أ / عواطف الدوسري

عمادة شؤون المكتبات.

الفـراولـــــة

(الفراولــــــة)




كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:


الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية, 


والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,


وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن الرئوي والتهاب المفصل.
يوجد في ثمار الفراولة فيتامين c بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1 بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف


كما تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, 



لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم.ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.


** فوائدها **
**سهلة الهضم, وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم, تصلح للبدينين لأن المواد الدسمة قليلة. وهي غذاء ملين ومطهر, ومرطب ومرمم, فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم تنشط إفراز عصارات المعدة, وهو مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع, ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم, ويفيد الجهاز العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية.
**يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.


**أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيراً قرياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد. ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.


** ملاحظات هامة **


**يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد, ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم والمرارة.
**ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.


**يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة, فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ عنها وتناولها فوراً.
** ممنوع **


**تمنع الفراولة عن الذين يصابون بالطفح والبثور والحكات الجلدية والإسهالات المفاجئة, لأن المواد البروتينية الموجودة في الفراولة قد لا تناسبهم, وكذلك أصحاب الحساسية المفرطة والرمد الطبيعي والقيء والربو والأكزيما.
ومن الجدير بالذكر ما أفادته الأبحاث بأن الحميات الغذائية التي تعتمد على الخضار والفواكه الحمراء تحافظ على صحة القلب وتنشيط الذاكرة, كما أنها من الممكن أن تخفف من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية...


>>

6 ســــــــاعات

المكتبة

هاااااااام/

الان يمكنك التسجيل في المكتبة الرقمية السعودية.

الان يمكنك البحث في الفهرس الإلكتروني الموحد لمكتبات جامعه المجمعه..


مسابقة اقرأ ..


https://m.mu.edu.sa/sites/default/files

/content/2019/02/rt1.pdf


ملفل ديوي




ملفل لويس كوسوث ديوي
ولادة 26 ديسمبر 1931
نيويورك
وفاة 10 ديسمبر 1851
نيويورك
جنسية أمريكية
عمل عالِم علم المكتبات والمعلومات
لقب ديوي



ملفل لويس كوسوث ديوي' ولد في 10 ديسمبر سنة 1851 م في مدينة أدامز بنيويورك، درس في جامعة ألفرد قبل أن يتخرج من كلية أمهيرست في 1874 م والتي عمل فيها كمساعد لأمين المكتبة واكتسب من عمله هذا خبرة ساعدته في اختراع نظام تصنيفه المعروف باسم تصنيف ديوي العشري.

انتقل ملفل من نيويورك إلىبوسطن وهناك ساهم في تأسيس مجلة المكتبات الأمريكية. توفي ديوي في 26 ديسمبر 1931 م عن عمر يناهز الثمانين عاماً. عمل كمساعد لامين المكتبة أثناء دراسته وكان لرقة حاله أو فقره في الطفولة قد اعتاد علي الاقتصاد في الانفاق والعمل الشاق وهذه الصفات لازمته طوال حياته ولم تفارقه ابدا. فلقد تعلم الاختزال وهو طالب علم وولع به، كما انضم الي جماعة إصلاح هجاء اللغة وكل هذه المهارات كانت من الأسباب التي ساعدته علي انتقاءه للتصنيف الذي كانت عليه مجموعات الكتب في المكتبة ولذلك فقد فكر في وضع نظام تصنيف يبني على أساس علمي يضع الموضوع في المقام الأول .







الاتصال

المكتبه..

رقم التحويله 1573


البريد الإلكتروني

[email protected]


صحيفة تواصل



Snap:a_0505



Instagram:wt.123



>>>>>>>>>>>





إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 262

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 23291