أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

القنبلة الذرية

لماذا تنفجر القنبلة الذرية؟ 


في عام 1939 أجرى العالمان الألمانيان ميتر وهان تجربة أظهرت نوعاً جديداً خيالياً للتفكك النووي ، فكانت جميع أنواع التفكك الإشعاعي التي درست من قبل تتضمن فقد جسيم صغير (مثل الإلكترون) يصحبه إشعاع ذو طاقة صغيرة نسبياُ. وتوسع ميتر وهان في دراستهما بقذف نظير اليورانيوم (يو235) بالنيوترونات ووجدا أن التفكك الحادث تنتج عنه عناصر ذات أعداد ذرية قريبة من 45 وعدد من النيوترونات وكميات كبيرة كبرا غير عادي من الطاقة. لقد تحطمت الذرة ،أو على الأصح نوات الذرة أخيراً ، وتحررت كمية كبيرة من الطاقة ، ونتج عدد من الجسيمات (نيوترونات) من نفس النوع الذي بدأ به التفاعل. وسمي هذا النوع الجديد من التفاعل النووي "تفاعل إنشطاري".

وضح للعلماء في جميع الدول ، إذن ، أنه يمكن صناعة قنبلة ذرية إذا أمكن الحصول على القدر الكافي من اليورانيوم 235 ولتوضيح هذا الشرط نتصور أننا بصدد تحضير قنبلة ذرية فكيف نبدأ؟ سوف تحتاج أولا إلى بعض اليورانيوم 235 ، لنضع كمية صغيرة منه، أوقية مثلاُ ، في إناء وإذا فحصنا تفكك هذا اليورانيوم 235 .. فإننا نجد أنه بين الحين والآخر تنفجر إحدى الذرات تلقائياً إلى عدة أجزاء أصغر. وعندما يحدث ذلك تتفكك النواة وتفلت بضعة نيوترونات أثناء العملية . وتسيرهذه النيوترونات بسرعة منخفضة إلى أن تفلت نهائياً من اليورانيوم 235 ، أو تصطدم بذرة أخرى من المادة محدثة إنفجارا فيها، وليست فرص التصادم بذرة أخرى من اليورانيوم 235 ، بالكثرة التي نتوجسها من النظرة الأولى . وذلك لأن معظم الذرة فضاء فارغ في الحقيقة . فالمسافات التي تفصل بين الجسيمات الصغيرة التي تتركب منها الذرة كبيرة للغاية نسبياُ . ونتيجة لذلك نجد أن أغلب النيوترونات الناتجة في الإنفجار الذري الصغير تمرق خلال اليورانيوم 235 دون إصابة نواة أخرى وتتلاشى . على أنه بإضافة المزيد من اليورانيو 235 لقنبلة تزداد فرص الإنفجارات الثانوية إذ أن النيوترونات يجب أن تسير مسافات أكبر في اليورانيوم 235 قبل أن تغادر المادة. ولقد بين العلماء أن هناك كتلة حرجة من اليورانيوم 235 يستلزمهاالتفاعل المتسلسل المستمر من تلقاء نفسه. فإذا زادت الكتلة عن ذلك القدر أنتج كل إنفجار ذري إنفجاراً آخرا على الأقل وهلم جرا، حتى تنفجر جميع الذرات أو أغلبها. أما إذاكانت الكتلة أقل من الكتلة الحرجة إندثر التفاعل. وتبلغ الكمية الحرجة من المادة لهذا التفاعل المتسلسل حوالي عشرين رطلا؛ إذ أن في هذه الكمية العدد الكافي من الأهداف للنيوترونات الثانوية القليلة الأولى . 



ولسنا بحاجة بطبيعة الحال إلى تكويم عشرين رطلا من اليورانيوم في ركام إذا أردنا تفجير القنبلة. فيجب أن يقوم جهاز الإشعال بهذه العملية بدلاً منا عندما تكون القنبلة فوق الهدف ، وتكون نحن في مكان آخر . والطريقة الممكنة لعمل ذلك هي أن نقسم المادة إلى عدة أجزاء متساوية وتفصل بعضها عن بعض لمنع النيوترونات الصادرة من أحد الأجزاء من التأثيرعلى ذرات جزء آخر. وكل مايلزم عندما نريد تفجير القنبلة هو جعل الأجزاء المختلفة يدفع بعضها نحو بعض بسرعة بجهاز ميكانيكي مناسب. ومن الطريف أن تلاحظ أن جزاءاً من الألف من كتلة اليورانيوم235 هو الذي يتحول إلى طاقة في القنبلة الذرية ، ومهما يكن من شيء فهذه الكمية كافية لمد القنبلة بالقوة المدمرة الناتجة عن عشرين ألف طن من الديناميت.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 93143