أهمية الحاسب الألي

أهمية الحاسب في حياتنا اليومية



الحاسب جهاز انعم الله به علينا نستخدمه في مختلف مجالات حياتنا اليومية ويتعلق بهذا الجهاز انظمة للاتصال بشبكات الانترنت مثله مثل أي وسيله يعتمد عليها الانسان في وقتنا الحاضر وبإمكان كل منا استخدام هذه النعمة العظيمة بما ينفعه او يضره والمسلم العاقل يعرف كيف يتعامل معه فيما يعود اليه بالنفع والفائدة.

منذ وقت ليس بالبعيد كانت اعمالنا اليومية وممارستنا لحياتنا ومتطلباتها كالتعليم والتعلم والاتصال بالجهات الحكومية والشركات وغيره من وسائل الحياة شتى تتطلب وقتا وجهدا ، وبالتدريج أصبحت هذه الاعمال اليومية في شتى المجالات أصبحت تأخذ شكل اخر و تخطو بخطى سريعة ومنظمة ودقيقة هذا منذ أن تم ادخال الحاسب في حياتنا اليومية فما يكاد يخلو شئ في اعمالنا اليومية من استخدام الحاسب سواء داخل البيت أو خارجه، فنجده في مجال التعليم والتعلم والتربية أو الحجز أو الاتصال أو في الاسواق وغيره في كافة المجالات الحياتية . ومع التقدم الهائل في تقنية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أصبح أكثر ملائمة للمطالب العديدة التي تفرضها صناعة وتنمية البشر وما أكثرها .

ولو استعرضنا بعضا من أهمية الحاسب في حياتنا فنجده في المدارس والجامعات حيث يتم استخدام الحاسب في مجالات التعليم المختلفة في غرف المصادر وذلك لكافة المواد الدراسية حيث يتم عرض المواد التعليمية ، وتقديم المعلومات باستخدام الصوت والصورة ، وللحاسب قدرة على التخزين الهائل من المعلومات والبيانات بجميع اشكالها ( نصوص – رسوم – اصوات – أفلام فيديو وغيرها ) واسترجاعها بسرعه عالية ، وغير ذلك من الاستخدامات المختلفة للحاسب في مجال التعليم . وكذلك نجده في المستشفيات والمراكز العلاجية وهو ضرورة ملحة فهو يستخدم لتخزين بيانات المرضى واسترجاعها وتعديلها عند قيامهم بالمراجعة ، ويساعد الطبيب في مراقبة حالة المريض واعطاء التقارير عنه في الحالات التي تستدعي العناية ، كما يستخدم في المختبرات الطبية الحديثة للتحاليل التي تساعد الطبيب في النهاية بتشخيص حالة المريض بدقة . كما انه يستخدم لأغراض المحاسبة المالية سواء في المستشفيات أو الشركات أو البنوك أو غيرها.

وان للحاسب اهمية كبيرة في الإدارة والتحكم بشبكات الهاتف المختلفة وتنظيم عملية الاتصالات بطريقه تضمن نقاء الصوت وعدم تداخل الخطوط وتنظيم عملية حساب أجرة المكالمات بناء على الوقت والمكان المطلوب وصولا الى عمليات المحاسبة واصدار الفواتير.

ويستخدم الحاسب في المواصلات والنقل عن طريق شبكة محطات المترو حيث تسير في مسارات محدد لها ، وكذلك في يستخدم في المطار من بداية الحجز حتى الوصول وكذلك تحديد مسارات الطائرات واتجاهها وبداية اقلاعها ونزولها كل ذلك يتم من خلال استخدام الحاسب في التخزين والتحكم والتوجيه لكل خطوة وبدون استخدام الحاسب لا يمكن ان تسير الامور على ما نراه اليوم وبالدقة التي نشاهدها اليوم .

ويقوم الحاسب في المصانع بالعمليات الانتاجية والمحسوبة بدقة فلولا الحاسب ما توصلت الصناعة إلى مستوى جودة واتقان ، ايضا يقوم الحاسب بالأعمال الادارية كضبط المخزون وكميات المواد الخام وكمية الانتاج والبيع والعمليات المحاسبية .

وأن للحاسب أنظمة للاتصال بشبكات الانترنت أدت لسهولة الحصول على المعلومات وتوفير الوقت والجهد وسهولة الاتصال بالأخرين .

فأصبح استخدام الحاسوب ضروريا في حياتنا. وما نشاهده من تطور هائل وسريع في تكنولوجيا الحاسوب يدعونا إلى تفعيله في مجال التعليم بطريقة مبتكرة، إذ لم يعد حقل من حقول المعرفة إلا وللحاسوب دور هام فيه. حيث إن الحاسوب هو عصب العملية التنموية، والاقتصادية، والاجتماعية والتعليمية. وهو الأداة الرئيسة والسريعة في معالجة البيانات.

وإن من أهم الخصائص المميزة لعصرنا هذا ليس التطورات العلمية والتقنية المدهشة فحسب، بل تعداه إلى تسارع في معدل ذلك التطور، ومدى التأثير في حياتنا. ومن هنا لا يستطيع الشخص تجاهل تأثير التطورات العلمية والتقنية وخصوصا تلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في جميع نواحي الحياة. حيث وُظِّفَ الحاسوب في مجالات العمل و التخصصات جميعها. وبسبب ذلك أصبح من الضروري استخدامه، وتعلم استعمال برامجه المتنوعة في المجالات جميعها ومن ضمنها التعليم ونظامنا التربوي نظام متطور يواكب التطورات التي يواجها العالم في مجال استخدام الحاسوب حيث تم تحديث هذا النظام التربوي وتعزيزه بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتكون عنصراً أساسيا في هذا النظام لتحسينه، وتطويره، وتوجيهه كي ينسجم مع التوجهات الجديدة، وما تطلبه من إعداد جيل يساهم في بناء الاقتصاد والمجتمع المستقبلي .

والان اصبح من لايجيد استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأسلوب حياة يوصف بأنه أمِي مهما كان حاصلا على أعلى الدرجات العلمية ، ولن يكون قادرا على مزاولة أي عمل .

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام


تواصل معي



[email protected]

[email protected]

0566169196 / ج

0164041886

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 13

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 3075