د الهادي عبد الله

الأستاذ المشارك في الفقه المقارن كلية التربية الزلفي

أدب المجلس الإلكتر

أدب المجلس الإلكتروني

بقلم د.الهادي عبد الله الحسن

  المقصود بالمجلس الإلكتروني :مجلس الاتصال الإلكتروني عبر الانترنت عن طريق غرف الدردشة والمشاهدة كتابة ومشاهدة  والاتصال التلفوني وما إليه  .

منطلق كلامنا في هذه الناحية جملة الآداب الإسلامية في القران الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى وجه الخصوص ما رواه أبو سعيد الخدرى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال « إياكم والجلوس في الطرقات ». قالوا يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه ». قالوا وما حقه قال « غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ».(متفق عليه)

أما وقد أصبح التصفح والاتصال ضرورة ، وقد أصبحت هذه المجالس نوعا من ضرورة التواصل والربط (ما لنا بد من مجالسنا) فالأمر قائم (أعطوا الطريق حقه).

نستخلص من هذا النص  آدابا خاصة جدا بالطريق (وهو لفظ ممتد لكل وسيلة تواصل) تضاف إليها آداب عامة لا تقل عنها أهمية ووجوبا من نصوص أخرى :من هذه الآداب

1/غض البصر عن النظر إلى كل ما لا يليق من الصور الفاضحة والمناظر الماجنة والمكتوب القاتل أخلاقيا ]قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا[ النور30ـ31 وهذا نهي (أدب تخلية عن وسيلة لرذيلة)

2/كف الأذى: ويشمل الأذى الفكري والقولي وجميع ألوان الأذى من تناول شخص بغيبة ونميمة ونشر مكتوب مؤذي ومضر أو فديو أو صورة أو كل منتج أو استغلاله في إذاية مسلم ] إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا  [وهو نهي  (تخلية عن خلق رذيل بغيض)

3/رد السلام: جاء الأمر بالسلام بداءة على من عرفت ومن لم تعرف ندبا واستحبابا مؤكدا وأما الرد فواجب فمن دخل عليك بدردشة بسلام رد عليه . وهو لفظ في تقديري يضبط حتى ألفاظ السلام والتحية بداءة في غرف الدردشة والتواصل بلفظ السلام سنة أساسة وأما صباح ومساء الخير وما إليه تكون ثانوية لا أساسية يفهم ذلك من كلمة رد السلام أي السلام الذي بدأت به .واختصار السلام في مكتوبات الدردشة ب (س ع) قد لا يفيد المعنى المقاصدي للفظة من حيث الثواب والأجر للنص فيها(وهذه قضية علمها عند الله) ومن حيث الأثر النفسي للمخاطب بالسلام بداءة ورداً فهي قطعا لا تعطي الأثر السلمي والتأميني والعاطفي  الذي يعطيه لفظ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ورد السلام أمر (تحلية بأخلاق حميدة لفظية تحدث أثرا معنويا عظيما)

4/الأمر بالمعروف وهو مبدأ واسع ومجال مفتوح للدعوة لكل خير وكل فضيلة والتذكير بكل واجب و فضيل ومحبوب شرعا وهو أمر لأن يكون الفضاء الواسع المفتوح مجالا للدعوة إلى الله وتسخير تلك الوسائط مما خلق الله وهيأ وسخر في الدعوة والأمر بالمعروف .

5/النهي عن المنكر وهو أمر واسع يقصد به التخلي عن كل سوء ورذيلة قولية أو فعلية وكل مستقبحات السلوك شرعا ، وبالتالي حصول النقاء والطهر المجتمعي والسلامة العامة وهو أمر بشدة لتسخير تلك الوسائط في ذلك الخير نهيا عن كل منكر.

والملاحظ أن تلك الأوامر والنواهي فيها ما هو جزئي وما هو كلي  وهذا من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم

اللهم ألهمنا رشدنا وأدبنا بفضائل ديننا وحسن الإسلام

 

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء مكتب


الاعلانات


اعلان

تم رفع الواجب (2) لكل شعبة على نظام التعلم الإلكتروني (D2L) في نافذة مجلد التسليم

المطلوب المبادرة بحله



رابط مجلد التسليم :

http://el.mu.edu.sa/d2l/lms//


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال 0500730752

البريد الالكتروني: [email protected]

                           [email protected]elha

                         [email protected]

تواصل معنا


                                     

التقويم الدراسي

في هذا الرابط التقويم الدراسي

http://www.mu.edu.sa/ar/%D8%A7%



الجدول الدراسي

أحوال الطقس

لمعرفة أحوال الطقس هنا

http://sa.arabiaweather.com/?gclid=CIit8LbjycICFU0njgodzRgAnA

القرآن الكريم

مشغل القرآن الكريم


الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد
مكتب
الثلاثاء
مكتب

الساعات المكتبية

الأيام 8ــ10 10ــ12 1ـ ــ3



الأحد

مكتب

الثلاثاء

مكتب



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 102

البحوث والمحاضرات: 87

الزيارات: 18634