Tips in teaching
سلسلة نصائح في التدريس الجامعي
إن عملية التدريس لا تبدأ مع بداية المحاضرة ولا تنتهي بنهايتها، لكنها عملية تسبق ذلك بمراحل من الإعداد، وتليها مراحل من التقويم، وتتطلب مجموعة من العناصر، منها الإعداد للتدريس قبل كل محاضرة وهذا يتمثل في تحديد الأهداف التعليمية، وإعداد المحتوى والتتابع المنطقي لهذا المحتوى، وتجهيز مخطط المقرر، وتحديد الطرق المستخدمة في تدريس المقرر وتوصيل المادة العلمية، إضافة إلى وضوح العروض المستخدمة، وأسلوب الانتقال من نقطة إلى أخرى, واستخدام أمثلة واضحة عند تقديم الأستاذ للمحاضرة، وتطبيق أساليب تقييم الطلاب لتحديد ما تعلموه من المحاضرة وما لم يتعلموه، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا والوسائل السمعية والبصرية بفعالية، وتوظيف لغة الجسد وتغيير طبقات الصوت؛ كل ذلك من واقع الحرص على توصيل المعلومة بطريقة سهلة وجذب الطلاب إلى عملية التعلم.
ومن العناصر التي يطلبها التدريس أيضاً الحضور الاجتماعي للأستاذ، وتوطيد العلاقة بينه وبين الطلاب، وجودة بيئة التعلم التي يوفرها في القاعات الدراسية، وتأتي بعد هذه العناصر عملية التقويم النهائي للتعلم واختيار الطرق التي يستخدمها الأستاذ لقياس مدى إتقان الطلاب للمادة العلمية، وطرق تقويم الأستاذ لتدريسه سواء ذاتيا أو عن طريق زميل آخر، وغير ذلك من الممارسات المتميزة في التدريس.
http://rs.ksu.edu.sa/61049.htmlمرفق سلسلة نصائح في التدريس الجامعي مقدم من عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود
الملفات المرفقة
- سلسلة نصائح في التدريس الجامعي (نصائح.pdf - B)