دكتور/ عاطف محمد عبد الباري مبروك

رئيس وحدة الخطط والبرامج بالكلية ووحدة الجودة بقسم الإدارة

تنمية مهارة عاملين

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:        جامعة المجمعة

الكلية/القسم : كلية العلوم والدراسات الانسانية برماح

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     اسم ورمز المقرر الدراسي: مهارات ادارية

2.     عدد الساعات المعتمدة:

3.    ثلاث ساعات

4.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

بكالوريوس ادارة الأعمال

5.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

6.    د/ عاطف محمد عبد الباري مبروك      

7.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

8.    المستوي السادس

9.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

10.                        مبادئ ادارة- ادارة موارد بشرية

المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

كلية العلوم والدراسات الانسانية برماح – مبني الطلاب الدور الأول

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

يتضمن ذلك المقرر: أسس القيادة والإشراف الفعال، وأداء العمل من خلال بناء فرق العمل، ومهارات تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، وتحفيز الموظفين ومكافآتهم، ومهارات الاتصال، ومهارات التفاوض، ومهارات إدارة الأزمات، ومهارات إدارة الاجتماعات، ومهارات إدارة الاجتماعات، ومهارات إدارة الوقت وضغوط العمل، ومهارات إعداد وكتابة التقارير، ومشروع عملي.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 

-         استخدام أساليب ذات أثر ايجابي علي الطلبة وذات فاعلية أكثر كالمناقشة والحوار.

-         حث الطلبة علي استخدام تكنولوجيا المعلومات والانترنت والاطلاع المراجع ذات الصلة بموضوع البحث.

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

أسس القيادة والإشراف الفعال

1

3

تحليل المشكلات

1

3

أداء العمل من خلال بناء فرق العمل

1

3

اتخاذ القرارات

1

3

تحفيز الموظفين ومكافآتهم

1

3

مهارات الاتصال

1

3

مهارات التفاوض

1

3

مهارات إدارة الأزمات

1

3

مهارات إدارة الاجتماعات

1

3

مهارات إدارة الوقت

1

3

ضغوط العمل

1

3

مهارات إعداد وكتابة التقارير

1

3

مشروع عملي

1

3

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

الأسبوع

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

الأول

مهارات الاتصال

1

3

الثاني

تحفيز الموظفين ومكافآتهم

1

3

الثالث

أداء العمل من خلال بناء فرق العمل

1

3

الرابع

تحليل المشكلات و اتخاذ القرارات

1

3

الخامس

أسس القيادة والإشراف الفعال

1

3

السادس

مهارات التفاوض

1

3

السابع

الاختبار الشهري الأول

1

2

الثامن

مهارات إدارة الأزمات

1

3

التاسع

مهارات إدارة الاجتماعات

1

3

العاشر

مهارات إدارة الوقت

1

3

الحادي عشر

ضغوط العمل

1

3

الثاني عشر

اختبار شهري ثان

1

2

الثالث عشر

حالات عملية وأنشطة

1

3

الرابع عشر

مهارات إعداد وكتابة التقارير

1

3

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

ثمانية وعشرون ساعة

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

أ‌.        المعارف:

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

1.    تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية في مهارات تنمية العاملين بالموارد البشرية

2.    دراسة الأساليب المختلفة للتعامل مع المرؤوسين والزملاء والرؤساء والجمهور

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

·       المحاضرة عن طريق شرح وتحليل عناصر الموضوعات.

·       ربط المنهجية النظرية بأمثلة وحالات تطبيقية في مجال العلوم الادارية.

·       الحوار والمناقشة ( مجموعات نقاش صغيرة ).

·       اختبارات شهرية.

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

1.    اختبارات شهرية ونهائية، أسئلة موضوعية وتحريرية وشفهية.

2.    المشاركة والتفاعل من خلال الحوار والنقاش.

3.    الواجبات المنزلية.

ب‌.                  المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

·       مهارات القدرة على مناقشة و تحليل المعلومات للوصول إلى استنتاجات سليمة منطقية وعلمية.

·       مهارات القدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة من خلال البحث في شبكة الانترنت والحاسب الآلي للتنقيب عن واستخراج المعلومات.

·       مهارات القدرة على كتابة بحث مصغر بإتباع خطوات البحث العلمي السليم مع الأخذ في الاعتبار استخدام وسائل تقنية المعلومات وشبكة الانترنت.

·       مهارة التعامل مع مختلف الحالات العملية ذات الصلة بموضوع الدراسة.

·       تطوير القدرة على إبداء الآراء النقدية والموضوعية وحتى الشخصية.

·       ربط المعلومات النظرية التي تحصل عليها الطالب داخل الفصل بالجانب العملي في محيطه المجتمعي.

·       دعم القدرات لدى الطالب في المشاركة والتفاعل من خلال الحوار والنقاش الجاد.

·       حث الطلاب على قراءة المراجع المطلوبة قبل الدخول إلى المحاضرة.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

·       المشاركة والتفاعل من خلال إعطاء أمثلة عملية من الواقع والتركيز على الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والإدارية.

·       محاولة تقريب الواقع الإداري بالواقع الاجتماعي المألوف لدى الطلاب وذلك لتقريب المفهوم وتوسيع مجال الادراك عند الطالب.

·       استخدام وسائل تقنية المعلومات والاتصال الالكتروني والدخول على المواقع الالكترونية ذات الصلة.

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

·          الأسئلة الشفهية والإجابة على الحالات الدراسية العملية و كذلك الاختبارات.

·          المتابعة والملاحظة العامة .

·          الحوار والمناقشة والمشاركة على المستوى الفردي والجماعي.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

 

·       القدرة على العمل ضمن فريق عمل.

·       القدرة علي التحليل و الاستنتاج.

·       القدرة على التعامل مع المشكلات الإدارية في مجال الخدمة المدنية.

·       ترسيخ مبدأ التعلم الذاتي من خلال البحث عن معلومات جديدة لتنمية الجانب المعرفي.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

·       إشراك الطلاب في مناقشات جماعية.

·       إعطاء الفرصة للطلاب لعرض مواضيع للمناقشة.

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

·       التقييم العلمي لإجابات الأسئلة الشفهية والاختبارات الشهرية والنهائية .

·       تقييم مناقشة الحالات العملية الادارية.

·       التقييم من خلال المتابعة والملاحظة العامة .

·       تقييم الحوار والمناقشة والمشاركة على المستوى الفردي والجماعي .

·       تقييم الأبحاث المصغرة لقياس القدرة على إتباع خطوات البحث العلمي السليم وكيفية استخدام وسائل تقنية المعلومات وشبكة الانترنت.

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

·       استخدام شبكة الإنترنت للاستفادة من الدوريات والمجلات العلمية ذات صلة بالمادة الدراسية.

·       القدرة على استخدام برامج وأدوات معالجة وإدارة البيانات أو المعلومات أو الرسائل الالكترونية.

·       تطوير العمل الجماعي من خلال فرق عمل صغيرة .

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

·       تكليف الطلاب بعمل بحوث إدارية عن موضوعات يم تناولها في المقرر.

·       تكليف الطلاب بتقديم مجالات يتم تطبيق عليها الأساليب الاحصائية ذات الصلة بالمقرر.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

·       المناقشة المستمرة

·       استخدام وسائل تقديم المعلومات (جهاز الكمبيوتر المحمول – والبروجكتر وغيرها) أثناء تقديم العروض للمشاريع البحثية.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

لا يوجد

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

لا يوجد

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

لا يوجد

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

اختبار فصلي (شهري) أول

الثامن

15%

2

اختبار فصلي (شهري) ثاني

الثالث عشر

20%

3

حضور ومشاركة

طيلة الفصل

15%

4

أنشطة عملية وواجبات وأخلاقيات

طيلة الفصل

10%

5

امتحان نهائي

آخر الفصل

40%

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

سيتم دعم الطالب خلال فترات الساعات المكتبية المتاحة للأستاذ خلال الفصل الدراسي الحالي بإذن الله كما هو موضح في الجدول التالي:

اليوم

8- 9

9 - 10

10 – 11

11- 12

12 – 1

1-2

2-3

الأحد

ادارة عمليات (دار 271)

ساعات مكتبية

ادارة تسويق (دار 241)

الأثنين

الثلاثاء

 

 

الأربعاء

مهارات ادارية

ساعات مكتبية

الخميس

 

ساعات مكتبية

ادارة عمليات (دار 271)

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

-         طلال عبد الله الزعبي وآخرين، مهارات الاتصال الجماهيري، عالم الكتب الحديث، إربد، الطابعة الأولي، 2010م.

2-المراجع الرئيسة:

-         سيد جاد الرب، موضوعات ادارية متقدمة وتطبيقاتها في منظمات الأعمال الدولية،2009م

-         المحاضرات والدورات المقدمة للطلاب أثناء الفصل الدراسي

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: : www.edarah.org والمكتبة الرقمية السعودية.

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

قاعة محاضرات تتسع لـِ 35 طالب مزودة بـِ Smart Board and Data Show مجهزة بالمكيفات الضرورية لتلطيف جو القاعة.

2-مصادر الحاسب الآلي:

بروجيكتر وجهاز حاسب آلي محمول لعرض الشرائح على الطلاب.

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لا يوجد

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

استبيانات للطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس عن طريق الموقع الالكتروني.

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية والجداول بالقسم وكذلك تدوير المقررات.

3-عمليات تطوير التدريس :

·           تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم - تشجيع عمليات التعلم الذاتي - تشجيع القراءات الخارجية - تشجيع الطلاب على التقديم والإلقاء - تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·           المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم.

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·           يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .

 

 

 

 

 

الملفات المرفقة

التاريخ والوقت

وسائل الاتصال

الايميل الرسمي: [email protected]

ايميل شخصي (1): [email protected]

ايميل شخصي (2): [email protected]

نموذج من هذا الموقع باسم: تواصل معى

حساب فيسبوك: د. عاطف عبد الباري

مكتب (1): وحدة ضمان الجودة - وكالة الجودة

مكتب (2): أعضاء هيئة التدريس - قسم ادارة الأعمال


صياغة الرسالة الشخصية

ثق بالله وطور ذاتك والنجاح ينتظرك

اجلس مع نفسك وتأمل بعمق وأجب على الأسئلة التالية فإجابتك ستعطيك تمهيداً يمكنك من صياغة رؤيتك المستقبلية ورسالتك الشخصية.


ما هي المبادئ الهامة التي على أساسها تقوم حياتي؟
ما هي الأدوار المهمة في حياتي؟
ماذا أريد أن أكون، وماذا أريد أن أفعل في هذه الحياة؟
ما هي أهم الأهداف التي أرغب في تحقيقها في كل من هذه الأدوار؟
ما هي أهم خمسة أمور في حياتي؟
ما هي أهم نقاط القوة لدي (من وجهة نظري، ومن وجهة نظر الآخرين)؟
ما هي المواهب التي أملكها ولا يعرف أحد عنها سواي؟
من هو الشخص الذي كان له أكبر الأثر على حياتي؟ ولماذا؟
ما هي الصفات التي تعجبني جدا في الآخرين؟
ما هو الشيء  الذي يمكنني عمله، ويعد مصدرا كبيرا لنفع الآخرين؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الروحي والإيماني ؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب العقلي والثقافي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الاجتماعي والعاطفي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الجسماني والبدني؟ وما مدى شعوري  بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟


مقرر مبادئ القانون

أوائل شعبة 111 طالبات في الاختبار الأول

منيره بنت مطلق بن دعسان السهلي
رغد بنت سلمان بن محمد المطيري
ندي بنت محمد بن احمد آل  حسنه
ريما بنت جازع بن فهد السبيعي
ساره بنت سعود بن زيد السهلي

أوائل شعبة 300 طالبات فى الاختبار الأول

نوير بنت مقعد بن حسن السبيعي
حصه بنت ناصر بن عبود السبيعي
اريام بنت سعود بن فراج السهلي
نوف بنت مسلم بن فرج الحراجين
عبير بنت سعد بن حسن القحطاني
وضحى بنت فالح بن حمد السبيعي
هياء بنت محمد بن بطيحان السبيعي

أوائل شعبة 220 طلاب في الاختبار الأول

تركي بن ظافر بن فلاح الحقباني
عبدالله بن حبيب بن عويضه المطيري
نواف بن سعود بن محمد السبيعي
اسامه بن ابراهيم بن عمر العبداللطيف

أوائل شعبة 122 طلاب في الاختبار الأول

عزام بن سعد بن صنيتان الذيابي العتيبي
عمر بن ناصر بن عبدالعزيز الجربوع

دبلوم عال ادارة الموارد البشرية

مبارك للجميع النجاح

وفيما يلي بيان المتفوقين

أولا: أسماء أوائل فرع الطلاب:

1- نواف نايف عبيد العتيبي

2- عبد الله سعد المطيري

3- محمد ماجد عبد الله الدويش

3 مكرر- محمد محسن ال رشيد

ثانيا: أسماء أوائل فرع الطالبات:

1- نورة محمد ناصر المطوع

2- شيخة فهد سلطان براك

3- لطيفة عبد الله محمد الزير

3 مكرر- أماني خليل ابراهيم العنزي

مقرر تخطيط وتوظيف المــوارد البشرية

اسئلة للتدريب والاسترشاد
بين العبارات الصحيحة بعلامة () والخاطئة بعلامة (X) لكل مما يلي: 


يقصد بتحليل العمل التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )  
يقصد بتخطيط الموارد البشرية التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )
تعني عملية تقييم الأداء بمقارنة مستوى الأداء الفعلي بالمستوى المخطط والكشف عن النواحي الايجابية لدعمها والنواحي السلبية لعلاجها (   )

يمكن اللجوء للمصادر الداخلية في الوظائف الإشرافية أو التي تحتاج لخبرات قد لا تتوافر خارج المنظمة، ومن ذلك: الترقيات (   )




قم بوضع خطة توظف لعام 2022م - لشركة افتراضية من عنك تحدد طبيعة عملها وحجمها من خلال رأسمالها أو عدد الموظفين بها، بحيث تتضمن الخطة ما يلي:
·        الرقم الافتراضي لميزانية التوظيف في العام الحالي بعناوين وأعداد افتراضية للموظفين الحاليين.
·        مقارنة بين العرض والطب من الموظفين للعام القادم وصولا للفجوة مع ذكر عناوين الوظائف أو مسمياتها (مثل: محاسب، أو مهندس، أو عامل، أو طبيب، أو فني، أو مدير، وأعداد الأفراد في كل تخصص أو وظيفة شاغر وسبب ذلك، ومستوى ونوعية أو مواصفات كل الأفراد المطلوبة بتصنيفاتهم وأعدادهم.
·        الوقت المتوقع للالتحاق بالعمل، والوقت الذي يحتسب للراتب
·        مكان توظفهم (المركز الرئيسي أو أحد الفروع الحالية أو الجديدة – القسم أو الوحدة)
·        مصادر الحصول على الأفراد (مصادر داخلية: حددها – أو من الخارج: حددها)
·        الميزانية المتوقعة لخطة التوظيف في العام المقبل



مقرر المهارات الادارية

أوائل الطلاب في الاختبار الفصلي الأول

عجب بن نايف بن عجب الشيباني
سعد بن حمد بن نزال الشيباني العتيبي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 141

البحوث والمحاضرات: 362

الزيارات: 34194