أ.أحمد بن عبدالرحمن اليوسف

رئيس قسم القبول - جامعة المجمعة

القبول الإلكتروني

تعريف واجراءات القبول الالكتروني في جامعة المجمعة



فكرة القبول الالكتروني:

إن نظام القبول الإلكتروني يهدف إلى تسهيل الإجراءات الإدارية المرتبطة بعملية القبول للطلاب والطالبات بالجامعة، ويضمن فرص قبول متساوية لجميع المتقدمين والمتقدمات، كما يساعدهم على تحديد البدائل المناسبة بين البرامج المتاحة, وبالتالي يوفر الجهد والوقت على الطالب والطالبة دون الحاجة للحضور لمقر الجامعة أو فروعها، ويتم إرسال المستندات المطلوبة عن طريق البريد الممتاز للجامعة حيث تتحمل الجامعة تكلفة إرسال البريد الممتاز.


آلية القبول الالكتروني:


سيتم القبول الإلكتروني للطلاب والطالبات، على النحو الآتي:

- القبول الإلكتروني للطلاب بجامعة المجمعة وذلك من خلال: بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب.

- القبول الإلكتروني للطالبات بجامعة المجمعة وذلك من خلال:بوابة القبول الإلكتروني للطالبات.


بعد أداء الطالب أوالطالبة إختبار القبول المعد من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي يتعين على الجميع إتباع الخطوات التالية للتقديم:

للطلاب:

1.  الاطلاع على شروط القبول في جامعة المجمعة للطلاب و مواعيد التقديم.

2.  في الموعد المحدد لفتح بوابة القبول يتعين على الطالب تعبئة بيانات طلب الالتحاق من خلال موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب . مع ضرورة تحديد أكبر عدد ممكن من الرغبات حيث أن زيادة عدد الرغبات يتيح للطالب فرصة أكبر للقبول.

3. بعد انتهاء الفترة المحددة للتقديم الإلكتروني سيتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وفق المؤشرات التحصيلية (النسبة المركبة أوالنسبة المكافئة), وحسب ترتيب الرغبات, وتوفر المقاعد, وشروط القبول للكليات. للإطلاع على شروط القبول بالجامعة إضغط هنا. علماُ أن بعض التخصصات تتطلب مقابلة شخصية اثناء الفترة المحددة للتقديم الإلكتروني، وسيتم إبلاغ المرشحين بموعد المقابلة الشخصية  عن طريق موقع بوابة القبول الالكتروني . علماً بأن الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة شرط اساس لدخول المقابلة الشخصية.

4. بعد المفاضلة يتم إعلان أسماء المقبولين بجامعة المجمعة عن طريق موقع بوابة القبول الالكتروني الموحد، لإبلاغ الطالب عن الكلية أو القسم الذي تم قبوله فيه.

5. بعد إشعار الطالب بالقبول يجب عليه الدخول على حسابه في موقع القبول الإلكتروني وطباعة إشعار ترشيح القبول وتوقيعها ثم إرسالها مع المستندات المطلوبة إلى جامعة المجمعة وذلك في اليوم المحدد في إشعار ترشيح القبول عن طريق البريد الممتاز الذي يوفر هذه الخدمة من خلال مكاتب البريد الممتاز التابعة لمؤسسة البريد السعودي. علما أن الجامعة تتحمل تكلفة إرسال المستندات. على أن يتم ترتيب المستندات المطلوبة على النحو الآتي:


1. إشعار ترشيح القبول.

2. أصل الشهادة الثانوية مع اربع صور مصدقة منها

3. صورتان واضحتان للهوية الوطنية (بطاقة الاحوال المدنية)

4. اربع صور شخصية