توصيف مقرر


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية بالزلفي.

القسم الاكاديمي :

قسم اللغة العربية.

البرنامج:

للغة العربية.

المقرر:

مهارات القراءة والكتابة .

منسق المقرر:

أماني محمود عثمان .

منسق البرنامج:

فهد بن صالح الملحم

تاريخ اعتماد التوصيف:

..... / ..... / ....... هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     1 -اسم المقرر:

..مهارات القراءة والكتابة

رمز المقرر:

215عرب

2.     2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (2ساعات)

3.     3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.  

قسم اللغة العربية

4.     4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

اللغة العربية

6.     5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د/ أماني محمود عثمان

7.     6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الثالث

8.     7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لايوجد

9.     8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        ــــ

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

( المبنى الإضافي  بكلية التربية بالزلفي.. )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

******

 

النسبة المئوية:

..70 %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

******

 

النسبة المئوية:

.30 %

 

ملاحظات:

 

 

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

تعويد الطالبات على قراءة وفهم النصوص القصيرة المكتوبة بالفصحى الحديثة تدرجاً من فكرة واحدة إلى مقالات قصيرة .

·        التعرف إلى أنواع القراءة .

·        التعرف إلى مرجعية الكاتب في عرضه للنص واكتشاف عناصر نشوء النص في جانبين : لغوي وواقعي . 

·         البناء على ما تعلمه الطالب من أسس يقوم عليها في  فهم التراكيب العربية ، والتركيز على خصائص عربية التراث وما يلزم الطالب لفهم نصوصها .

·        استعراض شريط صوتي ومحاولة إدراك عناصر نشأة النص .

·        معرفة أساليب القراءة الصحيحة وعلاقتها بالفهم والاستيعاب .

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ .

·        إحالة الطلاب على المراجع والصحف والمجلات للتدريب .

·        المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.

·        تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب  المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير الحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

مفهوم القراءة وأنوعها

 محور المقرر : اللغة العربية التراثية.

1

 

2

استخلاص الأفكار من النص المكتوب .

1

 

2

أنواع القراءة ووظائفها وأهدافها ، مع أمثلة تطبيقية لكل نوع ,عرض عملي لبعض أنماط القراءة.

1

 

2

توزيع مجموعة النصوص علي الطلبة لقراءتها ، ( 15 دقيقة ) مناقشة فهم الطالب لما قرأه وتحديد مستوياتهم والعقبات التي قد تحول دون فهم جيد

1

 

2

استعراض شريط صوتي ومحاولة إدراك عناصر نشأة النص استخلاص مواقف حياتية من نصوص مقروءة ، التعرض لنص موحد ( 15 دقيقة ) تنبيه الطلاب علي تدوين ملاحظاتهم.

1

 

 

2

تدريب الطالبات علي معرفة منطلقات النص ( تختار النصوص علي أساس تعدد خلفياتها الاجتماعية ) القراءات المتعددة عن الموضوع الواحد . استخلاص المعلومات من مصادر المعرفة .

1

 

 

 

2

تحويل نص مكتوب إلي تساؤلات ’قراءة للنص ، ثم قراءتان جهريتان ، واستنباط أكبر عدد ممكن من الأسئلة ، وقيام طلبة آخرين بالإجابة عن الأسئلة المطروحة .

1

 

2

تنوع الفهم حسب خلفية القارئ

1

 

2

معرفة الكتابة الصحيحة والخاطئة من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية معرفة هيكلية

1

 

2

معرفة هيكلية الكتابة على الحاسوب,   تحسن الأسلوب وإثراء الثروة اللغوية لدى الطالب

1

 

2

الرسم الإملائي لبعض الحروف, الكلمة , الجملة

1

 

2

تحويل الفكرة إلى فقرة ,علامات الترقيم

1

 

2

الكتابة الوظيفية والفنية المفهوم والخصائص

1

 

2

فنون الكتابة , السيرة الذاتية ,الخطاب , التقرير التلخيص , الخاطرة , المقالة, القصة القصيرة والشعر

1

 

2

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):  

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

2

14أسبوع

لايوجد

لايوجد

لايوجد

28

الساعات المعتمدة

       2

  14أسبوع

لايوجد

لايوجد

لايوجد

28

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

2

 

 

 

 

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المعارف

1.1

·        معرفة أساليب الكتابة الوظيفية المختلفة

طرح مفردات المنهج.

المناقشات المستمرة داخل قاعة الدرس.

1.2

·        معرفة أنواع الأفكار .

تتبع تطورات المنهج.

السمنارات .

1.3

·        معرفة الأخطاء الإملائية والنحوية

.مناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بالمنهج.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 16

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 2910