قسم كيمياء

محضرة مختبرات كيميائيه

الالياف الصناعية

الألياف الصناعية Synthetic Fibers

تشكل المونومرات المشتقة من البتروكيماويات مصدرًا مهمّا في صناعة الألياف الصناعية. وقد أخذ استهلاك هذه الألياف الصناعية في الارتفاع في كثير من دول العالم، وتطور نمو هذه الصناعة في زمن سريع. خلال حقبة الستينات تصدرت ألياف النايلون مكانًا بارزًا، ووصل إنتاجها إلى حوالي 60% من جميع الألياف الصناعية. وبعد عام 1970م انخفض إنتاج ألياف النايلون إلى حوالي 30 %، في حين بلغ إنتاج ألياف البولي إستر حوالي 50%، كما بلغ إنتاج ألياف الأكريلات والألياف الأخرى حوالي 20%. بحلول عام 2000م وصل إنتاج الألياف الصناعية في العالم حوالي 20 مليون طن، وتشكل كمية هذه الألياف حوالى 50% من باقي الألياف الأخرى التي يصنعها الإنسان.


البوليمرات                                                                          المونوميرات

ألياف البولي استر Polyester fibers :






البولي إستر أو ألياف عديد الإستر (بالإنجليزية): Polyester) هو أحد أنواع البوليمرات وقد أُعلن اكتشاف البوليستر بعد نجاح البولي أميد بثلاث سنوات أي عام 1941 و ذلك في بريطانيا , و قد أخذ الاسم التجاري تيرلين ( Terrylene ) , وبعدها اشترت شركة( du-point ) الأمريكية حق الإنتاج ليظهر البوليستر باسم تجاري جديد عام 1950 هو الداكرون(Dacron ) . ونتيجةً لخصائصه المميزة فقد انتشر إنتاج البوليستر ليحتل مركز الصدارة في إنتاج الألياف عالمياً .




البولي إستر


عملية التشكيل الانصهاري للبوليستر:





ثقوب الفونيات


بعد إجراء عملية البلمرة يتم ضخ السائل البوليميري المصهور إلى خزانات خاصة لتخليصه من فقاعات الهواء و من ثم إلى أجهزة البثق التي تنتهي بفونيات مؤلفة من ثقوب دقيقة تحدد أقطارها نمرة الشعيرات الناتجة ,و التي تخرج على شكل حزمة من الشعيرات المستمرة حيث تتجمد تحت تأثير تيار من الهواء البارد يدفع عليها بعد خروجها من الفونية مباشرة وبعدها تجري عمليات المعالجة المتضمنة السحب على عدة مراحل و التجعيد لتعطي الشعيرات المستمرة و التي يمكن إجراء عملية تقطيع لها بحسب طول التيلة المطلوب .

خصائص ألياف البولي استر:

الخواص الفيزيائية:

تعتبر ألياف البوليستر من الألياف ضعيفة الألفة للماء و ذلك بسبب بنيتها الداخلية المنتظمة و عدم احتوائها على مجموعات هيدروفيلية , و هذا يعني محتواها من الرطوبة أقل و بالتالي قدرة على التجفيف بشكل أسرع و عزل أكبر وصعوبة الصباغة و ظهور الكهربائية الساكنة و إضافة إلى ما ذكر فإن البوليستر يتمتع بمقاومة ممتازة للتعفن و الهجوم البكتيري.

تمتاز ألياف البولي إستر بمتانتها ومرونتها و تختلف هذه المتانة والمرونة بإختلاف مقدار الشد الواقع عقب الغزل وتمتص ألياف البولي إستر الرطوبة في الظروف العادية بمقدار 0.5 % رطوبة ممتصة في درجات الحرارة العادية. تتحمل ألياف البولي إستر التسخين فترة طويلة.

لا يمكن صباغة ألياف البولي إستر بسهولة بسبب عدم إنتفاخها و تفتحها و تحتاج عملية صباغتها إلى بعض المواد المساعدة على الإنتفاخ و أحيانا الصباغة في درجات الحرارة المرتفعة للمساعدة على تحلل المادة الصابغة داخل مسام الألياف.

الخصائص الكيميائية :

تأثير الأحماض:



تبدي ألياف البوليستر مقاومة جيدة للأحماض المعدنية الضعيفة حتى في درجة حرارة الغليان و لمعظم الأحماض القوية في درجة الحرارة العادية , و لكنها تنحل بشكل جزئي في حمض الكبريت المركز في الحرارة العادية و تذوب بشكل تام في الحرارة العالية .


تأثير القلويات:

أما مقاومته للقلويات الضعيفة فهي جيدة و لكنه حساس للقلويات القوية مثل هيدروكسيد الصوديوم.

تأثير المواد المؤكسدة:

يبدي البوليستر مقاومة جيدة للعوامل المؤكسدة.

استعمالاته:

تعتبر ألياف البولي استر من الألياف الصناعية الأكثر شيوعا. تستخدم أقمشة البولي استر في الثياب وأقمشة المفروشات مثل أغطية الأسرة، والملاءة، والستائر والأغطية. ويستخدم في التطبيقات الصناعية كما في إطارات السيارات وأحزمة الأمان في جميع السيارات. وتستخدم ألياف البولي استر أيضا كمواد مالئة كما في الوسائد والحشوات والدثائر المريحة واللحف.

تعرف أقمشة البولي استر لأنها أقل راحة من مثيلاتها المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن ولكنها تتميز عنها بعدة مزايا مثل مقاومة الاهتراء، ومقاومة التجعيد. وللاستفادة من خصائص كلا النوعين من الألياف، عمد إلى انتاج غزول تحتوي على كلا النوعين وبنسب مختلف طبقا للمواصفات والتطبيقات المختلفة.

ويستخدم البولي استر في صناعة القوارير، والأغشية الرقيقة، والقماش المشمع، والمصافي والمرشحات، والأغشية العازلة كهربائيا، وأغلفة الأسلاك الكهربائية، إلخ..


ألياف البولي أميد Polyamide fibers


يطلق على البولي أميد اسم النايلون Nylonويعدّ النايلون من أهم الألياف الصناعية، ويرجح ظهوره عام 1899م.

وأصبح النايلون علامة فارقة في تاريخ الأنسجة الصناعية الجديدة في القرن العشرين، أما الاسم الذي أعطى لهذا المنتج فهو ناتج عن دمج اختصار لكلمتي نيويورك "NY" ولندن"LON" فأصبح الاسم "NYLON"نايلون.

بلمرة مزيج من حمض الأديبيك و 6،1-ثنائي أمينو الهكسان ينتج مادة پوليمرية يمكن سحبها إلى خيوط حريرية قوية. وتم إطلاق اسم بولي أميد 6،6 على هذا الناتج الپوليمري قبل أن يتم إيجاد اسم النايلون 6،6. كان أول تطبيق عملي للنايلون كمنتج للزبائن في عام 1938 عندما تم استخدامه في صناعة شعيرات فرشات الأسنان. إلا أنه وجد تطبيقا ًكبيراً له في أكتوبر 1939 عندما استخدم في صناعة الجوارب النسائية وذلك بسبب مشابهته لملمس الحرير ولرخص ثمنه.

استخدامات النايلون:

يستخدم النايلون في صناعات السيارات والمفروشات والأكياس وأغلفة الأطعمة والحقائب.

ألياف الأكريليك Acrylic fibers :

ينتمي هذا النوع من الألياف إلى الألياف الكيميائية المخلقة التركيبية ويطلق عليه اسم البولي فينيلنتريل أو( البولي أكريل نتريل ), والاسم الأكثر شيوعاُ هو ألياف الأكريليك.

ولقد تميز هذا النوع من الألياف عن غيره بخواص طالما بحث عنها العلماء, ألياف تجمع بين الدفء والملمس الناعم إضافة إلى عدم تأثرها بالعناصر الضارة الكيميائية والبيولوجية والجوية. وتأتي هذه الألياف في المرتبة الثالثة من الناحية الإنتاجية بعد ألياف البوليستر والبولي أميد.

التركيب الكيميائي لألياف البولي أكريليك:

تتكون ألياف الأكريليك من لدائن صناعية طويلة السلسلة من وحدات أكريلونيتريل.

الخواص الفيزيائية:

امتصاص الرطوبة: تحتفظ الألياف بمعظم قوتها عن البلل.

المرونة: للألياف مرونة عالية.



الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 مساءً

 

 

الوقت ..



هديتي لكم ..


اعلان هام..

يمكنك التواصل مع عميد الكلية مباشرة من خلال صوتك مسموع فضلا اضغط على الصورة


أرقام الاتصال..

0164043880

[email protected]

إستبانة..


عزيزتي الطالبة أضع بين يديك استبانة لمدى وعي طالبات جامعة المجمعة في مواجهة مخاطر المختبر..أمل التكرم بتعبئتها ولك مني جزيل الشكر..




الموقع الرسمي لجامعة المجمعة


الرؤيا والرسالة لجامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرؤية

   أن تكون الجودة والتحسين المستمر والإبداع ثقافة عمل يومية في جامعة المجمعة

  • ورود صغيرة متحركةالـرسالة

التحسين المستمر لعمليات الجودة وتطوير المهارات لمنسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين وطلبة  بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية وتبوأها  مكانة متميزة بين الجامعات الوطنية


للتواصل مع الجامعة

                 


اعلام الجامعة


عمادات جامعة المجمعة

كلية التربية بالزلفي

   

      

 


تعلمت من الكيمياء..


فلاشات كيميائية..


الكيمياء وصبغة الانتخابات

روابط كيميائية





الجدول الدوري

Chemistry Dictionary

مواقع صديقة

نتيجة بحث الصور عن ويكيبيديا الموسوعة الحرة


محرك بحث للمواقع الكيميائية

     

التقويم الأكاديمي للعام 1438/37هـ


تفاعلات كيميائية








وطني..

نتيجة بحث الصور عن دعاء للوطن الغالي

هل تعلم ؟؟


حالات المادة

قناة الكيمياء التعليميه

إضاءة..

نتيجة بحث الصور عن فوائد القراءة

فروع علم الكيمياء

الماء سر الحياة ..

العاب كيميائية ممتعة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 734

البحوث والمحاضرات: 426

الزيارات: 34439