د الهادي عبد الله

الأستاذ المشارك في الفقه المقارن كلية التربية الزلفي

بحث 1

لاتزال الدراسات المتعلقة بالحج الفريضة العملية المالية لاتزال بحاجة إلى مد علمي وبحث متصل  في جوانب متعددة 

ويجئ هذا البحث محاولة للولوج إلى جزئية من جزئيات الفريضة 

ملخص البحث

يهدف البحث إلى دراسة مسألتين مهمتين في الحج هما : مسألة الاستطاعة ومسألة النيابة في الحج في الوصف الشرعي للاستطاعة وماهيتها وحكم النيابة في الحج وموجبها وشرطها ،والمسألتان ذات علاقة وارتباط من وجه يظهر  استشفافا في ثنايا البحث ، وقد خلص الباحث فيه  لجملة من النتائج مدرجة بالخاتمة .

مقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعد

         فإن الحج من أجل القربات تتسامى فيه قدسية الطاعة المحضة للمولى جل وعلا وطاعة الانقياد ؛ذلك لما انطوى عليه من بذل للمال وسخاء به واتعاب للبدن وجود بخدمته فاجتمع فيه السخاء والجود بالجسد والمال ؛ فكان منفذ شكر لنعم الله الجليلة وآلائه العظيمة .

وقد انطوى الحج على أحكام جليلة ودقيقة لا يحيط التنظير وإن كثر بوصفها ، بله والتطبيق كلما تجدد تكشفت فيه للناظر أحكام وأحكام وما ذلك لعمري إلا من  منافع     الحج    وقد قال الله    تعالى                        ﮖ   ﮗ  ﮘ  ﮙ  ﮚ  ﮛ  ﮜ  ﮝ  ﮞ   ﮟ  ﮠ  ﮡ  ﮢ  ﮣ  ﮤﮥ  ﮦ  ﮧ  ﮨ   ﮩ  ﮪ  [i]

 

 فغدا الناس بحاجة إلى معرفة أحكامه استزادة وتعللا للعالم واستنارة للبادئ ومما يؤيد ذلك ما يذكره المشايخ عن ابن عرفة المالكي [ii]حيث دخل البيت للوهلة الأولى فأراد أن يحيي المسجد الحرام بركعتين كسائر المساجد فانبرى له غلام من أهل مكة وقال ياعم أخطأت وإن كنت ابن عرفة ،أما علمت أن تحية المسجد الحرام الطواف.

ومنه أيضا مايذكر عن ابن عاشر[iii] حيث وصف بأنه أحسن من تكلم عن الحج وأحكامه ولما أراد الحج دعوا له بالمطوف فأظهر عدم حاجته لمعرفته بأحكام الحج فقالوا له تحتاجه وإن كنت ابن عاشر.

وهذا يدل على مدى احتياج الناسك لتعلم ما يعينه في الممارسة الفعلية لأحكام الحج حتى ولو كان عالما فإن الفرق يبدو واضحا في مسألة الحج بين التنظير والتطبيق .

والاستطاعة واحدة من أحكام الحج المهمة إذ يتوقف حج الإنسان وجوبا على تحققها وتكاملها  ؛ فمعرفة وصفها وتوصيف حكمها ونوعية شرطها وبيان حدودها وإطارها الفقهي العملي من الواجب المهم ؛إذ ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب ، أضف إلى ذلك فإن تغير الأزمان وتطور حياة الناس وتوسع معاشهم وما صحبه من تعقيدات في بعض نواحي الحياة والمعاش يلقي بظلال بطريقة أو بأخرى على قضية الاستطاعة في الحج .

ومما يلفت له الانتباه ويشغل البال مسألة علاقة صحة الفرد بالاستطاعة في الحج فهي تلقي بأسئلة عديدة :هل تتناول الاستطاعة المسألة الصحية للفرد؟ ، وإن كانت تتناولها فما حدود هذا التناول ؟ ثم مدى الحرج اللاحق في إثبات مثل هذه الأحكام أعني أثر الأداء الصحي في سلب الاستطاعة ؛لا سيما إن كان حج فرض ؟ وغير ذلك من التساؤلات التي ترد في هذه الدائرة .

كل ذلك وغيره كان من الدافع لكتابة هذه السطور . علاوة على ذلك فالحج عن الغير في بيان حكمه وشرطه وأوضاعه وتوصيفه الشرعي وعلاقته بالاستطاعة من حيث كونه بديلا لمن سلب الاستطاعة أو سلب تكاملها ...

وبما أنني هيأ الله لي وحججت مشاركا في بعثة قطاع الجزيرة وحدة الإرشاد والحمد لله ووقفت على شيء من أوضاع بعض الحجاج  الأمر الذي أثار بعض المسائل الفقهية التي دعتنا تلك الأوضاع لمناقشتها في وحدة الإرشاد ؛ فتهيأ العزم على البحث فيها طلبا للحقيقة الشرعية المجردة متلمسين السهولة والطرح المبسوط مع الإيجاز والخلوص للنتائج بأيسر طريق ،  سائلين الله الإعانة في كل خطوة في هذا البحث.

والتماسا للفائدة ولما لشتات الموضوع رأيت تقسيم البحث إلى مبحثين



[i] سورة الحج الآية 28

[ii] أبو عبد الله محمد بن محمد بن عرفة الورغمي إمام تونس وعالمها المحقق المتفنن النظار، انتهت إليه رياسة المذهب المالكي بالديار الأفريقية آخر عمره من مؤلفاته المختصر الكبير في فقه المالكية، و المختصر الشامل في التوحيد، و مختصر الفرائض) و المبسوط في الفقه سبعة مجلدات، ، و الطرق الواضحة في عمل المناصحة و الحدود في التعاريف الفقهية.توفي سنة 803هـ(انظر الحجوي الثعالبي:الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي،طبعة أولى،1416هـ/1996م،نشر دار الكتب العلمية بيروت،ج2/ص292،خير الدين الزركلي:الأعلام،طبعة15،2002م،نشر دار العلم للملايين،بيروت،ج7/ص43)

[iii] عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر الأنصاري: الفقيه، م. أندلسي الأصل. نشأ وتوفي بفاس،. له تصانيف، منها " المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ومنظومة في فقه المالكية، وأرجوزة في " عمل الربع المجيب " و " تنبيه الخلان " في علم رسم القرآن، و " فتح المنان في شرح مورد الظمآن، في رسم القرآن، و " شفاء القلب الجريح بشرح بردة المديح توفي سنة 1040هـ(انظر عمر رضا كحالة:معجم المؤلفين،طبعة أولى 1405هـ،نشر دار إحياء التراث العربي بيروت،ج6/ض205،الزركلي :الأعلام،مرجع سابق،ج4/ص175)

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء مكتب


الاعلانات


اعلان

تم رفع الواجب (2) لكل شعبة على نظام التعلم الإلكتروني (D2L) في نافذة مجلد التسليم

المطلوب المبادرة بحله



رابط مجلد التسليم :

http://el.mu.edu.sa/d2l/lms//


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال 0500730752

البريد الالكتروني: [email protected]

                           [email protected]elha

                         [email protected]

تواصل معنا


                                     

التقويم الدراسي

في هذا الرابط التقويم الدراسي

http://www.mu.edu.sa/ar/%D8%A7%



الجدول الدراسي

أحوال الطقس

لمعرفة أحوال الطقس هنا

http://sa.arabiaweather.com/?gclid=CIit8LbjycICFU0njgodzRgAnA

القرآن الكريم

مشغل القرآن الكريم


الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء
مكتب

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد

مكتب

الثلاثاء

مكتب



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 102

البحوث والمحاضرات: 87

الزيارات: 18739