عبدالعزيز بن ناصر العيسى

مصور وكالة الجامعة و عمادة التعليم الإلكتروني

حلقة النقاش



أنهت عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة المجمعة بالتعاون مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني تنظيم حلقة النقاش العاشرة تحت عنوان ( التعليم الإلكتروني في الجامعات الناشئة – القضايا والتطلعات ) برعاية معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري ، وبحضور معالي مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن.

بدأ الحفل بعرض فيلم وثائقي عن عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد ومنجزاتها خلال الثلاث سنوات الماضية، تلا ذلك كلمة لعميد عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعد الدكتور"مسلم الدوسري" الذي استعرض ما سيتم في حلقة النقاش العاشرة التي بدأت بعقد أربع ورش عمل في اليوم الأول استكملت في اليوم التالي، وأشار سعادة العميد إلى ما تجده العمادة من دعم لا محدود من قبل مدير الجامعة على كافة الأصعدة وبمختلف التوجهات، كما أوضح ما تجده العمادة من تعاون كبير من قبل عمادات وكليات الجامعة فيما يخدم الصالح العام.

تلا ذلك، كلمة لمدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله بن محمد المقرن الذي ذكر أن التعلم الإلكتروني واحد من أوجه التعلم الذي اهتمت به الدولة رعاها الله ودفعت وزارة التعليم العالي جميع مؤسساتها لتبنِّي تطبيقاته واعتماد تقنياته، لذا حرصت الجامعات الفتيَّة في سباق مع الزمن للوصول الى أعلى فعالية وجودة للعملية التعليمية داخل كلياتها، تلا ذلك تكريم المشاركين في حلقة النقاش من قبل مدير الجامعة، بعد ذلك قام معالي مدير الجامعة بافتتاح المعرض المصاحب واطَّلع على هو والحضور على أجنحة المعرض.

وفي كلمته التي ألقاها ذكر معالي مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن أن الجامعة عقدت العزم على أن تكون الرؤية لوحدات الجامعة واضحة المعالم وأن تكون هذه الرؤية ضمن برامج الجامعة التي تنظم أهدافها وبرامجها وآليات تحقيقها وأنه لا يمكن لأي جامعة أو أي مؤسسة حكومية أخرى أو غيرها أن تعتقد بأن نجاحها يستقل بأعمالها دون مشاركة غيرها ، والجامعة حريصة كل الحرص على تحقيق مبدأ الشراكة مع الجميع سواءً مع الجامعات الأخرى أو القطاع الحكومي والقطاع الخاص حتى المؤسسات والأفراد ، وهذه الشراكة هي من الوسائل الفاعلة والمهمة لتحقيق النتائج الإيجابية ولضمان تحقيق النجاح بما يليق مع ما يقدم لهذه الجامعات.

والجدير بالذكر أن حلقة النقاش العاشرة ارتكزت حول ثلاثة محاور رئيسية تم فيها طرح ومناقشة تسع أوراق عمل حيث كان المحور الأول بعنوان التعليم الإلكتروني في الجامعات السعودية الناشئة – الواقع واستشراف المستقبل، أدارها سعادة الدكتور محسن المحسن وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وقدم فيها الدكتور علي الحربي من جامعة المجمعة ورقة علمية حول إمكانية تبني متطلبات الجودة في برامج التعلم الإلكتروني في الجامعات السعودية الناشئة.

وكانت الورقة الثانية عن التخصصات العلمية في برامج التعلم الإلكتروني ( رؤى وتطلعات ) قدمها الدكتور هشام الصغير من جامعة المجمعة.

وأما الورقة الثالثة فكانت بعنوان " التعلم الإلكتروني في الجامعات الناشئة "من هنا نبدأ" قدمها الدكتور سعد السعيد مستشار المركز للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

أما المحور الثاني فكان حول قضايا ومتطلبات في التعليم الإلكتروني أدار جلساته سعادة الدكتور مسلم الدوسري عميد التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة المجمعة وقدم فيها الدكتور راشد العبد الكريم ورقة بعنوان تكوين إطار نظري للتعلم الإلكتروني .

وأما الورقة الثانية فكانت عن الحوسبة السحابية في الجامعات السعودية قدمها سعادة الدكتور عماد الزهراني عميد تقنية المعلومات بجامعة الباحة .

وقدّم كل من سعادة الأستاذ الدكتور أحمد سالم و الدكتور عمر الصعيدي ورقة عمل مشتركة حول المحتوى الإلكتروني ومعاييره.

وأما المحور الثالث فكان عن عرض تجارب الجامعات في تجاوز تحديات التعليم الإلكتروني أدار الجلسة سعادة عميد التعلم الإلكتروني بجامعة طيبة الأستاذ الدكتور علي الدويدي وقدم فيها سعادة الدكتور زهير المالكي  ورقة بعنوان خطة عمل تحول جامعة طبية إلى جامعة الكترونية أكاديمية .

ثم استعرض سعادة وكيل عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة الإسلامية الدكتور عمر سيف تجربة الجامعة في التجهيز للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وأخيراً قدّم الأستاذ فيصل الشمري من جامعة المجمعة ورقة عمل بعنوان " التدريب للتعلم الإلكتروني بجامعة المجمعة –تجارب وإنجازات "

يُذكر أنه تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات التي ستسعى العمادة لإعلانها وتعميمها .  

الساعات المكتبية


تغريداتي

 



أرقام الاتصال

k


جـــــــوال : 0500114485

جـــــــوال :0566222898



البريد الإلكتروني : [email protected]


الوقت

Almajmaah




التقويم

Blogger widget

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 484

البحوث والمحاضرات: 1026

الزيارات: 21514