توصيف اسس المناهج

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:   جامعة المجمعة

الكلية/القسم  : كلية التربية بالمجمعة / قسم العلوم التربوية  

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

اسم ورمز المقرر الدراسي: أساسيات المناهج    ترب  502

عدد الساعات المعتمدة: ساعتان

البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد
قائمة بهذه البرامج)

برنامج دبلوم التربية العام

اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:  د. أحمد بن محمد بن احمد آل خيرة عسيري

ب) الأهداف:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الدارس  قادر على أن :

1-       يعرف المفاهيم
المصطلحات الأساسية المرتبطة بمنظومة اساسيات المناهج.

2-       تحديد أحدث
التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال اساسيات المناهج.

3-       استنتاج
المعلومات وتحليلها واستخدامها في اقتراح الحلول للمشكلات المتعلقة بالمناهج .

4-       تحمل مسؤولية التعلم الذاتي والنمو الشخصي
والمهني والأخلاقي.

ج) توصيف المقرر الدراسي : 

الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

أولا: مفهوم المنهج
وتطويره :

ـ المفهوم التقليدي للمنهج

 ـ النقد
الموجه للمنهج بمفهومه التقليدي

ـ عوامل دعت لتطوير مفهوم المنهج التقليدي

ـ المفهوم الحديث للمنهج

ـ مفاهيم أساسية مرتبطة بالمنهج.

ثانياً: مكونات منظومة
المنهج

ـ مفهوم المنهج كمنظومة.

ـ أهمية المنهج في منظومات : التربية ، التعليم
، التدريس.

ـ مكونات منظومة المنهج ( الأهداف ، المحتوى ،
أنشطة التعليم والتعلم ، التقويم)

ـ طبيعة العلاقة بين مكونات المنهج.

ثالثا: أسس  بناء المنهج:

ـ الأسس العقدية والفكرية

ـ الأسس النفسية

ـ الأسس الاجتماعية

ـ الأسس المعرفة

ـ الأسس النظرية (نظريات المنهج)

نماذج بناء المنهج .ا- نموذج تايلر ب- نموذج هويلر ج-
نموذج هلدا تابا د- نموذج زايس

رابعاً: تنظيمات المناهج

ـ منهج المواد الدراسية المنفصلة

ـ منهج النشاط

ـ المنهج المحوري

ـ منهج الوحدات الدراسية( بناء وحدة دراسية
مقترحة)

ـ المنهج التكنولوجي

ـ المنهج البيئي

ـ المنهج العالمي

خامساً: تقويم المنهج:

ـ مفهوم تقويم المنهج

ـ مبررات تقويم المنهج

ـ وظائف تقويم المنهج

ـ معايير تقويم المنهج

ـ خطوات تقويم المنهج

سادساً: تطوير المنهج:

ـ مفهوم تطوير المنهج

ـ دواعي تطوير المنهج

-عوائق تطوير المنهج

ـ أساليب تطوير المنهج

ـ خطوات تطوير المنهج  

الكتب المقررة المطلوبة:

مندور عبد السلام فتح الله ( 1431هـ) أساسيات
المناهج المعاصرة، الرياض، مكتبة الرشد.

إبراهيم الشافعي وآخرون(1417هـ):المنهج
المدرسي من منظور جديد
، الرياض، مكتبة العبيكان .

حسن جعفر الخليفة (2003هـ):المنهج المدرسي
المعاصر
، مكتبة الرشد ،الرياض.

ماهر إسماعيل صبري محمد يوسف(2006م):المناهج
ومنظومة التعليم
، سلسلة الكتاب الجامعي العربي بالقاهرة.

خالد محمود عرفان (1429/1430هـ): المناهج
المدرسية ،مكتبة الرشد ، الرياض.

على أحمد مدكور(1997م): نظرية المناهج التربوية
،دار الفكر العربي ، القاهرة .

صبري الدمرداش (2001): المناهج حاضراً ومستقبلاً
، مكتبة المنار الإسلامية ، الكويت

توفيق أحمد مرعي و محمد محمود الحيلة:المناهج
التربوية الحديثة،دار المسرة،الاردن،2000.

حسن شحاته: المناهج الدراسية بين النظرية
والتطبيق،مكتبة الدار العربية للكتاب،ط1،القاهرة،1998.

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال  / جوال : 0504736194 

                             0530776792

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

الاثنين من 10 -1

الثلاثاء  من  8-10

الأربعاء من 8- 12

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 9

البحوث والمحاضرات: 12

الزيارات: 8793