أ. أمـــــــل صالح

مشرفة وحدة التعلم الإلكتروني

خطوات التدريس9

الخطوات التسعة للتدريس


قدم روبرت جانيه Robert Gagne كتابه "شروط التعلم" The Conditions of Learning، والذي نشر للمرة الأولى عام 1965. واستندت المعلومات التي قدمها في كتابه هذا على نموذج معالجة الأحداث العقلية التي تحدث عند تعرض البالغين للمحفزات المختلفة.

وضع جانيه تسع خطوات تسمى بأحداث التعلم التسعة Gagne's Nine Events of Instruction وهي ترتبط بشروط التعلم، ويمكن تطبيق هذه الخطوات لتدريس أي موضوع، ويمكن استخدامها كركيزة للتصميم التعليمي لأي درس أو كائن تعليمي.
الجدول التالي يعرض هذه الخطوات التسعة (يمينا)، والعمليات العقلية المرتبطة بها (يسارا)
الحدث التعليمي
العملية العقلية الداخلية
1- جذب الانتباه
تنشيط محفزات الاستقبال
2- إعلام المتعلمين بالأهداف
خلق مستوى توقعات للتعلم
3- استدعاء المعلومات السابقة للتعلم
استرجاع وتنشيط ذاكرة المدى القصير
4- عرض المحتوى
انتقاء تصور المحتوى
5- توفير التوجيه للمتعلم
الترميز الدلالي لذاكرة التخزين طويل المدى
6- إثارة أداء المتعلم (الممارسة)
الاستجابة للأسئلة لتعزيز عملية الترميز والتحقيق
7- تقديم التغذية الرجعية
تعزيز وتقييم الأداء الصحيح
8- تقييم الأداء
استرجاع وتعزيز المحتوى للتقييم النهائي
9- تعزيز الاحتفاظ والنقل للتطبيق
استرجاع وتعميم المهارات المكتسبة إلى الوضع الجديد

فيما يلي شرحا لكل خطوة من هذه الخطوات وكيفية تطبيقها في التصميم التعليمي للدروس الإلكترونية

1- اجذب انتباه المتعلمين:

الفضول يحفز الطلاب على التعلم، اعرض المشكلة الخاصة بموضوع الدرس على الطلاب، أو قدم موقف حياتيا، أو ابدأ الدرس بسؤال، فهذا يساعد على الدافعية والتحفيز تجاه الدرس.

التطبيق:

* استخدم الرسوم المتحركة كمقدمة، للبرمجية أو الكائن التعليمي.
* استخدم المؤثرات الخاصة المصحوبة بالصوت أو الموسيقى مع العناوين في بداية الدرس.
* ابدأ الدرس بسؤال، أو قدم حقيقة علمية.

2- صف الأهداف:

بعد الانتهاء من المقدمة، صف المعارف أو المهارات التي سيكتسبها المتعلم بعد الانتهاء من دراسته للدرس، فهذا يسمح للطلاب بمعرف إطار المعلومات، ويمكنهم من التعامل معها بشكل أفضل. يجب أن تكون الأهداف مرتبطة بشهادة التقييم، بأن يتم ربط أسئلة الاختبار بهذه الأهداف فيما بعد.

التطبيق:

* أعرض مجموعة الأهداف التعليمية في بداية الدرس.
* صغ الأهداف بطريقة موجهة للمتعلم، على النحو: "بعد الانتهاء من هذا الدرس سوف تتعرف على ..."

3- استدع المعلومات السابقة:

ذكر المتعلمين بمعارفهم السابقة المرتبطة بموضوع الدرس (الحقائق، القوانين، الإجراءات، المهارات). واظهر لهم كيفية ترابط المعرف ببعضها البعض، زودهم بإطار يساعدهم على التعلم والتذكر. تسهل عملية الربط من عملية التعلم، وتساعد على عملية الترميز وتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدى.

التطبيق:

* اربط المعلومات الجديدة بالتجارب الحياتية والمعارف الشخصية للمتعلمين.

4- اعرض المادة التي يمكن استخلاصها:

اشرح المعلومة الجديدة، استخدم طرق تعلم مختلفة، استخدم مجموعة متنوعة من الوسائط، أعرض المعلومات دائما في قطع صغيرة وهادفة، ولا تحمل كثيرا على الذاكرة.

التطبيق:

* نوع من طريقة عرض المعلومات.
* النصوص، الرسوم، المحاكاة، الرسوم التوضيحية، الصور، الصوت.

5- وفر التوجيه للمتعلم:

ساعد المتعلم على تشفير المعلومات لتخزينها على المدى الطويل. وفر له إرشادات إضافية إلى جانب تقديم المحتوى الجديد.

التطبيق:

* استخدم الأمثلة لتوضيح الشرح.
* استخدم دراسات الحالة.
* اعرض الرسوم البيانية.
* استخدم معاني المصطلحات.

6- اعمل على إثارة أداء المتعلم:

قدم تطبيقا Practice بعد كل مفهوم، اسمح للمتعلم أن يفعل شيئا مرتبطا بالسلوكيات الجيدة التي تعلمها، أو أن يطبق المعرف الجيدة التي اكتسبها، وقم بتعزيز أدائه بعد أن ينتهي من التدريب.

التطبيق:

* استخدم النماذج التفاعلية ونماذج المحاكاة للتدريب على المهارة الجديدة.

7- قدم التغذية الرجعية المفيدة:

اظهر صحة استجابة المتعلم للتدريبات، حلل سلوكه، واستخدم طريقة حل المشكلات خطوة بخطوة.

التطبيق:

* قدم له أسئلة اختيار من متعدد مصحوبة بتعزيز للإجابة الصحيحة، والإجابة الخاطئة.

8- قيم الأداء عن طريق الاختبار:

بعد الانتهاء من تعلم الدرس، اعط المتعلم معلومات عامة عن مستوى تقدمه.

التطبيق:

* قدم له اختبار تحصيلي بعد الانتهاء من تعلم الدرس.
* اربط الاهداف التعليمية بأسئلة الاختبار.
* اجعل درجة اجتياز الاختبار 80% أو 90%.
* اعرض تقريرا للمتعلم به النتيجة والأهداف المحققة والأهداف التي لم يستطيع تحقيقها.

9- عزز الاحتفاظ بالمعلومات ونقلها:

في نهاية الدرس، اسمح للمتعلم بمراجعة الدرس، اعرض على المتعلم ملخص ما تعلمه، والمشاكل المماثلة التي يمكن أن يقابلها.

التطبيق:

* زود الدرس بمعلومات إثرائية، أو قراءات إضافية.
* زوده بتدريبات إضافية.


محاضراتي باليوتيوب

عزيزتي طالبة الدبلوم بإمكانك الإستفادة من المحاضرات على قناة اليوتيوب

انقري هنا

انقري هنا

انقري هنا

أنقري هنا


** تهنئة**


وحدة التعلم الإلكتروني

انهت وحدة التعلم الإلكتروني في

كلية العلوم الطبية التطبيقية - طالبات

خطتها التدريبية

لذا ادعو جميع المتدربين لتقييم الدورات من أجل الحصول على الأفضل في الدورات القادمة

تقييمك لنا دليل وعيك وحرصك

للتقييـــــــــــم انقري هنا

همسة


(عليك بالتوازن في استخدام الانترنت فلا تظن بأنك عندما تصاب بـ (داء الانترنت) ستتمكن من الاندماج مع الناس، و لا تظن بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر للحياة بطريقة أجمل .. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة و النظر إلى الحياة و المجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك و سعة صدرك ، و مع مرور الوقت ستصبح إنسانا غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.)

همسة لطالباتي العزيزات

فعاليات دورة في التعلم الإلكتروني

تقييم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

الفعالية السابعة

في كلية العلوم الطبية التطبيقية

دورة تدريبية بعنوان

تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج

Course lab

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس

التاريخ : 18 - 22 / 5/ 1434 هـ

الوقت : 12-2 مساءاً

الجدول الزمني للدورة انقري هنا

رابط تحميل البرنامج >> الرابط

المدربة المعتمدة : أ. أمل زهران


نرجو من جميع المسجلين إحضار جهاز اللاب توب للتطبيق

وتحضير مادة علمية للعمل عليها

استبانات القسم

على جميع الطالبات المشاركة في استبانات القسم لنتمكن من تقديم الأفضل لكن


استبانة قياس رضى المستفيد (طالبات)

استبانة آراء الطالبات في خدمة الإرشاد الأكاديمي

استبانة إختيار مواعيد الإختبارات

اختيار التخصص لطلبة علوم الحاسب

إختيار التخصص لطلبة العلوم الطبية


استبيان دورات وحدة العلم الإلكتروني

لائحة التأديب

للإطلاع على لائحة التأديب 

المكتبة الرقمية

عزيزتي الطالبة الكتاب خير صديق

إلتحاقك بجامعات المملكة يهديك تصفح مجاني من خلال 

 ماهي المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

إرشادات التسجيل والإستفادة من المكتبة الرقمية السعودية ؟؟

دورات التعلم الإلكتروني

الآن بإمكانك التسجيل


دورات في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

المعنيين : أعضاء هيئة التدريس والطالبات

الموقع : كلية العلوم الطبية التطبيقية طالبات

المدربة المعتمدة : أ.أمل زهران

للتسجيل بالدورات  انقري هنا

جدول الدورات انقري هنا 

تابع أخبار الجامعة

عمادة التعلم الإلكتروني

أرجو من جميع أعضاء هيئة التدريس والطالبات مراجعتي لإستلام شهادات دورات

عمادة التعلم الإلكتروني

المدربة المعتمدة لدة العمادة أ.أمل زهران


إعلانات دورات وحدة التعلم الإلكتروني

ستقام دورة تدريبية في نظام التعلم الإلكتروني وأدواته

Desire 2 Learn


لأعضاء هيئة التدريس جميع التخصصات

يومي الإثنين و الثلاثاء بتاريخ17-18 / 4 / 1435 هـ

من الساعة التاسعة وحتى الثانية ظهرا  في قاعة 9


المدربة: أ. أمل زهران

أهداف ومتطلبات الدورة والمحتوى انقري هنا

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

تحويلة المكتب 2779

البريد الإلكتروني [email protected]

[email protected]

web statistic

آلة حساب







برامج تحتاج اليها في تصفحك

أقدم لكل زائر ما يحتاج إليه من برامج تصفح

قارئ الملفات برنامج WinZip

برنامج WinRar قارئ الملفات Pdf

خدمة تقدمها جامعة المجمعة

لإختصار الرابط انقري هنا

مواقع تهم طالباتي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 178

البحوث والمحاضرات: 579

الزيارات: 373513