د الهادي عبد الله

الأستاذ المشارك في الفقه المقارن كلية التربية الزلفي

البحث الثاني

المصطلحات عند المالكية اتجاهات ومحددات

ملخص البحث:

المصطلح دون محدد وإبراز اتجاه يشكل أزمة فكرية تلقي بظلالها الضبابية في مجال اللفظ ونطاقه والمذهب المالكي ذاخر بالاصطلاح وفاقا لغيره من المذاهب كثرة وقلة ، وتفردا وتميزا عن غيره من المذاهب الأخرى .وهذا بحث في مصطلحات المذهب المالكي محاولا فيه الإحصاء ما أمكن مع الاختصار قصدا إلى رسم محدد وتحديد اتجاه مما نص عليه وبينه فقهاء المذهب ومنظروه.

مقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد

تعد اللغة آلة البيان بألفاظها التي تحمل مدلولات ومعاني ومفاهيم ، وتلاحى الناس إلى حد ما في مسألة الوضع هل للفظ أولا أم للمعنى وربما كان جدلا ليس من ورائه كبير طائل،  وعلى كل فإن الله تعالى جلت قدرته خلق الإنسان وعلمه البيان لأجل تحقيق الغاية العظمى التي من أجلها خلق الإنسان.

وذلك بتعليم أبيهم آدم الأسماء كلها وهذا يدل على أن اللغة معلمة من عند الله تعالى سرت في البشرية منذ الخليقة الأولى بألفاظ تحمل معاني للمحسوسات وغير المحسوسات وتحمل دلالات واصطلاحات ومعارف.

والاصطلاح والمصطلح أحد مفردات اللغات بل هو مفردة ومصفوفة مهمة في اللغة ، وقد يفهم فهما خاصا بحيث يسبق إلى الذهن ويتبادر إليه عند إطلاق اللفظ قصر المعنى في جانب مخصوص من الحياة البشرية وهو جانب العلوم والفنون .وهو فهم له ما يبرره ؛ذلك لأن العلوم والفنون شاع فيها وكثر الاصطلاح اللفظي ،بيد أن الاصطلاح ليس قاصرا عليها فكل توارد واتفاق على استخدام اللفظ أو على مدلول ولو حركي أو بلغة الإشارة إنما يعد من الاصطلاح لتوارد الاتفاق عليه وهو معنى عام للاصطلاح .

ولما كانت العلوم والفنون ذات صلة كبرى بالاصطلاح لاحتياجها إليه فإن علم الفقه هو أكثر العلوم تعاطيا للاصطلاح واحتياجا إليه وبالذات الفقه المذهبي وربما كان من دوافع ذلك تعدد المذاهب الفقهية التي أفرزت كما مقدرا من التراث الاصطلاحي.والفقه المالكي اذخر المذاهب بالاصطلاح فقد تفرعت فيه ألوانه وتعددت مجالاته ومجرياته فوافق المذاهب الأخرى في بعض تلك الاصطلاحات وانفرد بمصطلحات عن غيره فغدا جديرا بالدراسة والبحث وفاقا وتفردا.

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى التعرف على بعض اصطلاحات المذهب المالكي وفاقا وتفردا

كما يهدف إلى الوقوف على تفريعات ومحددات  استخدام المصطلح واتجاهاته  في المذهب المالكي.

كل ذلك مرورا بإرساء معنى وقوفا على مدلول المصطلح .

أهمية البحث

تنبع من أهمية المصطلح وحاجة الفهم إليه ومدى دوره في إيصال المفهوم والكشف عن البيان والمراد ؛لا سيما في مسائل تتصل اتصالا وثيقا بالأحكام أو بالتطبيق لعبادات وتكاليف وتتعلق أيضا بإبراز تراث فقهي ضخم .

والمذهب المالكي من أكبر المذاهب الفقهية وأقدمها وله أصوله وقواعده وتراثه الضخم وعلماؤه ومنظروه وموروثه العلمي وأتباعه  واصطلاحه المتفرد الذي يدعو وبشدة للنظر والبحث.

مشكلة البحث

الاصطلاح وعلاقته بالفقه فالفقه عبارة عن أحكام تكليفية(عملية) والتطبيق يحتاج إلى التوضيح والبيان إذ الأمر يتصل بالامتثال هذا جانب من جانب آخر نجد أن كثرة الاصطلاح وتشعب المصطلح واستخداماته قد تحدث شيئا من عدم الوضوح مما قد يثير البلبلة .

المذهب المالكي كثر فيه المصطلح تبعا لكثرة الأصول وتنوع المعتنقين وتفرده ببعض الأصول والأحكام . مدى أثرُ ذلك في تعدد المصطلح وكثرته في المذهب المالكي.

وهي إشكاليات تلقي بأسئلة تحتاج إلى أجوبة .

 

 

الدراسات السابقة

كتب الكتاب في المصطلحات بصفة عامة وفي مصطلحات المذهب المالكي كتابات متخصصة وكتابات منثورة في التراث الفقهي المالكي ، وعلى كثرة الكتابة أو محدوديتها فالمذهب بتنوع مشاربه وأصوله ومعتنقيه بين الشرق والغرب يحتاج إلى الكشف أكثر عن الاصطلاح .

سبب  اختيار الموضوع

1/ من البدهي أن يكون تحقيق الأهداف دافعا وحافزا.

2/ كذا ما يتمتع به الموضوع من أهمية .

3/ والكشف عن حل إشكاليات البحث

4/ يأتي من الدوافع أيضا خدمة المذهب المالكي وهو بحد ذاته هدف عام.

المنهج العلمي

المنهج التحليلي والوصفي ربما كانا من أساسات البحث بعد استخلاص المعلومة من مظانها ، ومقارنتها ما دعت الحاجة إلى ذلك ، وما تقتضيه حاجة البحث من منهج الاسترداد التاريخي.

هيكل البحث

طلبا للفائدة قسمت البحث إلى تمهيد ومبحثين

التمهيد في مفهوم الاصطلاح  ونبذة عن المذهب المالكي واتجاهات ووظائف المصطلح فيه.

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء مكتب


الاعلانات


اعلان

تم رفع الواجب (2) لكل شعبة على نظام التعلم الإلكتروني (D2L) في نافذة مجلد التسليم

المطلوب المبادرة بحله



رابط مجلد التسليم :

http://el.mu.edu.sa/d2l/lms//


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال 0500730752

البريد الالكتروني: [email protected]

                           [email protected]elha

                         [email protected]

تواصل معنا


                                     

التقويم الدراسي

في هذا الرابط التقويم الدراسي

http://www.mu.edu.sa/ar/%D8%A7%



الجدول الدراسي

أحوال الطقس

لمعرفة أحوال الطقس هنا

http://sa.arabiaweather.com/?gclid=CIit8LbjycICFU0njgodzRgAnA

القرآن الكريم

مشغل القرآن الكريم


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 102

البحوث والمحاضرات: 87

الزيارات: 17769