دكتور/ عاطف محمد عبد الباري مبروك

رئيس وحدة الخطط والبرامج بالكلية ووحدة الجودة بقسم الإدارة

المهارات الإدارية


الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن، والثناء الجميل، وأصلي وأسلم على النبي المصطفى الأمين سيد ولد آدم، وأفضل الخلق أجمعين الذي أرسله ربه رحمة للعالمين. وبعد.

    يُعَدّ التغيير سمة من سمات الحياة، ولِكُلّ شيءٍ إذا ما تم نُقصَانُ، وبالرغم من ذلك نجد أن عالمنا الثالث قد لا يؤمن بذلك أو أنه يتغافل عنه، وربما يكون مبرره أنه اذا اعترف بذلك فإنه سيصبح ملزماً بالمبادأة بالتغيير أو الاستعداد له أو علي الأقل مجاراته. وقد ينطبق قول "إن تغيير الحال من المحال" على إدارتنا، سواء لحياتنا أو لمؤسساتنا، وإلا فما هي التغييرات الجذرية التي أحدثناها في إدارتنا؟ وإن لم تكن ثمة إجابة واضحة لدي الكثير، فهل يا تري أن السبب هو أنه لا توجد متغيرات في العالم تستوجب التغيير أم أن البديل المُلِح (وهو التغيير) لا نلقي له بالاً ولا نعيره اهتماماً؟ فإن لم نخطط لما يجب أن نكون، فهذا يعني أننا نخطط للفشل في أن نكون، وإن لم نضع لآنفسنا خطة، فسنكون جزءا من خطة غيرنا.

     فالعالم يواجه تَحولات كبيرة في شتَّى المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والتي تؤثر علي المنظمات العامة منها والخاصة؛ ممّا يستوجب رفع قدرات ومهارات المديرين للتعامل مع التقنيات والمتغيرات البيئية للمنظمات سواءً الداخلية منها أو الخارجية.

    وأصبح التغيير والتطوير سمة أساسية لدروب الحياة، وإن توقفنا عن التطور أصبحنا متخلفين عن الركب، وغير مواكبين للتطورات المحيطة بنا في شتي المجالات، إذ يوجد اختلاف متوقع في المكان والمكانة للكائنات النشطة والكائنات الساكنة أو المتخلفة، وتزداد الفجوة بينهما في ظل استمرار ذلك التحول المتسارع لكافة المجالات البيئية.

    ويعتبر المدير المحور الأساسي في تحريك الموارد البشرية، حيث أنه يُعزَي إليه التأثير الذي يمكن أن يمارسه مباشرة على المتعاونين معه في أغلب الأوقات، وتسعى الإدارة الحديثة إلى البقاء، والنمو، والنجاح، والتحسين المستمر، ومن ثم فأصبح لزاماً على المنظمات أن يمتلك المديرون بها مجموعة من الأفكار، والمهارات، والقدرة علي تطبيقها في بيئة العمل.

     ومن باب الشعور بمسؤولية القيام بدور، أو شق أحد دروب التغيير، مسترشداً بما تعلمته من أساتذتي وزملائي، في المجالين العلمي والعملي، أو من خلال الممارسة في مجال التدريب والتنمية البشرية، وحقول الجودة، لذا فقد حاولت تقديم بعض الجهد في هذا الكتاب الذي أتناول فيه بعض مجالات المهارات الإدارية في ظل التغييرات الحديثة، محاولاً الجمع بين ما يمكن الانتفاع به في مجال التنمية الذاتية، والمجال الأكاديمي، وما يمكن أن يساهم في مجال إدارة المؤسسات.

    ولأن الإدارة تُعد فناً أو علماً لتوجيه وتسيير الأعمال من خلال الآخرين بهدف تحقيق أهداف محددة؛ لذلك فهي عملية اجتماعية تترتب عليها المسؤولية من تخطيط وتنظيم أعمال مشروع ما، لذلك فمن خلال هذا المعنى للإدارة نجد مدى أهمية تطبيق مفاهيم الإدارة في جميع شؤون حياتنا بالتخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والتنسيق، والرقابة، لتحقيق الأهداف المنشودة والمحددة في ضوء الإمكانات والطموحات، والظروف البيئية المتضمنة للفرص والتهديدات، ومن ثم يتم التعرض في هذا الكتاب لمجموعة من المهارات في المجال الإداري لا سيما من يتعلف بالمهارات الفنية والسلوكية؛ بهدف تعزيز المعرفة الأساسية بالمهارات اللازمة للتخطيط التشغيلي والاستراتيجي، واتخاذ القرارات وحل المشكلات، وكذلك تعزيز القدرات علي إدارة الذات باستثمار الوقت المتاح، وتطوير مهارات التواصل في الحياة وفي مجال العمل المؤسسي، ومهارات التفاوض والإقناع بأسلوب علمي وتطبيق عملي، وكذلك الإلمام بمهارات القيادة والتوجيه، وإدارة الاجتماعات، وإدارة الصراعات، وإدارة الأزمات، وضغوط العمل، من خلال مهارات الإبداع، وربط ذلك بالتغييرات التنظيمية، فضلاً عن تناول مهارات التحرير والسكرتارية وإعداد التقارير.

واللهَ أسأل أن يكون هذا العمل لبنة في طريق التطوير وداعماً في زيادة قدرات ومهارات المديرين في ممارسة مهامهم والتعامل مع معوانيهم؛ لرفع مستوى أدائهم، والرقي بمنظماتهم، وينتفع به الطلاب والباحثون في الحقل الإداري، ودعماً للمدربين والمتدربين في تطوير الذات، وكذلك الأفراد في تنمية وإدارة حياتهم الشخصية، والله  أسأل أن يرزقني سلامة القصد وجزبل المثوبة بالعلم النافع والعمل الصالح.

د/ عاطف محمد عبد الباري مبروك

المملكة العربية السعودية - الرياض

شوال 1437هـ



الملفات المرفقة

التاريخ والوقت

وسائل الاتصال

الايميل الرسمي: [email protected]

ايميل شخصي (1): [email protected]

ايميل شخصي (2): [email protected]

نموذج من هذا الموقع باسم: تواصل معى

حساب فيسبوك: د. عاطف عبد الباري

مكتب (1): وحدة ضمان الجودة - وكالة الجودة

مكتب (2): أعضاء هيئة التدريس - قسم ادارة الأعمال


صياغة الرسالة الشخصية

ثق بالله وطور ذاتك والنجاح ينتظرك

اجلس مع نفسك وتأمل بعمق وأجب على الأسئلة التالية فإجابتك ستعطيك تمهيداً يمكنك من صياغة رؤيتك المستقبلية ورسالتك الشخصية.


ما هي المبادئ الهامة التي على أساسها تقوم حياتي؟
ما هي الأدوار المهمة في حياتي؟
ماذا أريد أن أكون، وماذا أريد أن أفعل في هذه الحياة؟
ما هي أهم الأهداف التي أرغب في تحقيقها في كل من هذه الأدوار؟
ما هي أهم خمسة أمور في حياتي؟
ما هي أهم نقاط القوة لدي (من وجهة نظري، ومن وجهة نظر الآخرين)؟
ما هي المواهب التي أملكها ولا يعرف أحد عنها سواي؟
من هو الشخص الذي كان له أكبر الأثر على حياتي؟ ولماذا؟
ما هي الصفات التي تعجبني جدا في الآخرين؟
ما هو الشيء  الذي يمكنني عمله، ويعد مصدرا كبيرا لنفع الآخرين؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الروحي والإيماني ؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب العقلي والثقافي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الاجتماعي والعاطفي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الجسماني والبدني؟ وما مدى شعوري  بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟


مقرر مبادئ القانون

أوائل شعبة 111 طالبات في الاختبار الأول

منيره بنت مطلق بن دعسان السهلي
رغد بنت سلمان بن محمد المطيري
ندي بنت محمد بن احمد آل  حسنه
ريما بنت جازع بن فهد السبيعي
ساره بنت سعود بن زيد السهلي

أوائل شعبة 300 طالبات فى الاختبار الأول

نوير بنت مقعد بن حسن السبيعي
حصه بنت ناصر بن عبود السبيعي
اريام بنت سعود بن فراج السهلي
نوف بنت مسلم بن فرج الحراجين
عبير بنت سعد بن حسن القحطاني
وضحى بنت فالح بن حمد السبيعي
هياء بنت محمد بن بطيحان السبيعي

أوائل شعبة 220 طلاب في الاختبار الأول

تركي بن ظافر بن فلاح الحقباني
عبدالله بن حبيب بن عويضه المطيري
نواف بن سعود بن محمد السبيعي
اسامه بن ابراهيم بن عمر العبداللطيف

أوائل شعبة 122 طلاب في الاختبار الأول

عزام بن سعد بن صنيتان الذيابي العتيبي
عمر بن ناصر بن عبدالعزيز الجربوع

دبلوم عال ادارة الموارد البشرية

مبارك للجميع النجاح

وفيما يلي بيان المتفوقين

أولا: أسماء أوائل فرع الطلاب:

1- نواف نايف عبيد العتيبي

2- عبد الله سعد المطيري

3- محمد ماجد عبد الله الدويش

3 مكرر- محمد محسن ال رشيد

ثانيا: أسماء أوائل فرع الطالبات:

1- نورة محمد ناصر المطوع

2- شيخة فهد سلطان براك

3- لطيفة عبد الله محمد الزير

3 مكرر- أماني خليل ابراهيم العنزي

مقرر تخطيط وتوظيف المــوارد البشرية

اسئلة للتدريب والاسترشاد
بين العبارات الصحيحة بعلامة () والخاطئة بعلامة (X) لكل مما يلي: 


يقصد بتحليل العمل التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )  
يقصد بتخطيط الموارد البشرية التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )
تعني عملية تقييم الأداء بمقارنة مستوى الأداء الفعلي بالمستوى المخطط والكشف عن النواحي الايجابية لدعمها والنواحي السلبية لعلاجها (   )

يمكن اللجوء للمصادر الداخلية في الوظائف الإشرافية أو التي تحتاج لخبرات قد لا تتوافر خارج المنظمة، ومن ذلك: الترقيات (   )




قم بوضع خطة توظف لعام 2022م - لشركة افتراضية من عنك تحدد طبيعة عملها وحجمها من خلال رأسمالها أو عدد الموظفين بها، بحيث تتضمن الخطة ما يلي:
·        الرقم الافتراضي لميزانية التوظيف في العام الحالي بعناوين وأعداد افتراضية للموظفين الحاليين.
·        مقارنة بين العرض والطب من الموظفين للعام القادم وصولا للفجوة مع ذكر عناوين الوظائف أو مسمياتها (مثل: محاسب، أو مهندس، أو عامل، أو طبيب، أو فني، أو مدير، وأعداد الأفراد في كل تخصص أو وظيفة شاغر وسبب ذلك، ومستوى ونوعية أو مواصفات كل الأفراد المطلوبة بتصنيفاتهم وأعدادهم.
·        الوقت المتوقع للالتحاق بالعمل، والوقت الذي يحتسب للراتب
·        مكان توظفهم (المركز الرئيسي أو أحد الفروع الحالية أو الجديدة – القسم أو الوحدة)
·        مصادر الحصول على الأفراد (مصادر داخلية: حددها – أو من الخارج: حددها)
·        الميزانية المتوقعة لخطة التوظيف في العام المقبل



مقرر المهارات الادارية

أوائل الطلاب في الاختبار الفصلي الأول

عجب بن نايف بن عجب الشيباني
سعد بن حمد بن نزال الشيباني العتيبي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 141

البحوث والمحاضرات: 362

الزيارات: 34194