*أصول التفسير م -2

القسم : الدراسات الإسلامية

المستوى : الثاني

اسم المقرر: أصول التفسير ومناهجه

رمز المقرر : قرا ــ رقم المقرر : 122

عدد الساعات مجمله: 36 ساعة تشمل أسبوعي الاختبارات

عدد الساعات النظرية: 2 ساعة نظرية معتمدة

عدد الساعات العملية المعتمدة: ــ

عدد الساعات العملية الفعلية:  ــ

عدد ساعات التدريب: ــ


أهداف المقرر:

1. أن تتعرف الطالبة على تاريخ علم التفسير وأبرز أعلامه ومصادره وصفات المفسر

2. أن تتعرف الطالبة على طرق التفسير وطرائقه وأسباب اختلاف المفسرين .

3. أن تتعرف الطالبة على قواعد التفسير والترجيح وأساليب التفسير .

4. أن تتعرف الطالبة على مناهج المفسرين واتجاهات التفسير في العصر الحديث وأبرز أعلامه .

5. أن تتعرف الطالبة على أبرز الأخطاء التي يقع فيها ذوو العناية بالتفسير .

6. أن تتمكن الطالبة من تطبيق ما تعلمته من قواعد التفسير وأساليبه وأن تتجنب الوقوع في الخطأ في التفسير .




قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

     1.  تعريف أصول التفسير وموضوعاته

الأسبوع الأول

    2. مصادر أصول التفسير : كتب أصول التفسير ، مقدمات كتب التفسير ، كتب علوم القرآن ، استقراء التفاسير .

الأسبوع الثاني

2

    3. حكم التفسير ، وأقسامه ، ومكانته ، وفضله ، والفرق بينه وبين التأويل .

الأسبوع  الثالث

2

     4. صفات المفسر وآدابه ، والعلوم الضرورية له .

الأسبوع الرابع

2

     5. نشأة علم التفسير ، ومراحله ، وأبرز أعلامه .

الأسبوع الخامس

2

     6. طرق التفسير :

     · التفسير بالمأثور : فضله وأنواعه وحكمه أشهر المؤلفات فيه .

     · التفسير بالرأي والاجتهاد : أقسامه وحكمه ، أشهر المؤلفات فيه .

الأسبوعي السادس والسابع

4

     7. اختلاف المفسرين في التفسير : أنواعه ، أسبابه .

الأسبوع الثامن

2

     8. طرائق السلف في التفسير : التفسير بالمطابق ، التفسير باللازم ، التفسير بجزء المعنى ، التفسير بالمثال ، التفسير بالقياس والاعتبار التفسير بالإشارة .

الأسبوعي التاسع والعاشر

4

     9. قواعد التفسير والترجيح : أهميتها ، أشهر المؤلفات فيها ، ذكر نماذج منها

الأسبوع الحادي عشر

2

     10. أساليب التفسير : التفسير التحليلي ، التفسير الإجمالي ، التفسير المقارن ، التفسير الموضوعي

الأسبوع الثاني عشر

2

     11. مناهج المفسرين : التفسير الفقهي ، التفسير العلمي ، التفسير النقلي ، التفسير البياني ، التفسير الاجتماعي

الأسبوعي الثالث عشر والرابع عشر

4

     12. التفسير في العصر الحديث : اتجاهاته ، ابرز أعلامه .

الأسبوع الخامس عشر

2

     13. أبرز الأخطاء التي يقع فيها ذوو العناية بالتفسير

الأسبوع السادس عشر

2

     14. امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول

الأسبوعي السابع عشر والثامن عشر

4

   



المراجع:

1. مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية .

2. أصول التفسير للشيخ محمد بن صالح العثيمين .

3. التفسير والمفسرون للدكتور/ محمد حسين الذهبي .

4. فصول في أصول التفسير للدكتور / مساعد الطيار .

5. تعريف الدارين بمناهج المفسرين للدكتور / صالح الخالدي .

6. التفسير أصوله وضوابطه للدكتور / علي العبيد .

7. المقدمات الأساسية في علوم القرآن الكريم للدكتور / عبد الله الجديع .

8. بهجة الناظرين في مناهج المفسرين للدكتور / توفيق علوان .

9. بحوث في أصول التفسير ومناهجه للدكتور / فهد الرومي .

10. منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير للدكتور / فهد الرومي .

11. قواعد التفسير لخالد السبت .

12. قواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي .



المراجع الإلكترونية :

1. موقع ملتقى أهل التفسير .

http://www.tafsir.net/vb/forumdisplay.php?f=2/

2. موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف :

http://www.qurancomplex.org

3. موقع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه :

http://www.alquran.org.sa

4. موقع المكتبة الشاملة :

http://shamela.ws/index.php/categories

5. موقع المشكاة الإسلامية :

http://www.almeshkat.net/books/index.php



طرق واستراتيجيات التدريس

1. اعتماد طريقة الاستقراء والاستنباط عند عرض المادة مع التنوع أثناء الشرح بالطرق الأخرى كالإلقاء وغيره ....

2. إن دراسة مادة أصول التفسير ومناهجه تعتمد على الدراسة التطبيقية على كتب التفسير بنوعيه المأثور والرأي .

3. إن الجانب العملي في التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي يسير جنبا إلى جنب مع الجانب النظري وذلك على النحو التالي :

- القسم الأول :

· في كل موضوع من مواضيع أصول التفسير ومناهجه يتم انتقاء أمثلة على العناصر المطروحة من إحدى كتب التفسير ، وقد يكون تفسير الطبري أنسبها باعتبار احتوائه على كثير من الأحاديث والآثار بالإضافة لرأي المؤلف .

· يتم مناقشة المثال الذي تم اختياره لاستنباط طريقة التفسير المذكورة في المثال وذلك لاستخلاص عناصر طرق التفسير.

- القسم الثاني :

· يقوم الأستاذ بعرض منهجية الطرح في عرض المادة ابتداء بشكل نظري وذلك بأن يتم التركيز في دراسة منهج كل مفسر على البحث على طريقة المؤلف في عرض العمود التفسيري المطرد في كل سورة .

· ذكر فضائل السور مكيها ومدنيها ومدى تتبع الأقوال فيها ، وكذلك ذكر أسباب النزول وكيفية عرضها ، كل ذلك بإسناد ، هل يحكم عليها قبولا وردا ، وهل يرجح

· ذكر الناسخ والمنسوخ وتتبع الأقوال فيها ، هل يعتمد على الأثر في تفسير الآية ، وفي عرض الأثر ، هل تسند جميع الأقوال أم يكتفي بعزوها بدون سند ؟ وهل يرجح بينها أم لا ؟

4. في الاستشهاد بالإسرائيليات هل يبين الصحيح منها والعليل أم تذكر بدون تعليق ؟  وكذلك دور اللغة في التفسير ، والعناية بالاشتقاق اللغوي للكلمات الغريبة ، ودور الإعراب والنكت البلاغية ، والقراءات وتوجيهها ، وآيات الأحكام وعرض أقوال الفقهاء ، وعقيدة المؤلف ، والعناية بالفوائد والأحكام من الآية وطريقة عرضها ، هل يعرض كل ذلك في ثنايا التفسير أم يعقد لها فصلا مستقلا ؟

5. ولا يفوتن في مثل هذا التنبيه على عقيدة المؤلف لما لها من كبير الأثر سلبا أو إيجابا على منهج المفسر في تفسيره ،

6. تكلف الطالبات ببحث النقاط السابقة في بعض كتب التفسير لاستخراج منهج المفسر ، هذا مع إشراك جميع الطالبات في مناقشة ما تمت كتابته لتعميم الفائدة .

7. المناقشة والحوار خلال المحاضرات.

8. الربط بصورة مستمرة بين أهداف المحاضرة وفحواها .

9. إثارة الفضول لدراسة محتوى المقرر باستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل : power point .

10. الاستعانة بشبكة الانترنت للاطلاع على ما يستجد من معلومات .

11. المناقشة والحوار .

12. استخدام استراتيجية السؤال والجواب .

13. الربط بصورة مستمرة بين أهداف المحاضرة وفحواها .

14. إثارة الفضول لدراسة محتوى المقرر باستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل : power point .

15. الاستعانة بشبكة الانترنت للاطلاع على ما يستجد من معلومات .




الأنشطة المقترحة:

1. استخدام استراتيجية السؤال والجواب .

2. إشراك الطالبات في استخراج الهدايات والقدرة على الاستنباط من جميع كتب التفسير ، فبعد شرح الأستاذ لمناهج بعض المفسرين يكلف الطالبات باختيار بعض كتب التفسير سواء كان بالمأثور أم بالرأي ووضع تصور عن منهج المفسر في تفسيره .

3. بعد ذلك تقوم كل طالبة بعرض ما توصلت إليه في استخراج منهج المفسر وتسجيل نقاط الضعف والقوة ومناقشتهن فيما توصلن إليه وتصحيح ما يحتاج إلى تصحيح لتتحقق النتيجة وتعم الفائدة للجميع .

4. تشجيع الطالبات لمتابعة وتطبيق المدروس عن طريق برامج الكمبيوتر المعدة لهذا الغرض مثل : power point وغيرها .

أساليب التقويم:

1. تقويم أعمال الطالبات فيما يقدمن من واجبات يومية تتناسب مع موضوع المحاضرة مثل استخراج الوحدة الموضوعية في السورة ، جمع الآيات المتعلقة بموضوع معين وتصنيفها .

2. البحوث الجماعية والفردية .

3. اختبارات أعمال السنة التحريرية .

4. اختبار نهاية الفصل الدراسي .

توزيع الدرجات:

· 20 درجة اختبار أعمال سنة أول .

· 20 درجة امتحان أعمال سنة ثاني .

· 20 درجة للجهد والمشاركة  .

· 40 درجة امتحان نهائي .




الملفات المرفقة

الساعات المكتبية


14 ساعة مكتبية

اليوم

الوقت

السبت

من الساعة 8:00 إلى الساعة 9:40

الأحد

من الساعة 9:40 إلى الساعة 11:50

الإثنين

من الساعة 8:00 إلى الساعة 9:40

الثلاثاء

من الساعة 11:50 إلى 1:30

الأربعاء

من الساعة 8 إلى الساعة 1:30


إعلان هام

تم بحمد الله وتوفيقه وضع المحاضرات الدراسية كاملة  لجميع الشعب والفرق للفصل الدراسي الأول ، أسأل الله تعالى أن يكتب لي ولكن التوفيق ظاهرا وباطنا إنه ولي ذلك والقادر عليه ...

يرجى من جميع الطالبات مراجعة موعد الاختبارات في المكان المخصص  له على الصفحة الرئيسية .

مع خالص تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح .



أرقام الاتصال

جوال :

 00966553547600 

البريد الالكتروني : 

 [email protected]

b[email protected]

 

حكمة

غيب نظر الخلق عنك بنظر الحق إليك

وغب عن إقبالهم عليك

بشهود إقباله عليك

مواقع مفيدة

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز  :

http://www.binbaz.org.sa/

الموقع الرسمي لجامعة الأزهر :

http://www.azhar.edu.eg/

موقع المكتبة الصوتية :

http://www.mp3quran.net/

موقع المكتبة الشاملة :

http://shamela.ws/

موقع المشكاة الإسلامية :

http://www.almeshkat.net/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 31

البحوث والمحاضرات: 19

الزيارات: 11149