Dr. Ahmad Fayez Al-Zu'be

Assistant Professor

وصف المقررات

 

وصف المقررات لدرجة البكالوريوس بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها

111 نجل - مهارات لغوية أساسية (3 ساعات)

يتدرب الطلاب في مقرر القواعد والكتابة هذا على أساسيات كتابة الجمل تدريبا دقيقا. عند التعامل مع تركيب الجملة يتدرج المدرس مع طلابه من دراسة الجمل البسيطة إلى دراسة الجمل المعقدة. وحيث أن دراسة تركيب الجملة لا ينفصل عن دراسة أي مقرر أساسي للكتابة لذا يجب أن تكون مثل هذه الدراسة عميقة لتهيئ الطلاب لمقرر الكتابة التالي في المستوى الثاني. من بين المواضيع التي يتناولها هذا المقرر: أجزاء الكلام، الأزمنة، موافقة الفعل للفاعل، أنواع الجمل (وتشمل الجملة البسيطة والمركبة والمعقدة)، أنواع الواصف، بالإضافة إلى التعبير الانتقالية. يتم التركيز في هذا المقرر على الاستخدام المكثف للتمارين وكتابة الجمل في قاعة الدرس.

112 نجل - الاستماع والتحدث (ساعتان)

يتم تدريب الطلاب على تطوير مهاراتهم في التحدث والاستماع ليكونوا قادرين على أن يتعاملوا مع مواقف التواصل الخاصة. ويكون تركيز هذا المقرر على الاستخدام العملي للغة. ويؤدي كل طالب هذه التدريبات مرات عديدة في قاعة الدرس وفي المختبر. ويهدف الاستعمال المكثف للأجهزة المرئية والمسموعة إلى تدريب الطلاب على الاستماع إلى اللغة التي يستعملونها في المواقف المختلفة. وعلى الطلاب نطق اللغة بصورة قريبة جدا من نطق أهلها. ولاجتياز هذا المقرر على الطلاب أن يظهروا بوضوح مقدراتهم في: 1- فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة في مواقف تواصلية مختلفة خاصة في المحاضرات؛ 2 – التحدث في مواضيع مختلفة عن مواقف تواصلية مختلفة أيضا؛ و 3- إظهار المقدرة على نطق اللغة بمستوى مقبول من الوضوح.

 113نجل - استيعاب المقروء 1 (ساعتان)

يتم تقديم مهارات واستراتيجيات القراءة للطلاب تمرينهم عليها. يقدم المقرر الاستراتيجيات والمهارات التالية: ميكانيكية القراءة، وتقنيات القراءة (التصفح والمسح الأوليين)، مهارات استخدام المفردات (استخدام المفاتيح النصية، والتركيبية وعلم الصرف لتحسين فهم الطلاب للمفردات واستخلاص المعلومات العامة منها).

114 نجل - إنشاء 1 كتابة الفقرة (ثلاث ساعات)

يُعطى الطلاب التدريب الكافي على إبراز الكتابة المتطورة والمرتبة التي ستفي باحتياجاتهم وتقديمها. ويُطلب من الطلاب أيضا تطوير قدراتهم في عمليتي الوصف والسرد. ويُقدم للطلاب التصورات الأساسية لكتابة الفقرة، ومواضيع الجمل، ووحدة المواضيع وتماسكها.

 115نجل - استيعاب المقروء 1 (ثلاث ساعات)

يتم تنمية قدرات الطلاب على مهارات القراءة مثل الاستلال من الحقائق والوقائع المقدمة في قطع القراءة المختارة، والتأكيد على تنمية قدراتهم على التمييز بين وجهات النظر والحقائق الثابتة.

 116نجل - قواعد اللغة (ثلاث ساعات)

يتم تعليم الطلاب التراكيب الأساسية للغة الإنجليزية. ويركز المقرر على التدريب العملي واستخدام عناصر القواعد الأساسية. والمواضيع التي يغطيها المقرر هي: 1- أدوات النكرة والمعرفة، العبارات الظرفية والوصفية والاسمية؛ 2- حروف الجر، 4 – المبني للمجهول؛ 5 - الجمل الظرفية والوصفية والاسمية؛ 6- الكلام المنقول (الكلام المباشر وغير المباشر)؛ 7 – الأفعال غير المحدودة (صيغة المصدر المنتهية بـ ing وصيغة المصدر واسم الفاعل واسم المفعول).

 118نجل - ترجمة (إنجليزي/عربي) (ساعتان)

تهدف مقررات الترجمة إلى تعزيز ألفة الطلاب واعتيادهم على تراكيب الجمل واستعمالها، واظهار الفروقات بين اللغتين العربية والإنجليزية في هذا المقام. وهذا المقرر عملي وتحضيري لمقررات الترجمة اللاحقة.

 120نجل - بناء المفردات 1 (ساعتان)

يهدف هذا المقرر إلى استعراض المفردات الأساسية والوصول بالطلاب إلى المستوى المتوسط من خلال استخدامهم الوسائل المختلفة مثل (اللواصق) السوابق والحاشيات واللواحق التي تضاف إلى جذور الكلمات وتكوينها... الخ. وعلى الطلاب أن يتعرفوا على حوالي 450 كلمة جديدة على الأقل وأن يستخدموها استخداما صحيحا.

 122نجل - التحدث والاستماع 2 (ساعتان)

الاستماع: يتدرب الطلاب في هذه المرحلة على فهم المناقشات التي تتم في قاعة الدرس حول مواضيع مركزة مرتبطة باهتمامات خاصة ومجالات خاصة تناسب مقدرتهم وكفايتهم.

التحدث: يتدرب الطلاب على التواصل الكلامي في مواضيع مركزة مرتبطة بالعلاقات الاجتماعية، والأحداث المعاصرة ومواضيع الدراسة. كما يتدرب الطلاب على تحسين نطقهم ليكون واضحا ومفهوما.

181 نجل - مقدمة في الفنون الأدبية (ثلاث ساعات)

يعد مقرر 181 نجل باعتباره مقدمة في الفنون الأدبية الأساسية استمراراً على مستوىً متقدم لمقرر مهارات القراءة والاستيعاب والفهم 115 نجل وتطبيقا لمهارات الكتابة في مقرر 114 نجل من ناحية كما يعد أيضا استعداداً وتهيئةً لمقرري 231 نجل و 241 نجل. الهدف الأساسي لهذا المقرر هو تزويد الطلاب بأساسيات المهارات الأولية الضرورية لقراءة الأدب، و يمكن أن تتطور هذه المهارات لاحقاً في المقررين آنفي الذكر. ولتحقيق أهداف هذا المقرر، فإنه يتم التركيز على إعطاء الطلاب مفردات أدبية أولية بالإضافة إلى إعطائهم مقدمة وتدريباً على المهارات المطلوبة لقراءة الأدب والكتابة عنه.

 212نجل – ترجمة 1 (ساعتان)

كاستمرار لمقرر 118 نجل يهدف هذا المقرر ومن خلال ترجمة النصوص من اللغتين العربية والإنجليزية إلى إظهار الفروقات بين أنماط واستعمالاتها. وتزداد مفردات النصوص المعطاة في هذا المقرر كما وتعقيدا أكثر من مفردات وقواعد النصوص التي قدمت في مقرر 118 نجل. كما يركز هذا المقرر على الجانب العملي في الترجمة.

 213نجل - إنشاء 2 (ساعتان)

يتم تدريب الطلاب على كتابة مجموعة متنوعة من الجمل صحيحة القواعد في فقرات مترابطة ومنسقة ومنطقية. يركز هذا المقرر على استخدام الجمل الأساسية في الكتابة بالاضافة إلى تطوير الأفكار المناسبة. وينصب التركيز هنا أيضا على كل من ملخصات الأفكار المترابطة والقطع الموسّعة المشروحة عن المواضيع المختلفة. يمكن أن تطرح وسائل التصنيف في هذا المقرر إذا سمح الوقت بذلك.

231 نجل - تذوق الشعر (ساعتان)

صُمم هذا المقرر ليقدم للطلاب الملامح الأساسية الشعر الإنجليزي كفن أدبي وذلك من التركيز على دراسة قصائد عديدة من مختلف الأنواع والمواضيع يكتسب الطلاب المعرفة عن صناعة الشعر. والهدف الموضوعي لهذا المقرر هو تزويد الطلاب بالتقنيات الضرورية لتقييم المعـاني الشعرية وكيفية ابتكارها. وتدرس الأدوات الشعرية، مثل التشخيص، التشبيه، الاستعارة... الخ كأدوات أو وسائل مساعدة لتعين الطلاب على فهم المادة الشعرية، ولكن هذه الأدوات الشعرية ليست غاية في نفسها. للكتاب الدراسي المقرر قاموس للمصطلحات الأدبية لسهولة المراجعة. في نهاية المقرر، من المتوقع أن يكون لدى الطلاب المستوى المناسب لفهم لغة الشعر للقصائد المختارة والتأثيرات الشعرية والمعاني الشعرية.

241 نجل - تذوق المسرحية (ساعتان)

يُقدم هذا المقرر الطلاب إلى المسرحية الإنجليزية وذلك باختيار دقيق للنصوص المقررة. يؤكد المقرر على الطبيعة المسرحية الأساسية للمسرحية للنص المختار وليس فقط على طابعها الأدبي. ويتعلم الطلاب كيف يحللون عقدة المسرحية والشخصيات. وينصب التركيز هنا على فهم الطبيعة المسرحية بشكل عام وعلى المسرحية المقررة بشكل خاص.

251 نجل - نشأة فن الرواية (ثلاث ساعات)

يُقدم هذا المقرر مقدمة مختصرة عن نشأة وتطور القصة الإنجليزية بالإضافة إلى أساسياتها. ويكتسب الطلاب بعض المصلحات المرتبطة بالفن القصصي مثل العقدة وبناء الشخصيات ومكان ووقت وقوع الأحداث وأسلوب أهل اللغة وما شابه ذلك. ويركز الانتباه هنا على الخلفيات التاريخية والاجتماعية والأدبية في إنجلترا في القرن الثامن عشر. ويدرس الطلاب في هذا المقرر ثلاث روايات نموذجية على الأقل.

312 نجل - كتابة المقال (ساعتان)

يتم تدريب الطلاب على كتابة مقال طويل مكون من فقرات عديدة. ويُعطى بعض الاهتمام إلى عملية تطوير المقالات المنهجية الجدلية وورقة بحث قصيرة. ويركز على قواعد وطرق تقديم الأدلة لدعم وجهات النظر المستعملة مما يهيىء الطلاب إلى كتابة ورقة فصلية من 1250 كلمة أو أكثر ليُظهروا فيها مقدرتهم على تناول ميكانيكية البحث واستنتاج نتائج لقراءاتهم من مصادر ثانوية. علاوة على ذلك، يتم التركيز هنا أيضا على قواعد اللغة خلال المقرر كله خاصة النقاط التالية: الأزمنة، الواصفات، قواعد الترقيم، ضمائر الوصل، وحروف الجر. يجب على الطلاب أن يتدربوا على تجنب الأخطاء والمزالق اللغوية... الخ.

 320نجل - اللغويات 1 (ثلاث ساعات)

يُقدم للطلاب في هذا المقرر المكونات الرئيسية لعلم النظام الصوتي (الصوتيات)، وعلم الأصوات الكلامية وعلم الصرف وتركيب الجملة، وعلم المعاني. على الطلاب أن يقوموا بأداء تمارين كافية للتأكد من أنهم غطوا المادة العلمية التي في المتناول تغطية جيدة.

 323نجل - اللغويات 2 (ساعتان)

هذا المقرر هو استمرار لمقرر 320 نجل (اللغويات 1). ويهدف إلى تقديم المواضيع الرئيسية التالية: البرجماتية، وتنوع اللغة وتغيرها، وعلم اللغة النفسي، وعلم اللغة الاجتماعي.

 324نجل - اللغويات التطبيقية (ثلاث ساعات)

يهدف هذا المقرر إلى تقديم المواضيع الأساسية في علم اللغة التطبيقي وتطبيقاتها على تعلم اللغة الثانية وتدريسها. المواضيع التي يناقشها هذا المقرر هي:

- تعريف المصطلح وعلاقته بفروع المعرفة الأخرى.

- دراسة مختصرة عن نظريات اكتساب اللغة.

- التحليل المقارن وتحليل الأخطاء واستراتيجيات التعلم

- العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الأجنبية وتدريسها، عوامل السن بمعنى تعليم الكبار وتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، العوامل الشخصية والعوامل الاجتماعية الثقافية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

 328نجل - الصوتيات (ساعتان)

يدرب هذا المقرر الطلاب على التمييز بين النطق الصحيح والنطق غير الصحيح للأصوات الإنجليزية قبل الشروع في تطوير مهارات النطق عندهم. بالإضافة إلى تعامله مع أجزاء الكلام، فإن المقرر يتعامل مع السواكن والمتحركات، نبرات الصوت، الإيقاع، والتنغيم. تعد التمارين المسجلة لاستماع الطلاب جزءاً أساسياً وحيوياً من هذا المقرر.

 329نجل - اكتساب اللغة (ثلاث ساعات)

يتعامل هذا المقرر مع مواضيع مختلفة وقضايا مرتبطة باكتساب اللغتين الأولى والثانية. ويجب أن يتعود الطلاب على الطرق والنماذج الرئيسية المعاصرة لدراسة اكتساب اللغة الأولى.

 332نجل - الشعر الرومانتيكي (ثلاث ساعات)

يقدم هذا المقرر الحركة الرومانتيكية للطلاب ويطور فهمهم لطبيعتها من خلال القراءة التحليلية المباشرة للنصوص المقررة لشعراء رئيسيين لتلك الفترة. ويدرس الطلاب مفهوم الخيال الرومانسي كانقطاع رئيسي من عصر الكلاسيكية الجديدة. ويقتفى الطلاب ملامح العناصر المتكررة للرومانسية الإنجليزية بالاضافة إلى خصائص الأشكال والصيغ والفرضيات الرومانسية.

 344نجل - شكسبير 1 (ثلاث ساعات)

يمكن تقديم الملامح البارزة للفن المسرحي لشكسبير من خلال دراسة مسرحية هزلية (كوميدية) واحدة ومسرحية مأساوية (تراجيدية) واحدة. ومن خلال دراسة نصوص تلك المسرحيات يمكن دراسة فكر عصر الياصبات والتطبيق العملي المسرحي.

351 نجل - الرواية في القرن 19 (ثلاث ساعات)

يجب أن يصاحب الاتجاه بتوسع الرواية في العصر الفكتوري تحليل دقيق لروايتين على الأقل، ويفضل أن يمثلا بداية الفترة ونهايتها. وسيبين هذا التحليل كيف أخضع الكتاب الروائيون في القرن التاسع عشر المواضيع الاجتماعية السياسية والفلسفية لتقنيات الرواية وأشكالها. ويتم اختيار الروايات التي يدرسها الطالب في هذا المقرر من أعمال كتاب مثل: تشارلز دكنز، والأخوات برونتي، وثكاري، وترولوب، وجورج أيليوت، وميريدث، وهاردي.

 361نجل - تاريخ النقد الأدبي 1 (ثلاث ساعات)

يتتبع هذا المقرر التطورات الفلسفية والنقدية للفكر الغربي مع علاقته الخاصة بـ "الفن". تغطي نصوص النقدية المختارة تصور كل من العصر الكلاسيكي، وعصر النهضة والقرن الثامن عشر (عصر الفكر والفن) وتؤكد على الاتجاهات والتوجهات الرئيسية للنقد الأدبي في الفكر النقدي الغربي. يتم التأكيد على المواضيع الرئيسية للتوجهات الرئيسية وإبراز تطورها من العصر الكلاسيكي إلى القرن الثامن عشر.

371 نجل - مقدمة في الأدب الأمريكي (ثلاث ساعات)

يركز هذا المقرر المختصر التمهيدي على الكتاب البارزين للأدب الأمريكي والأعمال الأمريكية والاتجاهات الأمريكية. يقوم الطلاب بدراسة رواية واحدة على الأقل لكاتب من كتاب القرن التاسع عشر دراسة عميقة. بالاضافة إلى ذلك، يدرس الطلاب نماذج من النثر القصصي وغير القصصي ونماذج من مختارات شعرية من الفترة الاستعمارية إلى نهاية القرن التاسع عشر.

 406نجل - التقنية في تدريس اللغة (ثلاث ساعات)

صُمم هذا المقرر ليعوُد الطلاب على التقنيات المختلفة لتدريس المهارات الأربع للغة وهي الاستماع، والتحدث، والقراء، والكتابة. كما يتم التعامل في هذا المقرر مع تقنيات تدريس أنظمة اللغة الإنجليزية الصوتية والقواعدية والمعجمية، وكذلك الأدوات السمعية والبصرية المساعدة في تعليم اللغة.

407 نجل - اللغة والمجتمع (ثلاث ساعات)

موضوع هذا المقرر هو عناصر العلاقة بين المتحدثين للغة ما والجماعة اللغوية (المجتمع الكلامي). والمواضيع التي يغطيها هذا المقرر هي تنوع اللغة، اللهجة والقدرة الصوتية من ناحية، وأنواع ثنائيات اللغة من ناحية أخرى.

 411نجل - ترجمة 2 (ساعتان)

يتوقع الطلاب في هذا المقرر أن يتناولوا نصوصا متنوعة بشكل أوسع ومادة علمية أكثر تعقيدا مما درسوه في مقررات الترجمة السابقة 118 نجل و 212 نجل. والترجمة في هذا المقرر للنصوص من العربية إلى الإنجليزية.

 412نجل - لغة التخاطب (ساعتان)

يركز هذا المقرر على التخاطب كنشاط رئيسي. ويهدف إلى اطلاع الطلاب على عناصر الجهاز الكلامي، التحديد والتحكم في شدة صوت المتحدث. ويمكن أن يطبق الطلاب مبادىء صناعة الكلام عمليا في المواقف غير الرسمية (والعامية) وفي المواقف اليومية.

413 نجل - كتابة متقدمة (ثلاث ساعات)

يتدرب الطلاب في هذا المقرر على كيفية كتابة مقالات أطول مكونة من عدة فقرات. وينصب الانتباه على عملية تطوير كتابة المقالات الجدلية وعلى كتابة ورقة بحث قصيرة. ويركز في هذا المقرر على قواعد الشواهد والدلائل وطرق تقديمها لدعم وجهات النظر المعبر عنها مما يهيء الطلاب لكتابة ورقة فصلية من 1250 كلمة أو أكثر يظهر الطلاب فيها قدراتهم على التعامل مع ميكانيكية البحث واستنتاج نتائج قراءاتهم من مصادر ثانوية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تشجيع الطلاب على الكتابة عن الأدب بتفهم وبطريقة منظمة.

 420نجل - التقويم اللغوي (ساعتان)

تقدم للطلاب في هذا المقرر أساليب متنوعة من تقويم الأداء للمتعلمين الأجانب في المهارات الأربعة للغة، بالاضافة إلى سيطرتهم وتحكمهم في النظام الصوتي والنظام النحوي للغة الإنجليزية ومفرداتها. ويناقش هذا المقرر أيضا باختصار أنواعا مختلفة من امتحانات اللغة: الإنجاز، والكفاءة، والقابلية، والاستعداد، والتشخيص.

421 نجل - تاريخ اللغة الإنجليزية (ساعتان)

خصص المقرر بصفة أساسية للطلاب في مرحلة التخرج بهدف تعريفهم على التطور التاريخي للغة الإنجليزية بطريقة تبين الفرق بين التصريفات الداخلية والتاريخ الخارجي، والعوامل السياسية والاجتماعية والفكرية التي حددت تطور الفترات المختلفة. ويقدم هذا المقرر الفرضية الجينية (اكتشاف اللغة السنسكريتية وعائلة اللغة الهندية-الأوروبية الأم)، وقوانين الأصوات، والكلمات المستعارة. وتشكل العلاقة بين اللغتين الفرنسية والإنجليزية بعد الغزو الروماني جزءً أساسيا من هذا المقرر. يتعرف الطلاب في هذا المقرر على اللغة الإنجليزية القديمة واللغة الإنجليزية المتوسطة الواقعة بين اللغتين القديمة والحديثة.

 422نجل - علم الأصوات في اللغة الإنجليزية (ساعتان)

يتدرب الطلاب على مبادئ علم الأصوات الحديث مع التركيز على نظرية الفونيم مستمدة في الدرجة الأولى من عالمي اللغة تشومسكي وهالي. المواضيع النموذجية في علم الأصوات مثل النظام الصوتي، وعمليات فونولوجية، المقاطع، النبر فوقطعي، الإيقاع، التنغيم هي معالم مميزة تشكل صميم هذا المقرر. ويقدم الطلاب أيضا إلى القواعد الصوتية وتشمل الحذف أو الشطب، والإدخال والقواعد المؤثرة. المقارنة بين علم الأصوات وعلم الصرف من ناحية وعلم الأصوات وعلم الصوتيات من ناحية أخرى هي أيضا مواضيع أساسية للمقرر.

423 نجل - علم الصرف وتركيب الجملة (ثلاث ساعات)

هدف هذا المقرر هو تزويد الطلاب بمقدمة عامة لعلم الصرف وتركيب الجملة. وُصمم هذا المقرر ليعطي الطلاب فكرة ملخصة عن النظرية والتطبيق للقواعد التركيبية للغة الإنجليزية. وكذلك يعالج هذا المقرر التحليل المطول لنظريات تكوين الكلمات والمورفيم الإنجليزي بالإضافة إلى معالجة تراكيب الجمل الإنجليزية والعبارات الإنجليزية.

 424نجل - النحو التحويلي (ثلاث ساعات)

يتعامل هذا المقرر مع الخلفية للقواعد التحويلية في اللغويات الوصفية الأمريكية، ومع قواعد تركيب العبارة، ومع البنية النظمية عند شومسكي والنظرية التحويلية الأولية، ومع عناصر نظرية علم النحو عند تشومسكي، ومع علم المعاني التفسيري والتوليدي، وتطبيق النحو التوليدي على بيانات المتنوعة للغة.

 427نجل - اللغويات 3 (ساعتان)

هدف هذا المقرر ذو وجهين: الأول أن يقدم للطلاب مجموعة متنوعة من النظريات اللغوية أكثر من النظرية "التحويلية" ( بمعنى تركيب الجمل الأساسي، والمعجمي.. الخ) والثاني: هو اختيار المشاكل المعينة في اللغويات وتطبيق تلك النطريات على المشاكل لمساعدة الطلاب على الاختيار لأنفسهم أي نظرية هي الأكثر ملائمة لطريقة تفكيرهم.

429 نجل - النثر والأسلوب (ثلاث ساعات)

للتحدث عن احتياجات المبتدئين في دراسة الأسلوب، ينهج هذا المقرر طريقة استنباطية (صيغية)، بمعنى أنه يعلم الأسلوب من خلال القواعد، وبعبارة أخرى، أنه يعلم القواعد كأسلوب مما يعني أنه مقرر عملي. يركز كل فصل منه على الهيكل التركيبي الأساسي أو التصوري ويعتبره أسلوب أساسي في شكل جمل من الفن القصصي وغير القصصي في القرن العشرين. ويشمل هذا المقرر تماما خمسة عشر موضوعا من موضوعات القواعد الرئيسية مع أمثلة عديدة لكل منها. وهذه الموضوعات هي: الجمل الأساسية، والعبارات الاسمية، والعبارات الفعلية، والصفات والظروف، وحروف الجر، والروابط، والتناسق: (تساوٍ في الرتبة)، وشبة الجملة التابعة، وفواتح الجمل، والقلب: تقديم الفعل على الفاعل، والواصف الحر، والبدل: (الاستفهام، الأمر، التعجب)، وتحويل الجمل من المبني للمعلوم والمبني للمجهول، والتوازن، والتماسك، والرمزية التركيبية، والقواعد المتناظرة.

 431نجل - الشعر الفيكتوري (ثلاث ساعات)

يقدم هذا المقرر بعض المواضيع، والاتجاهات، وفنون الأدب في العصر الفكتوري. على الطلاب أن يكونوا مدركين للخلفية الثقافية والسياسية والتاريخية والأدبية للعصر قبل البدء في دراسة النصوص لبعض القصائد النموذجية لتلك الحقبة. تشكل المحاضرات الثلاث الأولى الجزء التمهيدي لهذا المقرر، بينما يخصص باقي الفصل للدراسة الفعلية للنصوص المقررة.

 432نجل - الشعر الحديث (ثلاث ساعات)

على الطلاب أن يدرسوا قصائد رئيسية لأهم الشعراء في العصر الحديث. يجب اتباع مدخل موحد واحد لاقتفاء اتجاهين رئيسين للشعر الحديث وهما: التقليدي والحديث. دراسة نماذج أخرى بلا شك ستكون شيقة. بادئين بالشاعر توماس هاردي، يجب أن يغطي المقرر الشعراء الرئيسيين مثل ييتس وروبنسن وفروست وستفنز و اليوت وباوند و اودن. وكما يغطي المقرر الشعراء الثانويين مثل روثك، وستافورد ومكنيس، ويليامز وونترز بدرجات متفاوتة لإعطاء عرض كامل عن الانجازات والتطورات بقدر الإمكان. كما يجب دراسة أكبر قدر ممكن من القصائد دراسة مكثفة.

443 نجل - المسرحية الحديثة (ثلاث ساعات)

يقدم هذا المقرر عرضا لتطور المسرحية الحديثة من برنارد شو إلى بينتر. ويتم توضيح الاتجاهات الرئيسية للمسرحية الحديثة مثل الواقعية ومسرح الغضب ومسرح غير المعقول. مسرحيتان إلى ثلاث مسرحيات رئيسية نموذجية يمكن التعامل معها بعمق خلال دراسة هذا المقرر.

 451نجل - الرواية الحديثة في بريطانيا (ثلاث ساعات)

يقدم هذا المقرر مقدمة مختصرة جدا للرواية الحديثة في بريطانيا. يمكن تدريس ثلاث روايات على الأكثر من خلال التركيز الشديد على النصوص والرجوع المتواصل للخلفيات الفكرية والثقافية لتلك النصوص.

461 نجل - تاريخ النقد الأدبي 2 (ساعتان)

يبدأ هذا المقرر بالرومانسية ويؤكد على الاتجاهات الرئيسية للمدرسة الرومانسية. هناك مجموعة متكاملة مرتبطة بالمفاهيم الكلاسيكية والحركات الجديدة في النقد مثل حركة النقد الجديد، البنائية، وعلم الظواهر. يتم تقديم حركة ما بعد البنائية على أنها تتويج للمدارس المختلفة.

الساعات المكتبية

Office hours

The Time The day
11-12 Sunday
10-12 Monday
9-10 Tuesday

أعلان هام





للتواصل معي على

[email protected]

4530


التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1436/1435هــ

http://mu.edu.sa/ar/node/11193

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 61

البحوث والمحاضرات: 13

الزيارات: 37257