د الهادي عبد الله

الأستاذ المشارك في الفقه المقارن كلية التربية الزلفي

الجنايات والحدود

بسم الله الرحمن الرحيم

مدخل تعريفي (مقدمة)

تعريف فقه الجنايات والحدود

فقه الجنايات والحدود مركب إضافي ولابد في تعريفه من تفكيكه وتعريفه ثم تعريفه مدمجا لقبا على هذا العلم.

تعريفه مركبا اضافيا(مفككا)

سبق وأن مر بك تعريف الفقه عدة مرات ، وأنه الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية .

أما تعريف الجناية لغة : هي الذنب والمعصية وكل فعل محرم[1]، ومن الألفاظ المرادفة لها :الجريمة ، والجريرة[2] ،والجريرة مصطلح يطلقه القانونيون على نوع معين من الجرائم بحسب عقوبته.

تعريف الجناية اصطلاحا :لها تعرفان. الأول : تعريف عام  يشمل أي اعتداء رتبت عليه عقوبة وبهذا المعنى عرفها الإمام الماوردي بقوله الجرائم : محظورات شرعية زجر الله تعالى عنها بحد أو تعزير[3].

وهي بهذا التعريف تشمل ما يستوجب القصاص والدية وما يستوجب العقوبة الحدية وما يستوجب التعزير.

التعريف الثاني تعريف خاص. وهو الاعتداء الواقع على النفس البشرية خاصة[4].

وهذا التعريف يشمل الاعتداء على النفس بإزهاقها بالقتل أو الاعتداء على ما دون النفس وهي الأعضاء البشرية  ، سواء كانت نفسا مكتملة من كل الوجوه أو غير مكتملة، كالاعتداء على الحمل في بطن أمه .

وهي بهذا الاصطلاح تشمل كل جريمة وردت عقوبتها في الشريعة الإسلامية بقصاص أو دية  .

تعريف الحدود : جمع مفرده حد وهو لغة الحاجز بين الشيئين والمانع  ،ونهاية الشيء[5].

اصطلاحا:العقوبة المقدرة شرعا[6].

وهي جرائم معينة حددت الشريعة الإسلامية نوع عقوبتها ومقداره أو نوعه فقط ، والحدود هي: حد الزنا، وحد القذف، وحد السرقة ،وحد الحرابة ، وحد شرب الخمر، وحد الردة ، وحد البغي .

فقه الجنايات اصطلاحا: الأحكام الشرعية التي تحدد الفعل الذي يعد جناية أو موجبا لعقوبة  و كيفية إثباته وعقوبته.

وموضوعه هي أفعال المكلفين الجنائية وإثباتها وعقوبتها

أنواع الجناية

الجناية تنقسم إلى قسمين رئيسين

الأول الجناية العامة وهي تشمل كل تعدى على الضروريات الخمس والممتلكات وكل أذى سواء عوقب عليه عقابا دنيويا وأخرويا أو أحدهما ، وسواء كان عقابه قصاصا أو حدا أو تعزيرا .

الثاني :الجناية الخاصة وهي كل اعتداء على النفس البشرية خاصة

أقسام الجناية على النفس

تنقسم إلى ثلاثة أقسام

الأول:الجناية على النفس بالقتل .

الثاني:الجناية على مادون النفس وهي الاعتداء على أعضاء الإنسان. بالقطع أو الإتلاف

الثالث الجناية على ما هو نفس من وجه دون وجه ، وهو الاعتداء على الجنين في بطن أمه بالإجهاض

أقسام الجناية على ما دون النفس

تنقسم إلى الآتي

1/ الشجاج :وهو الجراح الواقع على رأس الإنسان ووجه خاصة.

2/الجرح : وهو الجراح فيما عدا الرأس والوجه.

3/القطع: وهو بتر وإبانة العضو واستئصاله.

4/الإتلاف:وهو إذهاب منفعة العضو مع بقائه كالضرب الذي يفقد حاسة الشم أو اللمس أو يفقد الحركة في الرجلين أو يفقد البصر في العينين..الخ.

5/الضرب الخفيف غير المؤثر .

أركان الجريمة

نوعان :أركان عامة تنطبق على كل الجرائم ليوصف الفعل الذي تتوفر فيه هذه الأركان بأنه جريمة .وهذه الأركان العامة هي:

1/ الركن الشرعي وهو وجود نص يحظر الفعل المجرم

2/ الفعل الجنائي من الجاني ،ويسمى الركن المادي وهو أن يقع من جان على مجني عليه

3/الركن الأدبي وهو أن يكون الجاني مسئولا عن جريمته أي مكلفا وأهلا

وهناك أركان خاصة تخص كل جريمة من الجرائم حسب طبيعتها



[1] الجرجاني :التعريفات، ص107، التهانوي:كشاف مصطلحات الفنون ج1/ص593.

[2] الجوهري:الصحاح في اللغة ،ج2/ص611.

[3] الماوردي:الأحكام السلطانية،ص211.

[4] أد.محمد رواس:معجم لغة الفقهاء ص78.

[5] الجوهري:الصحاح،ج2/ص462،

[6] أد :محمد رواس :معجم لغة الفقهاء ،212.

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء مكتب


الاعلانات


اعلان

تم رفع الواجب (2) لكل شعبة على نظام التعلم الإلكتروني (D2L) في نافذة مجلد التسليم

المطلوب المبادرة بحله



رابط مجلد التسليم :

http://el.mu.edu.sa/d2l/lms//


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال 0500730752

البريد الالكتروني: [email protected]

                           [email protected]elha

                         [email protected]

تواصل معنا


                                     

التقويم الدراسي

في هذا الرابط التقويم الدراسي

http://www.mu.edu.sa/ar/%D8%A7%



الجدول الدراسي

أحوال الطقس

لمعرفة أحوال الطقس هنا

http://sa.arabiaweather.com/?gclid=CIit8LbjycICFU0njgodzRgAnA

القرآن الكريم

مشغل القرآن الكريم


الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء
مكتب

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد

مكتب

الثلاثاء

مكتب



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 102

البحوث والمحاضرات: 87

الزيارات: 19556