دكتور/ عاطف محمد عبد الباري مبروك

رئيس وحدة الخطط والبرامج بالكلية ووحدة الجودة بقسم الإدارة

استراتيجية الأداء

الإدارة الاستراتيجية للأداء

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

الإدارة الاستراتيجية للأداء


HRM/322

3

المتطلبات السابقة

HRM/220

المقرر:  [√] اجباري    [ ] اختياري

يعرض المقرر في:  [ ] الفصل الاول   [ ] الثاني    [ ] الصيفي

مختصر وصف المقرر لاستخدامه بموقع الجامعة ومطبوعاتها (مابين 4-5 اسطر):

هذا البرنامج يهدف الى اطلاع الطلاب  على أسس واستراتيجيات  تقييم الأداء
من منظور استراتيجي. كما يتم اطلاعهم على أحدث اتجاهات البحث العلمي والممارسات في مجال تصميم وتنفيذ نظم إدارة الأداء . كم تهدف هذه المادة ألى تعليم المشاركين آليات وتقنيات تقييم الأداء للأفراد وتققيم قدراتهم والإمكانات التي يمتلكونها لما فيه من  تحقيق للأهداف التنظيمية وتعزيز الفعالية والإنتاجيةعلى مستوى الأداء العام في المنشأة.

الأقسام والكليات التى تتطلب هذا المقرر:قسم إدارة الأعمال وتقنية المعلومات

أهداف المقررCourse objectives:

1-  يكون الطالب قادرا على تحديد أهداف مراجعة الأداء .

2- أن يستطيع المتدرب وضع معايير أداء موضوعية.

3- القدرة على مراجعة دورة تقييم الأداء.

4- تطوير المهارات في كتابة تقارير التقييم الموضوعية

المحتوى العلمي:Scientific contents

1-  مقدمة في إدارة الأداء : التعريف والأهمية والاطار النظري.

2- تخطيط الأداء : توفير معلومات عن وضع الأهداف وتوقعات الأداء للعاملين وتوجيه جهودهم نحو

     تحقيق الأهداف التنظيمية..

3- رصد أداء الموظفين وتقديم معلومات عن متطلبات إجراء تقييم  واحد على الأقل مكتوب واستعراض

    التقدم لجميع الموظفين .

4- تطوير الموارد البشرية: تقديم معلومات عن أهمية تنمية قدرات الموظفين والتصدي لقضايا تنمية وتطوير الموارد البشرية لزيادة فعالية المنظمة.

5- تقييم أداء الموظفين: يوفر معلومات عن تقييم أداء الموظفين طبقا لبعض العناصر والمعايير  وإعطاء تقييم موجز عن أداء الموظف .

6-  يقدم معلومات عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج الرسمية وغير الرسمية التي يمكن أن تستخدم لتكريم ومكافأة تفوق الموظفين.

7- التخطيط وتقييم الأداء: الربط بين الأفراد وأهداف الفريق في تحقيق أهداف المنظمة. وتحديد الأهداف الإجرائية لعملية تقييم الأداء ، والتقييم الذاتي وأهميته، إجراءات تصميم الأهداف،عمليات تقييم الأداء، التقييم الذاتي وأهميته.

8- طرق تقييم الأداء ، التقليدية والحديثة، أسلوب الترتيب المباشر ،أسلوب المقارنة الزوجي، أسلوب الأحداث الحرج.

9- الاتجاهات الحالية في نظم إدارة الأداء.

المخرجات المتوقعة لهذه المادة (Course Outcomes):

أ‌- معرفية Knowledge:

- بعد دراسة الطالب لموضوعات المادة التي سيتعرف من خلالها على تحديد وتطوير معايير الأداء الموضوعية .

- تحويل التقنيات والمهارات من الأوصاف والنظريات إلى الممارسة والتطبيق .

ب‌- مهارات علمية Cognitive Skills:

سيتعرف  الطالب على المصطلحات والمفاهيم الرئيسية المرتبطة باستراتيجيات المشاركة في تقييم الأداء. بالإضافة إلى ذلك سيحدد ويطبق فهمه لنطاق ، ودور ، وإستراتيجية تقييم الأداء للموارد البشرية ز

ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية :

يكسب هذا المقرر الطالب مهارات تصميم نظم إدارة الأداء وتقويم أداء الموارد البشرية.

د- مهارات التحليل والاتصال:

إدارة وتطوير المواهب من خلال نظام إدارة المشاريع الفعالة.
-- نظام إدارة الأداء الإداري والربط مع نظام التعويض و
نظام التعلم.

طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة:

يمكن أن تستخدم طرق التقييم التالية للطلاب:
المشاركة الصفية، المعرفة والفهم للمادة العلمية، الاختبارات، العروض ، والمسابقات، والامتحانات النهائية والحضور على النحو المحدد في المنهاج الدراسي
.

الكتاب المقرر:

سجل الأداء للموارد البشرية ،الربط بين الناس ، والإستراتيجية ، والأداء ، بريان بيكر، مارك أ، وديف أولريتشد.

المراجع المساندة:

Other Information Resources


الملفات المرفقة

التاريخ والوقت

وسائل الاتصال

الايميل الرسمي: [email protected]

ايميل شخصي (1): [email protected]

ايميل شخصي (2): [email protected]

نموذج من هذا الموقع باسم: تواصل معى

حساب فيسبوك: د. عاطف عبد الباري

مكتب (1): وحدة ضمان الجودة - وكالة الجودة

مكتب (2): أعضاء هيئة التدريس - قسم ادارة الأعمال


صياغة الرسالة الشخصية

ثق بالله وطور ذاتك والنجاح ينتظرك

اجلس مع نفسك وتأمل بعمق وأجب على الأسئلة التالية فإجابتك ستعطيك تمهيداً يمكنك من صياغة رؤيتك المستقبلية ورسالتك الشخصية.


ما هي المبادئ الهامة التي على أساسها تقوم حياتي؟
ما هي الأدوار المهمة في حياتي؟
ماذا أريد أن أكون، وماذا أريد أن أفعل في هذه الحياة؟
ما هي أهم الأهداف التي أرغب في تحقيقها في كل من هذه الأدوار؟
ما هي أهم خمسة أمور في حياتي؟
ما هي أهم نقاط القوة لدي (من وجهة نظري، ومن وجهة نظر الآخرين)؟
ما هي المواهب التي أملكها ولا يعرف أحد عنها سواي؟
من هو الشخص الذي كان له أكبر الأثر على حياتي؟ ولماذا؟
ما هي الصفات التي تعجبني جدا في الآخرين؟
ما هو الشيء  الذي يمكنني عمله، ويعد مصدرا كبيرا لنفع الآخرين؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الروحي والإيماني ؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب العقلي والثقافي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الاجتماعي والعاطفي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الجسماني والبدني؟ وما مدى شعوري  بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟


مقرر مبادئ القانون

أوائل شعبة 111 طالبات في الاختبار الأول

منيره بنت مطلق بن دعسان السهلي
رغد بنت سلمان بن محمد المطيري
ندي بنت محمد بن احمد آل  حسنه
ريما بنت جازع بن فهد السبيعي
ساره بنت سعود بن زيد السهلي

أوائل شعبة 300 طالبات فى الاختبار الأول

نوير بنت مقعد بن حسن السبيعي
حصه بنت ناصر بن عبود السبيعي
اريام بنت سعود بن فراج السهلي
نوف بنت مسلم بن فرج الحراجين
عبير بنت سعد بن حسن القحطاني
وضحى بنت فالح بن حمد السبيعي
هياء بنت محمد بن بطيحان السبيعي

أوائل شعبة 220 طلاب في الاختبار الأول

تركي بن ظافر بن فلاح الحقباني
عبدالله بن حبيب بن عويضه المطيري
نواف بن سعود بن محمد السبيعي
اسامه بن ابراهيم بن عمر العبداللطيف

أوائل شعبة 122 طلاب في الاختبار الأول

عزام بن سعد بن صنيتان الذيابي العتيبي
عمر بن ناصر بن عبدالعزيز الجربوع

دبلوم عال ادارة الموارد البشرية

مبارك للجميع النجاح

وفيما يلي بيان المتفوقين

أولا: أسماء أوائل فرع الطلاب:

1- نواف نايف عبيد العتيبي

2- عبد الله سعد المطيري

3- محمد ماجد عبد الله الدويش

3 مكرر- محمد محسن ال رشيد

ثانيا: أسماء أوائل فرع الطالبات:

1- نورة محمد ناصر المطوع

2- شيخة فهد سلطان براك

3- لطيفة عبد الله محمد الزير

3 مكرر- أماني خليل ابراهيم العنزي

مقرر تخطيط وتوظيف المــوارد البشرية

اسئلة للتدريب والاسترشاد
بين العبارات الصحيحة بعلامة () والخاطئة بعلامة (X) لكل مما يلي: 


يقصد بتحليل العمل التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )  
يقصد بتخطيط الموارد البشرية التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )
تعني عملية تقييم الأداء بمقارنة مستوى الأداء الفعلي بالمستوى المخطط والكشف عن النواحي الايجابية لدعمها والنواحي السلبية لعلاجها (   )

يمكن اللجوء للمصادر الداخلية في الوظائف الإشرافية أو التي تحتاج لخبرات قد لا تتوافر خارج المنظمة، ومن ذلك: الترقيات (   )




قم بوضع خطة توظف لعام 2022م - لشركة افتراضية من عنك تحدد طبيعة عملها وحجمها من خلال رأسمالها أو عدد الموظفين بها، بحيث تتضمن الخطة ما يلي:
·        الرقم الافتراضي لميزانية التوظيف في العام الحالي بعناوين وأعداد افتراضية للموظفين الحاليين.
·        مقارنة بين العرض والطب من الموظفين للعام القادم وصولا للفجوة مع ذكر عناوين الوظائف أو مسمياتها (مثل: محاسب، أو مهندس، أو عامل، أو طبيب، أو فني، أو مدير، وأعداد الأفراد في كل تخصص أو وظيفة شاغر وسبب ذلك، ومستوى ونوعية أو مواصفات كل الأفراد المطلوبة بتصنيفاتهم وأعدادهم.
·        الوقت المتوقع للالتحاق بالعمل، والوقت الذي يحتسب للراتب
·        مكان توظفهم (المركز الرئيسي أو أحد الفروع الحالية أو الجديدة – القسم أو الوحدة)
·        مصادر الحصول على الأفراد (مصادر داخلية: حددها – أو من الخارج: حددها)
·        الميزانية المتوقعة لخطة التوظيف في العام المقبل



مقرر المهارات الادارية

أوائل الطلاب في الاختبار الفصلي الأول

عجب بن نايف بن عجب الشيباني
سعد بن حمد بن نزال الشيباني العتيبي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 141

البحوث والمحاضرات: 362

الزيارات: 34188