر في 2014 بعد وفاته.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 92703