دكتور/ عاطف محمد عبد الباري مبروك

رئيس وحدة الخطط والبرامج بالكلية ووحدة الجودة بقسم الإدارة

قيم واهتمامات

اعتنى كثير من العرب والمسلمين بتربية أبنائهم تربية صالحة ومن طرق هذه العناية جلب المعلمين لهم من أجل تأديبهم وتعليمهم ما ينفعهم وقد حفلت كتب التراث بالعديد من الوصايا والدرر المقدمة من الآباء لمعلمي أبنائهم نقتطف شيئاً منها.

قال عمرو بن عُتبة لمعلِّم ولده: ليكُن أول إصلاحك لولدي إصلاحك لنفسك، فإن عيونهم معقودة بعينك، فالحسن عندهم ما صنعت، والقبيح عندهم ما تركت.. علمهم كتاب الله ولا تكرههم عليه فيملوه، ولا تتركهم منه فيجروه، روهم من الحديث أشرفه، ومن الشعر أعفه، ولا تنقلهم من علم إلى علم حتى يحكموه، فإن ازدحام الكلام في القلب مشغلة للفهم، وعلمهم سنن الحكماء، وجنبهم محادثة النساء، ولا تتكل على عذر مني لك، فقد اتكلتُ على كفاية منك.

وقال الحجاج لمؤدب بنيه: علمهم السباحة قبل الكتابة، فإنهم يجدون من يكتب عنهم، ولا يجدون من يسبح عنهم.

وقال عبدالملك لمؤدب ولده: علمهم الصدق كما تعلمهم القرآن وجنبهم السفلة فإنهم أسوأ الناس رعة وأقلهم أدباً، وجنبهم الحشم فإنهم لهم مفسدة، وأحف شعورهم تغلظ رقابهم، وأطعمهم اللحم يقووا، علمهم الشعر يمجدوا وينجدوا، ومرهم أن يستاكوا عرضاً ويمصوا الماء مصاً ولا يعبوه عباً، وإذا احتجت إلى أن تتناولهم بأدب فليكن ذلك في ستر لا يعلم به أحد من الغاشية فيهونوا عليه.. وقال آخر لمؤدب ولده: لا تخرجهم من علم إلى علم حتى يحكموه، فإن اصطكاك العلم في السمع وازدحامه في الوهم مضلة للفهم..

وقد أوصى العباس بن محمد معلم ولده فقال: قد كفيتك أعراقهم فاكفني آدابهم.. لا أوتين فيهم منك فإنك لم تؤت فيهم مني: أغذهم بالحكمة فإنها ربيع القلوب، وعلمهم النسب والخبر فإنه علم الملوك، وأيدهم بكتاب الله تعالى فإنه قد خصهم ذكره، وعمهم رشده.. وكفى بالمرء جهلاً أن يجهل فضلاً عنه أخذ.. وخذهم بالإعراب فإنه مدرجة البيان، وفقههم في الحلال والحرام فإنه حارس من أن يظلموا ومانع من أن يظلموا.

وكان عبدالملك بن مروان يقول لمؤدب ولده: علمهم العوم، وهذبهم بقلة النوم.

التاريخ والوقت

وسائل الاتصال

الايميل الرسمي: [email protected]

ايميل شخصي (1): [email protected]

ايميل شخصي (2): [email protected]

نموذج من هذا الموقع باسم: تواصل معى

حساب فيسبوك: د. عاطف عبد الباري

مكتب (1): وحدة ضمان الجودة - وكالة الجودة

مكتب (2): أعضاء هيئة التدريس - قسم ادارة الأعمال


صياغة الرسالة الشخصية

ثق بالله وطور ذاتك والنجاح ينتظرك

اجلس مع نفسك وتأمل بعمق وأجب على الأسئلة التالية فإجابتك ستعطيك تمهيداً يمكنك من صياغة رؤيتك المستقبلية ورسالتك الشخصية.


ما هي المبادئ الهامة التي على أساسها تقوم حياتي؟
ما هي الأدوار المهمة في حياتي؟
ماذا أريد أن أكون، وماذا أريد أن أفعل في هذه الحياة؟
ما هي أهم الأهداف التي أرغب في تحقيقها في كل من هذه الأدوار؟
ما هي أهم خمسة أمور في حياتي؟
ما هي أهم نقاط القوة لدي (من وجهة نظري، ومن وجهة نظر الآخرين)؟
ما هي المواهب التي أملكها ولا يعرف أحد عنها سواي؟
من هو الشخص الذي كان له أكبر الأثر على حياتي؟ ولماذا؟
ما هي الصفات التي تعجبني جدا في الآخرين؟
ما هو الشيء  الذي يمكنني عمله، ويعد مصدرا كبيرا لنفع الآخرين؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الروحي والإيماني ؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب العقلي والثقافي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الاجتماعي والعاطفي؟ وما مدى شعوري بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟
ما هو مستوى الانجاز الذي حققته في الجانب الجسماني والبدني؟ وما مدى شعوري  بالرضى عن ما تم انجازه؟
وما هي احتياجاتي التي أرغب في  تحقيقها في هذا الجانب؟


مقرر مبادئ القانون

أوائل شعبة 111 طالبات في الاختبار الأول

منيره بنت مطلق بن دعسان السهلي
رغد بنت سلمان بن محمد المطيري
ندي بنت محمد بن احمد آل  حسنه
ريما بنت جازع بن فهد السبيعي
ساره بنت سعود بن زيد السهلي

أوائل شعبة 300 طالبات فى الاختبار الأول

نوير بنت مقعد بن حسن السبيعي
حصه بنت ناصر بن عبود السبيعي
اريام بنت سعود بن فراج السهلي
نوف بنت مسلم بن فرج الحراجين
عبير بنت سعد بن حسن القحطاني
وضحى بنت فالح بن حمد السبيعي
هياء بنت محمد بن بطيحان السبيعي

أوائل شعبة 220 طلاب في الاختبار الأول

تركي بن ظافر بن فلاح الحقباني
عبدالله بن حبيب بن عويضه المطيري
نواف بن سعود بن محمد السبيعي
اسامه بن ابراهيم بن عمر العبداللطيف

أوائل شعبة 122 طلاب في الاختبار الأول

عزام بن سعد بن صنيتان الذيابي العتيبي
عمر بن ناصر بن عبدالعزيز الجربوع

دبلوم عال ادارة الموارد البشرية

مبارك للجميع النجاح

وفيما يلي بيان المتفوقين

أولا: أسماء أوائل فرع الطلاب:

1- نواف نايف عبيد العتيبي

2- عبد الله سعد المطيري

3- محمد ماجد عبد الله الدويش

3 مكرر- محمد محسن ال رشيد

ثانيا: أسماء أوائل فرع الطالبات:

1- نورة محمد ناصر المطوع

2- شيخة فهد سلطان براك

3- لطيفة عبد الله محمد الزير

3 مكرر- أماني خليل ابراهيم العنزي

مقرر تخطيط وتوظيف المــوارد البشرية

اسئلة للتدريب والاسترشاد
بين العبارات الصحيحة بعلامة () والخاطئة بعلامة (X) لكل مما يلي: 


يقصد بتحليل العمل التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )  
يقصد بتخطيط الموارد البشرية التعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتوصيفها وتحديد مسئوليات من يقوم بها وتصميمها بالشكل المناسب (   )
تعني عملية تقييم الأداء بمقارنة مستوى الأداء الفعلي بالمستوى المخطط والكشف عن النواحي الايجابية لدعمها والنواحي السلبية لعلاجها (   )

يمكن اللجوء للمصادر الداخلية في الوظائف الإشرافية أو التي تحتاج لخبرات قد لا تتوافر خارج المنظمة، ومن ذلك: الترقيات (   )




قم بوضع خطة توظف لعام 2022م - لشركة افتراضية من عنك تحدد طبيعة عملها وحجمها من خلال رأسمالها أو عدد الموظفين بها، بحيث تتضمن الخطة ما يلي:
·        الرقم الافتراضي لميزانية التوظيف في العام الحالي بعناوين وأعداد افتراضية للموظفين الحاليين.
·        مقارنة بين العرض والطب من الموظفين للعام القادم وصولا للفجوة مع ذكر عناوين الوظائف أو مسمياتها (مثل: محاسب، أو مهندس، أو عامل، أو طبيب، أو فني، أو مدير، وأعداد الأفراد في كل تخصص أو وظيفة شاغر وسبب ذلك، ومستوى ونوعية أو مواصفات كل الأفراد المطلوبة بتصنيفاتهم وأعدادهم.
·        الوقت المتوقع للالتحاق بالعمل، والوقت الذي يحتسب للراتب
·        مكان توظفهم (المركز الرئيسي أو أحد الفروع الحالية أو الجديدة – القسم أو الوحدة)
·        مصادر الحصول على الأفراد (مصادر داخلية: حددها – أو من الخارج: حددها)
·        الميزانية المتوقعة لخطة التوظيف في العام المقبل



مقرر المهارات الادارية

أوائل الطلاب في الاختبار الفصلي الأول

عجب بن نايف بن عجب الشيباني
سعد بن حمد بن نزال الشيباني العتيبي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 141

البحوث والمحاضرات: 362

الزيارات: 34194