أ .أشواق عبدالرحمن العطيوي

فني مختبرات _ كلية العلوم بالزلفي

ماذا تقدم الوسائط

ماذا تقدم الوسائط التعليمية ؟



تقدم الوسائط خدمات جليلة للمعلم وللطالب ، بحيث يصعب الاستغناء عنها  
1-  تعرض الخبرات غير المباشرة بصورة واضحة وواقعية و يتضح  ذلك في المواقف الآتية
·         موقف فيه بعُد مكاني : يمكن للوسيطة التعليمية أن تعرض بوضوح ما يجري من حياة في الغابات الإفريقية ، ويمكن لها أيضا أن تغوص في أعماق البحار وتبين ملامح الحياة البحرية .  
·          موقف فيه بعد زماني :
فالوسيطة يمكن أن تعرض أحداثا كانت في الماضي مثل الحرب العالمية ، أو حرب 73
·       موقف فيه صعوبة المتابعة :
حيث تتمكن الوسائط من عرض حركة لسان الحرباء وهي تصطاد فريستها ، وذلك بالتصوير البطيء ،
كما يمكنها عرض مراحل تفتح براعم الزهرة
·       موقف فيه خطورة مثل دراسة مواد كيماوية سامة ، ودراسة الطريقة التي يستخرج بها السم من الثعابين من أجل الإفادة منه لأغراض طبية .
 2-تساعد على بقاء أثر التعلم ، فالخبرة يتلقاها المتعلم من منافذ حاسية متعددة ، كما أنه يتلقاها وهو في حالة من المتعة والانتباه ، ومن ثم تحتفظ بها الذاكرة لفترة طويلة دون أن يصيبها النسيان .
 3-تساهم مساهمة فعالة في مواجهة الفروق الفردية ؛ لأنها تؤدي إلى تنويع أساليب التعليم ، وهذا يوفر فرصة أمام كل طالب للتعلم حسب إمكاناته .
4-تحد من اللفظية ؛ لأن المعلم حين يستخدم ألفاظا ليس لها المدلول ذاته عند المتعلم  ، فإن الرسالة تصل إلى المتعلم مشوهة وغير صحيحة ، ومن هنا كان لابد من توظيف الوسائط من أجل توضيح المفاهيم والألفاظ المجردة .
 5-تثير اهتمام المتعلم وتقضي على الشعور بالملل ؛ لأن الموقف الصفي حين توظف فيه الوسائط التوظيف الفعال يسري فيه روح الحيوية والتجديد وبخاصة إذا كانت الوسائط جذابة
ومُخرجة إخراجا جيدا .
 6-تنوع أساليب التعزيز ، وليس خافيا ما للتعزيز من قدرة على  إثارة الدافعية ، وإشعار المتعلم بنتيجة تعلمه ، وهذه واضح في البرامج التعليمية الحاسوبية حيث يعرف الطالب من فوره نتيجة تعلمه  ، فيتم تعزيز الإجابة الصحية .
 7-تساهم في تنمية قدرة المتعلم على الملاحظة المنظمة ، وعلى التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ، وهذا ما تدعو إليه التربية الحديثة .
 8-تؤدي إلى تكوين اتجاهات إيجابية مرغوب فيها ، وتؤدي كذلك إلى التخلص من الاتجاهات غير المرغوب فيها ٍ؛ لأن هذه الوسائط تملك القدرة على التأثير العاطفي على المتعلم ، فعن طريق عرض بعض المشاهد عن أضرار التدخين والعاقبة الوخيمة التي آل إليها المدخن ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إقلاع الكثيرين عن التدخين .
 9-تساهم في علاج بعض الحالات النفسية كالانطواء والخجل إذ يتفاعل الطالب مع الوسيطة الجيدة ، ويجد فيها شيئا يستهويه ؛ فيندفع للمشاركة متغلبا على خجله وانطوائه .
 10-      تعمل على مواجهة بعض المشكلات المعاصرة كالازدحام في قاعات الدرس ، والتفجر المعرفي ، وقلة عدد المعلمين فيمكن العرض لأعداد كبيرة بالجهاز متعدد الوسائط ، وتستطيع الدائرة المغلقة أن تعلم أكثر من فصل في آن واحد ، ولعلنا نشاهد على شبكة الاتصالات العالمية أن الأستاذ يجري عملية جراحية في مكان ما ، ويتابعه الأساتذة في كل أنحاء العالم ، بل يستطيعون كذلك أن يتدخلوا بالأسئلة أو إبداء الرأي أو الاستفسار .
 11-   تحقيق التعلم الذاتي : وهذا أمر تركز عليه التربية المعاصرة فيمكن للطالب أن يتعلم من خلال التعليم المبرمج ، الذي يمكنه من قياس مدى تقدمه في تعلمه .
 ويمكن الاستعانة أيضا بالحقائب التعليمية التي تعد برنامجا تعليميا متكاملا يحقق التعلم الذاتي وفق أهداف محددة بدقة ، مع مراعاة الفروق الفردية والسرعة الذاتية لتعلم كل طالب ، كما أنها توفر الوسائل والمواد التي تنشط المتعلم وتلبي حاجاته وهي كذلك مزودة بإرشادات تدل المتعلم على الطريقة المثلى للتفاعل معها .
 12- التعلم عن بعد : وقد وفر هذا النوع من التعلم الثورة الهائلة في تقنيات الاتصالات ، فأصبح الفرد قادرا على التعلم وهو بعيد عن المؤسسة التربوية ، فقد تغلبت التقنيات الحديثة على المسافات الواسعة ، والمواقع الجغرافية المتباعدة والحدود السياسية . وخير مثال على ذلك هو انطلاق الجامعة " الالكترونية " من دبي مستخدمة شبكة الاتصالات العالمية ( الإنترنت ) ، وهي أول جامعة من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط .
 

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية 7 ساعات

من الساعه 8 صباحا 

حتى 2 ظهرا .

استبيان

استبيان للطالبات لعام 1439-1440


شاركينا وادعمينا برأيك بامانه ومصداقيه لنصل معا لتحقيق اهدافنا....



رؤية ورسالة جامعة للمجمعة

رؤية الجامعة

"أن تكون جامعة المجمعة مؤسسة تعليمية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات المجتمع المحلي والوطني، وتسهم في تحقيق توجهاته التنموية والتنافسية".

رسالة الجامعة

"تلتزم جامعة المجمعة بتقديم برامج تعليمية نوعية، ودعم المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز الولاء والانتماء للوطن بقيمه الثقافية وتراثه الحضاري".

عن جامعة المجمعة:

عمادات جامعة المجمعه:

إدارات الجامعة:

كليات الجامعة:

المراكز والمعاهد التابعة لجامعة المجمعه:

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1440/1439ه

المواقع الإعلامية لجامعة المجمعه:

صحيفة تواصل


أحداث وفعاليات جامعة المجمعه

07

1440

الخميس, 14 رجب 1440

آخر موعد للاعتذار عن الفصل الدراسي (392


07

1440

الخميس, 21 رجب 1440

آخر موعد للانسحاب من الجامعة بعذر


08

1440

الأحد, 2 شعبان 1440

بداية اختبارات المقررات الإلكترونية


مواقع التواصل لجامعة المجمعة

تويتر لجامعة المجمعه


جامعة المجمعه


 فيس بوك لجامعة المجمعه جامعة المجمعه

مواقع مهمه

موقع الرسمي لجامعة المجمعه:




دليل منسوبين جامعة المجمعه :



وزارة التعليم العالي :


موقع بيوتات الكيمياء التعليميه:


موقع كيمياء ×كيمياء:


موقع كيمياء الأطفال:




10 عادات للشخصية الناجحة

1-  السعي للتميز.
2- تحديد الأهداف. 
3- ترتيب الأولويات.
4-  التخطيط.
ا5-  التركيز.
6-  إدارة الوقت.
7-  جهاد النفس.
8-  البراعة الإتصالية.
9-  التفكير الإيجابي.
10-  التوازن.

كيف تتعلم لغة جديدة



طرق المراجعة الفعالة للإمتحانات



كيف تنظم وقتك :

الدرر البهية في التحاليل الكيميائية

كل ما يخص الكيمياء التحليلة 

كل ما يخص الكيمياء التحليله فتالغة العربية

ممثلون من الذرات في أصغر فيلم متحرك

موسوعة الجدول الدوري


كيمياء النعناع البري

صورة الهيموغلوبين

سيرة حياة ـ جابر بن حيان ـ أبو الكيمياء

حمض النيتريك يلتهم عملة نحاسيه

(الوان الفرح) تفاعل الماء مع هيدروكسيد الكالسيوم

(ثورة غضب)السكر مع حمض الكبرتيك

شمعة البرتقال

s

للجزيئات رقيق الكلمات


و لهذه الجزيئات رقيق الكلمات :

صغـيرٌ ثنـائي في ذرّاته
مـوهـوبٌ متعـدد في صفـاتهِ
لا يعـرف للـراحةِ من سبيـل
دءوبٌ متنقـلٌ في ترحـالهِ
أكـاد أضيع خطـاه التي
أجـدها من حـولي بنسمـاتهِ

غرائب علمية

موقع تعلم الكيمياء

معلومه كيميائيه


  • الشاردة: (من الإغريقية “شرَد to go”) هي ذرة أو جزيئة فقدت أو كسبت إلكترون أو أكثر وبذلك أصبحت مشحونة إيجاباً أو سلباً على التتالي، فمثلاً معدِن الألمنيوم يتحول بفقده لثلاثة إلكترونات إلى شرجبة الألمنيوم Al3+ كشرجبة أحادية الذرة، على حين أن لا معدِن الكبريت يشكل شرسبات أُكسوكبريتية مثل شرسبة الكبريتات SO42– كشرسبة متعددة الذرات.

الطالب الكيميائي

لابد أن يهيئ نفسه تماما لإستقبال المعلومات الكيميائيه بوضوح وتركيز
ودقه عاليه في الفهم

حيث ان ظروف الطالب الكيميائي لاتسمح له بغير ذلك نظرا لتعدد المناهج
الكيميائيه إضافه إلى كثرة العناصر الكيميائيه


ويجب على الطالب الكيميائي أن يميز مابين العناصر الكيميائيه من حيث
خواصها المتعدده وأعدادها الذريه والكتليه
وكما نعلم حفظ الجدول الدوري يقلل من مشاكل قلة فهل الطالب الكيميائي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 638

البحوث والمحاضرات: 66

الزيارات: 93040