د الهادي عبد الله

الأستاذ المشارك في الفقه المقارن كلية التربية الزلفي

مقال أهمية الاثبات

أهمية الإثبات:

انبنت الشريعة الإسلامية على تحصيل مصالح الناس في العاجل والآجل وحفظ حقوقهم وضرورياتهم وحاجياتهم وتكميل رفاه حياتهم الدنيوية وتحصيل سعادتهم الأخروية . 

   ولأجل  ذلك قامت الشريعة على الوضوح والعدل في كل الحقوق . ولكسب الحقوق قضاء أمرت الشريعة بالدعوى الموثقة المحققة المثبتة .

وتأتي أهمية الإثبات في أنه يثبت الحقوق المدنية والجنائية أو ينفيها , وتحصيل الحقوق مقصد من مقاصد الشريعة التي قامت على العدل .

ولولا الإثبات لضاعت الحقوق و أزهقت الأنفس انخرمت الحياة بذلك واختل نظامها وسادت الفوضى ، وفاتت مصلحة عظمى .

والإسلام وهو التشريع السامي الراقي حرص أشد الحرص على الإثبات القضائي الشرعي ؛ فحشد إليه الأمة المسلمة وحثها عليه إمعانا في إثبات الحقوق لمستحقيها وإقامة للعدل .

وحيث إن الشهادة تمثل أعظم طرق الإثبات أمر الإسلام بتحملها وأمر بأدائها  ﭨﭽ  ﮈ  ﮉ  ﮊ  ﮋ   ﮌ  ﮍ  ﮎ  ﮐ  ﮑ  ﮒ  ﮓ  ﮔ            ﮕ   ﮖ  ﮗ  ﮘ  ﮚ  ﮛ    ﮜ  ﮝ  ﮞ    ﮟ    (1) وتوعد كاتمي الشهادة الذين لا يقدرون  عظم  الإثبات    وأهميته  ﭧ ﭨ ﭽ ﭨ ﭩ  ﭪ  ﭬ  ﭭ  ﭮ   ﭯ  ﭰ  ﭲ  ﭳ  ﭴ  ﭵ   (2) قال الإمام القرطبي(1):( خص القلب بالذكر إذ الكتم من أفعاله ، وإذ هو المضغة التي بصلاحها يصلح الجسد كله كما قال عليه السلام ، فعبر بالبعض عن الجملة )(2) وقال الكيا الهراس(3):( لما عزم على ألا يؤديها وترك أداءها باللسان رجع المأثم إلى الوجهين جميعا. فقوله { آثم قلبه} مجاز ، وهو آكد من الحقيقة في الدلالة على الوعيد)(4) .

ولعظم الشهادة وتقدير الإثبات وبيان أهميته ودوره  حذر الشرع من الأخلاق الذميمة المحرمة في الشهادة من الكذب والتزوير والخداع قال رسول الله r : (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر! قلنا: بلى يا رسول الله, قال: (الشرك بالله, وعقوق الوالدين, وكان متكئاً فجلس وقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت)(5)

قد فهم قضاة الإسلام على مر التاريخ عظم الإثبات وأهميته في تخصيص  الحقوق وتفصيلها مهما كان وضع الخصوم ؛ ومما يدل على ذلك على سبيل التمثيل قصة

 

تخاصم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه  ويهودي في درع لدى القاضي شريح(1)  فعن شريح قال ( لما توجه علي إلى حرب معاوية افتقد درعا له فلما انقضت الحرب ورجع إلى الكوفة أصاب الدرع في يد يهودي يبيعها في السوق فقال له علي يا يهودي هذه الدرع درعي لم أبع ولم أهب فقال اليهودي درعي وفي يدي فقال علي نصير إلى القاضي فتقدما إلى شريح فجلس على إلى جنب شريح وجلس اليهودي بين يديه فقال علي لولا أن خصمي ذمي لا ستويت معه في المجلس سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول صغروا بهم كما صغر الله بهم فقال شريح قل يا أمير المؤمنين فقال نعم إن هذه الدرع التي في يد اليهودي درعي لم أبع ولم أهب فقال شريح ما تقول يا يهودي فقال درعي وفي يدي فقال شريح يا أمير المؤمنين بينة قال نعم قنبر والحسن يشهدان أن الدرع درعي قال شهادة الابن لا تجوز للأب فقال رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة فقال اليهودي أمير المؤمنين قدمني إلى قاضيه وقاضيه قضى عليه أشهد أن هذا للحق أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن الدرع درعك كنت راكبا على جملك الأورق وأنت متوجه إلى صفين فوقعت منك ليلا فأخذتها ، وخرج يقاتل مع علي الشراة بالنهروان فقتل)(2)   وفي هذه القصة وأمثالها دلالة واضحة على أهمية الإثبات وضرورة  تحريه وتقصيه.

 

والإثبات وسيلة المدعي في تأييد دعواه وإبراز حقوقه القانونية ، ويشكل مصلحة جوهرية للمدعى عليه من جوانب عدة  من جانب كف ظلمه ورده إن كان كذلك ونصرته بذلك؛إذ إن ثبات الحق عليه وأخذه منه نوع من النصرة في حقيقة الأمر كما في الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) فقال رجل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال ( تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره ) (1)

 وأيضا من جانب دفع ونفي التهمة عنه إن لم يكن مذنبا ؛ فهو لا يقتصر في المفهوم الإسلامي على الحقوق المادية البحتة ، وإنما يشمل الأمور المعنوية .

والإثبات فيه صيانة عامة للنفوس والحقوق بأسرها والأعراض والأموال وجميع الضروريات والحاجيات والتحسينات ولو كان الناس يعطون بدعواهم دونما إثبات لما استقام حال  ولحلت فوضى عارمة ، ولكن البينة على المدعي كما في الحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو يُعطى الناس بدعواهم لادّعى رجالٌ أموال قوم  ودماءَهم ، ولكن البَيِّنَة على المُدَّعِي ، واليمين على من أنكر)(2).

   ومن المعلوم أن البينة هي مستند القاضي في إصدار الأحكام  ومرتكز الفصل في الخصومات وبدون البينة لا يمكن الفصل في خصومة , وهو يدخل في جميع ما شأنه الخصومة من الجنايات والمدنيات , ولذا اهتمت به التشريعات سابقا وحديثا حيث لجأت العديد من التشريعات في كل دول العالم إلى وضع تقنيه لوسائل الإثبات لكي يستند إليه القاضي في إصدار حكمه.



(1) سورة الطلاق الآية2

(2) سورة البقرة الآية283

(1) محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي، أبو عبد الله، القرطبي: من كبار المفسرين.وأئمة المالكية له كتب عدة منها الجامع لأحكام القرآن الكريم ،ت سنة 671هـ(انظر ترجمته في الأعلام لخير الدين الزركلي ، طبعة خامسة 1985م نشر دار العلم للملايين بيروت ج5/ص322)

(2) القرطبي :الجامع لأحكام القرآن ، تحقيق هشام سمير البخاري، نشر دار عالم الكتب الرياض المملكة العربية السعودية ، طبعة سنة1423هـ 2003م، ج3/ص415.

(3) علي بن محمد بن علي أبو الحسن إلكيا الهراسي فقيه شافعي له أحكام القرآن ولد سنة450هـ وتوفي سنة504هـ ) انظر ترجمته في سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ، طبعة خامسة 1405هـ نشر دار الرسالة بيروت دمشق ج19/ص350،الأعلام خير الدين الزركلي ،طبعة خامسة 1985م نشر دار العلم للملايين بيروت ج4/ص329

(4) إلكيا الهراسي ،أحكام القرآن الكريم، د ط ، نشر دار الكتاب العربي بيروت، د ت ، ج1ص184

(5) أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الشهادات باب شهادة الزور برقم2511عن أبي بكرة ج2/929

(1) شريح بن الحارث بن قيس بن الجهم الكندي، أبو أمية: من أشهر القضاة الفقهاء في صدر الإسلام

 أصله من اليمن ولي قضاء الكوفة، في زمن عمر وعثمان وعلي ومعاوية.توفي سنة(78هـ)(انظر ترجمته في صفة الصفوة لعبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج تحقيق : محمود فاخوري - د.محمد رواس قلعه جي ،نشر : دار المعرفة – بيروت،الطبعة الثانية ، 1399 – 1979م،ج3ص38)

(2) أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، الطبعة الرابعة ، 1405هـ، نشر  دار الكتاب العربي ، بيروت ،ج4/ص141

 

 


(1) أخرجه البخاري  في كتاب الإكراه باب يمين الرجل لصاحبه إذا خاف عليه القتل رقم6552،عن أنس ، ج6/ص2550

(2) أخرجه البيهقي في سننه الصغرى، د ط،نشر مكتبة الرشد الرياض،2001م،ج9/ص234

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء مكتب


الاعلانات


اعلان

تم رفع الواجب (2) لكل شعبة على نظام التعلم الإلكتروني (D2L) في نافذة مجلد التسليم

المطلوب المبادرة بحله



رابط مجلد التسليم :

http://el.mu.edu.sa/d2l/lms//


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال 0500730752

البريد الالكتروني: [email protected]

                           [email protected]elha

                         [email protected]

تواصل معنا


                                     

التقويم الدراسي

في هذا الرابط التقويم الدراسي

http://www.mu.edu.sa/ar/%D8%A7%



الجدول الدراسي

أحوال الطقس

لمعرفة أحوال الطقس هنا

http://sa.arabiaweather.com/?gclid=CIit8LbjycICFU0njgodzRgAnA

القرآن الكريم

مشغل القرآن الكريم


الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء
مكتب

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد

مكتب

الثلاثاء

مكتب



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 102

البحوث والمحاضرات: 87

الزيارات: 18621