توصيف المقرر


إرشادات استخدام نموذج توصيف المقرر الدراسي

 

 

المؤسسة/الكلية/القسم

اذكر اسم المؤسسة والكلية  والقسم المسئول عن المقرر الدراسي وتدريسه. 

أ‌.          

ب‌.     أ)التعريف  بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه:

1. اسم وكود ولغة تدريس المقرر الدراسي

دوِّن اسم  المقرر الدراسي ورقمه ورمزه كما حددته المؤسسة التعليمية، وكذلك لغة التدريس .

2. الساعات المعتمدة

دوّن عدد الساعات المقررة لكل  مقرر دراسي

3. البرنامج أو البرامج التي  يُقدم فيها المقرر الدراسي

دوِّن اسم البرنامج الذي يُقدم فيه المقرر الدراسي . وبما أنه يمكن تقديم  المقرر الدراسي في أكثر من برنامج , نحتاج إلى شرح موجز لتبيان كيفية ارتباطه بتلك البرامج. وكإرشاد أولي , إذا  كان المقرر الدراسي  من المكونات الهامة في عدة برامج ,فما عليك إلا أن تعمل قائمة بتلك البرامج. وإذا كان من مقررات المهارات العامة أو مقرر خدمي لعدد من البرامج، فينبغي ذكر ذلك مع تبيان المجالات التي   يدعمها  ذلك المقرر. (ومن الأمثلة على ذلك  مقرر الرياضيات  للسنة الأولى). وإذا كان المقرر عبارة عن مادة اختيارية عامة يمكن أخذها في العديد من البرامج المختلفة , يدون ذلك دون الحاجة إلى قائمة بتلك البرامج. 

4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي

(منسق المقرر)

في حال كان أحد أعضاء هيئة التدريس مسئول عن  تدريس وإعداد تقرير حول تنفيذ المقرر الدراسي فلابد من ذكر اسمه. وفي حال قام بالتدريس فريق من المدرسين , وكان أحدهم مسئول التنسيق فلابد من ذكر اسمه. وفي حال كان المقرر الدراسي جديداً ولم يتم تعيين أستاذ له بعد، فلابد من تدوين ذلك, وذكر اسم من تم تعيينه متى عُرف.

5. المستوى/العام الذي يقُدم فيه المقرر الدراسي

اذكر العام/المستوى الذي يُدرس فيه  المقرر الدراسي حسب الخطة الدراسية.

6. المتطلبات السابقة لهذا المقرر  

اذكر المقررات الدراسية أو متطلبات أخرى تعد متطلباً سابقاً للتسجيل بهذا  المقرر.

7. المتطلبات المصاحبة للالتحاق  بهذا المقرر الدراسي.

اذكر أي مقررات  دراسية أو خبرات أخرى تعد متطلبا  متزامناً مع  هذا المقرر.

8. الموقع إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة.

في حال تم تدريس المقرر في موقع مختلف , مثل مصنع أو في مدينة أو بلدة أخرى , بيّن الموقع. 

9- طريقة الدراسة

اختر طريقة تدريس المقرر بتظليل الدائرة أمام الاختيار، ثم حدد النسبة المئوية .

 

ت‌.    ب) الأهداف :

 

1. موجز بمخرجات التعلم الرئيسة. 

يهدف هذا البند إلى تقديم بيان موجز بأهم مخرجات التعلم في  المقرر الدراسي.وتفاصيل نتائج التعلم في مختلف المجالات مبينة في الجزء التالي. 

2. خطط تطوير المقرر الدراسي

صف بإيجاز أية خطط حالية لتطوير أو تغيير في المقرر الدراسي مثل التغييرات في استخدام مصادر شبكة الإنترنت، أو أساليب التدريس الجديدة، أو التغييرات في المحتوى، أو اعتماد الطلاب المتزايد على أنفسهم في الدراسة، أو استخدام مصادر المكتبة. ينبغي أن يشتمل التوصيف على سبب أو أسباب التغييرات التي تمت.  

 

ج. توصيف  المقرر الدراسي

 

ينبغي إرفاق التوصيف العام للمقرر الدراسي كما هو مبين في الدليل أو النشرة التعريفية. 

 

 

1. الموضوعات الواجب تغطيتها حسب الخطة

أكمل الجدول وبيّن قدر الوقت وإجمالي عدد ساعات التدريس المطلوبة لكل موضوع من موضوعات المقرر الدراسي. إذا تم تخصيص جزء من الأسبوع لموضوع بعينه استخدم كسوراً عشرية لتبين جزئيات الوقت المخصص. (مثال: قد يتم التخطيط لموضوع معين يستغرق 2.5 أو 3.5 أسبوعاً ).

2. مكونات المقرر الدراسي

 

بيّن إجمالي عدد ساعات التدريس المخصصة في كل ترتيب تنظيمي – المحاضرة ، مادة الدرس، المختبر...الخ.

3. دراسة خاصة إضافية أو ساعات تعلم

حدد القدر الزمني المتوقع من الطلاب عمله كدراسة خاصة، أو عمل واجبات، أو أعمال أخرى ذات صلة  بالمقرر الدراسي. وينبغي أن يأخذ ذلك شكل متوسط لكل أسبوع على مدار الفصل الدراسي. 

 

 

4. تطوير  مخرجات التعلم في المجالات المختلفة

في هذا البند ,  أوجز مخرجات التعلم المتوقع تحقيقها من خلال  المقرر الدراسي في كل من مجالات التعلم، واستراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير التعلم، وأسلوب تقويم تعلم الطالب. لاحظ أن من غير المنتظر أن  يسهم كل مقرر دراسي في كل مجال تعليمي . لكن كلما كان ذلك ممكناً , يُشار إلى تصميم المقرر الدراسي بحيث يسهم في تنمية مهارات ما مثل: مهارات الدراسة الذاتية، والقدرة على المساهمة بفعالية في العمل الجماعي، ومهارات التواصل  والقدرة على حل المشكلات.

توصيف استراتيجيات التعلم يتطلب أكثر من مجرد توصيف للترتيب التنظيمي المبين في ج(2) ؛ إذ ينبغي أن يشير إلى ما  يتم ضمن إجراءات تطوير نوعية التعلم المأمولة.

أ‌.         أ- المعارف

 

(1) المعارف المراد اكتسابها

ينبغي أن تتخذ هذه صورة قائمة بالموضوعات أو مجالات المعرفة التي ينبغي على الطلاب معرفتها وفهمها عند إتمام المقرر الدراسي.

 (2) استراتيجيات التدريس

أوضح الإستراتيجيات المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف التي يسعى البرنامج إلى أن يستوعبها الطلاب.

مثال : محاضرات , دروس،  واجبات دراسة مستقلة . فالمحاضرات التمهيدية تبدأ باستعراض للمحتوى و أهمية المقرر وربطه بما  لدى الطلاب من معلومات. وتبدأ كل محاضرة تالية باستعراض مشابه , فيربط محتوى هذه المحاضرة بالعرض العام . أما المادة الدراسية فتراجع محتوى كل محاضرة وتوضح المسائل غير المفهومة. تتطلب مهام الواجبات الفردية التي تعطى للطلاب , الرجوع إلى المكتبة ومواقع الإنترنت للتعرف على المعلومات اللازمة لإتمام تلك الواجبات .

 (3)طرق التقييم

اشرح كيفية تقويم اكتساب الطلاب للمعرفة.

مثال – اختبارات من نمط الاختيار المتعدد مدته 15 دقيقة حول المحتوى وذلك عند اكتمال كل موضوع وتمثل نتائجها 20% من إجمالي درجة التقويم النهائية. وسؤال من نمط الاختيار المتعدد في اختبار نهاية الفصل الدراسي.

ب- المهارات المعرفية

 

(1) المهارات المعرفية المراد تطويرها

اكتب قائمة بمهارات التفكير وحل المشكلات التي  يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها. وقد يكون من المفيد أن تبدأ بعبارة " القدرة على...". ينبغي أن تشتمل القائمة على استخدام كل من صيغتي التحليل والتنبؤ , وأدوات التفكير , وذلك عندما يطلب من الطالب ذلك. كما تشمل القدرة على تحديد واستعمال الصيغ الملائمة للمشكلات الجديدة غير المتوقعة.  

(2) استراتيجيات التدريس

اشرح الأساليب المتبعة في التدريس وتشجيع الاستخدام المناسب للمهارات المعرفية.

مثال – ما يقدم في المحاضرات من شرح وأمثلة ويطبق تحت الإشراف في واجبات الدروس والمهام المختبرية. تشجيع انتقال  التعلم عن طريق استعمال أدوات تحليلية في تطبيقات مختلفة ومن خلال مناقشة إمكانية التطبيق في مجالات أخرى. وتشتمل الواجبات الدراسية على بعض المهام المفتوحة المصممة بحيث يطبق الطالب مهاراته التنبؤية والتحليلية ومهارات حل المشكلات (ما الذي قد يحدث إذا....؟ كيف يمكن.....؟)  

(3) طرق التقييم

وضّح طرق تقييم المهارات المعرفية.

مثال – تمثل أسئلة حل المشكلات 50 % من مجموع اختبار كل موضوع، وكذلك من اختبار نهاية الفصل الدراسي.  الواجبات الجماعية والفردية تتطلب تطبيق الأدوات التحليلية في مهام حل المشكلات.  

ج- مهارات  التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

 

 (1) المهارات المراد تنميتها

حدد المهارات التي ينبغي تنميتها لدى الطالب في مجالات العلاقات  مع الآخرين، والقدرة على الاعتماد على الذات عند التعلم، وتحمل المسؤولية الفردية والمسؤولية تجاه المجتمع.

(2) استراتيجيات التدريس

وضح ما يجب عمله في تدريس المقرر الدراسي لتنمية مهارات  التعامل مع الآخرين، وتحمل الطالب للمسؤولية الفردية والاجتماعية، والقدرة على التعلم الذاتي.

مثال – واجب جماعي 25% من تقويمه يعتمد على إسهام كل فرد في العمل الجماعي. (يلتقي المعلم مع كل مجموعة خلال المشروع للمناقشة وتقديم النصائح بشأن طريقة العمل). واجبات فردية تتطلب البحث بالاعتماد على الإنترنت والمكتبة كوسيلة لتنمية مهارات الدراسة الذاتية . تمرين لعب أدوار في قضايا جدلية ذات صلة بالمقرر الدراسي ومبنية على دراسة حالة معينة، مع نقاش حول الردود المناسبة وعقب ذلك, بالنسبة للأطراف المشاركة.   

 (3)طرق التقييم

صف كيفية تقييم مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية لدى الطالب.

مثال – يشمل تقييم الواجبات الجماعية تقييم ما أسهم به كل فرد في المجموعة. و القدرة على الدراسة الذاتية متمثلة في الواجبات الفردية.      

د- مهارات التواصل، واستخدام تقنية المعلومات، والمهارات العددية

 

(i)                 المهارات المراد تنميتها

بيّن إسهام هذا المقرر الدراسي في تنمية مهارات التواصل واستخدام المعلومات، والمهارات العددية لدى الطالب. لاحظ أن الهدف من هذا الجزء هو تنمية المهارات العامة التي يمتلكها جميع الطلاب وليست دراسات متخصصة ذات صلة بمجال دراسي مما يندرج تحت البند "أ " أو البند "ب" . فمثلاً مقرر في الفلسفة أو التاريخ قد يشتمل على بعض الاستخدام لمعلومات رياضية أو إحصائية أساسية، وكذلك على استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات في البحث عن معلومات وعرض التقارير. و قد يشتمل مقرر دراسي في علم الحاسب على القدرة على تقديم تقارير مكتوبة مما يساعد على تنمية القدرات اللغوية لدى الطالب.  

(2) استراتيجيات التدريس

 

اشرح ما يتم في المقرر الدراسي لتنمية مهارات التواصل والمهارات العددية لدى الطالب.

مثال – تستلزم الواجبات المطلوبة من الطالب معايير جيدة المستوى لاستخدام تقنية الاتصالات وتقنية المعلومات.فإذا كانت هذه المعايير غير مرضية لدى طالب ما, يتم توجيهه إلى برنامج علاجي خاص. وتستلزم الواجبات الدراسية  من الطالب  أسلوباً مناسباً, مع استخدام صحيح لسرد المراجع بالصورة التي حددها له دليل الكلية. 

 

(3) طرق التقييم

صف كيفية تقييم المهارات العددية والتواصلية في هذا المقرر الدراسي. 

مثال – تستلزم أسئلة الاختبار تفسير معلومات إحصائية بسيطة. وتشتمل تقييم واجبات الطلاب وعمل مشروع على ما يتوقع من التطبيق المناسب للمهارات العددية ومهارات التواصل. يتم تخصيص 5% لمستوى العرض مستعيناً بتقنية الاتصالات و المعلومات.

هـ- المهارات

 النفس-حركية

 

 (1) المهارات المراد تنميتها

حدد ما يسعى إليه المقرر الدراسي من تنمية للمهارات النفسحركية , وصف المستوى المراد تحقيقه.

(2) استراتيجيات التدريس

 

اشرح العمليات المزمع إتباعها لتنمية المهارات النفس-حركية المطلوبة كما هو محدد في نتائج تعلم المقرر الدراسي.

(3) طرق التقييم

اشرح كيفية تقييم المهارات النفس-حركية.

 

5. جدول مهام التقييم

أكمل الجدول مبيناً التواريخ المحددة لكل مهمة تقييم ونسبة التقييم النهائي المخصص لتلك المهمة.

 

د. الدعم الطلابي :

1. توفر مهام الاستشارة والإرشاد الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس.

قم بتوصيف تدابير تقديم الاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب. يشتمل هذا على تحديد قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء التدريس للالتقاء مع الطلاب ،وجودة الاستشارة ووقتها ونوعها.  

 

هـ. مصادر التعلم

1.                                   1.الكتب الرئيسة

قم بإعداد قائمة بجميع الكتب الرئيسة المطلوبة .

1        2.المراجع الأساسية

قم بإعداد قائمة بالمراجع الضرورية لتدريس ذلك المقرر الدراسي.

3. الكتب والمراجع التي يوصى بها

أرفق قائمة بما يلزم توفره كمراجع لطلاب المقرر الدراسي. 

2        4.مواد إلكترونية

أرفق قائمة بمتطلبات الوصول إلى المواد الالكترونية وقواعد البيانات...الخ. .

3        5.مواد أخرى

قم بإعداد قائمة بأية مواد تعليمية أخرى مطلوبة للمقرر الدراسي.

 

و. المرافق المطلوبة :

1.                                       1-المباني

بيّن متطلبات تنفيذ المقرر الدراسي من المباني، مع تحديد نوعية المرافق (مثال: قاعات محاضرات، مختبرات...الخ)، ومقدار الوقت المطلوب، وأية متطلبات خاصة لوضع جداول العمل، وعدد الطلاب الملتحقين .   

2.                                       2-أجهزة الكمبيوتر

حدد المتطلبات اللازمة لاستخدام الكمبيوتر .

3.                                       3- مرافق أخرى

حدد أي متطلبات أخرى من مرافق للمقرر تشتمل على تجهيزات خاصة . أرفق قائمة عند الضرورة. 

 

ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات التطوير :

1. استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص مدى جودة التدريس

قم بتوصيف الاستراتيجيات. مثال: تنفيذ استمارة استبيان سري موحدة حول تقييم المقرر الدراسي. استخدام  حلقات نقاش مع عدد محدود من الطلاب.

2. استراتيجيات أخرى لتقييم التدريس من قبل المدرس أو القسم

قم بتوصيف استراتيجيات أخرى لتقييم التدريس، مثل: استخدام  الملاحظات والاستعانة بالزملاء، والتقويم المستقل للمعايير التي حققها الطلاب، والتوصيات المستقلة بشأن مهام الواجبات...الخ.

3. عمليات تطوير التدريس

قم بتوصيف عمليات تطوير التدريس. مثال: ورش العمل التي تقام حول طرق التدريس، ومراجعة استراتيجيات التدريس الموصى بها.

4. عمليات التحقق من معايير إنجاز الطلبة

قم بتوصيف الطرق المتبعة في مقارنة معايير الإنجاز مع معايير تحققت في مكان آخر.مثال: تصحيح عينة من أوراق الاختبارات أو الواجبات بالتبادل مع مؤسسة أخرى.

5. خطة العمل من أجل التطوير 

قم بتوصيف عمليات مراجعة التغذية الراجعة بخصوص جودة المقرر الدراسي وخطط الارتقاء به.

 

     يتم إعداد توصيف المقرر من الأساتذة المتخصصين الذين يقومون بتدريسه تحت قيادة منسق المقرر ، وبعد الانتهاء من التوصيف يتم اعتماده من منسق المقرر ذاكرا تاريخ إنهاء التوصيف ، ثم يتم تسليمه لمدير(منسق) البرنامج لمراجعته واعتماده ،ثم يتم رفعه لرئيس القسم ليتم اعتماده بمجلس القسم . 

 

 


الساعات المكتبية

الأحد : 11- 1

الاثنين: 10- 12

الثلاثاء: 12- 2


أعلان هام

يوم الثلاثاء 256 1436

كويز

أرقام الاتصال

بريد الكتروني: [email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 20

البحوث والمحاضرات: 36

الزيارات: 8959